كوانين في الأمثال الشعبية الفلسطينية

بواسطة , 2011/01/21 3:47 م

بحث : سامح أبو وديع


مقدمة :

ارتبطت الحياة اليومية للفلاح الفلسطيني بتقلبات الطقس وهذا ما لمسته من خلال الكم الهائل من الأمثال الشعبية التي تركها لنا أجدادنا والتي ترصد تقلبات وتغيرات الطقس.

منذ مدة وأنا أغوص في كتب الأمثال الشعبية وابحث عن الأمثال المتعلقة بالشهور و تقلبات الطقس ،لم يفاجئني الكم الهائل من تلك الأمثال بقدر ما فاجأتني دقة وصحة الحقائق العلمية والتشبيهات التي اكتشفها أجدادنا .

أجدادنا لم يصلوا إلى تلك الأمثال من فراغ؛ هي نتاج سنوات من العمل والجد والتجارب سخروها لخدمة أرضهم وماشيتهم ، فاستنتجوا تلك الحائق التي نتناقلها من خلال مراقبة الشمس والنجوم وتقلب الليل والنهار وتغيرات الطقس .

استكمالاً للمشوار الذي بدأته منذ شهر أيلول في استعراض الأمثال الشعبية التي تناقلها أجدادنا عن كل شهر. استكمالاً لهذا المشوار سأستعرض معكم اليوم بعض الأمثال التي قالها أجدادنا عن كوانين ” كانون أول وكانون ثاني “.

الكوانين :


وهي اختصار لشهري كانون أول وكانون ثاني وفي بعض المناطق الفلسطينية يطلقون على كانون أول بكانون الصغير وعلى كانون ثاني بكانون الكبير.

كانون الأول :

تشتد بهذا الشهر الزوابع والعواصف وتسقط الأمطار بفترات متقطعة وفي نهاية كانون أول يبدأ المزارع الفلسطيني حرث أرضه وبذرها بالمحاصيل الموسمية مبتدأ بالقمح ثم الفول والشعير والكر نسه والعدس.

كانون ثاني :


في نهاية كانون الأول وبداية كانون ثاني تزداد حدة البرد مع اقترابنا من اربعانية الميلاد ، ويستكمل الفلاح في هذا الشهر حرث أرضه وبذر ما استطاع قبل فوات الاوان .

الامثال المتعلقة بالكوانين :


بين كوانين وشباط عند جارك لا تبات

في الفترة الممتدة من كانون أول إلى شباط تزداد برودة الجو وتنخفض درجات الحرارة ويقل التراحل والسفر فيهما إلا للضرورة ، ومن غير اللائق بهكذا ظروف زيارة الأهل والأصدقاء والنوم عندهم .

عرس المجانين في كوانين

وقالوا :

عرس المجانين تفانين

وقالوا :

عرسك يا خـَنـّون، في كانون

فنظراً للبرد الذي يتسم فيه شهري كانون يتجنب الناس الزواج فيهما وهذا المثل لنصح العرسان باستثناء كوانين من حساباتهم عند تحديد موعد الزواج.

في كانون كنّ عند اهلك يا مجنون

وقالوا :

بكانون كنّ في بيتك، وكـثر من حطبك وزيتك

وقالوا :

في كانون الأصم، أقعـد في بيتك وانطم

وقالوا :

في كانون كنّ وعَ الفقير حِنّ

وقالوا:

في كانون كنّ وعَ البعير حِنّ

ففي كانون كما تعلمون البرد والصقيع والأمطار والزوابع ولتقي نفسك شر البرد وما يتبعهم من أمراض عليك أن تلزم بيتك بعد أن تكون قد أعددت العدة لذلك ، من خلال تخزين الحطب للتدفئة ،والمؤنة للأكل وخاصة الزيت لما فيه من طاقة وسعرات ، ولا تنسى أن تستذكر الفقراء في كانون ؛ فهم في كانون اشتد ما يحتاجون مساعدتك ، ولا تنسى ايضاً بعيرك وماشيتك، لا تشغلك الأمطار والرياح عن الاعتناء به وإطعامها وجنبها المطر والزوابع حتى لا تهلك .

بين كانونين لا تسافر يا شقي

لكثرة البرد والصقيع والثلوج أحياناً؛ لذا يتجنب الناس في هذه الأيام السفر والترحال لكي يتجنبوا مخاطر السفر والأمراض.

أجا كانون، لـَفّ الفحم والكانون

يعني حضر الحطب والفحم وجهز كانونك في كانون ، والكانون هو صندوق حديدى له أربعة أرجل يحملنه ، يستعمل لوضع جمر الفحم والنار للتدفئة عليهم واحيانا للشواء، وقد اخذ اسمه من شهري كانون لكثرة استخدامه فيهما على ما اعتقد .

شمس كانون مثل الطاعون

لا تغرك شمس كانون ، فهي سرعان ما تغيب وتقلب الجو ، حافظ على لبسك الشتوي كي تتجنب الامراض، وقالوا ايضاً بهذا السياق ” في كانون الصّحو فيه ظنون ” فعليك اخذ الحيطة والحذر لتجنب البرد والمرض .

الشغل في كانون، أسلم ما يكون

ما اكثر مشاغل الفلاح في كانون ، حراثة الارض وبذرها وزراعة الاشتال وحفر قنوات المياه ، فلكي تنجح ارضك عليك بكانون ، فهو شهر الخير والامطار ، عليك أن تستغل أرضك فيه وان تستغل مطره .

