يا ام العريس رشي الورد والحنا

بواسطة , 2011/03/18 7:00 ص

حمداً لله أن مدونة ” من التراث الشعبي الفلسطيني ” قد نجحت وحسب ما يتضح لي أن مواضيعها هي الأكثر زيارة من بين مدوناتي ، والزيارات لا تقتصر على أصدقائي وجيراني بموقع جيران كما أرى ” بنبض مدونات أبو وديع ” فالكثير من الزيارات تتم عن طريق محرك البحث غوغل و كل أولئك الزوار يبحثون عن مواضيع تراثية وأغاني ووصلات شعبية فلسطينية وهذا يمنحني الحافز في البحث عن كل ما هو جميل وذو معنى من تراثنا الفلسطيني لأقدمه لكم ..



اليوم وبمناسبة عيد الأم اخترت أن تكون أم العريس ضيفتنا لحتى نكرمها ونحتفل معها بزفاف المحروس ابنها ..


أكاد أجزم أن أكثر من يفرح للعريس يوم زفافه هي والدته ، وكيف لا ..!! وهي من أنجبته وتعبت وسهرت الليالي عليه وحلمت برؤيته عريس فلا يكاد يمر يوم عليها دون أن تقول كلمتها الشهيرة ” إنشألله بشوفك عريس يا ابني ” ..


اسبواع ويمكن أكثر قبل ليلة حناءه لا تتوقف هي ونسوة الحارة بالاحتفال والغناء والزغاريد له ، يجتمعن كل مساء بساحة بيتها منهن من يدق على الطبلة حتى يسمعن أهل القرية ويعلمون بزفاف ولدها ومنهن من يغني له ومنهن من يدبك الدبكة الفلسطينية أو حتى يشاركن بالدوران بصف الدبكة ..

وفي سهرة حناء العريس يصر الحادي أو الفنان الفلسطيني أو حتى قائد الـ D.J على استدعاء والدة العريس فلا حناء للعريس قبل وجود والدته والاحتفال معها ، مشاهد يصعب وصفها ولا يشعر بها إلا كل من عاشها ..



ويوم الزفاف وبعد أن ينتهي من حمامه تكون والدته أول من يستقبله وتحتضنه فهي اسعد لحظات حياتها وفي الماضي كانت تضع راية بيضاء على سقف البيت تظل ترفرف عليه طيلة أيام العرس، وهي بذلك تشكر الله سبحانه وتعالي أن أمد في عمرها وأحياها لترى ابنها وقد بلغ مبلغ الرجال وأصبح عريساً ..

ولا تنسى والدة العريس ان تحضر ” خميرة العروس ” وهي عجينة مخمرة تلصق جيداً على باب دار العريس للتبرك وللإشارة إلى أن زواجهما سيبقى ويدوم ..



ملك المجوز الفنان اشرف ابوليل باغنية سبل عيونه ويا ام العريس رشي الورد والحنا

الثنائي المميز ” مصطفى الخطيب وأحمد الكيلاني ” بمجموعة ولا اروع من أغاني الحناء
الفنان الكبير ابراهيم صبيحات باغنية سبل عيونه وباقة منوعة من اغاني الحناء

شاعر فلسطين الكبير موسى حافظ بأغنية يا ريت الحنا على العريس مبارك


الفنان الفلسطيني المحبوب ” ناصر الفارس ” من أعراس مدينة طولكرم :



لكم محبتي
سامح ابو وديع


Be Sociable, Share!

اترك رد

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash