Home > ومضات > ومضات السبت 03/12/2011

ومضات السبت 03/12/2011

ديسمبر 3rd, 2011

الفيصل

القضاء هو الفيصل، وليس “الهبّة” الجماهيرية ضد كائن من كان. امس هبّ البعض لمنع كتاب “قول يا طير”، ولوقف مسلسل في “حضرة الغياب”، ثم هبّوا ضد “وطن على وتر”، وامس قدم الوزير احمد مجدلاني استقالته بعد “هبّة” نقابية و”فيسبوكية” جرّاء “زلة لسان” كما يصفها الوزير. نترك لانفسنا الحق في محاكمة الغير، دون اللجوء الى القضاء، فكيف لنا ان نعزز السلطة القضائية، في حين ان اي “هبّة” قد تطيح بقصة او مسلسل او وزير او مسؤول. الوزير اخطأ، وجل من لا يخطيء. هيا بنا الى القضاء. وكما علق زميل صحافي “هل لدى اي منكم الشجاعه بتقديم استقالته من عمله لنفس الاسباب لان معلوماتي انكم انتم تشتمون كل شيء يوميا فهل ساسمع خبر استقاله معلم شتم تلميذ؟ او موظف في مستشفى شتم مريض؟ او مدير دائرة شتم الذات الالهية اثناء عمله ؟”

بعد ما توقع الفاس بالراس

ردود افعال، هذا ما نجيده دائماً، لا ان نأخذ الحيطة ونستبق الامور. بعد ان راح خمسة اطفال ضحية حريق، تذكرنا ان نتحدث عن الجاهزية لمثل هذه الحوادث، مع انني ممكن كتبوا عن هذا تحت عنوان “حريقة” ما يلي ” انبهر البروفيسور الامريكي الذي يزور رام الله لاول مرة من “ورشة العمل” الدائمة، والبنايات والعمران، وجمال الاحياء في بعض المناطق واكتظاظها في مناطق اخرى. وخلال الجولة التي قمنا بها لاكثر من ساعة ونصف، علّق قبل ان انزله الى الفندق “كل هذا ولم ار دائرة اطفاء واحدة في هذه الاحياء”. وحتى اثبت له ان لدينا دائرة اطفاء، اصطحبته الى اطفائية البيرة، ومقر الدفاع المدني في رام الله وقلت له مفتخراً “لقد شاركت طواقم الاطفاء الفلسطينية في اطفاء اكبر حريق شهدته اسرائيل وقد اشاد الجميع باداء فرقنا ومعداتنا التي كانت حديثة”. استدرك “لا تفهمني خطأ، ولكن انظر الى موقع الاطفائية هذه (في البيرة) انها محشوة بين البيوت، وتعيق خروجها الكثير من الامور، وكذلك في هذا المقر (رام الله) انظر كم سيستغرق الوقت لتصل الاطفائية الى حريق في وسط المدينة”. فقلت له “لهذا يوجد خراطيم مياه في كثير من الاماكن”. عاد وقال “الا يمكن ان توزع سيارت الاطفاء هذه على مراكز اطفاء صغيرة في الاحياء المتطرفة، بحيث يمكنها معالجة اي حريق بشكل اولي حتى يصلها الدعم من الفرق الاخرى؟” اجبته “فكرة رائعة، سأكتب عنها”.

سوء في التوزيع

تشتكي الكثير من البلديات الصغيرة والمجالس القروية من عدم توفر الميزانيات لاصلاح طريق، او توسعة اخرى، او حتى رصفها بمادة “البسكورس”، مع ان 100% من سكان القرية او المنطقة يمرون بهذه الطرق. بينما نرى ميزانيات وبالملايين تصرف على توسيع طرق واسعة اصلاً، وقشط الزفتة مرة ومرتين وثلاث، واستبدال الزفتة الموجودة على الارصفة بالبلاط، وبناء اكثر من ميدان في المدينة الواحدة.

شكرا ولكن

شكرا للحملات التي تقوم بها الشرطة ضد السيارات غير القانونية. ولكن من يمر من امام مركز الشرطة الواقع بين حلحول والخليل، وقبل مصنع الزجاج بعدة امتار، يرى اكوام المركبات غير القانوينة التي تم “عجنها” ملقاة على طرف الطريق، وكأنها “ملحمة”، ولا يمكن بأي حال من الاحوال ان نعتقد ان عملاً فنياً من هياكل السيارات يشكل هذا المشهد.

لا والف لا للكباب!

كنت اعتقد ان الصين هي من اشد المنافسين لنا ولغيرنا في العالم، ولكن تبين ان اليابان “دخلت على الخط”. فبالرغم من كل انجازات اليابان، ضاقت بها الدنيا وزاحمتنا وتحدّت العرب بدخولها موسوعة “غينيس” باكبر سيخ كباب في العالم مصنوع من لحم بقر منتج محلياً وطوله 107.6 أمتار. مع اننا نحن العرب اول من دخل “غينيس” من باب المعدة باكبر صحن حمص، واكبر صحن تبولة، واكبر سدر كنافة، واكبر رغيف مسخن. ربما نحصل على “غينيس” في اكبر قائمة من المأكولات التي حصلت على “غينيس”!

لو كنت مسؤولاً

في وزارة السياحة الفلسطينية لعملت على تخفيض اسعار الدخول الى الاماكن السياحية، فلا يعقل ان يتم التعامل مع السائح المحلي كما يعامل السائح الاجنبي، وان تكون دخولية قصر هشام في اريحا على سبيل المثال تتعدى 15 شيقل بينما الدخول الى المدرج الروماني في عمان فقط ب 15 قرش.

الشاطر انا

عجبتني عبارة اجتني بالبريد اللكتروني عن الشطارة بتقول “الناخب الشاطر هو اللي ياخد السكر والزيت من الاسلاميين وكروت الشحن من الليبراليين والفلوس من فلول الحزب الوطني والوعد بدخول الجنة من المتشددين، ثم يعطي صوته لشباب الثورة”!

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. ديسمبر 4th, 2011 at 05:52 | #1

    الموقع حقيقي تحفه
    اتمني لكم النجاح والتوفيق

  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash