Home > ومضات > ومضات السبت 21/08/2010

ومضات السبت 21/08/2010

أغسطس 21st, 2010

اتمنى ان لا يأتي رمضان

للعام الثالث على التوالي يطل علينا شهر رمضان، دون ان نعرف مصير الفاسدين والعابثين الذين اغرقوا الاسواق بالتمور الفاسدة ومن قبلهم بالادوية والطحين. وقد قرأت ان “اطقم حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني قد احالت الى النيابة العامة خلال الايام الاولى من شهر رمضان المبارك خمسين تاجرا موزعين على مختلف محافظات الضفة الغربية لمخالفتهم قانون حماية المستهلك، وقانون مكافحة منتجات المستوطنات.” اتمنى ان لا يأتي شهر رمضان في العام القادم قبل ان نرى محاكمة عادلة للذين اتهموا قبل ثلاثة اعوام، وللمقبوض عليهم في الحملة الاخيرة.

ينقطع الوتر ويبقى الوطن

يثير مسلسل “وطن على وتر” جدلاً في الشارع الفلسطيني. وهو امر ان دل على شيء، فانه يدل على مدى الاهتمام بتلفزيون فلسطين، وحجم المشاهدة، والاصرار على متابعة المسلسل حتى من اؤلئك الذين يصيحون ضده. لا شك ان المسلسل قد جاء بتوقعات اقل، وما الجدل الحاصل الا محاولة لرفع مستوى هذا العمل الفني، والحفاظ على حرية التعبير والالتزام بالمهنية. ولا شك ان الاصوات الداعية لايقافه، وربما بلا وعي، ستساهم مستقبلاً في الحد من حرية التعبير. “وطن على وتر” انتقد الجميع، ولكنه لم ينتقد نفسه، فكغيرة من المبادرات الجماعية، انتهى المسلسل بالشخص الواحد وهو حال كل شيء في البلد. ولا شك ان العمل التلفزيوني يختلف عن المسرحي حيث لا يمكن “الخروج عن النص” كما يحدث في المسرح. وبالطبع لا يمكن ان نخرج عن النص وان نسمح للاصوات الداعية بايقافه التأثير سلباً على المسلسل، بل يجب الحفاظ على هذه التجربة والعمل على تطويرها من خلال النصوص التي تبتعد عن الشخصنة والتشهير.

من هو الصحافي

سؤال حاضر حتى اليوم. لكن المختلف هو اننا في السابق، وعلى زمن نقيب الصحافيين السابق نعيم الطوباسي (ابو زيد)، كان تعريف الصحفي “اللي ابو زيد خاله”. اما الان، فتسعى نقابة الصحافيين الى وضع الاسس والمعايير للعضوية وهو عمل يتطلب جهداً كبيراً. واختصاراً لهذا الجهد، فانني اقترح على النقابة ان تستعين بقوائم المدعويين للافطارات الرمضانية، او قوائم لقاء هذا المسؤول او ذاك، فهذه القوائم “ما فيها فقوس ولا خيار” ويتم اختيارها بدون اي اعتبارات سوى الاعتبارات المهنية، ولهذا ترى بين الحاضرين من ليس لهم علاقة بالصحافة، بل جاءوا بدعوة رسمية، بينما من الصحافيين من لم تتم دعوتهم، ربما لانهم مهنيون وليس لهم علاقة لا بفصيل ولا بهذا السياسي او ذلك ممن يضعون القوائم.

كيلو قطن ام كيلو حديد؟

عندما كنا اطفالاً، كانوا يختبرون ذكاءنا بسؤال “ايهما اثقل، كيلو القطن ام كيلو الحديد؟”. والذكي منّا كان يجيب “كلاهما كيلو”. ومع مرور الايام، اسأل “ايهما اثقل كيلو القطايف حبة كبيرة، ام كيلو القطايف حبة صغيرة؟”. فسعر “ابو حبة كبيرة” يتراوح بين 10 الى 12 سيقلاً (حسب اسم المحل)، اما “ابو حبة صغيرة” فسعره 14 شيقلاً، مع ان الوزن واحد!

منذ متى؟

لم اصدق ما ورد في عناوين بعض وكالات الانباء والصحف الفلسطينية تحت عنوان ”الدوام الرسمي للمدارس في 14/9/2010 باستشناء المدارس المسيحية”. منذ متى كانت المدارس الخاصة مدارس مسيحية فقط؟ ومنذ متى بدأنا نستخدم مثل هذه التسميات؟ فالمدارس في فلسطين، حكومة وخاصة ووكالة.

لو كنت مسؤولا

ممن ترافقني سيارات الحراسة، وذهبت الى مطعم او بناية في شارع ضيق، لحرصت على ان لا تعطل سيارتي والسيارات المرافقة حركة السير، وان لا يتم اغلاق الشارع لا لي ولا لغيري من المسؤولين او الضيوف الاجانب الا اذا استدعت الضرورات الامنية ذلك، ولحرصت ان يتم ابلاغ المواطنين باغلاق الشارع قبل ان يدخلوه، وقبل ان يعلقوا فيه.

الشاطر انا

قال العيلة بدها تروح مشوار وتطلع من البيت في هالشوب. قلت يا ولد استغل الفرصة انها شوب، واقنع العيلة ان الروحة على مطعم ما بتنفع. طبعاً كان قصدي مش الشوب، بس الخوف من الفاتورة. ونفس الشي، اقنعنا العيلة وخاصة البنت الصغيرة انه السحاسيل والمراجيح شوب، وطبعاً كان همي كم شيكل راح ينطح شيكل وهي بتتمرجح وبتسحسل. المهم، الشطارة قالت لي اقنعهم يروحوا ع السينما، هناك في “كندشن”، والواحد يتسلى، وخاصة اني انا من عشاق السينما، ومنها كمان الصغيرة بتنام وبتريحنا من غلبتها. طبعاً شطارتي في اقناعهم نستني اني راح ادفع اللي فوقي واللي تحتي في السينما، ولما شريت التذاكر وطلع الحساب 100 شيكل، طلعت روحي، مش لو رحنا على مطعم او السحاسيل احسن. المشكلة انه كمان في السينما اجت قعدتنا في صف قدام مجموعة من الشباب المسقعين، ولا فهمنا فيلم ولا استمتعنا. المهم قلت في عقلي يا ولد، الله لا يعيدها، ورحت اشتريت مروحة، طبعاً بعد ما نفلت البلد كلها وبعد ما دفعت اكثر من سعرها مرة ونص، واشتريت مجموعة DVD وفتحت سينما في الدار، بالطبع احدث واخر الافلام. شطارة صح.

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash