Home > ومضات > ومضات السبت 19/3/2011

ومضات السبت 19/3/2011

مارس 19th, 2011

الدرس الاخير في بيت العز

“نحن لا نخون ذاكرتنا ولا نخليها ولا تأكلنا الضبع”، بهذه الكلمات عبر الوالد محمد البطراوي (رحمه الله) عن مشاعره عندما وصله امر المحكمة باخلاء بيت العز. هذا الامر الذي سرّع في قصر عمره. وقال لي “احرص ان تذكرها كلما كتبت عن بيت العز، لان في كل كلمة منها دروساً كثيرة”. وفي مساء السبت الماضي، تحدث اليّ بينما كان بيت العز كالعادة يعج بالزوار. ضجيج المكان، جعلني اقترب منه، لاستمع الى درس لم اكن اعرف انه الاخير، ولو كنت اعرف، لاخذت قلماً وورقة وكتبت ما جاء فيه. الدرس كان عن “السيميائية” وهو علم في اللغة يطول شرحه، الا ان الوالد وكالعادة شرحه لي بجملة واحدة “بدلاً من ان نقول ذهب محمد الى مدرسة محمد ودخل محمد صف محمد، فطلب استاذ محمد من محمد ان يفتح محمد كتاب محمد وان يقرأ محمد الدرس. نقول ذهب محمد الى المدرسة ودخل الصف، فطلب منه الاستاذ ان يفتح الكتاب  ويقرأ الدرس”. واضاف “ان كل اسماء الاشارة سيميائية”. وقبل ان يكمل قاطعته ابتي الصغيرة أرين وهي اصغر احفاده تطلب منه ان يصغي اليها وهي تغني، فتوقف عن الكلام واصغى لاغنيتها التي تتهكم فيها على القذافي وغنت بكلمات ولحن They love me all my people, they love me all”” ضحك وتابع الحديث ….

اكلة غبية

“هل تعرف ما هي اغبى أكلة؟” سألني الوالد بعد ان انتهت أرين من غنائها. لم اعرف. تبسم “المقلوبة. تصور ان تضع كل هذه المكونات فوق بعضها، انه غباء. والاغبى الطريقة التي تقلب فيها، ماذا يعني؟” ثم تذكر اول مرة سمع فيها عن المقلوبة، وكان ذلك في بلدته اسدود، عندما قال واحد من ثلاثة اصدقاء لصديقيه “البطينيين” ان زوجته طبخت مقلوبة. لم يعرفا ما هي، وقررا ان يذهبا الى منزل الثالث لتذوق المقلوبة، فكانت قد أكلت. سخرا منه، واتهماه بالكذب. فوعدهما ان تطبخ لهما زوجته المقلوبة، لكن الامر يحتاج الى ثلاثة ايام، فقالا له “لا بأس سننتظر عندك ثلاثة ايام حتى تنضج الطبخة”. قاطعته ابنتي مرة اخرى، فاستمع اليها قبل ان يكمل الحديث ……

الناهبون

تابع الحديث عن المصطلحات التي جرّنا الاحتلال لاستخدامها، واوصى ان اكتب ان علينا كفلسطينيين ان نستخدم المصطلحات الدقيقة وان نعرف حسن استخدامها. وكان همه ان نتوقف عن استخدام مصطلح “الخط الاخضر” لانه مصطلح اسرائيلي بحت يلغى حدود الدولة الفلسطينية، ويستند الى مفهوم الامن. وسألني “لماذا لا يستخدم الفلسطينيون مصطلح الناهبونlooters  في اشارة الى المستوطنين؟” ثم دخل في مسألة باتت تؤرقه مؤخراً “الى متى ستبقى فصائل منظمة التحرير على ما هي عليه؟ والى متى ستبقى شعاراتنا نفسها؟ ولماذا لا تسعى الفصائل الفلسطينية لاصلاح نفسها وبالتالي اصلاح منظمة التحرير الفلسطينية؟” تداركنا الوقت، وقلت له “سنتابع الحديث” خرجت وما ان وصلت البيت قرأت ان الرئيس ينعى المناضل توفيق طوبي، هاتفت الوالد، وقدمت له العزاء، وكانت اخر كلماته “يالله مع السلامة، تصبح على خير”.

النموذج الفلسطيني

في نموذج البلاغ الفلسطيني عن الوفاة، الصادر عن وزارة الداخلية الفلسطينية، وفي السطر الاول مذكور “امر رقم 426 بشأن بطاقة هوية وتسجيل السكان 1972/5732″ الامر رقم 426 هو اشارة ضمنية الى امر عسكري اسرائيلي يحمل هذا الرقم بشأن تسجيل السكان. نحن ندرك تماماً ان حياتنا ومماتنا مرتبط ارتباطاً كلياً بالاسرائيليين الذين ما زالوا يحتلون هذه الارض. ولكن اليس بامكاننا ان لا نشير الى الامر العسكري، وان يكون النموذج فلسطيني بحت والاشارة الى القرار العسكري “سيميائية”؟

لو كنت مسؤولاً

لم يكن الوالد مسؤولاً بالمعني المتعارف عليه حالياً. لكنه كان مسؤولاً بالمعنى الذي عرفناه قبل ان تنتشر ظاهرة المسؤولين. فهو كان مسؤولاً عن كل شيء في الثقافة والاب والفن والصحافة والاعلام والمسرح وغيرها وكان مسؤولاً عن تحريض العقل. مسؤولية سنحملها من بعده. وبالمناسبة شكراً لكل مسؤول من المسؤولين الذين كان الوالد مسؤولاً عن كونهم مسؤولين، والذين صاروا مسؤولين دون مساعدته، اليكم جميعاً نقول شكراً على هذه الوقفة والمشاعر الصادقة. 

الشاطر انا

بزنس الموت، الشر برا وبعيد، احسن بزنس. خدمات في مجال التغسيل والحفر ونصب المعرشات، وطبخ القهوة وتقديمها، والقاعة، وكل التوابع والمشتقات. الاستثمار التجاري الاول في الموت هو نشر النعي والتعازي والشكر على التعازي في الصحف. وبعد النعي، الواحد يقرأ الجريدة ويتصل في الناس يطلب منهم صدقة عن روح المرحوم ويألف حجه واحد مريض بدو يموت، او عيلة محتاجة، وغيرها من القصص. بس الاشطر انك تألف قصيدة رثاء وتحاول تبيعها لاهل القيد اللي مساكين بيكونوا مش صاحيين على حالهم، وايدهم من الحزن فرطة، يعني شو ما طلب الواحد منهم مصاري بيعطوه، لانه شو بيجي المال مقابل الفقدان والحزن. الموت مش شطارة!

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash