امرأة من جنين تقتحم ميدان الزجل الشعبي وتصدح بالمووايل والميجانا الفلسطينية

أضيفت من قبل anashoshia في Uncategorized 
[3] عدد الردود 

3,729 views

جنين- بقلم : أنس حوشية

الأربعاء 17/10/2012


أن نسمع الزجل والمواويل من الرجال؛ أمر بديهي، وأن نسمع الأغاني والزغاريد من النساء فطبيعي، ولكن! هل سماع ذلك كله على   ألسن النساء أمر طبيعي ومقبول؟

إلى الشرق من مدينة جنين، وأنت ذاهب إلى مدينة بيسان، حيث اللون الأخضر يغطي حافتي الطريق، والهواء الطلق والنقي في  سماءها. ومرج ابن عامر يحيط بها هي قرية الجلمة.

الولادة:


أنجبت هذه القرية الكثير من الشعراء والزجالين الشعبيين الرجال، عرف منهم البعض والبعض لم يعرف بعد.
أسماء كثيرة ومتعددة محمد مرعي أبو فرحة أبو بسام الجلماوي وابو هشام ونعمان وعصام الجلماوي.


ولكن هذه المرة وعلى غير العادة نتحدث عن مسيرة شاعرة وزجالة فلسطينية شعبية تقول الشعر والمواويل والعتابا، عايدة رجب       حسين أبو فرحة، ولدت يوم 26/10/1973 ترعرعت ودرست لغاية الصف السادس وتوقفت لعدم وجود مدرسة ثانوية في بلدها     وبسبب ظروف الانتفاضة والزواج المبكر.

مسيرة التعليم:

بعد 16 عاما من زواجها وبعد أن أنجبت 3 أطفال قررت عايدة الحصول على الثانوية العامة لتكمل مشوارها التعليمي بعد أن أقنعها زوجها خالد وشجعها.

رغم كبر السن ووجود مسؤولية كبيرة عليها كربة منزل إلا أنها تمكنت من الحصول على الثانوية العامة وهي في منزلها بمعدل 75 أدبي وهي في سن 32 سنة.

تقول: ” بعد أن حققت حلمي في الحصول على الثانوية العامة قررت الاستمرار في مشواري الجامعي وانتسبت إلى جامعة القدس المفتوحة وتخصصت في اللغة العربية وآدابها وكان عندي في البيت زوجي وابنتين و3 أولاد”.

ويضيف زوجها خالد: بأنها وفي سن 33 دخلت جامعة القدس المفتوحة وتمكنت من الحصول على البكالوريوس في اللغة العربية بتفوق وتميز كأي فتاة شابة، وكان مشروع تخرجها بعنوان ”  الايقاع في الزجل الشعبي “.

البداية:

في أسرة صغيرة أحب وعشق أبنائها الزجل والعتابا والغناء، كانت تعيش عايدة مع أخويها ابراهيم وعامر صبيحات اللذان تمسكا في هذه المهنة في سن العاشرة.

تقول: ” فتحت عيوني على هذا الفن من صغري، و اخواني الاثنين ابراهيم وعامر صبيحات عندهم هذه المهنة من سن العاشرة” .

تضيف: كنت أقعد مع البنات في المدرسة ويطلبن مني أغنيلهن لأي مغني المهم أغني ويسمعن صوتي، وبحصة الدين كنت أستنى حصة التجويد عشان أجود القرآن وما يصدقن البنات وأنا أقرأ.

وتمضي أبو فرحة: حتى الأناشيد التي كانت تطلب منا في المدرسة كنت أعمل لها لحن لوحدي وأصير أغني فيها وبس ييجي دوري في الصف كنت ألقيها بشكل مختلف عن الآخرين مع لحن.

وتحدثنا أبو فرحة عن أيام الانتفاضة الأولى ” كنت أخرج أنا وخطيبي  ” زوجي خالد ” وأخي أحمد نذهب إلى الناصرة، ونشارك في المظاهرات ونهتف ونغني هتافات و أهازيج الانتفاضة، وكنت أشارك في أعمال تطوعية في الناصرة.

المحفز:

أريد أن أكون كل ما يمكنني أن أكونه، هذا ما وضعته عايدة صلب عينيها، لتلقى تحفيزا ودعما من إخوانها؛
تقول: ” إخواني وزوجي وأهلي كلهم شجعوني، وكنت أتحاور معهم بشكل ارتجالي حسب الأغاني على لعبة آخر حرف وأول حرف وهي ” آخر حرف بآخر كلمة بحكيها لازم يلي عليه الدور يجيب أغنية تبدأ بالحرف نفسه “.

وكان أخي ابراهيم يعزف وأنا أغني وكنا نسجل شو بنغني على كاسيت ونرجع نسمعه عشان نقيس مدى تطورنا .

وراء كل رجل عظيم امرأة والعكس أيضا:

يؤمن خالد مرعي أبو فرحة بأن المرأة نصف المجتمع، وأنها إذا لقيت من يمكنها ويشجعها تبدع وتتفوق على الرجل بشكل كبير. هذا ما دافع به زوج عايدة عن فكرة السماح لها بالخروج والغناء.

وأضاف: هي لا تعمل أي شئ معيب؛ على العكس فهي تغني في الأمور الاجتماعية ولحقوق الإنسان وللأطفال وذوي الإعاقة والمرأة.

ويشير إلى أن عايدة انتقلت من بيت فن لبيت فن آخر، فقد كان والدي محمد مرعي أبو فرحة وأخي ماجد يكتبان الشعر الشعبي. وكان لأبي  ديوان اسمه ” حصاد السنين “.


يقول: تزوجت عايدة وأبي في النصف الأخير من تأليفه للديوان، فكان يشركها في التأليف ووضع الوزن وكان يشاورها ويسمعها ويأخذ رأيها؛ مما زاد من ثقتها في نفسها أكثر فأكثر ويولد عندها اصرار.

المشاركة الأولى:

كانت أول مشاركة لي عام 2000 وقد كنت عضوة في مركز نسوي الجلمة في حينها، و كنا ننظم حفلات نسويه وألقي بها الشعر الشعبي الذي يتناسب والمناسبة الموجودة.


وبعدها لما بدأت أدرس أبعدت عن الغناء قليلا؛ بسبب الدراسة والأولاد وعندما كنت في السنة الأخيرة في الجامعة كان ابني طالب في الجامعة العربية الأمريكية تخصص محاسبة.

مشروع التخرج والغناء:

تروي لنا عايدة: لما بلشت أدور على مشروع تخرجي أعطاني الدكتور عدة مواضيع لأكتب بها ورفضت وعرضت عليه موضوعي وهو ” الإيقاع في الزجل الشعبي ” فاستغرب وتسائل هل أنت على قدر المسؤولية؟ وبعدها شجعني ووافق على المشروع وتجاوزته والحمدلله.

أغاني ألفتها وغنتها:

“أغنية حق الطفل في التعبير عن رأيه


عبر عن رأيك لا تخاف


بأخلاق وانسانية


واسمع من كل الأطراف


تبني أعظم شخصية


عبر إوعك تتردد


خلي خوفك يتبدد


دورك واضح ومحدد


وإلك الأولوية

أغنية بمناسبة يوم المرأة:

جينا بكل محبتنا نحيي آذار


هالشهر ال بتفقدنا لو مهما صار

جاي وجايب معاك الخير يا آذار


حامل رسالة أمل بالشوق تمليها


جاي وجايب معك باقة من الأزهار


حتى  بثماني  الشهر للمرأة تهديها

للنكبة :

في ذكرى النكبة جايين


نجدد عهدك يا بلادي


وان ما رجعتش يا فلسطين


بكرا بيعودوا ولادي

مشاركاتها:

كما وكان لديها مشاركات سنوية في المخيمات الصيفية تكتب وتغني القصيدة للأطفال وشاركت في مهرجان النكبة في اليامون ويوم التراث في جامعة القدس المفتوحة.

تأثرت بقصائد محمود درويش وباهتمامه بالمرأة في حينها كونها كانت مهملة مع أن الإسلام اهتم بالمراة وأعطاها حقها.
ومن قصائد درويش التي أعجبت وتأثرت بها:

أحنّ إلى خبز أمي


وقهوة أمي


ولمسة أمي


وتكبر فيّ الطفولة


يوما على صدر يوم


وأعشق عمري لأني


إذا مت


أخجل من دمع أمي

الصعوبات التي واجهتني

:

كل طريق تسيطر عليه باقة من المصاعب والمتاعب وتصف عايدة ذلك: تمثلت هذه المصاعب في أن مجتمعنا ليس من السهل أن يتقبل وقوف المرأة أمام الرجل في المناسبات العامة، وتغلبت عليها من خلال تفهم البيئة التي أعيش بها؛ كونها داعمة لي وثقتي بنفسي عالية وعلى يقين بأني لا أعمل أي شيء سيسبب لي مشاكل في المستقبل.

غير ذلك المواضيع الشعرية التي تطرقت لها جميعها أبواب انسانية ووطنية ليست بهابطة. ولا ألقي الشعر إلا في مناسبات وطنية واجتماعية ونسوية.

هوايات أبو فرحة:

أحب المطالعة كثيرا واشتركت في مكتبة بلدية جنين لمطالعة آخر الكتب؛ وكانت دراستي للغة العربية ةمن أجل تعزيز موهبة الشعر. وأشير إلى أني أعمل على التجهيز لطباعة ديوان شعر شعبي وزجل من تأليفي.

يشار إلى أنها عضوة في مركز نسوي الجلمة وفي نادي الجلمة الرياضي والجمعية الزراعية وحاصلة على عدة دورات في مجالات مختلفة مثل ” الجندر وطوارئ الصحة الانجابية، وفصل النفايات وغيرها”.

Be Sociable, Share!
 


3 ردود to “امرأة من جنين تقتحم ميدان الزجل الشعبي وتصدح بالمووايل والميجانا الفلسطينية”

  1. ابو كمال says, نوفمبر 7th, 2012 at 3:16 م

    انت رمز للتحدي والمثابرة…. انت شعلة مبروك والى الامام

  2. MOHAMMAD BOJA says, أبريل 7th, 2015 at 4:49 م

    رووووووووووووووووعة ة

  3. MOHAMMAD BOJA says, أبريل 7th, 2015 at 4:50 م

    رووووووووووووووووعة

فضلا اكتب ردك هنا:

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash