Home > ومضات > ومضات السبت 24/9/2011

ومضات السبت 24/9/2011

سبتمبر 24th, 2011

اين وجوه الخير؟

لم اصدق ما قرأت يوم امس الجمعة في احدى الصحف اليومية حيث يناشد الاسير محمد عبد المحسن الزعاقيق رئيس الوزراء مساعدته في تغطية الغرامة المالية المفروضة عليه من الاحتلال وقدرها سبعة الاف شيكل. لماذا مناشدة رئيس الوزراء؟ اين هي وزارة الاسرى؟ اين وجوه الخير؟ قد لا نستطيع اطلاق سراح اكثر من عشرة الاف اسير، لكننا نستطيع بلا شك ان نؤمن مبلغ سبعة الاف شيكل لنطلق سراح اسير واحد على الاقل. ام ان مثل هذه الغرامة تخضع لمعايير التقشف بينما لا تخضع مصاريف لها!

لا يصلح العطار

اعلنت وزارة النقل والمواصلات عن نيتها (مرة اخرى) تنفيذ حملة لضبط حركة المركبات الحكومية وفقاً لقرار مجلس الوزراء الذي صدر قبل اكثر من عام، علماً بان حملة مشابهة كانت قد بدأت ثم توقفت عندما صدر القرار الوزراي. في حينه قامت الدنيا ولم تقعد من الذين كانوا ولا زالوا يستفيدون من استخدام المركبات الحكومية وكيف لا وهم يرون ان الموظفين من الدرجات العليا يستفيدون وعائلاتهم من المركبات الحكومية، ولا يقتصر الحال على تنقل الوزراء والوكلاء بل عائلات بعضهم واستخدام ابنائهم وبناتهم لهذه المركبات التي تتكون نمرتها من رقمين. اتمنى على وزارة المواصلات ودوريات السلامة على الطرق ان تتوقف صباحاً امام المدارس الخاصة في رام الله، لترى هذه المركبات. وللانصاف لا بد من الاشارة الى ان الكثير من الوزراء يحضرون اناءهم وبناتهم في سياراتهم الخاصة، لكن المشكلة في بعض وكلاء الوزارات والمدراء العاميين.

الاعلام رفرفت

ليس هناك من هو اسعد مني باستحقاق ايلول، والسبب انني ارى العلم الفلسطيني يرفرف في كل مكان، يعلو فوق رايات الفصائل، وفقاً لقانون حرمة العلم الفلسطيني الذي ينص في مادته الخامسة انه “يحظر رفع أي علم أو شارة على شكل علم فوق مستوى العلم الفلسطيني في المكان الواحد”. واتمنى على جميع من رفعوا العلم ان يحترموه ويحافظوا عليه وان ينزلوا كل علم يهترئ ويتسخ وفقاً للمادة الثالثة من القانون ونصها “يجب على الجهات كافة، وكذلك الأفراد، الملزمين برفع العلم، المحافظة على نظافته وصيانته بما يليق بمكانته وبرمزيته”. كما اود التنويه لمن لا يعرف حتى الآن “يقسم العلم الفلسطيني أفقياً إلى ثلاث قطع متساوية متوازية وذات عرض واحد، بحيث تكون العليا سوداء، والوسطى بيضاء، والسفلى خضراء، مع مثلث أحمر من ناحية السارية قاعدته مساوية لعرض العلم، وارتفاعه مساو لنصف قاعدة المثلث”. وفي حال رفع العلم طولياً يكون القطعة السوداء من ناحية اليمين.

رايحين على عرس

بطبيعتي لا احب البدلات وربطات العنق، ولكن في بعض الاحيان اضطر لارتدائها. واعجب للذين لا تفارقهم البدلاء وربطات العنق رجالاً، والاطقم الرسمية وتسريحات الشعر والمكياج الكامل نساءً، حتى عندما يشاركون في مظاهرة في قرية تجابه الجدار او في مسيرة تتجه نحو حاجز عسكري، وكأنهم في “زفة عرس”. ملاحظة: رجاء عدم اصطحاب الاطفال!

لو كنت مسؤولاً

لو كنت مسؤولا في هيئة محلية لتحققت بأن الموظفين المسؤولين عن اصدار الرخص لمقاولين بعينهم ليست لهم أية مصالح مع المقاولين. فلا يجوز أن يكون المسؤول عن اصدار رخصة لعمارة ما مشتري أو يريد أن يشتري شقة في نفس العمارة. فبهذا نكون قد منحنا مسؤول الهيئة المحلية فرصة تفسير شروط الرخصة على أهوائه ليتساهل في اصدارها مع بعض التجاوزات للمقاول، إن لمن نكن أيضا قوينا موقفه التفاوضي على سعر الشقة مع المقاول.

الشاطر انا

صديقي مفكر حاله شاطر. راح قال للمقاول “أنت أخليت بشروط عقد البيع وتأخرت عليََ كثير في تسليم الشقة مع أني دفعت لك ما تريد”. أدار المقاول ظهره. قال له صديقي “سأكتب عنك في الصحافة فلا يوجد عندي سلاح سوى قلمي وإن كنت أنت شاطر رد علي في الجريدة”. قال “اكتب وسترى الرد”. كتب صديقي ونشر وفضح الدنيا وفكر حاله شاطر، طلع الكقاول أشطر منه بكثير، لأنه صاحبي نسي انه المقاول لا بيعرف يقرأ ولا يكتب!

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash