الاحتفال بأول قطفة: البطيخ الجنيني قريبا في الاسواق الفلسطينية

أضيفت من قبل anashoshia في Uncategorized 
لا ردود 

123 views

جنين- من أنس حوشية

الأربعاء 22-6-2011

احتفلت وزارة الزراعة ومديريتها في جنين والمزارعين في المحافظة في قطف اول محصول للبطيخ الجنيني المطعم على اصول المقاومة لأمراض التربة.

ويأتي ذلك ضمن مشروع يحمل سياسة واستراتيجية وزارة الزراعة بوجود محصول ومنتج وطني ومحلي بديل عن المنتج الاسرائيلي تحت عنوان “اعادة زراعة بطيخ جنين” ضمن مشروع تخضير فلسطين.

حضر الاحتفال الذي اقيم في احدى مزارع اليامون في سهول مرج ابن عامر مدير مديرية الزراعة المهندس الزراعي، وجدي بشارات والمهندي سعيد اللحام من الادارة العامة للارشاد في وزارة الزراعة ومديرة العلاقات العامة والاعلام لما ابو بكر وممثلين عن الوكالة اليابانية الذين كان لهم تجربة سابقة في زراعة البطيخ في طوباس ومهندسين زراعيين من المديرية الذين اشرفوا على المشروع.

وقال المهندس الزراعي وجدي بشارات مدير مديرية الزراعة في جنين من الان وصاعدا سيكون في اسواق محافظة جنين والمحافظات الاخرى بطيخ جنين بعد الحرمان منه 25 عاما، حيث كانت جنين وطوباس تصدر البطيخ الجنيني الى العالم العربي المجاور، مؤكدا ان مشروع اعادة زراعة بطيخ جنين قد نجح.

وقال بشارات إن الهدف من هذا المشروع ادخال تقنية جديدة بانتاج اشتال الخضراوات مطعمه على اصول مقاومة امراض التربية وتدريب المهندسين الزراعيين والمزراعين على اجراء المشاهدات وزراعة المنتوج الوطني واقناع المزارع بتبني هذا النمط الجديد.

وأوضح بشارات ان 65 مزراعا من محافظة جنين استفادوا من مشروع اعادة زراعة البطيخ وتم زراعة البطيخ على 200 دونم بدعم من وزارة الزراعة ومساهمة بسيطة من المزارعين.

واضاف انه تم زراعه 50 دونما زراعة بعلية ومعدل انتاج الدونم من هذه الزراعة ثلاثة اطنان ونصف الطن من البطيخ كما تم استخدام 150 دونما زراعة مروية ومعدل الانتاج 6 – 7 طن بطيخ لكل دونم حيث تم التركيز على صنفين من البطيخ الجنينيوهما الكرومسون والملالي.

وقال ان زراعة البطيخ بدأت من شهر 3 واول اسبوع من شهر 4 ونحن الان وفي تاريخ 21-6-2011 نقطف اول محصول من البطيخ الجنيني، مؤكدا ان المشروع نجح والزراعه نجحت وعاجة البطيخ الجنيني الى اسواق الوطن بعد حرمان 25 عاما مشيرا انه لم يتوقع ان يكون المنتوج من البطيخ الجنيني بهذا الشكل.

واوضح انه في العام الماضي قامت وزارة الزراعة ببدء مشروع اعادة زراعة بطيخ جنين لكن بمشاهدات محصورة لاختبار مدى نجاح التجربة وبعد التأكد من النجاح تم تعميمها العام الجاري على حقول المزراعين المستفيدين من المشروع وسنقوم مستقبلا في الموسم الجديد العام القادم بتغطية السوق المحلي وسد احتياجاته من البطيخ الجنيني ليتم التخطيط وتنفيذ تصدير البطيخ الجنيني الى الدول العربية كما كانت جنين سابقا.

Be Sociable, Share!
 


فضلا اكتب ردك هنا:

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash