Home > ومضات > ومضات السبت 12/9/2009

ومضات السبت 12/9/2009

سبتمبر 12th, 2009

حماس باب الحارة

يبدو ان حلقات الجزء الرابع من “باب الحارة” لا يقتصر تأثيرها على المشاهد العادي، بل وعلى السياسيين ايضاً. فقد تزامنت تصريحات “مشعل” عن شراء “حماس” للسلاح وتصنيعه وتهريبه الى قطاع غزة، مع الحلقة التي تم فيها انجاز “السرداب” بين حارة “الضبع” وحارة “الموسكي”، بعد ان قام “الفرنساوي” بكشف امر “قنوات المياه” وهدم بيت “ام زكي”. ولا ندري مصدر حماسة “مشعل” واطلاقه لهذه التصريحات التي تعزز ادعاء اسرائيل بضرورة تشديد الحصار على غزة. فهل زار “مشعل” الغوطة مؤخراً؟

 

007 ع العالي

اقسم صديق، وانا اصدقه، انه ومنذ ان سكن احد المسؤولين بجوار منزله، لم يعد يستطيع النوم ليلاً بسبب اصوات الحراسات وصوت “المخشير” وعلى الموجة العالية، حيث انه اصبح يعرف رموز الاتصال “تك تك من 007 اجب، تك تك 007 استلمت” (الرمز الصحيح محفوظ لدي، اما 007 فهو رمز جيمس بوند لمن لا يعرف). “تك تك من 007 الهدف تحرك نحوك”، “تك تك 007 استلمت” وغيرها من الاتصالات والمعلومات التي يجب ان لا يطلع عليها المواطن العادي لانها امنية. يقول صديقي، في كل العالم، نرى رجال الامن وفي اذنهم سماعة، فلماذا لا يكون في اذن هذه الحراسات سماعة، “اصلاً اهيب وما بيصدقوا يحطوا سماعة في دانهم حتى يستعرضوا”. والادهى عندما يجتمع الاصدقاء والجيران حولهم وتطول السهرة حتى ساعة السحور، وعندما تأتي سيارات الامن وتبقي محرك السيارة شغال ليقتل سكون الليل، ويا عيني لما يكون المحرك “ديزل”!

 

“شباك العنكبوت”

فيلم درامي للمخرج رفعت عادي وانتاج مشروع نظام وجمعية تنمية المرأة “تام”، يصور حالة الفوضى وغياب سيادة القانون وتفشي الفساد في مرحلة من حياة الشعب الفلسطيني. بعد انتهاء عرضه الاول، وقع الكثيرون في شباك الخلط بين الوثائقي والدرامي، وانتقدوا الفيلم بانه لا يصور الواقع. بالطبع يا اخوان لا يصور الواقع لانه درامي، هو يقترب من الواقع بشكل كبير، ولكنه يصوره بشكل درامي. فلو افترضنا انه عرض في امريكا، فان الجمهور لن ينتقده ويقول انه لا يصور الواقع، بل سيتعامل معه كأي فيلم، واية حكاية، فيها “اكشن” وفيها جميع مكونات الفيلم والقصة الدرامية. ومع انني ادافع عن فكرة “الدراما” فيه، فاننا وددت لو ان بعض الجمل فيه لم تكن مباشرة، ولو كانت النهاية بشكل مختلف، ساقترحها على المخرج.

 

فضائية

جميل هو التحول الذي تشهده شاشة تلفزيون وفضائيته. وجميل ان يتم طرح القضايا المحلية بهذا الشكل لتقرب المواطن من هذه الشاشة التي ابتعد عنها واصبح يبحث عن قصته وعن نفسه من خلال الفضائيات العربية والاجنبية المختلفة. لكن جمهور شاشة فلسطين ليس في فلسطين فقط، بل في جميع انحاء العالم التي تصله ترددات فضائية فلسطين، ولهذا علينا ان ننوع بين ما هو محلي صرف، وبين ما يمكن للجمهور الخارجي ان يفهمه، وان لا تقتصر البرامج ومحتواها على “حبايب وقرايب وجيران”!

 

لو كنت مسؤولاً

واركب سيارة نمرة حمراء، لما سمحت لنفسي بان اوقفها في الممنوع وبشكل يعطل حركة السير، ولما سمحت لنفسي ان ادخل الى المحال التي ينتظر فيها الناس في الطابور وان اتجاوزهم بحجة ان سيارتي واقفة في الممنوع، وان اشير اليها بالبنان لاستعرض “عضلاتي” امام الناس وافضح امري بانني مسؤول. تصرفاتي هذه وان كانت فردية، فانها تأتي بالشتائم على السلطة ويعمم هذا على كل المسؤولين. ولو كنت مسؤولا ممن لا يتصرفون على هذا النحو، لحرصت ان لا يتصرف سائقي او مرافقي بهذه التصرفات.

 

الشاطر انا

“اللهم لا حسد، يا اخي الشطارة نعمة من عند رب العالمين، ومع اجواء الشهر الفضيل، صار لازم اربي لحية واحمل مسبحة والبس دشداس واحط ع راسي طاقية حج، وابين اني على السراط المستقيم. وبالطبع ما افوت صلاة، وخاصة التراويح. بس يا اخي، مع هيك، بقيت استخدم الشطارة، مش عيب الواحد يكون شاطر. يعني شو فيها اني بتأخر على التراويح حتى اكون قرب الباب، ولمل تخلص الصلاة، وينك يا طريق. واذا اخذت سيارتي معي (مرات بحب امشى حتى اهضم بعد الافطار)، بصف السيارة في نص الشارع، معذور، بدي الحق الصلاة، ولما بخلص باخذ سيارتي من دون ما يكون حدا مسكر عليّ، بس انا معلش اسكر الشارع. سر هالشطارة يا جماعة مش جديد، انا لما بروح على قداس لاخوانا المسيحية في الكنيسة، سواء في الافراح او الاتراح، بوصل قبل ما يخلص القداس بعشر دقائق، حاسبها صح، ولما بوقفوا الاهل يستقبلوا التهاني او التعازي، بتلاقيني من اول عشر اشخاص، يعني ما بحب اكون اول واحد، عيب، خلي اللي اشطر مني يكونوا قبلي، بسلم وبعدين بدردش شوي مع هذا ومع هذاك، ووينك يا طريق، قمنا بالواجب وخلصنا، بس لما يكون في ريسبشن بعد القداس (في حال الفرح فقط) بتأخر وبظل موجود. شطارة ولا كيف؟”

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. a1b2
    سبتمبر 19th, 2009 at 10:16 | #1

    رهيب يا أستاذ وليد أنا اتابع قلمك الرائع دائما .. ولا أدري إن كنت انتبهت لخواطري جوارك وكذلك مدونتي الشعرية .. كل عام وأنت بخير والسلام .. عقبة طه

  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash