Home > ومضات > ومضات السبت 10/09/2011

ومضات السبت 10/09/2011

سبتمبر 10th, 2011

دعم القوات

خلال استعداد الولايات المتحدة الامريكية وقوات التحالف شن حرب على العراق عام 2002، شاركت في عدد من المسيرات الاحتجاجية التي جابت شوارع الكثير من المدن الامريكية، للمطالبة بوقف العدوان على العراق. وما ان بدأت الحرب فعلاً، رأيت اولئك الذين شاركوني المسيرات يخرجون في مسيرات شعارها “لندعم القوات” الى جانب شعارات معارضة الحرب. سألت ان تغير موقفهم، اجابوا “لم يتغير، ولكن بما انهم يقاتلون في ارض المعركة فعلينا ان ندعمهم وان ندعو لهم بالنجاة”. ومن هذا المنطلق، وبالرغم من كثير من التحفظات على الاداء الفلسطيني في كثير من المجالات، وبما ان القيادة تخوض معركة سلمية الآن، وان كان البعض منّا معترضاً عليها، الا انه واجب علينا ان “ندعم القوات”.

ثمن الهروب

اعجب للذين لا يرون في الوطن الا ورقة نقدية خضراء، فلا تراهم يتذكرونه بزيارة لمدة يومين الا عندما يحين موعد استحقاق دفعة المستأجر، او عندما يريدون من الوطن “الغلة” او اتمام صفقة معينة في الغالب تكون على حساب احد ما. وان تصادف وجودهم في الوطن مع اجتياح او عملية عسكرية اسرائيلية ولو كانت محدودة جداً، تراهم يهربون، ليس قبل ان يحرصوا على حمل تلك الاوراق النقدية التي جاءوا الى الوطن لاجلها. واعجب اكثر للذين يدفعون لهم ثمن الهروب.

الفوج الاول

في نهاية العام الدراسي الحالي 2011-2012، سيكون الصف المتخرج من الثانوية العامة هو اول صف يدرس المنهاج الفلسطيني  من اللالف الى الياء، اي من الصف الاول وحتى الصف الثاني عشر. فانطلاقة المنهاج الفلسطيني كانت عام 2000، وعلى الرغم من تحفظاتي الشخصية على كثير مما يرد في المنهاج الفلسطيني ومن وسائل التعليم، الا انه انجاز لا بد ان نفخر به.

احفظوا كرامتهم ايضاً

في الحملة التي اطلقها احد البنوك تحت عنوان “ساهموا في انقاذ حياتهم من الموت” تظهر صورة طفل صومالي بين ذراعي والدته وقد امتلأ فمه بالذباب، وقد ذيل الملصق بشعار البنك وشعار منظمة “يونيسف”. في المبادئ الأخلاقية المتَّبعة في إعداد التقارير الإعلامية حول الأطفال التي وضعتها منظمة يونيسف” ينص المبدأ الاول “ينبغي احترام كرامة جميع الأطفال في جميع الظروف.” وتنص المباديء على “عدم استغلال الاطفال في المواد الدعائية”. اعلان البنك هذا مخالفة واضحة لمباديء “اليونيسف”، حيث كان بالامكان اظهار الطفل بين ذراعي والدته دون “كومة” الذباب، كما ان استخدام صورة طفل في اعلان تجاري، يخالف هذه المباديء، وقد كان بالامكان استخدام صورة اخرى من الصومال.

لو كنت مسؤولاً

لو كنت قائداً لافراد الشرطة والحراسات التي تحرس المؤسسات والوزارات وبيوت المسؤولين للاصدرت اوامري بأن يراعي هؤلاء الافراد ان هناك سكاناً وجيراناً في المنطقة التي تقع في نطاق مهمتهم، وان يحافظوا على الهدوء ليلاً، فسهرهم لا يعني الازعاج ولا يعني ان يجبروا الآخرين على السهر معهم. ولاصدرت اوامري الى الدوريات التي تصل لتغيير الوردية بان يراعوا الهدوء وعدم الازعاج.

الشاطر انا

والله شطارة. في كرت العرس مكتوب “اصطحاب الاطفال ممنوع بأمر من ادارة القاعة الرجاء عدم الاحراج”. يعني اصحاب العرس ما الهم رأي، مساكين هم اصلا بحبوا الاطفال، لانه “الاطفال احباب الله” بس ما باليد حيلة، اصحاب القاعة هم المشكلة. اي خلصونا عاد، اي هو في عرس بيمشي بدون ما يكون في اطفال وصياح وبكا. اصلاً العرس بدون اطفال مش عرس. طيب اذا ما في اطفال في العرس، لمين ادراة القاعة بدها تحط اغنية “شاطر شاطر”؟

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash