Home > ومضات > ومضات السبت 05/06/2010

ومضات السبت 05/06/2010

يونيو 5th, 2010

ساندويش فلافل

رفض صاحب المطعم ان يأخذ ثمن ساندويش الفلافل الذي تناوله الرئيس،  والسبب اولاً لانه قد تشرف بزيارة الرئيس، وثانياً لانه ساندويش فلافل، بمعنى اخر “مش محرز” و “مش مستاهل”، كما يقولون عندما يكون ثمن الشيء زهيد. لكن ثمن ساندويش الفلافل في رام الله قد وصل الى خمسة شواقل، بينما في نابلس مثلاً، ابتعت وبعض الاصدقاء اربعة ساندويشات من الفلافل مع ثلاث زجاجات مشروبات خفيفة، وكان الحساب 19 شيقل ونصف. اي اقل من ثمن اربعة ساندويشات فلافل في رام الله. لا اظن ان مكونات الفلافل في رام الله تختلف عنها في نابلس، او في غزة، التي عندما كنت ازورها كان ساندويش الفلافل من عند “ابو طلال” بنصف شيقل فقط. “الفلافل هو كباب الفقراء”، فاذا لم يستطيعوا تناوله بسبب غلاء سعره، فكيف لهم تناول الكباب الحقيقي، او “السلمون” الذي تسمح اسرائيل بادخاله الى قطاع غزة. اقتصادنا حر، وبالتالي لا يمكن فرض تسعيرة حكومية، هناك بعض البضائع التي لا يمكن التلاعب في سعرها ولكن الرقابة ضرورية على اسعار تلك البضائع والخدمات التي يحددها البائع على هواه، ومن الضروري ان تكون هذه الاسعار ضمن المنطق، فمن الذي حدد سعر ساندويش الفلافل في رام الله؟

تحية للمواطن

توجهت الى الشرطي الذي يقف عند مدخل قطار الانفاق “المترو” في موسكو، وقبل ان اطرح عليه السؤال عن المكان الذي اقصده، ادى اليّ التحية العسكرية. كان ذلك في اول ايام وصولي الى موسكو عام 1987. بالطبع تفاجأت، لانني لست عسكرياً، ولم ار في حياتي احداً يحييني بهذه الطريقة الرسمية. سألت سؤالي وتابعت طريقي. ومع مرور الايام، تبين انه اذا ما توجه اي شخص الى رجل الشرطة، فانه فوراً يوجه له “تحية المواطن”. تخيل ما هو شعورك، لو وجه لك رجل الشرطة الفلسطيني “تحية المواطن”، ستفخر بانك مواطن، وستفخر بانه رجل شرطة.

اسئلة بريئة

سألتني ابنتي “هل سادفع 150 شيقل كلما قطعت الشارع عند عودتي من المدرسة الى بيت جدي، يعني 600 شيكل؟” سألتها بدوري “لماذا؟” اجابت “مخالفة قطع الشارع في الاماكن الغير مخصصة لعبور المشاة هي 150 شيقل، وانا اقطع الشارع 4 مرات، ولا اجد ممر مشاة، ولا خطوط تشير الى امكان عبور المشاة”. قلت لها “وكيف ذلك، فقد تم تخطيط الطرقات ووضع الاشارات!” ردت “صحيح، ولكن في الشوارع الرئيسية، اما الشوارع الفرعية فلا يوجد اي علامة عليها، وحتى في الشوارع التي تم تخطيطها، هناك بعض اماكن العبور التي تنتهي بجزيرة وسط الشارع، غير مخصصة لعبور المشاة، عليك ان تلتف حولها، سؤالي لك يا ابي، لماذا يريدون تغريم الناس، قبل ان يهيؤوا الطرقات؟ وماذا عن المعاقين، هل لهم اماكن عبور خاصة؟” اسئلة بريئة، ولكنها جريئة.

لو كنت مسؤولاً

لاصدرت امراً يمنع اي شكل من اشكال الازعاج للمواطن، وذلك يشمل السيارات التي تدور وتنادي بالسمعات “اللي عنده بضاعة قديمة للبيع”، واعمال البناء بعد الساعة الخامسة، وخاصة اعمال الحفر بالباجر (الا في الحالات الطارئة)، والزمامير التي يطلقها سائقوا المركبات احتفالاً بعرس او حفل او اي نوع من التزمير الجماعي، وسهرات الاعراس في الشوارع واستخدام ال DJ خارج الصالات المغلقة، وغيرها من اشكال الازعاج التي لا يتسع لها الزمان ولا المكان.

الشاطر انا

يا حبيبي لما تيجي الفكرة، جوووووووووول، يعني ولا ازعم مونديال. لما شفت اعلام تركيا بترفرف ع السيارات وعلى اسطح البيوت وامام المحلات والمطاعم، قلت اجت والله جابها. المحلات صارت تبيع اعلام تركيا، مع اعلام الدول المشاركة في المونديال، يا ولد هذا المجال ممتاز للبزنس، بس علشان تكون شاطر ومتميز، ما تبيع مثل باقي المحلات، يعني كل المحلات بتبيع اعلام تركيا ودول المونديال، انت اشتريلك مجموعة اعلام للدول العربية، ومجموعة اعلام لجامعة الدول العربية، واعرضها للبيع، راح تمشي مثل الفلافل. لفيت لفيت، وما لاقيت، وبعد كم اتصال مع الصين، الا جاي شحنة كبيرة من الاعلام المطلوبة. قلنا حلو، اجا البزنس. وهداك يوم، وهادا يوم، ما حدا اشترى مني ولا علم لأي دولة عربية، ولا حتى علم جامعة الدول العربية، يعني طلع مشروع خسران. بس الواحد مش لازم ييأس، راح اروح وابيع جزء من الشحنة لجامعة الدول العربية، علشان كل ما خرب علم دولة من امام المبنى، يغيروه. اكيد بتسألو ليش جزء من الشحنة مش كلها؟ هون الشطارة، يعني ممكن يوم من الايام تصير هاي الاعلام مطلوبة، ومن هون ليصير هادا الحكي، بيكون سعرها ارتفع في العالي، ووقتها محسوبكم بتنعنش معه. بس يا خوفي انه يموت السلطان، او يموت الحمار، او اموت انا!

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. hadeel
    يونيو 8th, 2010 at 04:42 | #1

    الله يعطييك الف عافية ويعطيك العمر الطويل يا رب

  2. يونيو 10th, 2010 at 02:03 | #2

    والله رهيب وركز علي مواضيع الفساد

  3. بكر
    يونيو 10th, 2010 at 02:05 | #3

    رهيب ويعطيك العافية بس ركز أكتر علي مواضيع الفساد

  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash