راح بحمار روح بحصان

بواسطة , 2011/05/31 12:59 م

التقيت اليوم في عملي باحد سكان بلدة زيمر وهي احدى قري بير السكة القريبة من وادي عارة وطولكرم ، واثناء حديثي معه قص عليَّ حكاية المثل الشعبي القائل ” راح بحمار روح بحصان”

القصة وعلى ذمة الرواي  تعود الي ما قبل نكبة شعبنا الفلسطيني سنة 1948 وتتحدث عن احد سكان بلدة دير الغصون القريبة من طولكرم ، صاحبنا سافر على حماره قاصداً حيفا وبما أنه وفي ذلك الوقت منعت الحمير والدوب من دخول حيفا ؛ فقد ربط حماره في مشارفها وترجل  مشياً على الاقدام قاصداً مركزها التجاري .

بعد أن قضى  صاحبنا حوائجه في حيفا  عاد الى المكان الذي ربط فيه  حماره فلم يجده   فما كان منه إلا وأن توجه إلى قائم مقام المحافظ  في حينها يشتكي اليه سرقة حماره فنصحه المحافظ بأن ياخذ اي حصان يصادفه في حيفا .

اخذ صاحبنا بنصيحة المحافظ وبداً يتربص بالمتجولين في حيفاً إلى أن رصد احد الاشخاص  يسير على حصانه وهو يربط حصاناً اخر بحصانه ، قام صاحبناً بقص الحبل الذي يربط الحصان وسرقه وقضى في  طريقه قاصداُ بلدته دير الغصون .

وبعد ان اكتشف امر الحصان المسروق ووصل المحافظ قام المحافظ بالتحري عن حمار صاحبنا إلى أن وجده فأمر صاحب الحصان وسارقه ووفداً من حيفا بالتوجه الى دير الغصون والاعتذار من صاحبنا واسترجاع الحصان بعد تسليم الحمار ..

وهكذا ..

العين بالعين والسن بالسن والبادىء اظلم

و توتة توتة خلصت الحتوتة

وإلى لقاء مع مثل جديد

في الطريق للبحر الميت

بواسطة , 2011/05/30 3:52 م


في الطريق لأريحا والبحر الميت تقف هذه اللوحة الخشبية والمثبتة على عمودين من الخشب شاهدة على الزمان وعلى كل من مر ويمر من المكان ..



لا أذكر أني زرت أريحا أو البحر الميت يوماً دون أن أتوقف عندها وأسجل حضوري عليها ، فقد اعتدنا منذ طفولتنا أنا والعائلة والأصدقاء أن نستريح عندها ونتأمل إبداع الخالق في رسم جبال وادي الأردن الشماء ، ونمارس طقوس الطفولة الجميلة ، حتى في أيام شبابنا

اتفقنا أنا ومجموعة من الأصدقاء على تسجيل أسمائنا على اللوحة كلما مررنا عنها ..


الغريب أني في كل مرة أبحث بين عشرات الأسماء المسجلة عليها عن أسمائنا بينها فلا أجدها !!!!!!

كأنه قدرنا على هذه الأرض المباركة أن نصارع حتى بوجود أسمائنا على لوحة صماء ..!!!!!!!



اللوحة تقع على سفح المرتفعات المطلة على وادي الأردن والأغوار حيث المنطقة الأكثر انخفاضاً في العالم، وتبعد قليلاً عن ثاني حاجز احتلالي يواجه المسافرين إلى أريحا والبحر الميت ، ومن المعروف أنه ومنذ بداية انتفاضة الأقصى الحالية في أواخر سبتمبر من عام 2000 فرضت إسرائيل حصاراً مشدداً على منطقة الأغوار وقسمتها لعدة مناطق ومنعت السكان الفلسطينيين من السفر عبر هذا الشارع إلا بتصاريح خاصة تعطى لسكان المنطقة ، وأصبح سفر الفلسطينيين لأريحا والأغوار يتم عن طريق المعرجات القريبة من رام الله والقدس ..



غور الأردن هو القطاع الشرقي للضفة الغربية الذي يمتد على طول حوالي 120 كم، من منطقة عين جدي قرب البحر الميت جنوبا ولغاية الخط الأخضر جنوبي بيت شان (بيسان) شمالاً.


ويبلغ عرض هذا القطاع حوالي

15 كم. يعيش اليوم في هذا القطاع أكثر من 47,000 فلسطيني، في حوالي عشرين بلدة ثابتة، بما في ذلك مدينة أريحا، وبضعةالآف في بلدات مرتجلة.


الأغوار تعتبرها إسرائيل من المناطق الإستراتجية التي ترفض التنازل عنها في أي اتفاق مستقبلي كونها تفصل الضفة الغربية عن الأردن ووجود أي قوة غير إسرائيلية فيها يعتبر خطر استراتيجي يهدد قيامها على حد ادعائها ومنذ احتلال الضفة الغربية، اعتبرت جميع حكومات إسرائيل هذا القطاع بمثابة “الحدود الشرقية” لإسرائيل وطمحت في ضمه إليها ، ومن أجل تعزيز سيطرتها على المنطقة، فقد أقامت إسرائيل في الأغوار، منذ مطلع سنوات السبعينيات، 26 مستوطنة، ومؤخراً اهتمت إسرائيل بمنطقة الأغوار وزادت من الاستيطان الزراعي فيها حسب خطة بيريز ” الرئيس الحالي لإسرائيل ” لتهويد الجليل والنقب ووادي الأردن ..


بسبب الانتقادات الدولية ألغت إسرائيل فكرة إقامة جدار عازل على امتداد الحدود الغربية لغور الأردن ، ومنذ العام 2005 تفرض إسرائيل في غور الأردن سياسة قاسية من التقييد على حركة وتنقل السكان الفلسطينيين. وقد جاءت هذه السياسة لتحل محل الجدار الفاصل المُلغى والمشطوب.


إن الوضع الذي أوجدته إسرائيل مشابه على وجه التقريب بصورة تامة الوضع السائد في “منطقة التماس” الواقعة بين الجدار الفاصل والخط الأخضر.


إلى الغرب من غور الأردن، أقامت إسرائيل خلال السنوات الأخيرة أربعة حواجز ثابتة و شددت من قيودها المفروضة على هذه الحواجز وأتاحت المرور فقط لسكان غور الأردن على أساس بطاقة الهوية بشرط أن يكون العنوان المسجل في بطاقة الهوية هو إحدى قرى الغور. أما باقي سكان الضفة الغربية، فإنه يُطلب منهم في هذه الحواجز إبراز تصريح خاص يتم إصداره من قبل الإدارة المدنية. وبدون التصريح، فإن إسرائيل تتيح المرور فقط في “الحالات الإنسانية”. ولا يسري هذا المنع على دخول المواطنين من الضفة الغربية إلى مدينة أريحا، غير أن السفر من أريحا شمالا إلى باقي أجزاء الأغوار محظور على الفلسطينيين، ومن بينهم سكان أريحا أنفسهم، باستثناء حملة التصاريح. “الفلسطينيون الذين يتم إمساكهم في الأغوار بدون تصريح”، “يتم تحويلهم إلى للتحقيق “.


إلى متى سيظل هذا الحال؟؟؟

سؤال ستظل الإجابة عليه من المحال!!!!!


سأترككم مع عدسة أبو وديع

بباقة من أجمل الصور التي التقطها في حياتي

























مكان استخراج الطين الأسود








الرابطة نت مشكورة نشرت الرحلة
مواضيعي السابقة حول منطقة أريحا والبحر الميت
ليلة في الخيام
العوجا سمفونية الماء
تحياتي
سامح أبو وديع


مقاومٌ بالثرثرة

بواسطة , 2011/05/29 8:26 ص

مقاومٌ بالثرثرة

ممانعٌ بالثرثرة

له لسانُ مُدَّعٍ ٍ،

يصولُ في شوارعِ الشَّامِ كسيفِ عنترة

يكادُ يلتَـفُ على الجولانِ والقنيطرة

مقاومٌ لم يرفعِ السِّلاحَ

لمْ يرسِـل إلى جولانهِ دبابةً أو طائرةْ

لم يُطلقِ النّار على العدوِ

لكنْ حينما تكلَّمَ الشّعبُ

صحا من نومهِ

وصاحَ في رجالهِ:

مؤامرة !

مؤامرة !

وأعلنَ الحربَ على الشَّعبِ

وكانَ ردُّهُ على الكلامِ…

مَجزرةْ.

مقاومٌ يفهمُ في الطبِّ كما يفهمُ في السّياسةْ

استقال مِن عيادةِ العيونِ ِ

كي يعملَ في “عيادةِ الرئاسة”

فشرّحَ الشّعبَ…

وباعَ لحمهُ وعظمهُ

وقدَّمَ اعتذارهُ لشعبهِ ببالغِ الكياسة:

عذراً لكمْ

يا أيَّها الشَّعبُ

الذي جعلتُ من عظامهِ مداسا

عذراً لكم

يا أيَّها الشَّعبُ

الذي سرقتهُ في نوبةِ الحراسةْ

عذراً لكم

يا أيَّها الشَّعبُ الذي طعنتهُ في ظهرهِ

في نوبةِ الحراسةْ

عذراً…

فإنْ كنتُ أنا “الدكتورَ” في الدِّراسةْ

فإنني القصَّابُ و السَّفاحُ

والقاتلُ بالوراثةْ!

دكتورنا “الفهمانْ”

يستعملُ السّاطورَ في جراحةِ اللسانْ

مَنْ قالَ “لا” مِنْ شعبهِ

في غفلةٍ عنْ أعينِ الزَّمانْ

يرحمهُ الرحمـنْ

بلادهُ سجنٌ

وكلُّ شعبهِ إما سجينٌ عندهُ

أو أنـّهُ سجَّانْ

بلادهُ مقبرة ٌ…

أشجارها لا تلبسُ الأخضرَ

لكنْ تلبسُ السَّوادَ والأكفانْ

حزناً على الإنسانْ

أحاكمٌ لدولةٍ،

مَنْ يطلقُ النَّارَ على الشَّعبِ الذي يحكمهُ

أمْ أنَّهُ قرصانْ؟

لا تبكِ يا سوريّةْ

لا تعلني الحدادَ

فوقَ جسدِ الضحيَّة

لا تلثمي الجرحَ

ولا تنتزعي الشّظيّةْ

القطرةُ الأولى مِنَ الدَّمِ الذي نزفتهِ

ستحسمُ القضيّةْ

قفي على رجليكِ يا ميسونَ

يا بنتَ بني أميّةْ

قفي كسنديانةٍ

في وجهِ كلِّ طلقةٍ وكلِّ بندقية

قفي كأي وردةٍ حزينةٍ

تطلعُ فوقَ شرفةٍ شاميّةْ

وأعلني الصرَّخةَ في وجوههمْ

حريّة…

وأعلني الصَّرخةَ في وجوههمْ

احمد مطر: مقـاوم بالثـرثـرة

ماذا فعلت يا حمزة ..!!

بواسطة , 2011/05/28 12:12 م

مشهد  الشهيد السوري حمزة الخطيب   ابن الثالثة عشرا ربيعاً وهو مضرج بدمائه وقد بدت عليه علامات التعذيب والتنكيل  مشهد  يتحدى كل الكلمات… وكل الكلمات تصبح ثرثرة سخيفة بلا معنى .. وكل علم الأولين والآخرين يصبح جهلاً عميقاً مثيراً للإشفاق أمام هول هذه  الجريمة النكراء التي لا مثيل لها في تاريخ الإجرام البشري المعاصر ..

ما ذنب هذا المسكين ليعتقل ويجلد ويسلخ جلده ويقطع حتى عضوه الذكري ..

بالله عليك ماذا فعلت  يا حمزة يا ابن الثالثة عشرا ربيعاً  لتلقى  كل هذا  ..!!

ماذا جنت يداك البريئتان المغسولتان من كل الافعال وكل النوايا ..

روح حمزة  تصتصرخ صمائر وعقول الاحرار في هذا الامة وتناشدهم بأن يهبوا لنجدة اهله واصدقائه كي لا يلقوا مصيره من وحوش طاب لها لحم السوري ..

جنون الأمس

بواسطة , 2011/05/27 6:22 م


ليلة أمس ثار جنونى عليك

كلمات خرجت منك كالرصاص

أصابتني في الأعماق

جعلت الأرض تقذفني مع أمواج البحر

تتخبطني نار تلتهب دمى

تمر بأوردتي

شراينى

تعيش داخلى جهنم

تتساقط من عيناى شظايا حريقي

تتركنى أغنى كلمات ملعونة

تبتعد عنى خشية الإحتراق

وأنا أنتظرك برغم مشاعل جهنم

أن تركض إلىّ كجرى المجانين

ويديك تلتمس دموعى

وتمسح رماد حريقي

وتبرد نارى بضمى إليك

وتهمس لي بصوتك الحنون

كلمات تشعلنى بنار شوقك

خوفك

جنون أحاسيسك

تُدور لى الأرض بأصبعك

تأخذنى بعيدا عن مدينة القهر

تغطى جسدى بثوب أزهار البنفسج

ترسم لى قصرا بنظرات عينيك

تحلق بي بعالمك الخاص

تلتهم شفتيك شفتى

تروي ظمأى

تعتصرنى بين يديك

تلصقنى بجسدك

تُشعرنى بحرارة جسدك

وإضطراب أحاسيسك

ورعشة جسدك

وموج أنفاسك

تُقبل خفقات قلبي

تلتمس خصل شعري

بأنامل أصابعك

تجعلنى أنسي ذاتى

لأكون انت

وأنت أنا


تأخذنى بنظرات عينيك

عالما أتراقص فيه على نبضات قلبك

على ترانيم أنامل أصابعك

تختطف لى النجوم

وتصنع لى عقدا منها

تضعه بيديك حول عنقي

تستنشقنى أنفاسك المضطربة

كأمواج البحر الهائج

تذيبني كالشمعة

بين أحضان قبلات أنفاسك الهائجة

وبين كل هذا وهذا الجنون

تشك في حبي لك

وتقول لى أخطأنا

بماذا يخطئ العشاق

أخبرني

بماذا .. !!

رحيل ..

بواسطة , 2011/05/27 8:44 ص

أحياناً …

أحياناً .. نرحل ونعود ..

وأحياناً .. نرحل ولا نعود ..

وأحياناً أخرى ..

نرحل ولا ندرك خط العودة لكن نعود ..

وأحياناً أخرى ..

نرحل وندرك خط العودة لكن لا نعود …!!!

يا امرأة بلون الجوري

بواسطة , 2011/05/26 1:14 م

يا امرأة بلون الجوري .. يا جرحي وبلسمي  .. يا دائي ودوائي ..

أحبكِ..

وحبكِ محفور في صدري وعلى جدران قلبي ..

احبكِ ياااااااااا ….

يا اااااااااااا هذه

بواسطة , 2011/05/25 6:41 م

قرائتكِ ويا لسوء فهمي
بالأمس  كان هو …
هاجس يطارد هذياننا ..
واليوم شهوتكِ في الأنتقام والثأر ممن رمي عليك يمين طلاق الحب وتركك تتجرعين مرارة الهجر والجفاء
إنتقامكِ ياااااااااااااااا….

كان ممن اعاد الحياة لقلبكِ وانتشلكِ من غياهب التيه و الضياع ..

وا حواء ..

بواسطة , 2011/05/25 8:47 ص

أدخلتها قلبي

شكوت لها همي

فإذ بها وبعد ساعات من البوح والهذيان تطلب أن ترى صورة آدم المكسور والمهموم  ؛ لا لشيء إلا لتشفي غليلها ممن فتح لها قلبه وشاركها آهاته وألالامه .. فأي مخلوقة أنتي يا حواء ..!!

استيقظ ..!! أنت في خطبة الجمعة

بواسطة , 2011/05/20 7:50 ص


لا يكاد يخلو مسجد من مساجدنا في خطبة صلاة الجمعة من المصلين الغارقين بغفوتهم ونومهم في مشهد يسيء للإسلام ولقدسية المسجد كمكان للعبادة والإرشاد والتعبئة والتوجيه ..


فما الذي يدفع الكثير منا للنوم أو السهو خلال خطبة الجمعة ..؟؟!!

وأين نحن من قوله تعالى في سورة الأعراف “ فإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ” ومعظم خطب الجمعة لا تخلو من تلاوة آيات الذكر الحكيم ..!!

ألم نسمع بقول الحبيب عليه الصلاة والسلام ” من قال لصاحبه يوم الجمعة والإمام يخطب أنصت فقد لغا ‏ ” فما بالكم بمن يغفوا خلال الخطبة ..؟؟!!


حسب الفتوى الواردة على موقع الفتاوى الحية ” إسلام ويب فإنه لا يجوز تعمد النوم أثناء خطبة الجمعة لأن الإنصات لها واجب، أما من غلبه النوم في هذا الوقت فعليه أن يدفع ذلك ما استطاع، ولا يأثم بما كان غلبة، فإن نام نوما ثقيلا بحيث تغيب حواسه عن الشعور بما حوله فليتوضأ للصلاة لأن النوم الثقيل من نواقض الوضوء.


ظاهرة النوم بالخطبة وللأسف لا تقتصر على كبار السن من المصلين ، بل نشاهد العديد من شبابنا يغرقون بنومهم وهم بعمر الزهور حيث من المفترض أن يكونوا بهذا العمر شعلة من الحيوية والنشاط .


تعقبت هذه الظاهرة وفضولي دفعني للقاء بعض المصلين الذين أراهم يغطون بنومهم في معظم خطب الجمعة .


أبو عزيز يقترب من السبعين من عمره رد عليِّ عندما سألته عن سبب نومه في الخطبة قائلاً :

الموضوع مو بأيدي ،وما بعرف ليه النعاس بصيبنا بخطبة الجمعة وقديش حاولت أظل صاحي لكن عالفاضي ما بلحق اسند ظهري على عمود الجامع إلا بتغلب علي النعاس ..!!


زياد شاب على حيطان الثلاثين من عمره ألقي باللائمة على أئمة المساجد وقال أن أسلوبهم بالخطابة ومواضيعهم المملة المفروضة عليهم من قبل وزارة الأوقاف والبعيدة عن الواقع المعاش هي التي تدفع المصلين للنوم بالخطبة ..


مما لا شك فيه أن تحول مساجدنا لدوائر حكومية تفتح بأوقات معينة ويعمل بها جيش من الموظفين ومنهم الأئمة والذين وللأسف لا تتوفر فيهم مقومات الخطابة التي تشد المصلين هي من دفعت الكثيرين للنوم بالخطبة ، وعدم الاكتراث لقدسيتها فكيف سنجد الإصغاء لدى المصلين والخطيب كمان يقرأ جريد لا يفقه فن الإلقاء و الخطابة ولا يقنع حتى نفسه..!!



ومؤخراً استخدم احد الأئمة في “مسجد علي بن أبي طالب ” ببلدة “كفربرا” داخل فلسطين 48 أسلوبا جديداً في إ لقاءه لخطبة الجمعة ، حيث قام بعرض الخطبة التي يلقيها على احد جدران المسجد الداخلية بواسطة جهاز “البروجيكتور وقد أدخلت الصور والفلاشات الدينية عليها ، فلا اعلم إن كان هدف هذا الأسلوب هو كسر ملل المصلين ..!! أم دليل ضعف في شخصية الخطيب من خلال استعانته بلاب توب وبروجيكتور ..!! أم بدعة جديدة ..!! قد تؤدي إلى إشغال المتابعين للخطبة بمشاهدة الجهاز بدلا من التركيز بالخطاب ..




ســامــح أبو وديع