Home > ومضات > ومضات السبت 19/05/2012

ومضات السبت 19/05/2012

مايو 19th, 2012
  • مفخرة
  • انه لفخر عظيم ان تكون الممثلة الفلسطينية العريقة هيام عباس ضمن لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي لهذا العام.

  • الاعلام والعدالة
  • تخطو شبكة الانترنيت للاعلام العربي “امين” خطوات رائدة نحو تعزيز دور الاعلام الفلسطيني في مختلف المجالات. وقد جاء المؤتمر العدلي الاول ضمن هذه الخوات الرائدة والمتخصصة، ولم يكن المؤتمر عمومياً، بل تحدث في صلب الاشكاليات التي تواجه العلاقة بين الاعلام وقطاع العدالة، في وقت لا يمكن لقطاع العدالة التخلي عن الاعلام والعكس صحيح. فدور الاعلام يأتي لتدعيم مفهوم العدالة وثقة المواطن بالقضاء الفلسطيني، ولن يكون ذلك الا بالسماح للاعلاميين الوصول الى المعلومات وتغطية المحاكم وفق الاجراءات المتعارف عليها دولياً والتي تشمل الامتناع عن تمجيد المجرم أو ذكائه والامتناع عن أسلوب العمل التجاري (الصحافة الصفراء) وأسلوب الإثارة الصحفية دون مراعاة لمشاعر الضحية وأطرافها، والتنسيق التام بين ممثلي العدالة الجنائية والإعلاميين بحيث يحصل الإعلاميون على المعلومة الصحيحة والموثوقة من مصادرها الأصلية شريطة أن يقوم ممثلو العدالة بواجبهم في توفير المعلومات لوسائل الإعلام بالشروط التي لا تخل بسير القضية والتأثير على مسارها إذا كانت لا تزال قيد التحقيق، وان لا يتبنى الإعلامي عموما موقفاً مسبقاً من القضية التي يتناولها، واحترام قرارات القضاء مع الاحتفاظ بحق الاعلاميين انتقاده، والامتناع عن نشر الاراء التي يمكن أن تؤثر علي الادعاء العام أو العدالة، والترويج لاستقلالية القضاء، وغيرها من السلوكيات المهنية.

  • عمرنا ما بنتعلم
  • كلما كان يغضب، كان يقف استاذ الرياضيات الانجليزية فوق الكرسي، ويشد ربطة عنقه الى اعلى ويصيح بالعربية “اشنق حالي؟ عمركم ما بتتعلموا”. ويبدو انه “عمرنا ما بنتعلم”. ففي كل مناسبة جماهيرية نقع في نفس الاخطاء. فيوم 15/5/2012 وقعنا في نفس خطأ العام الماضي والمناسبات الشبيهة، فمع اننا خططنا لهذا اليوم وتفاصيله قبل فترة طويلة، الا اننا نسينا ان نعلن للمواطن الكريم التغيرات التي ستطرأ على حركة السير في ذلك اليوم، مما ادى الى الارتباك والازمات المرورية، وقد كان وبكل بساطة بالامكان ان نعلن من خلال الاذاعات المحلية التي هللت للحدث عن تغيرات حركة السير.

  • شكرا شباب … ولكن
  • كل التقدير والاحترام للمجموعة الشبابية الذين شاهدتهم ينطلقون صباح 15 ايار مع صياح الديك آخذين زمام المبادرة للاعلان من خلال ملصق مطبوع عن اضراب عام يوم 15 ايار 2012 تضامنا مع الاسرى. مع الاخذ بعين الاعتبار حسن النية وحماسة الشباب، الا ان مثل هذه المبادرة قد تسببت في بلبلة الى حد كبير. فالملصق لم يحمل توقيعاً، وبالتالي يمكن ان اكون انا الذي وضعته، او اي مواطن. كما انه لم يتم الاعلان قبل صباح ذلك اليوم عن اي اضراب وتفاجأ التجار بهذه الملصقات على ابواب محالهم، فوقفوا حائرين “نفتح ولا نسكر”. اضافة الى انه قد تم الاعلان عن فك الاسرى الاضراب عن الطعام قبل ساعات من مبادرة الشباب هذه، وبالتالي لم يكن هناك اي داع للاضراب في هذا التوقيت. والاهم من ذلك كله هو وحدانية الموقف والتنسيق بين جميع الجهات حتى لا نقف رافعين حواجبنا مندهشين، فنحن لا نعيش في حارة كل مين ايده له”، كما ان البعض قد يظن ان هذه مزاودة على موقف الاسرى الذين فكوا الاضراب.

  • اين الجمهور
  • علّق زميلي على مشهد احتشاد المتحدثين والمنظمين والسياسيين والمرافقين والمغنين والراقصين والتقنيين ومن له عمل ومن ليس له عمل على منصة الاحتفال بذكرى النكبة “اذا كل الناس ع المنصة وين الجمهور؟”

  • لو كنت مسؤولاً
  • بما انني اصبحت وزيراً فانني ادعو جميع زملائي الوزراء ومن بينهم انا الى الزام الاصدقاء والمعارف وغير المعارف بقرار السيد الرئيس بعدم نشر التهاني في الصحف والاتصال بالصحيفة التي بدات تنشر التهاني للتوقف عن ذلك، فاولاً هذا النشر يتعارض ودعوة الرئيس وهو نوع من انواع النفاق الاجتماعي. وبما انني اصبحت وزيراً فسأعمل على التأكد من ان وزراتي ومكاتبي ومنشآتي تخلو من اية بضائع اسرائيلية سواء كانت ظاهرة للعيان او مخفية. ولو كنت وزيرا للتعليم العالي فسأضع قضية معادلة شهادة التعليم عن بعد على سلم اولوياتي، فلا يمكن ان نكون في هذا العصر دون ان نواكب التطور الحاصل في مجال التعليم على مستوى عالمي.

  • الشاطر انا
  • بيقولوا انه راس مال الواحد سمعته واخلاقه. والله صحيح، بس المشكلة في كثير ناس سمعتهم طيبة واخلاقهم حمدية، بس راس مالهم الفعلي صفر. وفي ناس اعوذ بالله من سمعتهم واخلاقهم وراس مالهم بيفوق الست صفار. والشطارة انه الواحد يجمع بين راس المال المنعوي وراس المال المادي. بس الشطارة كمان انه الواحد يعرف كيف يستثمر في راس مال ما يكون مكلف كثير. يعني مع راس المال المعنوي والسمعة الطيبة والاخلاق الحميدة شكينا للبلدية عدة مرات عن متعهد ترك الطمم في الشارع وصار له اكثر من سنة وما حدا حاكي معه، يعني شو نفعتني السمعة الطيبة والاخلاق الحميدة غير انه الشخص اللي حكيت معه رد عليّ “اف اي صار الف واحد حاكي في الموضوع”، وطبعاً طلعت انا الغلطان. بس واحد شاطر مثلي ما بيفلت فرصة، صرت كل يوم اكنس هالغبرة والتراب اللي بيجي على باب الدار وعلى العفش وتطوعت اني اعمل نفس الشي مع كل الجيران، وهم مبسوطين على حالهم يا حرام. بس محسوبك ما بيعمل اشي ببلاش. اليوم صار عندي شوالات غبرة وتراب كلها محطوطة في كياس، وراح افتح شركة تصدير غبرة، بس المهم الضريبة ما تعرف عني. ويا خوفي تروح البلدية تزيل الطمم اللي باب الدار، ويصادروا المضبوطات (اكياس الغبرة) على اساس انها املاك عامة ويصير بدنا تصريح عمل ومهن وحسن سلوك وسلامة امنية فحص طبي وفحص نظر وشهادة خصم مصدر وتصريح مشفوع بالقسم وسجل عدلي وقياس طول وعرض وتصريح عن مصدر راس المال!

    Be Sociable, Share!

    ومضات

    1. No comments yet.
    1. No trackbacks yet.

    *
    To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
    Anti-Spam Image

    Powered by WP Hashcash