سجل يا قاضي سجل

بواسطة , 2011/12/22 1:35 م

بقلم : سامح أبو وديع

مع أن ديننا الإسلامي دعا صراحة إلى تغريب النكاح إلا أنه وحتى اليوم لازال بيننا من يفضل زواج البنت من قريب لها أو من احد شباب القرية على تغريبها..

هذه العادة لا زالت تنتشر ببعض القرى الصغيرة بالريف الفلسطيني رغم ذوبان مصطلح الغربة في ظل الانفتاح والتطور الحاصل بطرق الاتصال والمواصلات ..

ابن العم بنزل بنت عمو عن ظهر الفرس

وابن العم بنشد فيه الظهر

وعمر الدم ما بيصير مي وعمر الظفر ما بيخرج من اللحم

هذه الأمثال التي كانت في مضى دستوراً يحكم مجتمعاتنا العربية هي من تدفع مناهضي التغريب على التمسك بزواج بناتهم من أقاربهم أو داخل قريتهم ..

الحجة أم محمد وهي أم لست بنات قامت بزواج بعضهن خارج قريتها قالت لي في حديثي معها حول هذه الظاهرة :

يا ابني هم البنات حتى الممات ، والبنت الغريبة إذا ما وقعت بمصيبة وطلع زوجها ابن حرام والعياذ بالله لا تجد من يقف إلى جانبها ، وتعيش كالذليلة مكسورة الخاطر لا ظهر ولا سند لها ، وشكت لي عن المشاكل التي واجهتها مع بنتها أحلام في بداية زواجها خارج قريتها ، واستمرت هذه المشاكل حتى رزقت بطفلها سعيد ، في المقابل أبدت لي ارتياحها من زواج ثلاث من بناتها من أبناء أعمامهن ، وأضفت لي :

مهما كان نوع الإشكال بينهم ، يبقى زوجها ابن عمها ، وتبقى شرفه وعرضه ولا تهون عليه ..

وعندما سألتها عن المشاكل والأثار الناجمة عن هذا النوع من الزواج ، ضحكت مني ساخرة وقالت :

يا ابني أبوي أتزوج بنت عمو وأنا اتزوجت ابن خالي وأولادي اتزوجو من بنات عمهم وروح اسأل عن ذريتنا وخلفتنا الكل بيحلف بزلوميتهم ” برجولتهم ” وما كنا نعرف تشوهات ولا أمراض ..

أنا عن نفسي لا أفضل زواج الأقارب وارى أن الحجة أم محمد تبالغ بدفاعها عن زواج الأقارب ، وحديثها معي تضمن العديد من المغالطات ، فكثير ما سمعت عن المشاكل التي وقعت و تقع مع بناتها وأبناء أعمامهن ، فالدم كما يقال حامي على بعضه ..

وهناك الكثير من الإعاقات والتشوهات بين الأطفال في القرى ناجمة عن زواج الأقارب ، بل أني اجزم أن هناك سببا خفياً غير معلن عنه صراحة هو من يدفع أولئك الناس لعدم تغريب بناتهم وهو عدم تشتيت الورثة ، فالقرى كما تعلمون عائلاتها غنية بمساحات واسعة من الأراضي والكثير من العائلات اليوم لم تعد تحرم الإناث من حصصها في الميراث ، وعندما تكون البنت متزوجة من قريب لها تضمن العائلة بأن حصتها لن تذهب للغريب ، ألستم معي إن هذا السلوك ما هو إلا نوع من الأنانية لدى تلك العائلات ..!!

واليوم كما تعلمون نعيش بعصر أصبح العالم فيه كالقرية الصغيرة ، لم يترك التطور التكنولوجي للغربة فيه أي معنى ، فاعرف احد الأشخاص قام مؤخراً بزواج ابنته من شخص يسكن بكندا ، اشتكي لي قبل زواجها عن الم فراقها وعن الصعوبة التي ستواجهه في التواصل معها ، إلا إنها وفور وصولها لكندا قامت بتركيب كاميرات لبيتها ربطتها بالانترنت وأصبح بإمكان أهلها الاطمئنان عليها مباشرة وقت ما شاءوا ..

أما بخصوص الغريبة ما إلها ظهر ولا سند ، فأرى أننا لم نعد نعيش بغابة ، وإن لم تحكمنا وتردعنا تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف والأصول والعادات ، تردعنا القوانين الوضعية المنتشرة بالعديد من مجتمعاتنا العربية والتي تحفظ للمرأة ولو جزء بسيط من حقها وكرامتها ..

ولو توقفنا قليلاً عند مفهوم الغربة لوجدنا انه شعور قد ينتابنا أحياناً ونحن وسط أهالينا ، فالغربة هي ابعد بكثير من غربة المكان والأهل والزمان والوطن ووو….

الغربة كما يقال هي غربة المشاعر والروح ..

قد تسألون أنفسكم لما اخترت للموضوع عبارة ” سجل يا قاضي سجل ..”

سجل يا قاضي سجل هي أغنية تراثية فلسطينية كثير ما اسمعها في الأفراح لا سيما في بيت والد العروس التي تزوج غريبة ؛ فأم العروس وأخواتها في بعض القرى الفلسطينية وفي أسبوع زفافها لا يتوقفان عن ذرف الدموع على رحيل ابنتهن ، بل أن الكثير من الأمهات يرفضن الرقص أو الغناء أو السحجه في أعراس بناتهن كتعبير على حزنهن على فراقهن ، وأنا عن نفسي اقدر موقف الأمهات بتلك اللحظات ، فلحظات خروج البنت من منزل والداها بثوب زفافها لحظات مؤثرة يصعب علينا حبس دموعنا فيها ..

أعود بكم لأغنية سجل يا قاضي سجل ولقصتها المحزنة ، فهي تحكي قصة فتاة تشكو حالها للقاضي الذي أتى ليكتب كتابها على عريسها الغريب عن قريتها وتقول له :

سجل يا قاضي سجل .. وأطلعوني غريبة .. وأطلعوني غريبة أمي في البيت تعيط .. وأختي تقول يا حبيبي .. وأختي تقول يا حبيبي

سجل يا قاضي سجل .. وأطلعوني من العيلة .. وأطلعوني من العيلة

أمي في البيت تعيط .. وأختي تقول يا ويلي .. وأختي تقول يا ويلي

سجل يا قاضي سجل .. وأطلعوني من الحارة .. وأطلعوني من الحارة

أمي في البيت تعيط .. وأختي تقول يا خسارة .. وأختي تقول يا خسارة

سجل يا قاضي سجل .. وأطلعوني من البلد .. وأطلعوني من البلد أمي في البيت تعيط .. وأختي تقول للأبد .. وأختي تقول للأبد

وهذا رابط الأغنية بصوت الفنان الشعبي الفلسطيني احمد الكيلاني   للتحميل والاستماع   http://www.4shared.com/file/106521255/3c66f07b/_____.html

جيراني الأعزاء قد تختلفون معي فيما ورد بهذا الموضوع وقد تتفقون ..

أرائكم ومداخلاتكم تهمني فلا تبخلوا علي بها ..

لكم محبتي

تعليقات على المقالة بموقع جيران

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 12:35 ص , من قبل re87said:

اخي الفاضل ابو وديع

موضوع رائع وجميل وقد جاء فيه ما نحن لن نسطتيع قوله نعم وللاسف لهذه اللحظة يفضلون الاهل الزواج من ابن البلد على ان تكون ابنتهم غريبه وخاصة بالقرى الصغيرة او ما تسمى بالخربة وليس الامر فقط ما ذكرته ان يكون السبب الميراث
ولكن هذه مثل ما تقول جدتي ان كل بلد وسبرها (اي ما تعودت عليه) وبعض الاحيان يجبرون البنت على الزواج من ابن عمها او قريب لها حتى لو الاثنين لم يكونوا راضيين عن هذا الاسلوب انما الطبع يغلب التطبع
وبالنسبة للاغنية قد سمعتها عدة مرات
شكرا لك على ما جاء بمقالك الجميل
وعلى ارفاق هذه الاغنية
سلمت اناملك يا سفيرنا
دمت بخير
ريـــــــم

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 12:49 ص , من قبل zaetawisaid:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي العزيز: ابو وديع ( الفلاح الاصيل )

سلمت يداك على هذا المقال الرائع والمحاكي لحياتنا الشعبية وعلى هذه الاغنية الفلكلورية المرافقة

وسبحان الله رسولنا الكريم وهو اصدق البشر يعلم اكثر منا بكثير عن حسنات تغريب النكاح

وانا 100 % مع ذلك
فلتغريب النكاح فوائدة التي لا تعد ولا تحصى

اولها تحسين العلاقات وتوثيقها ما بين العائلتين المتصاهرتين والشد من ازر بعضهم
وثانيها تحسين النسل والاختلاط العرقي

ثالثها اختلاط القيم والمفاهيم وتبادل العادات والتقاليد

رابعها ترابط الاسر ما بينها

0000000000000الخ

والظاهر يا ابو وديع بدك تحرضنا على زواج وحدة من بلادكم لنصير اكثر تعارف
وعنا بيقولو النسيب قبل القريب
او كون نسيب ولا تكون ابن عم

– يالله بدنا همتك معانا–
ههههههههههههههه
ولو انها ام جاسم راح تزعل

شوية وبترضى

تقبل تقديري واحترامي

==ابوجاسم==

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 02:39 ص , من قبل moniah

من ألمانيا said:

يسعد صباحو أبو وديع
أنا رأيي من رأيك
علينا أن نحاول قدر المستطاع يمون الزواج بعيد عن الأقارب
في الزمن الماضي وكما قالت الحجه لم نكن نعرف الأمراض ( صدقت والله )
لكن ما ننسى بهالأيام الأمراض كثرت وصاروا يحلولها لزواج الأقارب
حمانا الله وحماكم من الأمراض

لا تنسى تحجز بنتك لأبني
السنه الجاي بكون عندكم إن شاء الله
سلامي للجميع

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 07:32 ص , من قبل maostfa

من فلسطين said:

أغنية رائعة تعكس حس فكاهي وشعبي

شكرا لك يا من تمتعنا دائما بما تقدم

بانتظار جديدك

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 08:55 ص , من قبل yafa64said:

الغالي سامح
ايها الفارس ونسر فلسطين الابي
لقد اامتعتني بهذا الاغنية الشعبية من اغاني اهل بلدنا الحبيب فلاسف ظاهرة الاغاني هذه الايام اصبحت توضع في الافراح ونسوا اغاني تراثنا
والموضوع رائع جدا فهو بالفعل للان توجد عائلات لا تزوج الا من نفس عائلاتهم
ولكن اتمنى ان ينتشر الوعي اكثر في بلدنا الحبيب لانه قد ينتج امراض وراثية اذا بقي الامر كذلك
ونحن نريد رجال وشباب لفلسطين للدفاع عنها وتحريرها
وكل حبي واشواقي
يافا

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 10:41 ص , من قبل tota68

من مصر said:

اخى العزيز ابو وديع

موضيعك رائعه واكثر من رائعه وتمس الواقع

انا عن نفسى احب ان ازوج ابنى او بنتى

من مااختار او اختارت لايهمنى ان كان من

نفس الشارع او المدينه او اى مكان

لاننى ممكن ازوجهامن قريب لها ولكن لا تكون سعيده

وممكن ازوجها بجوارى وياخذها ويهاجر

وممكن ازوجها من رجل غريب ولكنا

ستكون سعيده جدا

عندنا فى مصر او فى مدينتى دمياط لا نتمسك

بهذه العدات الا قليلا من الناس

بارك الله فى كل كتاباتك

اختك توتا دعواتى بالتوفيق

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 11:19 ص , من قبل yasmina70

من الجزائر said:

يسعدصبـــــاحك خيو أبو وديع
موضوع جد واقعي ومُعـــــاش .
أنــا ضد الزواج من الأهل والأقـــــارب
هاي قرار إتخدتو من وأنـــا صغيرة وكذالك والدي ووالدتي كــــان لهم نفس الرأي لأسبــــــاب عديدة لا داعي لأن أذكرهــــا .
صحيح مــــا تفضلت بذكره أنـا عندي صديقتي سميرة وهي من تلمســــان عادتهم الزواج بينــــاتهم وبس وهي عادة ورثوهــــا من أجدادهم ولا حظت إن في بيوتهم كثير من الأطفــــال الغير سويين
هم مبدأهم الحفــاظ علي عرقهم التركي الأصل
ومـــا بيهمهم أي شيء ثـــــاني .
وإذا مــــا قرر الشاب يتزوج من واحدة خارج إطـــار العيلة كان مصيره الهجران .
هم أســــاســـا شعارهم ” إحنـــا قي إحنــــــا” وزيتنــــا في دقيقنــا”
وعندي خــــــالتي عندهـا 4 بنــــات واحدة إتزوجت بفلسطيني والثانية بعراقي والثالثة بإردني والرابعة بمصري
ههههههههه مو هيك أحسن
وتحيــــــــــــــا الوحدة العربيةهههههه
موضوع كثير راقي مشكور عليه يــــا أبو وديع.
وبالأخر أرجع وأقول كل شيء قسمة ونصيب
كل الحب والتقدير
يـــــــــــــــــاسمين

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 01:17 م , من قبل نبيلة غنيم

من مصر said:

عزيزى سامح
الغربة ليست بزواج البنت بعيدا عن اهله .. او انها تتزوج رجل غريب عن اهلها
الغربة الحقيقة في اختيار الزوج الخطأ
فأنا احبذ الزواج بعيد عن الأهل لفوائده الجمة .. أولا لأنها تعتمد علي نفسها اعتماد كلي .. ثانيا لأنها تحاول حل مشاكلها بعيدا عن المؤثرات العاطفية من قِبل أسرتها .. وهذا يصقل شخصيتها ويجعلها زوجة ناجحة ..
انا شخصيا تزوجت بعيدا عن اهلي وادرك ان طالما الزوج طيباً وانسان يصون زوجته فالبعد افضل حتى لا تظل الفتاة شخصية اعتمادية
علاوة علي ان زواج الاقارب يمكن ان تنتج عنه بعض الأضرار
وفي النهاية نقول النصيب غالب!!
لك تحياتى وتقديري

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 01:35 م , من قبل sky2018

من فلسطين said:

مرحبا
مقالاتك من النوع المميز
في الفكره والطرح والنقاش
ونعم هذه ظاهره ما زالت منتشره
وخاصه في القرى وللاسف الشديد
ولن اقول انا او انت او اي انسان اخر
بل سنرجع الى الدين وهو الحكم والفيصل
في امور حياتنا كلها
فالرسول عليه الصلاة السلام
دعا الى تغريب النكاح لما فيه الخير الكثير
وطبعا ليس فقط لانه يوجد التشوهات الخلقيه للمولود ولكن منها ايضا بناء جسور جديده مع افكار جديده مع عائلات
اخرى
وايضا الحجه تقول انها تزوجت هي من قرابتها واخواتها
والمقصود العيله او الحموله او البلد اصبحت خلط
ولكن والله اعلم وانا لست دكتور ولا باحث
ولكن من اطلع على ما يقوله الاطباء او العلماء الذين اجروا الفحوصات
فان تكرار الزواج من جيل لاخر في نفس المحيط
تصبح المشكله تكبر اكثر فاكثر
واعتقد انه كان في قريه من قرى فلسطين كانوا ضد التغريب
ولكن مع اختلاط الاجيال اصبحت التشوهات موجوده بكثره والمشاكل كذلك زادت
فهم الان عدلوا عن فكرة الاختلاط ورجعوا
الى فكرة غربوا النكاح
وما اجمل غربة النكاح
وننتظر المزيد
والخلافه الاسلاميه قادمه
ان شاء الله تعالى
ولنعمل معا لسماء2018

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 02:08 م , من قبل hool9000

من فلسطين said:

اخي ابو وديع اول ما قرأت العنوان اصبحت اتمتم بالاغنيه ههههههه

اما زواج الاقارب اليوم اصبح محدود مع اننا نعيش بقريه صغيره الا ان اليوم اصبح اهلها يزوجون بناتهم بقرى تانيه والقليل من يتزوج من ابنة عمه او خالته يعني صار عنى تطور هههههه
مع ان في كتير كتزوجين باقربائهن ولكن في بيوتهم كثير من اطفالهم معاقين

وطبعا لما لا نعمل بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ونغرب النكاح

اما الزواج وغربه البنت اليوم متل ما قلت وسائل الاتصالات تطورت وما عاد هناك شئ بعيد بمكالمه كأنها البنت عند اهلها عادي يعني

اما دموع الام في ليله فرح بنتها هاي بدها صفحات كتير واااه من هالمواقف صعبه كتير اوقات بكون بعرس وازا بشوف ام بتبكي ع بنتها ما بشوف الا دموعي نزلت وكأني انا امها

صرت هامله هم ياسمين لما تتزوج )) الله يصبرني هههههههههههه

موضوع مميز وشكرا ع الاغنيه

تحياتي لك
ام ياسمين

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 02:08 م , من قبل hool9000

من فلسطين said:

اخي ابو وديع اول ما قرأت العنوان اصبحت اتمتم بالاغنيه ههههههه

اما زواج الاقارب اليوم اصبح محدود مع اننا نعيش بقريه صغيره الا ان اليوم اصبح اهلها يزوجون بناتهم بقرى تانيه والقليل من يتزوج من ابنة عمه او خالته يعني صار عنى تطور هههههه
مع ان في كتير كتزوجين باقربائهن ولكن في بيوتهم كثير من اطفالهم معاقين

وطبعا لما لا نعمل بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ونغرب النكاح

اما الزواج وغربه البنت اليوم متل ما قلت وسائل الاتصالات تطورت وما عاد هناك شئ بعيد بمكالمه كأنها البنت عند اهلها عادي يعني

اما دموع الام في ليله فرح بنتها هاي بدها صفحات كتير واااه من هالمواقف صعبه كتير اوقات بكون بعرس وازا بشوف ام بتبكي ع بنتها ما بشوف الا دموعي نزلت وكأني انا امها

صرت هامله هم ياسمين لما تتزوج )) الله يصبرني هههههههههههه

موضوع مميز وشكرا ع الاغنيه

تحياتي لك
ام ياسمين

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 02:34 م , من قبل eshteyak

من فلسطين said:

الغالي أبو وديع ..

والله انت والسيدة التي حادثتها معكم حق ..

صحيح هم البنات يبقى للممات والبنت لو تزوجت قريب أو غريب حظها يبقى في علم الغيب يعني كتير من المتزوجات أقارب ليهن غير مرتاحات بزواجهن وكتير منهن مرتاحات والعكس صحيح ..

الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم قال فيما معناه إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه يعني لم تقتصر كلماته وتوصياته على القريب أو الغريب ..

لكن في العصر الماضي إن تغربت البنت يحزن الأهل لافتقار المواصلات ووسائل الاتصال وكمان البنت كانت تغيب عن بيت أهلها فترة طويلة مابين كل زيارة وزيارة لكن الآن تغير الوضع بكثير ..

والأغنية الشعبية هذه تعتبر من التراث ومو شرط يبقى تأثيرها علينا لليوم ..

بصراحة يا أبو وديع بنات اليوم يعملوا بحالهم العجب لحتى يتزوجوا قريب غريب مو مهم كتير بالنسبة لهن .. والله يحنن على كل البنات ..

عقبال فرحتك بأمون بعد كام سنة إفتح عين وغمض عين ورح بتلاقي الخطاب واقفين طوابير على الباب ووقتها على رأي المثل بتدهن شواربك زيت وبتقعد بصدر البيت ..

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 04:49 م , من قبل numbernine

من المملكة العربية السعودية said:

الأخ العزيز سامح ..
مشكلة الزواج من نفس العائلة هي مشكله تعم العالم العربي كله و لدينا نحن في السعودية عادة تسمى ( الحجر ) و هي أسوء عادة في نظام الزواج الإنساني, حين ( يحجر ) ابن العم مثلاُ ابنه عمه و يمنعها من الزواج من غيره و قد يطول الأمر لسنين عده و لم يتقدم ابن العم هذا للزواج من تلك الفتاة المظلومة ..
و بالنسبه لموضوع الأرث و عدم ضياعة خارج نطاق العائلة , اتفق معك في أنه أهم الاسباب التي تشجع اغلب العائلات على رفض أزواج ( غرباء ) ..
تلك المشكله قد تكون ( قلت ) داخل المدن الكبيرة لكن الطامة الكبرى هي تفشي تلك العادة في القرى و الهجر التي تزداد بها تلك المشكله يوماً بعد يوم و الضحية الوحيدة هي تلك المرأة المسكينة التي لا حول لها و لا قوة في تغير ذاك الحال
بل تراهن مسيرات بشكل مؤلم لذاك المصير الروتيني المليئ بالقهر ..
شكراً لك سامح على مقالك الرائع
تحياتي …. هند

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 06:07 م , من قبل belaawham

من المغرب said:

السلام عليك اخي ابو وديع موضوع المقال مهم جدا لكن دعني اقول ان الزواج في الاول والاخير قسمة ونصيب ولكل فوله كيال ولكل بيعة شيال كما تقول الامثلة والزواج اصبح عليه عزوف شديد عندنا لا من القريب ولا من البعيد احسدكم ان في بلدكم هناك على الاقل زواج ههههههههه ان قرات فتيات حيي مقالك لسفارن لفلسطين قصد الزواج هههههه اني امزح واسعد الله ايامكم جميعا بالتوفيق الشامل

*بلا اوهام * تحييك

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 06:19 م , من قبل femus

من مصر said:

قول يافنان كمان وحكاوى زمان

طرح فى منتهى الدقة بطريقة جيدة

والله بدور على عروسة هسيب الموضوع دة

عليك بس عايز حاجة بالكماليات

تحياتى محمد مازن

وكل عام وانتى بخير صديقى الحبيب سامح

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 06:49 م , من قبل راعي العين

من لإمارات العربية المتحدة said:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته//

أخوي ابو وديع ..من ناحيتي بل وجهتك نظرك صحيحه وأنا أيدك عليها …. لكن تحكم الظروف بعض الاحيان في مسألة الزواج من غير الاقارب والا انت شو رايك ؟؟
أخوك راعي العين

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 07:28 م , من قبل amoo2005

من فلسطين said:

اخي راعي العين

ارحب بك وبكل من مر من مدونتي

والظروف يا اخي قد تتحكم بزواج الاقارب وبزواج غير الاقارب ..

فنجد انفسنا امام واقع يصعب علينا تجاوزه او الهروب منه ..

احترامي لك

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 07:36 م , من قبل alkateb63

من فلسطين said:

عزيزى ابو وديع
لقد طرحت موضوعا راقي فعلا نعانى منه في الوطن العربي وبالاكثر في فلسطين وللاسف يهتمون بوضع الميراث اكثر من اهتمامهم بمستقبل الصبايا ولا يعيرون اهتمام
للامراض التى قد تحدث نتيجة زواج
الاقارب !!
سامحمهم الله0
وسدد الله خطاك
الكاتب

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 10:07 م , من قبل almstbdasaid:

اخي ابو وديع
موضوع رائع ناقشت فيه قضية هامة
زواج الاقارب منتشر بكثرة وبعض المناطق
مازالت تتميز له بصورة مبالغ فيه
له مزايا وعيوب ولكنى لست مع زواج الاقارب ولا اؤيده لان من خبرات من حولى ممن تزوجوا من اقاربهم تبين لى ان عيوبه وسلبياته فاقت ايجابياته
وايضا تسبب امراض وراثية واعرف حالات كثيرة كان فيها الطفل الضحية لهذا الزواج ودائما اهل مصر بيقولوا
زواج الاقارب عقارب ههههههههه
لكن في الاخير الزواج قسمة ونصيب ومكتوب من الله عز وجل
انت تريد وانا اريد والله يفعل مايريد
اخي ابو وديع الاغنية كتير عجبني واول مرة اسمعها شكرا لك ولمقالك الرائع
لك اعجابي وتقديري
سوزان

اضيف في 01 ديسمبر, 2008 11:35 م , من قبل sososalemsaid:

ابو وديع

يا حسرة علينا

لا محصلين قريب ولا بعيد

على شو نتشرط ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

موضوعك راقي وموجود بالفعل

شكرا لجهودك

سوسو

اضيف في 02 ديسمبر, 2008 12:01 ص , من قبل نورررررررررررر عراررررر

من فلسطين said:

الزواج من حيث المبدا ببنت العم مشروع
في حاله وجود رغبه من الطرفين سواء الاهل او ابناءهم..وافضل الزواج بنت العائله بشكل عام وليس مقيد ببنت العم فقط…لان هناك محاسن بالزواج من القريبه من حيث معرفتهم لبعض اكثر وربما تقصر مدة التعارف بينهم
وهذا ان وجد ..وهذة الامور لا يمكن التقيد بها ..لان هناك من يحب الارتباط بقريبه او معارف او تكون غريبه عن عالمه اي من بلد اخرى…
وهذة مرجوعها حسب نفسيه الشباب من الجنسين…
موفق اخي مقال رائع

اضيف في 02 ديسمبر, 2008 01:20 ص , من قبل sswma

من مصر said:

انا معاك
انه جواز الاقارب مشاكله اكتر وساعات بيسبب تباعد اكتر من تقارب غير
موضوع الوراثه
لكن احيانا فى الزواج بيققولك اللى نعرفه احسن من اللى مانعرفوش
وبما ان معشرتك لاقارب بتخليك عارف الطباع اكثر
خصوصا فى حاله انتشار الاقنعه
ومع الحجه اللى قولتها انا ضد زواج الاقارب
وعلى فكره ماذكرته منتشر بشكل اكبر عندنا فى المجتمع الصعيدى
تحياتى لك
سومه

اضيف في 02 ديسمبر, 2008 04:08 ص , من قبل same82

من المغرب said:

السلام عليكم

ما احلى ان تمر بمدونة
ابو وديع وتكون عينك
على فلسطين وانت جالس
في مكانك لتكون قريبا
من الحدث
اخي الفاضل
ليست هذه الظاهرة في
وطن واحد بل في عدة اقطار
من الارض هناك عادات مثلها
لك تحياتي وشكري

عـ الدين ـز…/

اضيف في 02 ديسمبر, 2008 11:46 ص , من قبل saltytears

من المملكة العربية السعودية said:

أخي الكريم أبو وديع

مقال رائع يحاكي واقعنا المرير..

أنا أؤيدك في رأيك في استحباب الاغتراب
في الزواج ، امتثالاً لأوامر الدين
الإسلامي الحنيف و مدعاة للانفتاح
و توسيع الآفاق و ليس الانغلاق و الحصر
على فئة الأقارب و أولاد العمومة..

ثم إذا ضلينا نتزوج من أقاربنا و
أولاد عمومتنا لن نضيف شيئاً جديداً
في الحياة ، فهي نفس العادات و التقاليد
و نفس التفكير و الثقافة و طريقة الحياة
بالنسبة لي أؤيد الاغتراب في الزواج حتى
نتعرف على ثقافة و حضارة أخرى بما أني
من محبي اكتشاف الثقافات و الحضارات الأخرى و التعايش معها..

ولا ننسى المثل الظريف الذي يقول :
” الأقارب عقارب ” فأحسن شي الواحد
يبعد نفسه قد ما يقدر..

يظن الكثير أن القريب أو ولد العم هو
الإنسان الشهم الجدع الذي سيحمي الفتاة
و سيسعدها لكونه من لحمها و دمها..
و هذا الكلام غير صحيح.. يا ما بنات
اتزوجوا أقارب و تعبوا معاهم و تعذبوا
و ياما ناس غرباء كانوا أولاد حلال
و طيوبين و أخلاق..
المقياس هو الدين و الأخلاق و الشخصية
وليس القرابة..

شكراً لك خيو أبو وديع
احترامي و تقديري

مرفأ الحب

اضيف في 02 ديسمبر, 2008 12:01 م , من قبل shouqnm

من فلسطين said:

مقال عن جد رائع
اكيد يا ابو وديع بتعرف رأيي بزواج الاقارب
انا ضده تماما والحمد لله اني قدرت انجي حالي منه وربنا اكرمني مع ابن حلال مو من العيلة هههههههه
بس انا بابا وماما اقارب والحمد لله كلنا تمام وبصحة بس مو كل مرة بتسلم الجرة هههههههههه
مع تمنياتي بمزيد من التوفيق
شوووووووووق

اضيف في 02 ديسمبر, 2008 05:49 م , من قبل dodo555555

من مصر said:

اخى الغالى ابو وديع
الزواج قسمة ونصيب. وليس شرط ان يكون زواج الاقارب ناجحا دائما. كما لا يشترط ان يكون زواج الاغراب فاشلا دائما.
لكن فى اعتقادى ان زواج الاقارب يكون فى نسبة كبيرة منه بوابة لتوارث الامراض وضعف النسل.
وربنا يهدى شعبنا العربى

اضيف في 08 ديسمبر, 2008 10:01 م , من قبل almoghtariba

من مصر said:

السلام عليكم
اخى ابو وديع قد اتفق معك فى كل ما جاء فى كلامك
ولكن ليس معنى الزواج بالغريب ديائما ما يكون سعيدا رفضت ابن عمتى وقبلت زوجى المصرى ولكنه اذاقنى العذاب الوان كرهت الحياة معه وليس معنى هذا ان كل الازواج سيئين مثله
لكن لست مع زواج الاقارب ولكن اذا حبوا بعضهم لم لا انا مع الزواج عن حب لان الزواج التقليدى مش دائما بل فى الاغلب يكون فاشلا او ينتهى ببرود العلاقة وروتينبة التعامل
وهذا ما لا تحمد عقباه
هذا رأيى
المغتربة

اضيف في 23 مايو, 2009 11:05 ص , من قبل bailerose said:

أخي العزيز أبو وديع

\\
\\

موضوع واقعي ليس في فلسطين وحدها بل يمكن أن نقول أنه

يشمل كل الوطن العربي ……..

لكن الحمد لله أصبحت الفتاة اليوم لا تُرغم على الزواج لذلك

بدأت تقل هذه الظاهرة تدريجياً لكن أجزم أنها لن تختفي…

طرح جميل تُشكر عليه

و مشكور على الأغنية الجميلة..

دمت بخير

اضيف في 23 مايو, 2009 11:26 ص , من قبل hs10121962 said:

أخي سامح
الزواج صيغة للتواصل بين البشر و المرأة حلقة ربط بينهم
لو فكرنا بطريقة بسيطة بناءا على العاطفة لن يخرج أحد من
دائرته الضيقة و سيعم الإنغلاق حول النفس
هذا لا يعني الإرتماء مغمض الأعين لأجل مشروع فاشل
الحمد لله ديننا الحنيف لخص الموضوع و أعطى الحلول
بالتركيز على اللب لا القشور ……………..
موقف الأبوين صعب جدا
لحظة خروج البنت لبيت زوجها صعبة و مرة………….ولكن هذه سنة الحياة
حين تتعرض البنت الى صعوبات خاصة في بداية حياتها الجديدة
تحس كثيرا و تلعن نفسها و كل من تسبب في تلك الزيجة
الحقيقة الرجل دوره محوري يمكن أن يزيل العديد من المشاكل
بموقفه خاصة بين عائلته و زوجته و هذا معظلة العديد من يخسر
أحدهما……………. إن لم يفلح في إقناع الجميع
فإما يخسر زوجته و إما أهله
و لكن لم تفصح عن رأيك يا أخي سامح ؟؟؟؟؟؟؟؟
دام تألقك بطرح مواضيع هامة

اضيف في 23 مايو, 2009 12:13 م , من قبل mesterhewar

من فلسطين said:

ونحن في معرض الحديث عن التراث

وقاعدة بيناتنا تنطلق من الامثال الشعيبة

حيث انها تلخص وتصف واقع الحال

يحضرني مثل فلسطيني وان ترددت في كتابته

في البداية الا انه لا بد من ذكره:

لا تشتري حتى حماره وامها بالحارة

تحياتي

مستر حوار

اضيف في 23 مايو, 2009 01:16 م , من قبل dreembrid

من لإمارات العربية المتحدة said:

اخي العزيز ….. هذه الاغنية حين سمعتها أول مرة كانت بمناسبة لن انساها طوال حياتي

فحين زوجت ابنتي الاولىكانت اقل من 15 سنه ب 4 شهور وكانت جميلة جدا والعائلة تتمناها جميعا الا أن نصيبها تخطى المكان والعائلة والجنسية ولكن شخص يضرب به المثل بالجمال والاخلاق والعلم والمكانة العالية فأمنت أن يأخذ فلذة فؤادي

وليلة الحناء حضرت قريباتي لبيتي واحضرن الشرائط وهذه اول اغنية تلذذن في النظر الي وانا اسمعها فقد حرقت قلبي وانهمرت ببكاء لساعات لذا اول ما قرات موضوعك تصورت اللوحة وكم هي مؤلمة خاصة ان كانت مقصودة والحمد لله هي سعيدة وحفيدتي تزين صورتها مدونتي

وان شاء الله تزوج اولادك وتعمل حفلة مثل الف ليلة وليلة تكون خلاصة المدونة التلراثية

اختك بنت العوامر

اضيف في 23 مايو, 2009 02:33 م , من قبل dodo555555

من مصر said:

اتفق معك تماما يا ابو وديع. فالطب كل يوم يثبت ان هناك الكثير من المشاكل الصحية تنجم عن زواج الاقارب.
والسعادة فى الزواج ليس مضمونة دائما بزواج الاقارب، فهناك الكثير من حالات الطلاق حدثت فى زيجات تتضمن صلة قرابة.
والتوفيق فى الزواج اولا واخيرا هو بأمر الله عز وجل

اضيف في 23 مايو, 2009 03:50 م , من قبل huda71 said:

اخي الراقي ابو وديع

يجب اخذ كل الاسباب حتى يكون النكاح ناجح خالي من كل

ما يشوبه من معوقات في الحياة

فلايعني ان النكاح بغريبة يكون انجح من القريبة والعكس صحيح

و الافضل تغريب النكاح للتخلص من الامراض الوراثية وتجنبها

وفي النهاية كل شيء نصيب

بعد ما اخ من اخوتي صمم الزواج بغريبة دام بحثه اكثر من 3 سنوات لم يعجبه شيء
وفي النهاية تزوج بنت عمتي

بارك الله فيك اخي الراقي ابووديع على طرحك القيم وانا معك في كل ما تفضلت به

دمت بكل خير من الله

ولك كل التقدير والاحترام

اضيف في 23 مايو, 2009 04:21 م , من قبل tymo88

من ليبيا said:

اخـــــ سامح ـــي ..

اشكرك على هذا الطرح الراقي للموضوع .. واعتقد مازالت هناك عادات وتقاليد اعتقد انها لا تتماشه مع عصرنا الحالي ..

يعني اصبح الوقت البنات كثر يعني اللي ايجي نصيبها المفروض مافيش حد يتردد ابدآ المهم العريس يكون اخلاق وطيب ..
ومش مهم المكان .. اشكرك تقبل مني تحيـــاتي وتقديــري

تيمـــو

اضيف في 23 مايو, 2009 08:27 م , من قبل senderela85

من مصر said:

جارى الفاضل // ابو وديع
موضوع اكثر من هام ومشكله فعلا كبيره والموضوع ده منتشر فى كل الوطن العربي فأن زواج الأقارب يؤدي في بعض الأحيان إلى إنجاب أبناء مشوهين أحيانا، أو مرضى بأمراض وراثية، أو متخلفين عقليا طبعا دى مشكله كبيره فهذا واقع سىء وعادات خاظئه يجب تغيرها

اضيف في 23 مايو, 2009 09:08 م , من قبل safahodawoud

من مصر said:

نعم ابووديع الغربة غربة الروح والمشاعر قد تأتينا احيانا ونحن وسط اهالينا فالغربة ابعد بكثير عن غربة المكان
اتفق معك ابووديع فى رايك الرائع
زواج الاقارب ينتج عنه العديد من الامراض الوراثية
ولكن مع الاسف تهمل بعض الاسر هذا الجانب المهم رغم التقدم الموجود الان فى التحاليل قبل الزواج
لان الهدف هو انشاء اسرة سعيدة لديها اطفال معافون اصحاء
اتمنى ان ينتبه الجميع لهذا الموضوع القيم
احيك على رسالتك السامية وقلمك الراقى الذى يمتعنا جميعا بما تقدمه لنا من فكر راقى
لك كل الود والتقدير ابووديع
سلامى الى امون والوالدة الفاضلة لهم اجمل تحية تحملها اجمل باقات الزهور
تحياتى ابووديع
وامنياتى بالتوفيق
ارق الامانى
اشكرك دائما على اغانيك الجميلة وبفضلك اصبحت استاذة محترفة فى لطش الاغانى

اضيف في 24 مايو, 2009 02:07 ص , من قبل taya83

من ليبيا said:

اخي العزيز // ابو ديع

مقال رائع ….

و هذه التقاليد او الشرط حتي نحن هنا

في ليبيا كثير من القبائل تعمل به

لكن بطريقة اخري هي ليس علي الورث و لا شي

علي انهم لا يردون غريب حتي لا يربي الاولاد

و البنت معروف عندنا انها راح تكون لي ابن عمها

اما غيره مرفوض …..

نحن في كثير من يعمل به مازال

لكن في القرى الصغيرة فقط

اما في المدينة شي مختلف تماماااا

لكن سواء الاقارب او غير الاقارب الزواج صعب جداااا

علي كثير من الشباب للاسف ,,,,,,

تحياااتي لك

اختك في الله …. تاااياااا

اضيف في 24 مايو, 2009 03:15 ص , من قبل mahamadaill

من مصر said:

السلام عليكم

صديقى ابو وديع

موضوع بجد جميل

تحياتى لما طرحت

من مقال رائع ومفيد

تحياتى لك

محمد على

تقبل مرورى

اضيف في 24 مايو, 2009 06:19 ص , من قبل ghomoud said:

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخي الكريم ابو وديع

اعتقد ان اسلامنا علمنا ترك الإختيار
للفتاه..فيجب تخييرها…
فمن يختاره قلبها..افضل لها بكثير..
فهي من ستتعايش مع ذلك الرجل..
ونفس الشئ بالنسبه للرجل…
جزاك الله خير الجزاء
على مواضيعك القيمه
ود دوما بخير وسلام
اختك في الله غموض

اضيف في 24 مايو, 2009 07:04 م , من قبل shajan85

من لإمارات العربية المتحدة said:

أخي بو وديع ,

يسعد مساك بكل خير ,

جميل جدا, وراقي ومتميز ماطرحت في هذه المقاله ,
ما شاء الله عليك ,
تطرح وتحاور في نفس الوقت , موسوعة فكريه أسأل الله عز وجل أن يبارك لك في علمك وفهمك ,…
أكيد لكل مجتمع ظروفه الخاصه التي تحكمه ,
ولكن يبقى الزواج بين الأهل له مزايا وسلبيات ,
والأفضل هو الإبتعاد عن زواج الأقارب , لتحسين النسل ,
وللإقلال من الأمراض الوراثيه عند الأجيال القادمة …
والنصيب أيضا يلعب دور أساسي في مثل هذه الأمور , وكما قلت موضوع تمليك الأراضي ,,,,,
وأما بالنسبه للأغنيه الشعبية سجل ياقاضي سجل ,هذا شعور يلازم الفتاة , إذا زوجوها أهلها من إنسان ليست مقتنعة قناعه تامه به , مما يبعث عندها الإحاساس بأنها مطهدة , وأن أهلها رايدين يخلصو امن عبء ملقى على كاهلهم , فلو أنها كانت تميل إليه ما قالت هذا الكلام ….
او لأن العادات والتقاليد زمان تجعلها تشعر بأنها غير مرغوب بها من قبل الأقرباء , ولم يتقدم لخطبتها أحد منهم لذلك زوجوها لغريب , وكانو يعتبرون أن إبن الحي المجاور أو القريه المجاوره أوالقبيله , حسب المكان كان يعتبر غريب يعني ليس من نفس الأسره …
طبعا هذه الأغنيه تعبر عن نبض الناس في ذلك العصر …
أما الآن الحمد لله الفتاة تستطيع الإختيار ,
وأيضا لها الحريه المطلقة في إنتظار الزوج المناسب لها….

في سجل ياقاضي سجل يتشعب الحوار , ولكن أترك المجال للآخرين , وأرسل لك مني الحيه,

(شجن )

Be Sociable, Share!

2 ردود على “سجل يا قاضي سجل”

  1. أحلام قال:

    أحسنت الطرح ابو وديع،
    هذه الظاهرة ما زالت متفشية في المجتمع البدوي وذلك لكون ابن العم هو شخص نعرف عاداته وتقاليده واخلاقه وما إلى ذلك.
    اتفق معك كون “الغربة” لها مفهوم خاص جداً، ووجودنا مع الاقرباء لا يعني باننا لن نشعر بالغربة.
    اعتقد ان مفهوم الزواج والارتباط مع شخص مدى الحياة هو امر خاص جداً، وهو قرار عائد للشخصين وحدهما (طبعاً مع قبول العائلتين)، ولهذا اذا شعر الشخصين بان بينهم توافق ومحبة وتفاهم، فلا يجب كونه غريب ام قريب ان يردعهما عن هذا القرار المصيري :)

  2. أحلام قال:

    Ahlam Abu Shareb:
    أحسنت الطرح ابو وديع،
    هذه الظاهرة ما زالت متفشية في المجتمع البدوي وذلك لكون ابن العم هو شخص نعرف عاداته وتقاليده واخلاقه وما إلى ذلك.
    اتفق معك كون “الغربة” لها مفهوم خاص جداً، ووجودنا مع الاقرباء لا يعني باننا لن نشعر بالغربة.
    اعتقد ان مفهوم الزواج والارتباط مع شخص مدى الحياة هو امر خاص جداً، وهو قرار عائد للشخصين وحدهما (طبعاً مع قبول العائلتين)، ولهذا اذا شعر الشخصين بان بينهم توافق ومحبة وتفاهم، فلا يجب كونه غريب ام قريب ان يردعهما عن هذا القرار المصيري :)

اترك رد

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash