من نحن

إتحاد الخريجين الشباب المتعطلين عن العمل



الفكرة:

مع ازدياد نسبة البطالة بين شبابنا الفلسطيني وخصوصا الخريجين الشباب  قام عدد من الخريجين الطموح المتمسك بحقه بالحياة الكريمة بتشكيل اتحاد للخريجين الشباب

الباحثين عن عمل بحيث قاموا على طرح  على عدد كبير من الشباب الخريج الباحث عن عمل في مختلف أرجاء الضفة الغربية   الذين استقبلوا الفكرة بحماسة كبيرة واعتبروها الخطوة والاهم لتحقيق ما يصبون إليه من حياة لائقة وعمل لائق .

التعريف:

اتحاد الخريجين الباحثين عن عمل هو مؤسسة نقابية شبابية مستقلة  تأسس عام 2008ليكون الناطق  الرسمي لهم بكل قضاياهم وحقوقهم . والصفة القانونية التي تمثلهم على كافة المستويات وترفع صوتهم بمختلف المحافل الدولية والمحلية .

الرؤيا:

نرنو أن نكون المؤسسة الأولى والرائدة في  الدفاع عن حقوق الخريجين على  كافة المستويات  للوصول بالخريج إلى مستويات عالية من المهنية والشخصية القيادية والفعالة تساعده  بالوصول إلى العمل اللائق والحياة اللائقة والمساهمة في تغيير واقع الشباب الفلسطيني  نحو الأفضل  بإحداث تنمية مستدامة يكون الشباب الفلسطيني هم روادها .

نصبو كقائمين على هذا الاتحاد  أن نساعد الخريجين الشباب  على نيل كافة حقوقهم وان نساهم في مساعداتهم على تحقيق ذاتهم  في المجتمع  بمهنية كبيرة  وقدرة عالية  .

الرسالة:

اتحاد الخريجين الباحثين عن عمل هي إحدى المؤسسات الرائدة بتفعيل دور الشباب وبناء قدراتهم للمساهمة  في تعزيز مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والتنمية المستدامة على المستوى التعليمي والاقتصادي والاجتماعي  وذالك بمحاولة خلق فرص عمل تناسب قدرات الخريج

الأهداف العامة :

1-       تعزيز دور الشباب في إحداث تنمية مستدامة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والتعليمي والثقافي.

2-       المحاولة في الحد من نسبة الفقر في المجتمع وذالك في وضع آليات لمحاربة البطالة وتمكين الشباب للوصول إلى العمل اللائق.

3-       ابراز دور المرأة في سوق العمل و الحد من التمييز الواقع عليها فيما يتعلق في العمل.

4-       المساهمة في وضع الخطط المستقبلية ومناقشتها لإحداث التغيير الاقتصادي والاجتماعي والثقافي المطلوب.

5-       تعزيز مبادئ حقوق الإنسان نحو العيش بكرامة والتمتع بحياة لائقة كما هو منصوص عليه بكل الوثائق الدولية

الأهداف المرحلية:

o       توفير  العمل اللائق والحياة اللائقة.

o       تعزيز مفاهيم العمل اللائق وحقوق الإنسان والديمقراطية في المجتمع برفع مستوى الوعي عند الشباب بهذه المفاهيم .

o       التنسيق مع المؤسسات التعليمية من اجل تحسين النظام التعليمي وذالك بطرح  تخصصات  بالجامعات والمدارس تأهل الطلاب لسوق العمل.

o       التعاون والتشبيك مع المؤسسات الدولية والمحلية لتوفير حياة لائقة للخريجين بخلق فرص عمل لائقة لهم.

o       القدرة على رفع مشاكل وشكاوي الخريجين على كافة المستويات والتعاون من اجل إيجاد حلول لقضاياهم المحورية  والجوهرية.

o       خلق وسيلة اتصال وتواصل بين الخريج وكافة القطاعات المحلية .

o       التنسيق مع بعض المؤسسات لخلق برامج تدريبية للشباب تساهم في بناء قدراته وتأهيله  لسوق العمل .

o       المحاولة من تقليص الفجوة بين التخصصات الأكاديمية وسوق العمل بخلق برامج تدريبية تأهل الخريجين لسوق العمل .

o       تطوير بيئة قانونية  ممكنة للعمل على تمكين هؤلاء الخريجين من القيام بدورهم الريادي في تطوير المجتمع وتقدمه .

o       الحشد على المستوى الوطني والدولي لمناصرة حقوق الخريجين والدفاع عنهم لتثبيت حقهم بالعيش الكريم وفقا لكل المعايير الدولية وحقوق الإنسان .

القيم :

يستند  الاتحاد إلى  مجموعة من القيم تبدأ بالتزام بقضايا الخريجين و المسائلة والمحاسبة والشفافية و الاستناد إلى مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان بالإضافة إلى المحاسبة والمسائلة والشفافية . .

فلسطين

رام الله – شارع النزهة

اتحاد النقابات المستقلة , عمارة البرج الأخضر ط2

بجانب مكتبة رام الله العامة

تلفاكس : 02-2963997

ص.ب: 2151

البريد الالكتروني: ugyf.palestine@gmail.com

———————————————–

مؤسسة فلسطينيات

فلسطينيات مؤسسة أهلية إعلامية، تسعى لدعم المشاركة الحقيقية والفاعلة للنساء والشباب الفلسطيني في جميع مستويات صنع القرار ومجالات العمل العام.

تهدف فلسطينيات إلى تقديم خطاب إعلامي وسياسي بديل يحترم النوع الاجتماعي ووجهة نظر الجيل الشاب عبر التدخل الايجابي لتغيير الخطاب السائد والموروث لصالح إنصاف النساء والشباب.

تسعى فلسطينيات للمساهمة الجادة في خلق حياة سياسية ومدنية لمجتمع فلسطيني ديمقراطي يحترم سيادة القانون وحقوق الفئات الاجتماعية المختلفة، إيماناً بأن دمج وجهات نظر الشباب واحترام حقوق المرأة يعزز شرعية الخطاب الفلسطيني الرسمي وغير الرسمي، وفي ذات الوقت يؤسس لبنية نظام ديمقراطي جديد بمؤسسات مسؤولة، وشفافة وذات مصداقية، مما يحقق الوصول إلى بناء مجتمع فلسطيني قادر ومتماسك ومبدع.

الخطاب الاعلامي البديل والمشاركة المتساوية والعادلة للمرأة والشباب ليست فقط مجرد أدوات لبناء هذا المجتمع، ولكنها أيضاَ بناء نهائي وفاصل لصناعة سلام عادل ودائم، وخلق سلطة ديمقراطية ومساندة للتطور والتقدم في المجتمع الفلسطيني.

تسجلت فلسطينيات في وزارة الداخلية بمدينة رام الله بتاريخ 16/6/2005، وبقرار رقم (109) للعام 2005، عبرهيئتها التأسيسية التي تشكلت من مجموعة ناشطين وناشطات في العمل العام: أسامة أبو كرش، بيسان أبو رقطي، جهاد حرب، جوزيف لطيف، فرحة أبو الهيجاء، محمد ياغي، هيثم عرار، ووفاء عبد الرحمن.

عقدت فلسطينيات انتخابات مجلس ادراتها الأول في 13 كانون ثان 2007 والتي أفرزت مجلس إدارة تشكل من : هيثم مناصرة- رئيسةمجلس الإدارة، أسامة أبوكرش- نائب الرئيس، فراس أبورقطي- أمين الصندوق، أفنان محمود- أمين السر، نسرين عباس- عضو، رامي مهداوي- عضو، وجدان جبر- عضو.

فلسطينيات
الطابق الثالث- عمارة مراد الطريفي
المصيون- رام الله

+ 972 2 هاتف: 2973122
+ 972 2 فاكس: 2953122
www.filastiniyat.org