نشر بتاريخ: 29/11/2020 ( آخر تحديث: 29/11/2020 الساعة: 16:18 )
شارك
مستشارة قانونية لوزارة العمل توضح آلية التعامل بين العامل وأرباب العمل

الخليل- معا- طالبت مستشار وزارة العمل للشؤون القانونية انغام سيف، اصحاب المنشآت وضع آليات واضحة وطويلة الامد بينهم وبين العاملين، فيما يتعلق بموضوع الاغلاق وأجور العمال، مشيرة الى وجود الكثير من المنشآت التي قدمت للوزارة خطة واضحة. وقالت:” اذا شعرنا بان هناك جزئية تهضم حق العامل فاننا نطلب تعديلا لضمان حقوقه”.

واضافت المستشار القانوني لوزارة العمل، خلال حديث اذاعي مع برنامج “طلة صباح” الذي يقدمه الاعلامي عادل اغريب ويبث على فضائية معا وإذاعة الرابعة:” موضوع احتساب عطلة يوم أمس السبت الاجبارية، والتي لها علاقة بكورونا تحتسب على حساب العامل من قبل ارباب العمل”.
وأردفت بالقول:” لم يصدر اي تفاهمات جديدة من قبل وزارة العمل ولكن ما صدر عن الوزارة هو انه ابتداء من شهر مايو وبتعليمات من الوزير طلبت الوزارة من ارباب العمل والعمال ان يضعوا خطة للتعامل مع اي طوارئ او اي اغلاقات لنهاية هذا العام لانه على ما يبدو الامر طويل الامد وليس مؤقت لذلك يكفينا ارباك ويجب ان ننظم العمل وبالتالي يتم تنظيم الاجازات والاجور على اساسه على قاعدة لا ضرر ولا ضرار وهذا ما صدر عن الوزارة سابقا”.
وتابعت خلال حديثها الاذاعي:” المنشآت التي اغلقت، وهناك من يعمل عن بعد من موظفيها، هذا لا يخصم عليه اي اجازة لانه مازال يعمل ولكنه لم يتوجه الى موقعه، وزارة العمل حظرت اي خصم للاجازات عن اشهر الاغلاق -اذار ونيسان- فلذلك اذا كان هناك اغلاق تام للمنشأة ولم تعمل عن بعد وقام رب العمل بخصم الاجازة عن العامل لابد للعامل ان يتوجه بشكوى للوزارة لكن اذا كان هناك امكانية للتعاون ما بين العامل ورب العمل ان يأخذ اجازته وهذه الاجازة مدفوعة الاجر وليست على حساب العامل”.

نشر بتاريخ: 24/11/2020 ( آخر تحديث: 24/11/2020 الساعة: 18:18 )
شارك
 أرقام صادمة تعكس واقع النساء في القطاع الزراعي

رام الله- معا- عقد اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع مؤسسة وي افكت ، الثلاثاء، ندوة الكترونية موسعة، تحت عنوان “وصول المرأة لموارد الإنتاج الزراعي”، وذلك بهدف تسليط الضوء على واقع المرأة الفلسطينية في القطاع الزراعي الفلسطين

وقد شارك في الندوة عدد من المتحدثين والمتحدثات والمختصين والمختصات في مجالات مختلفة تتعلق بواقع المرأة الفلسطينية والسياسات والقوانين المتعلقة بها، بالإضافة إلى مختصين بالجانب الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في هذا المجال، في محاولة لتحليل واقع المرأة الفلسطينية بجوانبه المختلفة والخروج بتوصيات من شأنها المساهمة في تغيير الوضع الحالي للمرأة في القطاع الزراعي.

وقد أبرز المتحدثون حقائق وأرقام بينت سوء الواقع الذي تعيشه النساء العاملات في القطاع الزراعي، حيث تمت الإشارة إلى أنه وبالرغم من أن نسبة مستوى تعليم الإناث أعلى إلا أن 18% فقط حصلن على فرص عمل، وأن غالبية النساء اللاتي يعملن في الزراعة ويبلغ عددهن حوالي 40 ألف لا يحصلن على أجر، بالرغم من أن ما نسبته 87% من العمالة الزراعية هن من النساء، وبالرغم من كون النساء ينتجن ما لا يقل عن 70% من الغذاء وفق التقارير الدولية. بالإضافة إلى كون 3% فقط من النساء حصلن على ميراثهن وما نسبته 2% فقط منهن يعملن ضمن تعاونيات، كلها مجتمعة معطيات تعكس مدى صعوبة وتعقيد واقع النساء في القطاع الزراعي رغم أهمية دورهن الأساسي فيه.

كما تمت الإشارة إلى أن معاناة النساء مضاعفة ومعوقات عملها في القطاع الزراعي مضاعفة أيضاً، نتيجة لسيطرة وتحكم الاحتلال بالموارد الإنتاجية من أرض ومياه، حيث جاء في الندوة إلى أن النساء هن الأكثر تضرراً من الانتهاكات الإسرائيلية، فمنذ العام 2015 حتى 2019 تضررت بأشكال مختلفة أكثر من 400 ألف من النساء الفلسطينيات بفعل انتهاكات الاحتلال.

وأوصى المشاركون في الندوة إلى ضرورة دعم المشاريع الاقتصادية والإنتاجية للمرأة بشكل عام والمرأة الريفية المتواجدة في المناطق “ج” المهددة بالمصادرة بشكل خاص، وضرورة تعديل السياسات الزراعية المتعلقة بالمرأة واستمرار تعزيز وتوعية النساء في نيل حقوقهن وتمكينهن اقتصادياً، ليتخذن موقعهن الأساسي والصحيح كشريك في عملية التنمية، كما أكد المشاركون على ضرورة حماية المنتجات الزراعية المحلية من المنافسة مع بضائع الاحتلال والبضائع المستوردة، وأوصى المتحدثون بضرورة دعم وتعزيز دور المراة في القطاع الزراعي وتحسين الظروف المعيشية لهن، وتعزيز صمودهن ووجودهن بالأخص في المناطق المهددة بالاستيطان، إلى جانب كون عمل المرأة الزراعي يساهم في دعم الاقتصاد الوطني.

وجاء في التوصيات ضرورة مواءمة الصناديق الزراعية مثل صندوق درء المخاطر وصندوق الإقراض الزراعي وفق احتياجات وامكانيات النساء العاملات بالقطاع الزراعي، وضرورة إشراكهن في العمل التعاوني من خلال إيجاد الطرق المناسبة لإقناع النساء بأهمية العمل التعاوني ومشاركتهن فيه، بالإضافة إلى التوصية بضرورة تدخل السلطة وقيامها بمسؤولياتها بما يتعلق بدعم مدخلات الإنتاج الزراعي وتحسين مستوى البنية التحتية لجميع سلسلة الإنتاج وتعزيز فرص التسويق وتصريف الإنتاج المحلي.

Image may contain: 1 person, outdoor
شاهر سعد، امين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، والإخوة والأخوات أعضاء الأمانة العامة واللجنة التنفيذية، وأمناء سر الفروع ورؤساء النقابات وكوادر الاتحاد، يشاطرون آل رضوان، أحزانهم لوفاة ابنهم طيب الذكر شهيد لقمة العيش
مصعب حامد رضوان – 22 عاما
الذي توفاه الله صباح هذا اليوم الأحد بتاريخ 22 تشرين ثاني 2020م، إثر تعرضه لصعقه كهربائية في مكان عمله في قرية الفندقِ. وهو من سكان بلدة عزون في محافظة قلقيليه.
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وإن لله تعالى ما أخذ وله ما أعطى، وكل شىء عنده بأجل مسمى، نسألك اللهم أن ترفع درجاته في المهديين، وأغفر له ولنا، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، بارك الله عز وجل في الباقين من أهله وآجرهم في فقيدهم.
إنا لله وإنا إليه راجعون
Like
Comment
Share
Comments

نشر بتاريخ: 10/11/2020 ( آخر تحديث: 10/11/2020 الساعة: 17:58 )
شارك
الديك يوضح اجراءات السفر لرجال الاعمال

رام الله- معا- قال السفير د. احمد الديك مستشار وزير الخارجية ان الوزارة تولي اهتماما لجميع المواطنين الراغبين بالسفر الى الخارج، وخاصة رجال الاعمال منهم، وأكد ان الوزراة لن تألوا جهداً لمساعدة الفلسطينيين سواء الراغبين بالعودة الى فلسطين او الراغبين بالسفر، شاكراً جهود المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة ملكا وحكومة وشعبا، وكذلك لجمهورية مصر العربية الشقيقة رئيسا وحكومة وشعبا، ولجميع الوزارات والاجهزة والسلطات والهيئات المختصة التي تعاونت مع وزارة الخارجية، في تسهيل عمليات عودة العالقين الفلسطينيين في دول العالم، وعبور المسافرين الفلسطينيين من اراضيها واستخدام معابرها ومطاراتها.

وأكد ان الوزارة تراقب عن كثب التطورات على الساحة الدولية والمتعلقة باجراءات السفر، في ظل جائحة كورونا، وتقوم تباعاً بنشر التعليمات الخاصة بالسفر لجميع المواطنين، ومطالبا الراغبين بالسفر متابعة البيانات والنشرات التي تصدرها الوزارة عبر موقعها الالكتروني و وسائل التواصل الاجتماعي.

جاء ذلك خلال لقاءه رئيس اتحاد الصناعات البلاستيكية كامل الزير الحسيني والمستشار الاقتصادي للاتحاد المهندس احمد حسونة، في مكتبه بوزارة الخارجية اليوم الثلاثاء.

وتحدث حسونة عن الخسائر المادية الكبيرة التي لحقت بقطاع رجال الاعمال، وتوقف الكثير من خطوط الانتاج عن العمل بسبب جائحة كورونا والاضرار الجانبية التي لحقت بهم جراء هذه الجائحة.

وأبدى حسونة استعداد القطاع الخاص لمساعدة وزارة الخارجية في تسهيل عمليات سفر رجال الاعمال من خلال الاتحاد العام للصناعات واتحاد الغرف التجارية.

كما وتطرق حسونة للحديث حول الصعوبات التي تواجه الراغبين بالسفر من حيث الحجوزات من خلال شركات و وكلاء السياحة، مشيرا الى تعرض عدد منهم للخداع ودفع مبالغ عالية للسفر.

من جانبه قدم الحسيني، الشكر لوزير الخارجية ولطاقم الوزارة الذين عملوا بشكل حثيث خلال الفترة القادمة لتأمين عودة العالقين في الخارج، وتسهيل عمليات سفر المسافرين.

وتحدث عن الصعوبات التي تواجه رجال الاعمال سواء في قطاع الصناعات البلاستيكية او القطاعات الاخرى، وخاصة ان عملهم يتطلب منهم السفر باستمرار لأداءه على اكمل وجه، وبسبب جائحة كورونا توقفت اعمالهم.

 

و طالب الحسيني بان تقوم وزارة الخارجية بتخصيص رحلات سفر خاصة لرجال الاعمال، وكذلك تأمين عودتهم للوطن.

ودعا وزارة الخارجية لتفعيل دور الملحق التجاري في سفاراتنا بالخارج، لما له من اهمية في فتح اسواق جديدة لمنتجاتنا الفلسطينية وهذا سينعكس على النمو الاقتصادي الوطني.

وتحدث السفير الديك باسهاب، خلال اللقاء، حول آليات سفر رجال الاعمال، واكداستعداد الوزراة تسهيل عمليات سفر رجال الاعمال وخاصة الجماعية منها.

ولفت الانظار الى ان الوزارة تجري اتصالات مع السفارة الصينية بهدف السماح لرجال الاعمال بالسفر الى الصين، مشيرا الى الطلب الذي تقدم به اتحاد الغرف بهذا الخصوص.

ودعا الديك جميع الراغبين بالسفر للتأكد من اتباعهم كافة التعليمات الالكترونية سواء الصادرة عن وزارة الخارجية او تلك المتعلقة بعودتهم من خلال منصة “visit jordan” واجراء فحص الكورونا “PCR” قبل السفر وقبل العودة للوطن.

وشدد على اهمية ان يقوم المسافر الفلسطيني بالتأكد بنفسه من حجوزات الطائرات والسفر والفنادق عبر المنصات الالكترونية التابعة لهذه الوسائل، وعدم الاكتفاء بما يخبره وسطاء الحجز من شركات سياحية.

وفيما يتعلق بتفعيل المحلق التجاري في سفاراتنا بالخراج، قال الديك، بان رئيس الوزراء د. محمد اشتية يولي هذا الموضوع اهتماماً خاصاً حيث قام بتشكيل لجنة من الجهات ذات الاختصاص وهي تابعة لمكتب رئيس الوزراء، وبهدف تقريب وجهات النظر ومساعدة هذه الوحدة على رجال الاعمال عقد اجتماعات مباشرة مع ممثلي هذه الوحدة، او مع رئيس الوزراء.

وأبدى استعداد وزارة الخارجية لمساعدة رجال الاعمال والصناع في البحث عن اسواق جديدة لمنتجاتنا الوطنية. حيث تم الاتفاق على وضع آليات تسهم في تحقيق ذلك، وسيتم خلال الفترة القادمة وضع هذه الآليات بالشراكة ما بين القطاع الخاص و وزارة الخارجية مع الجهات الاخرى ذات الاختصاص وعلى رأسها وزارة الاقتصاد الوطني.

