Home > ومضات > ومضات السبت 9/6/2012

ومضات السبت 9/6/2012

يونيو 9th, 2012
  • تحديد المفاهيم
  • لا تعرف اللغة العربية معنى لكلمة “توافق” الا المعنى المشتق من فعل “وفق” وتعني “الموافقة” و”الاتفاق”. ولكن يبدو انه كلما بدأ الحديث عن حكومة “التوافق” بدأ الخلاف. ربما علينا ان نبحث عن كلمة اخرى غير “التوافق” او “الوفاق” والابتعاد كل البعد عن فعل “وفق” لتنجح عملية تشكيل الحكومة. بالتوفيق ان شاء الله!

  • واعطي نصف عمري
  • ليس اسمى من العمل على اسعاد الطفولة، فالاطفال زينة الحياة. خلال حفل تخريج ابنتي من الروضة دمعت عيناي فرحاً ومن شدة الضحك خلال تقديم الاطفال عروضاً نغصتها كلمات المتحدثين الذين كرروا كل جملة قالوها العام الماضي وسيكررونها في الاعوام القادمة. وقد كانت سعادتي غامرة عندما زرت “مركز اسعاد الطفولة” التابع لبلدية الخليل هذا المركز المجهز تجهيزاً كاملاً بالمعدات والالعاب والقاعات والمكتبات، محاطاً بحديقة واسعة تتسع لفضاءات وضحكات والعاب ومشاغبات الاطفال. مكان يأخذ الاطفال بعيداً عن الشارع بالمعنى الحرفي والمجازي. بعيد عن الشارع الرئيسي في موقعه مؤمّنا الحماية والسلامة للاطفال، وبعيد عن الشارع ليتسع لاطفال لولا وجوده لكان مكان تسليتهم الشارع. صدق شاعرنا المرحوم توفيق زياد عندما قال “واعطي نصف عمري للذي يجعل طفلاً باكياً يضحك واعطي نصفه الثاني لاحمي زهرة خضراء ان تهلك”. وانا اقول ان نصف عمري الثاني مضمون لان في بلادي لا تتم حماية الزهرة الخضراء، بل يقتلعونها!

  • علاقتي مع بن بله
  • عندما بدأت تعلم الحروف الهجائية، كنت كلما رأيت كلمة حاولت قراءتها. وكانت البداية قراءة العنوان الرئيسي في الجريدة “بالبنط العريض”. ثم توسعت وبدأت اقرأ ما يكتب على يافطات المحلات التجارية، الى ان وصلت الى مرحلة بدأت اقرأ فيها اسماء الشوارع. احد هذه الشوارع كنت امر به كل يوم، وهو الشارع الرابط بين دوار المنارة وبلدية البيرة قديماً. واذكر انني سألت والدي “شو بن بلا” وهكذا لفظتها وكان ذلك بعد ان قرأت على يافطة زرقاء صغيرة “شارع بن بله”. فشرح لي الوالد مصححاً لفظي “بن بله هو اسم عائلة الرئيس الجزائري الاول بعد الثورة”. اذاً فتاريخ تسمية “شارع بن بله” يعود الى ايام بداية تعلمي القراءة، وما تم يوم الخميس الماضي هو اعادة اطلاق اسم “بن بله” على الشارع وليس تسميته.

  • فشل بجدارة
  • علينا ان نعترف بفشلنا تماماً كما نروج لنجاحنا. وعلينا ان نعترف “إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ”. لقد فشلت حملة “امشي ع الرصيف” التي اطلقت في رام الله فشلاً ذريعاً، فقد اعتاد المشاة ان لا يمشوا على الرصيف، واعتاد رجال الشرطة عدم مخالفتهم، ولم يتم المحافظة على الحملة التي اطلقت قبل سنوات وتم خلالها ضبط عملية السير على الرصيف وما ان بدأ التغاضي عن المخالفات وسير المشاة في وسط الشارع، “فرطت المسبحة” ولم يعد بالامكان لملمتها!

  • لو كنت مسؤولاً
  • لما قضيت وقتي في المقهى امج الارجيلة خلال ساعات الدوام الرسمي، وما ان اسمع ان مسؤولاً اعلى مني او وزيراً سيزورني في مكتبي او في مكان يخص عملي عندها اكون اول الواصلين الى المكان لابين انني على رأس عملي.

  • الشاطر انا
  • قال بدي اعمل مثقف، طولت شعري صار “نيجرو” وما سحسل وما عرفت اربطه. قلنا نربي لحية مش اخونجية، راح يا دوب طلع كم شعرة وصار منظري مثل الجاجة الممعوطة وغلط كمان، قلنا ندخن غليون، صرنا نسعل مثل الديك اللي مغير دخان. طيب يا شاطر شو تعمل. احسن اشي تشوف طريقة ما فيها تأثير على شكلك او صحتك. اجت والله جابها، اشتري جريدة عربية وجريدة انجليزية، عدد واحد وما تشتري غيره، وكل يوم حط هالجريدتين تحت اباطك ودور فيهم، وما تنسى تخلي الجريدة اللي بالانجليزي هى الواجهه، ولا كيف مثقف وما بتقرأ بالانجليزي؟ هيك الشطارة. المهم مشي الحال، بس المشكلة انه كل يوم صرت اروح عالدار، وزوجتي ما تخلي بهدلة الا وبتبهدلني اياها لانه القميص صار اسود من حبر الجريدة اللي بحطها تحت اباطي. انا من شطارتي كل مرة بقول في عقلي احمد ربك يا ولد لانه لون الحبر مش احمر، لكان اكلنا هوا!

    Be Sociable, Share!

    ومضات

    1. No comments yet.
    1. No trackbacks yet.

    *
    To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
    Anti-Spam Image

    Powered by WP Hashcash