سيل الزيتون، من سيل كانون

سيل الزيتون يتوقف على كثرة امطار كانون وتحديداً في المربعانية وهي الفترة المناسبة لزرع اشتال الزيتون ، ومنهم من يقول بدل كلمة سبل ” سَبَل ” .

كانون فًحلِ الأرض

وقالوا :

كانون فحل الشتا (أي أغزر الاشهر مطرا)

وقالوا :

كانون ألاجرد بيخلي الشجر أمرد

وقالوا :

كانون فحلها ونيسان محلها

وهذه الامثال ايضاً لدلالة على أهمية أمطار كانون بالنسبة للأرض وللزراعة في المقابل يقلل من أهمية المطر في نيسان وينذر بالقحط اذا ما قلت أمطار كانون.

في كانون الأصمّ الحمار دم

لكثرة البرد والصقيع واحياناً الثلوج في كانون .

إمشي على غيم كانون ولا تمشي على نقا شباط

وقالوا:

غيمة كانون بتخوف المجنون

وقالوا :

لا تغرك صحوة كانون ولا غيمة شباط

شباط كما يقال عنه ما فيه عليه رباط بينما كانون معروف عنه انه شهر المطر والخير ، لذا لا يمكن الاعتماد والوثوق بغيم شباط فهو متقلب ، ويقولون ايضا :

زي عتمة كانون ” كناية عن سواد ليل كانون لكثرة الغيوم في السماء واختفاء ضوء القمر بين تلك الغيوم .

ابرد من ميَّة كانون

ما عليك الا فتح الحنفية في صباح ايام كانون لتلمس درجة برودتها ؛ لذا يضرب المثل فيها للدلالة على شدة البرودة ، وقالوا ايضاً عن ميّة كانون “ ميِّة كانون بتشفي كل معلول” وذلك لبركتها .

بعد كانون، الشتا بيهـون

مع انتهاء كانون وانتهاء المربعانية يخف برد الشتاء .

المربعانية :


وهى الأربعون يوماً الأولى في فصل الشتاء ، وتحديداً هي الفترة الممتدة من 22 كانون اول الى 31 كانون ثاني ، وتسمى في بعض المناطق الأربعينية ، تمتاز هذه الفترة بالبرد القارص وقد تسقط الثلوج فيها وتقل الحركة في ايام المربعانية وخاصة في الليل .

الأمثال التي قيلت في المربعانية

يا رب نجنا من نزلة المربعانية

وهو دعاء من الله عز وجل بأن يقينا الأمراض والنزلات في فترة المربعانية وقد تلاحظون كثرة الأمراض وخاصة الانفلوانز والرشح والسعال في شهري كانون .

المربعانية، يا بتربـِّع يا بتـقـبـِّع

وقالوا:

المربعانية، يا شمس تحرق يا مطر تغرق

وقالوا:

المربعانية، يا بتشَرّق يا بتغـرّق

وتدلل هذه الأمثال على أهمية امطار كانون والمربعانية ، وهي من تحديد مصير الموسم الزراعي ، فإن كثرة الأمطار في المربعانية جاء موسماً ناجحاً وإن شحت الأمطار جاء الموسم سيئاً ، ويقال أن اول يوم في المربعانية هو من يحدد وجه الموسم ، فإن جاء ممطراً كان الموسم جيداً وإن جاء مشمساً كان الموسم شيئاً.

عيد البربارة في كانون:


عيد البربارة

من الأعياد التي يحتفل بها المسيحيون في شتى أنحاء العالم، وذكرتها المصادر المختلفة، بما فيها المصادر العربية القديمة، عيد القديسة بربارة، أو عيد الشهيدة بربارة، أو عيد البربارة، الذي يحتفل به الغربيون يوم الرابع من كانون الأول، والشرقيون في السابع عشر منه وفي هذا العيد يضع الاولاد اقنعة على وجوههم ويجولون في الازقة والحارات بالرقص والغناء .

عيد البربارة في الامثال الشعبية :

ارتبط عيد البربارة بموسم الامطار والبرد كونه يأتي في شهر كانون اول المعروف باجوائه الباردة وكثرة امطاره ومن الامثال التي قالها اجدادنا عن عيد البربارة :

“في عيد البربارة بتطلع الميّ من قدوح الفارة” لغزارة المطر في هذا الوقت من العام!

“إذا جاء عيد البربارة فليتخذ البنّاء زمّاره” أي فليلتزم بيته ولا يبرحه

“في عيد البربارة الليل بوُخُذ من النهار غبارة ” اي يطول الليل ويقصر النهار كونه يأتي بمنتصف كانون اول ويقال ايضاً

” في عيد البربارة بيوخذ النهار من الليل اخباره “وهنا يقصدون اخبار السيدة بربارة التي سيأتي على ذكرها لاحقاً

” في عيد البربارة بيزيد النهر نطة فارة ” كناية عن قصر النهار

” إن طلعت البربارة القمح يا بداره وحطوا الشعير بالغرارة”

“إن طلعت البربارة حط الشعير في المطماره والقمح يا بداره “

” يوم تظاوي البربارة رد الشعير في غراره والقمح يا بداره ”

المراجع:

معجم الأمثال الشعبية الفلسطينية للاستاذ حسين لوباني.

رزنامة الأمثال الشعبية الفلسطينية للطالبة هديل شاكر .

منتديات فلسطين للأبد بحث بعنوان ” تقويم الفلاح الفلسطيني في إرطاس ”

Be Sociable, Share!

اترك رد

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash