Home > ومضات > ومضات السبت 10/03/2012

ومضات السبت 10/03/2012

مارس 10th, 2012

نحن والناس

تطالعنا وسائل الاعلام باخبار مختلفة، في غالبيتها نقلاً عن مصادر رسمية ولا يجتهد الصحافيون بالتغلغل في صلبها، بل يتقلونها كما هي. فعلى سبيل المثال، نشرت وسائل الاعلام اخبار اجتماع الحكومة الاسبوع الماضي، ومن ضمن ما نقلته ان مجلس الوزراء “ناقش تقرير لجنة التحقيق واستخلص العبر من حادث جبع”. لكن وسائل الاعلام لم تنشر ما جاء في تقرير لجنة التحقيق ولم تذكر ما هي العبر التي استخلصها مجلس الوزراء. وبالتالي فان لا قيمة لمثل هذا الخبر لانه يأتي ضمن صحافة التشريفات والبيانات الرسمية الجاهزة. كما ان وسائل الاعلام تعمد في كثير من الاحيان الى حجب المعلومات، فعلى سبيل المثال نشرت الجمعيات والمؤسسات الارثودوكسية في بيت لحم بيانا تستنكر فيه “بشدة الاعتداء الذي حصل يوم الاحد 4/3/2012″ في كنيسة المهد، ثم نشرت بطريركية الارمن في اليوم التالي بياناً يستنكر ويشجب البيان الاول. ولكننا لم نعرف ما الذي حدث، فلم نر خبراً في وسائل الاعلام يذكر ما حصل يوم الاحد في كنيسة المهد، وكأن وسائل اعلامنا ارادت حجب هذا الخبر، مع انني على يقين انه منتشر بين الناس. فالى متي ستبقى وسائل اعلامنا حبيسة البيانات الرسمية وسياسة “ليس لنا دخل” دون ان تجيب على اهم سؤال “ماذا يعني ذلك للناس؟”

ثقافة معدومة

في مساء احد ايام الصيف الخوالي، تواجدت وطاقم تصوير التلفزيون الذي كنت اعمل لصالحة في حديقة “الجندي المجهول” في غزة لتصوير الاطفال وهم يلهون بالمعدات والالعاب التي منحتها الحكومة النرويجية للفلسطينيين. كان من بين الاطفال طفل مشاغب وكثير الحركة يتنطط هنا وهناك بطريقة عفوية طفولية، لكنه في نفس الوقت يعطل عملنا. نهرته وطلبت منه ان يتوقف عن المشاغبة. جلس الطفل دون حراك. وقبل ان يحزن كثيراً، توجهت اليه وجلست قربه وقلت “انا متأسف اذهب والعب وافعل ما شئت، فهذه طفولتك وهذه العابك وانت في المكان الصحيح اما نحن فمتطفلون عليكم”. وقف الطفل مندهشاً، لم يقل شيئاً، لكنني استطيع ان اعرف سبب دهشته. فقد سمع من هو اكبر منه يعتذر اليه. انها المرة الاولى التي يقول فيها احد له “انا آسف”. ثقافة التسامح بشكل عام معدومة عندنا. فعلي سبيل المثال اذا ما اخطأ احدهم ترانا ننهال عليه بالمسبات دون ان نلتمس له او لها عذراً. واذا ما ورط احد السائقين او السائقات في موقف معين، لا نعطيه/ا حق الاولوية، بل نضيق عليه/ا الخناق، والامثلة كثيرة. “المسامح كريم”.

جديدة والله

بدأت الاحظ في الاونة الاخيرة استخدامات للرموز الدينية لم نعتد على مشاهدتها في السابق. وربما اكثر ما شد انتباهي الصاق صورة سبحة في نهايتها صليب على مؤخرة السيارة، ثم رداً على ذلك يقوم اخرون بالصاق صورة سبحة في نهايتها هلال على مؤخرة سياراتهم. لكلٍ الحق في ان يستخدم الرموز الدينية ولكن في مكانها الصحيح، حتى لا تستجد علينا ظواهر قد ترجعنا عشرات السنين الى الوراء.

اجمل الايام

لا اتفق كثيرا مع مقولة “اجمل الايام يوم لم يكن ولكنه سيكون”. فهناك الكثير من الايام الجميلة التي كانت وهناك ما سيأتي حتماً. اجمل الايام التي عشتها الاسبوع الماضي كان عندما نسيت هاتفي النقال في منزل الاهل، وتركته هناك حتى ساعات المساء. عشت هذا اليوم دون اتصالات بشأن العمل، واخرى للسلام، او لمجرد الاتصال. كما كان منبع سعادتي كان عدم تلقي الرسائل النصية الاخبارية والاعلانية والسمجة في بعض الاحيان. للاسف لم تدم السعادة طويلاً، فلا استغناء هذه الايام عن الهاتف النقال، وغيره من صرعات العصر.

لو كنت مسؤولاً

واطلقت تصريحات صحافية تم تسجيلها، لما تنصلت منها لاحقاً، واتهمت وسائل الاعلام التي نقلت تصريحاتي بانها لم تتوخ الدقة وانها حرفت هذه التصريحات. ولو كنت مسؤولاً لما هددت وسائل الاعلام بمقاضاتها كلما دق الكوز في الجرة، فالاحرى ان احقق بما تتناقله وسائل الاعلام وتقديم المسؤولين عن الخلل للقضاء لا ان يكون ردي السريع هو نفي حصول الشيء والتهديد باللجوء الى القضاء لمحاكمة الاعلام. وعليّ كمسؤول ان افهم ان دور الاعلام ليس “مسح الجوخ” وانما المساءلة والمحاسبة والرقابة على ادائي.

الشاطر انا

لمّا صارت قصة الضريبة، اجتمع رئيس الوزراء مع عدد من الصحفيين علشان يشرح لهم الموضوع. وتحدث عن انه سقف الاعفاء الضريبي زاد ووصل الى 30 الف شيقل. فانا رحت سألته “يعني اللي مثلا بياخذ 40 الف شيقل، بيدفع صفر ضربية على اول 30 الف، وبيدفع 5% على 10 الاف شيقل بس؟”. رد رئيس الوزراء “عفارم عليك، شكرا لانك اشرت لهاي النقطة”. انا يا جماعة انبسطت، لانه “عفارم” معناها شاطر. وانبسطت اكثر لانه رئيس الوزراء شكرني. وصرت انا افهم الناس، انه اول 30 الف شيقل معفاة من الضريبة. المفاجأة انه دائرة ضريبة الدخل الها كم يوم بتنشر اعلان عن الشرائح الضريبية وشو نسبة كل شريحة. الاعلان بيقول “من 1 – 40000 شيقل نسبة الضريبة 5%” وحسب كلام رئيس الوزراء الضريبة من 1 الى 30 الف شيقل هي 0%، ومن 30 الف شيقل حتى 40 الف شيقل هي 5%”. يعني لو مشينا على حسابات اعلان دائرة الضريبة اللي دخله 40 الف شيقل لازم يدفع 2000 شيقل في السنة. بس حسب ما قال رئيس الوزراء اللي دخله 40 الف شيقل لازم يدفع فقط 500 شيقل في السنة، لانه بس بيدفع 5% على مبلغ 10 الاف شيقل لانه اول 30 الف معفية من الضريبة. اكيد هالشغلة ما بتفوت دائرة الضريبة، لانه الها معادلات وبرامج حسابية، بس اللي بيهمنا مش شو بيعملوا، اللي بيهمنا شو بيوصل للناس. بعد هالاعلان كل الناس بتحكي في الموضوع وبيتساءلوا وين الشريحة المعفية. يعني الشطارة مش بس نحط اعلانات ونقوم بعملنا اللي احنا عارفينه، الشطارة انك كيف توصل الرسالة للناس، علشان همي كمان يفهموا.

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. مارس 26th, 2012 at 10:31 | #1

    مشكووووووووووووووووور
    المدونة جامدة موووووووووووت ، وأنا في أنتظار المزيد من الموضوعات الشيقة والممتعة

  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash