Home > ومضات > ومضات السبت 11/7/2009

ومضات السبت 11/7/2009

يوليو 11th, 2009

بندورة

كتب احد القراء يقول “ شاب في مقتبل العمر، متدين، يدعو بالحكمة والموعظة الحسنة، يشهد له القاصي والداني أنه يعكس الصورة الحقيقية للاسلام في نشر مفاهيم التسامح ومكارم الاخلاق وحقوق الآخرين وغيرها من المفاهيم. توجه هذا الشاب الملتحي الى مدرسة خاصة قبل أشهر بحثا عن فرصة لتدريس التربية الدينية، فطلب منه أن يقدم السيرة الذاتية وقيل له أنهم بالعادة يكتفون بها ولا حاجة لتقديم طلب. عاد مجددا وبيده السيرة الذاتية. دخل الى غرفة رأس الهرم الاداري في المدرسة الخاصة فما أن شاهده هذا المسؤول حتى استنفر في داخله وخارجه، وكان الجواب فورا لا يوجد شواغر وقد استبقت حركة ايدي الشخص المسؤول كلام اللسان فاخذ يحرك يديه في الاتجاهين بطريقة لا تحترم الانسان الذي يقف قبالته. خرج الشاب قائلا لذاته ” لو على الأقل أخذ هذا المسؤول السيرة الذاتية وقال انشاء الله ننظر في الطلب وبعد خروجي لو ألقى سيرتي الذاتية في سلة المهملات لكان وقع ذلك عليّ أخفّ من هذه المعاملة”. وظل يفكر “هل فعلا لا يوجد في مجتمعنا رؤيا وسطيه؟” في الطريق قابله أحد الأصدقاء فقال له “لو كنت قد حلقت لحيتك قبل الدخول الى المدرسة”. فكر صديقنا وقال لذاته مجددا “الى هذه الدرجة وصلت بنا الأحوال؟” أما أنا فتذكرت على الفور ما كان يحصل مطلع السبعينات عند الحواجز اللبنانية، حيث كانوا يطلبون من قاطع الحاجز أن يقول كلمة بندورة، فاذا قالها بـندوره (بفتح الباء والنون) حافظ على عنقه، واذا قال “بندوره” بفتح الباء وتسكين النون” قتل على الفور فهو فلسطيني. كيف لشخص تربوي أن يتصرف بمثل هذا السلوك وهل للمدرسة الخاصة أن تتوقف عند ذلك؟”

 

يا زمان الوصل

بعد ان قمت بتعبئة نموذج عند احد مكاتب الخدمات قرب وزارة الدخلية، طلبت وصلاً غير ضريبي بالمبلغ الذي دفعته حتى اتمكن من استعادته من مشغلي. الا ان المكتب لم يعطني وصلاً لانه لا توجد وصولات لا عنده ولا هند غيره، بل قصاصة ورق كتب عليها المبلغ، وهذه القصاصة بالطبع غير رسمية. اليس من حقي كمواطن ان احصل على وصل؟ الا يوجد من يراقب هذه الاكشاك والمكاتب؟

 

عقاب البريء

يوم الاحد الماضي تمنيت لو كنت محكوماً بجناية. فبعد ان طلبت مني احدى الجهات ان احضر شهادة من النيابة تفيد بانني لست محكوماً بجناية، توجهت للحصول عليها. فوجدت ان الاجراءات والتنقل بين طابق واخر ومكتب واخر وانتظار ان يلتفت لي الموظف المنهمك بالعمل لانه وحيد، هي بحد ذاتها عقاب لمن هو اصلا بريء وليس بحاجة للعقاب. على الاقل لو كنت مجرماً، لرافقني شرطي ودلني على الطريق ولعرفت مصيري، اما ان اكون بريء وان اعاقب بالركض والانتظار، فهذا والله امر غريب.

 

شوارع واسماء

سآخذ ابنتي واتوقف عند كل يافطة تشير الى اسم الشارع، فما لا تجده في كتبها المدرسية او في مكتبة مدرستها، ستجده في الشارع. ساشجعها للخروج الى الشارع لتتعرف على اميل توما وغسان كنفاني وعبد الرحيم محمود وتوفيق زياد وناجي العلي وكمال ناصر وقسطنطين زريق وخليل السكاكيني ومي زيادة ونزار قباني ومكسيم غوركي وغيرهم.

 

لو كنت مسؤولاً

لتحليت بالجرأة وقمت بمعاقبة من يخالف قانون مكافحة التدخين الذي عممت وعلقت على الحائط والزجاج وفي كل مكان مادته الرابعة التي تنص على انه “يحظر تدخين أي نوع من أنواع التبغ في المكان العام” والمادة 13 التي تقول “يعاقب كل من يخالف أحكام المواد (4، 5) من هذا القانون بالحبس بمدة لا تزيد على أسبوع وبغرامة لا تقل عن عشرين ديناراً ولا تزيد على مائة أو ما يعادلها بالعملة المتداولة قانوناً أو بإحدى هاتين العقوبتين”. فلا يعقل على سبيل المثال ان اشم رائحة الدخان داخل المبنى العام  وان اتتبع الرائحة لاجد الموظفين يدخنون من وراء الزجاج الذي وضعت عليه نص القانون، وان لا افعل شيء، او ان انضم اليهم بالتدخين لاني مسؤول وانا فوق القانون.

 

الشاطر انا

“انا كل يوم الصبح بشوف وكيل وزارة اسمه (بلاش اسمه) بخالف وبيدخل بعكس السير مع انه في اشارة ممنوع الدخول. بالطبع بيكون راكب سيارة لونها (بلاش لونها) من نوع (احسن بلاش نوعها)، رقمها (بلاش رقمها منعاً للاحراج). قلت في عقلي يا ولد طيب ليش ما تعمل مثل وكيل الوزارة، ما في حدا احسن من حدا، واذا مسكتني الشرطة بطلب منهم يوقفوا كل يوم الصبح في نفس الشارع علشان يمسكوا وكيل الوزارة واشوف اذا بدهم يخالفوه. والله ما كذبت خبر، رحت وانا سايق ورا وكيل الوزارة، اول مرة وثاني مرة، بس بعدها ضميري صحي، وقلت يا ولد الشغلة مش مستاهلة وما بدها شطارة، اذا الوكيل مش سائل، ومش قدوة، وبيفكر انه بيطلعله يخالف السير، انا لازم اكون شاطر واكون قدوة للشباب والناس اللي في سني، واحافظ على النظام والقانون”.

 

من المسؤول؟

ما زالت الاعلام الاربعة المعلقة عند مفترق المقاطعة ووزارة العمل على حدود رام الله والبيرة على حالها ممزقة ومهترئة وحالتها في الويل. فقط قولوا لي من المسؤول عن هذا وانا ساشتري اربعة اعلام واسلمها لهم حتى يستبدلوها.

 

 

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash