Home > ومضات > ومضات السبت 21/04/2012

ومضات السبت 21/04/2012

أبريل 21st, 2012
  • صبري غريب
  • زيارتي الاولى له كانت عام 1991، حينها لم اصدق ما شاهدته من اسلاك شائكة حول منزله، حيث طوقت مستوطنة “جبعون حداشا” بيته قي قرية بيت اجزا شمال غرب رام الله. احتسيت الشاي الذي اعدته زوجته ام سمير، وتحدثنا. قصته اذهلتني لدرجة انني كنت ارافق الصحافيين الاجانب الى منزله في كل مرة ارادوا قصة حول المستوطنات الاسرائيلية. وقبل ان تنقطع الطريق بين رام الله وقريته، اعتدت ان ازوره مع عائلتي مرة كل عيد. ثم انقطعت الاوصال، الى ان عدت اليه بعد 16 عاماً، واحتسيت كوباً من الشاي اعدته ام سمير، وجلسنا في نفس المكان الذي جلسنا فيه اول مرة، الحديقة المنزلية الصغيرة، وهي ما تبقى من آلاف الدونمات التي كان يمتلكها ابو سمير قبل ان تصادرها اسرائيل لتوسيع مستوطنه “جبعون حداشا”. في زيارتي الاخيرة، لم يضف ابو سمير شيئاً جديداً بل قال “قصتي مثل قصة الف ليلة وليلة، تتلاطمها الامواج” ثم تنهد واشار الى الجدار الاسمنتي الذي بناه الاسرائليون حول المنزل، والبوابة الحديدية التي لا يسمح لافراد عائلته الدخول او الخروج الا من خلالها وبأذن من الجنود الاسرائيليين. ابو سمير الذي كان يناضل من اجل ازالة اسلاك شائكة حول المنزل، اصبح يناضل من اجل هدم جدار. قبل ايام، رحل ابو سمير، لكن قصته لم ترحل، وما زالت عائلته شاهدة على صمود اسطوري، بالرغم من حقائب ملايين الدولارات التي عرضها عليه الاسرائيليون. رحمة الله عليك يا ابا سمير.

  • سرب الطائرات
  • في اوساط عام 1988، اقلعت الطائرة من موسكو، هبطت في مطار لارنكا في قبرص، ثم انتقل الركاب وانا بينهم الى طائرة الخطوط الجوية القبرصية، طرنا الى تل ابيب. وما ان حطت عجلات الطائرة، حتى انتشر افراد الامن الاسرائيليين، واعداد كبيرة من المسؤولين حول الطائرة. ظننت ان مسؤولاً كبيراً بين الركاب. الا ان المنتظرين ورجال الامن في ساحة المطار، لم يغادروا بعد نزول ركاب الدرجة الاولى، بل انتظروا نزول جميع الركاب. وبينما نحن ننزل سلم الطائرة، تعالت الاغاني والهتافات، وبدأ المسؤولون بتقبيل الركاب، وكانوا على وشك تقبيلي، قبل ان يكتشفوا انني فلسطينيناً ويأخذونني جانباً. كان ركاب الطائرة من المهاجرين الجدد الذين جاءوا من الاتحاد السوفيتي الى “ارض اسرائيل” وغالبيتهم ليس من اصول يهودية. اسراب من الطائرات كان تحط في مطار “اللد” يومياً تحمل مئات المهاجرين، وكانت اسرائيل تحتفي بهم. قبل اسبوع وصلت اسراب من الطائرات تحمل متضامنين مع الشعب الفلسطيني الى نفس المطار، وكان في استقبالهم رجال الامن، اعادوا منهم من اعادوا واحتجزوا من احتجزوا،وضبوا من ضربوا، يا لها من مفارقة!

  • وما نيل المطالب بالتمني
  • تمنيت مرات كثيرة ان ارى المشاة يقطعون الطريق في الاماكن المخصصة لذلك، وبدأت افقد الامل بان تتحقق هذه الامنية، وخاصة انني كنت اراهم يقطعون الطريق ويعيقون حركة السير امام اعين رجال الشرطة. وقد بدأت اعيد الامل بعد ان قرأت ان خطة قد تم وضعها للحد من هذه الظاهرة في رام الله. وان كانت ابواب السماء قد فتحت ومعها تحققت الاماني، فسأكون طماعاً واتمنى ان لا تطبق الخطة في محيط دوار المنارة فقط، او وسط البلد، بل في كل ركن وزاوية، وخاصة عند الاشارات الضوئية التي يقطعها المشاة دون حتى النظر الى لون الاشارة.

  • “يا طالع بالعلالي”
  • قرأت ان بلدة في امريكا قد بيعت في المزاد العلني بمبلغ 900 الف دولار، اي باقل من ثمن قطعة ارض في رام الله او محيطها. وقد كان المزاد قد بدأ بمبلغ 100 الف دولار، اي باقل من ثمن شقة في رام الله. قد يقول قائل انها بلدة نائية، لا يوجد فيها الا بيت واحد، فهل تقارنها برام الله؟ سأرد “قد لا يمكن المقارنة، لكن علينا ان ان لا نبالغ في اسعار العقارات والاراضي، وان نعرف حجم اقتصادنا وامكانياتنا”.

  • لو كنت مسؤولاً
  • لقدمت وساماً لعائلة الشهيد صبري غريب “ابو سمير” واطلقت اسمه على واحد من الميادين في كل قرية ومدينة ومخيم فلسطيني.

  • الشاطر انا
  • الحياة يا جماعة سياسة، وكمان مفاوضات وتكتيكات، ومش بس هيك، وشطارة كمان. ديعني شو فيها اذا الواحد كان شاطر، يكسب رضى كل الاطراف من بعد رضى الله، يعني معاهم معاهم، عليهم عليهم. يعني شو فيها اذا كان الواحد بوجهين، او ثلاثة او اربعة، اصلاً الشطارة انك تظل تغير وجوه، لانه تغيير الوجوه رحمة. وعلشان اكون واضح، الواحد لازم يمشي مع التيار. يعني مثلاً انا وكثير شاطرين مثلي، لما الناس بتكون تقول اشي بنكون معاها ع طول الخط، ومجرد ما يقول حدا ثاني اشي ثاني بنصير معه على طول الخط. بنكون نهتف مع الجماهير ضد واحد من المسؤولين، واول ما نشوف المسؤول اللي كنا نهتف ضده، بنصير نهتف معه ضد الجماهير ونشد على اياديه، وبناخذه بالاحضان، لانه يا شاطر هاي هي الديمقراطية، وما حدا يقول لي انه هذا تملق او لعب على الحبلين، بلاش ازعل منه، واصير ضده!

    Be Sociable, Share!

    ومضات

    1. No comments yet.
    1. No trackbacks yet.

    *
    To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
    Anti-Spam Image

    Powered by WP Hashcash