Home > ومضات > ومضات السبت 16/06/2012

ومضات السبت 16/06/2012

يونيو 16th, 2012

يظهر في الصورة مسلح فلسطيني والمبنى مكتوب عليه UN

  • موقف منUN
  • نشرت وسائل الاعلام صوراً لتدريبات يقوم بها الجيش الاسرائيلي في ما وصف “قرية نموذجية” فلسطينية. احدى الصور كانت لجنود يقتحمون مبنى وضعت يافطة تحمل حرفي UN على بوابتها بينما يظهر في الصورة مسلح يطلق النار من داخل المبنى باتجاه الجنود المقتحمين للموقع. المطلوب من ال UN ان تعترض على مثل هذه الصورة وعلى استخدام اسمها في تدريبات الجيش الاسرائيلي. لان هذه التدريبات تعني ان الجيش الاسرائيلي يتدرب على اقتحام مباني المؤسسات الدولية والاممية، وكذلك الايحاء بان المسلحين الفلسطينيين يستخدمون مباني تابعة للامم المتحدة للقيام بهجمات ضد الجيش الاسرائيلي، وهو تحريض علني ضد هذه المؤسسات.

  • امنية
  • ايا ليت لو ان محكمتنا الدستورية تتخذ قراراً بحل المجلس التشريعي الذي لا يعمل شيئاً.

  • الهدوء مطلوب
  • في بيوت طلبة التوجيهي الوضع يشبه منع التجوال، حتى الهمس ممنوع، لتوفير الهدوء والراحة للدارسين. اما قاعات الامتحان فيتسابق المسؤولون لزيارتها مما يشكل ازعاجاً للطلبة الذين يفقدون قدرتهم على التركيز بسبب المسؤول الزائر ومرافقيه والصحفيين وكل من يدخل القاعة متحججاً بالزيارة. وفي بعض القاعات التي لا تحظى بزيارات، فالهدوء ايضاً مطلوب. لقد سمعت عن احدى القاعات في القدس التي يشدد المراقبون فيها الراقبة لانه معروف عن طلبتها انهم “صايعين”. وفي المقابل هناك قاعة في القدس ايضاً تقول فيها المراقبة للطالبات “غشوا بس بديش اسمع اي صوت ولا نفس، غشوا بهدوء”! في جميع الاحوال الهدوء مطلوب!

  • لحس الكلام
  • تماما كما هو نوم الليل مضطرب بنباح الكلاب الضالة، فان “كلام الليل مدهون بزبدة” كما يقول المثل، في اشارة الى القول لا الفعل. وكثيرا ما نصف من يقول شيئاً ولا يفعل بانه “لحس كلامه”. نسمع عن حملات كثيرة تطلق هنا وهناك، ولكنها تنتهي بالاقوال لا الافعال. حملة “امشي ع الرصيف” وحملة “ازالة البسطات” وحملة “اخلاء الارصفة من المعيقات” وحملة “تحديد اسعار مواقف السيارات” وحملة “اشهار الاسعار” وحملة “المواقف مسبقة الدفع” وحملة “القضاء على الكلاب الضالة” وحملة “مصادرة المركبات غير القانونية” وحملة “تنظيم السير” وحملة “القضاء على البضائع الفاسدة”، وحملة “مقاطعة منتجات المستوطنات” وغيرها كلها “كلام ملحوس” او ربما “منحوس”!

  • معادلات
  • هناك بعض المعادلات التي لا يمكن ان يتم استيعابها. مثلاً شرطة السير توقف السيارات وتدقق فيما اذا كان الركاب يلتزمون بربط حزام الامان، او يقوموا بمخالفة من يتحدث بالهاتف، وتحرير مخالفات بحق السيارات العمومية التي لا يوجد فيها طبشورة. اما المركبات التي تنطلق بسرعة خيالية وتزعج الناس باصوات “الاكزوستات” (العوادم) المركّبة خصيصاً لاحداث الضجيج، او الشبان الذين لا يتوقفوا عن “التشحيط” و”التخميس” او رؤية اطفال يخرجون اجسادهم من شبابيك المركبات او فتحات السقف، فهذا كله خارج المعادلة ولا يتم تحرير مخالفات بحق مرتكبيها.

  • لو كنت مسؤولاً
  • لما اتخذت القرارات مستغلاً الصلاحيات الممنوحة لي، ولما استخدمت هذه الصلاحيات لاتخاذ اجراءات عقابية بعيدة كل البعد عن التقييم الموضوعي لاداء الموظفين، ولما اخضعت هذه الصلاحيات لمزاجي، او احكامي الشخصية.

  • الشاطر انا
  • سألت زميل “كيف يا رجل بتتحمل تروح على كل المناسبات والاحتفالات، وكيف بتتحمل تسمع الخطابات والكلمات والمزاودات واللغة المكسّرة؟” جاوب زميلي “بسيطة، في عندي لعبة ع التلفون، من اول ما بقعد في المهرجان او الاحتفال، لحتى يخلص وانا بلعب. هيك بضرب عصفورين بحجر، بكون موجود ومش مضطر اسمع كل هالخراريف، بتسلى والناس بيفكروا اني مهم ببعث مسجات او ايميلات واني مشغول ومهم”.

    Be Sociable, Share!

    ومضات

    1. No comments yet.
    1. No trackbacks yet.

    *
    To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
    Anti-Spam Image

    Powered by WP Hashcash