اذا صنعت معروفا فاستره واذا صنع معك فانشرة
اتوجه بجزيل الشكر والعرفان ل زملائي في مديرية عمل طولكرم وللجمعيات التي تشرفت بخدماتها ممثلة بكل عضو فيها من كلا الجنسين دون ذكر أسماءها ولشركائنا في الإغاثة الزراعية وجميع من ذكر محل اعتزازي وتقديري وشكري وامتناني لهم على لفتتاتهم ومبادراتهم بعمل حفلات تكريم لي بعد ان احلت نفسي للتقاعد المبكر . وقد كان كل ذلك رغما عني لان العمليه عكسيه فهم من يستحقوا التكريم مني وواجبهم علي .أسأل الله اني قد اوفيت بالامانه وقمت بالواجب وحللت المال الذي حصلت عليه كمرتبات مقابل ذلك .تعلمت أن المردود المعنوي أفضل من المردود المالي .تعلمت أن العمل والوظفية لا تقاس بالمناصب . عملت تحت شعار اجعل الناس تحترمك لشخصك لا لمنصبك او لكرسيك .فانت راحل والكرسي باق لغيرك. لا تنافق .لا تكذب.لا تظلم .لا توشي عن غيرك.فالسلطان زائل (هلك عني سلطاني ) . وبالمقابل وللاسف لاحظت ان الكثير مما يمارس هو تنظير أكثر منه حقيقه وان المعظم يعمل لمصلحته الخاصه وان الظلم مستفشي وان الكفاءة متدنيه وان الحياة بمعظمها نفاق. وان الترهل في حياتنا متسارع وان حياتنا نظريه لا عمليه وان الرقابة الذاتيه قد توفيت وما تبقى تشييع جثمانها وان الامل شبه مفقود ولدينا القناعةبذلك لكن لا نعترف.
أبعدت عن موضوعي أعود واكرر شكري لكافة من تشرفت بخدمتهم وانني على اتم الإستعداد للاستمرار بذلك في كل وقت .والان ليعذرني من اتصل او أشار لأي تكريم قادم (اقصد ممن كان علي واجب الزامي بخدمتهم فقط ).
فغيركم قام بالواجب نيابة عنكم جميعا وانا سابقى أتشرف بخدمة من يأمرني منكم باي خدمة ما حييت وما استطعت.
أكتوبر
31
التصنيف (الحركة العمالية والنقابات) بواسطة alsheraa في 31-10-2020
لقي العامل الفلسطيني الشاب احمد هاني (عايد ) ابو شوشة (٢٢ سنة) من بلدة المغير جنين مصرعه اثر تعرضه لصعقة كهربائية وسقوطه من علو يوم أمس في مكان عمله بمدينة طمره وكان نقل لتلقي العلاج في مستشفى رمبام الا أن إصابته كانت قرية وتم اليوم الاعلان عن وفاته.
وبذلك يصل عدد ضحايا حوادث العمل 50 عاملاً منذ مطلع العام.
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته وتعازينا للعائله.
Image may contain: ‎1 person, ‎selfie and closeup, ‎text that says '‎شهید لقمة العيش العامل احمد هاني (عايد ابو شوشة‎'‎‎‎

ربع مليون عاطل عن العمل في غزة نشر بتاريخ: 26/10/2020 ( آخر تحديث: 27/10/2020 الساعة: 07:37 ) شارك ربع مليون عاطل عن العمل في غزة غزة- معا- قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي، إن نسبة البطالة في صفوف العمال في قطاع غزة تجاوزت 70% نتيجة الحصار الإسرائيلي وأزمة فيروس كورونا التي فاقمت من حجم المعاناة. جاء ذلك خلال زيارة وفد من نقابات العمال لمؤسسة الإغاثة التركية (IHH)، بحث خلالها التعاون المشترك في خدمة العمال الفلسطينيين. وناقش المجتمعون أوضاع العمال الفلسطينيين وانعكاس الحصار وأزمة فيروس “كورونا” على القطاعات العمالية. وحضر من الاتحاد العام كل من نقيب العمال سامي العمصي، ومسؤول العلاقات الدولية رزق خلف، وأمين سر نقابة السائقين إياد مغافل، وكان في استقبالهم مدير مؤسسة الإغاثة التركية أشرف جرادة، ومنسق المشاريع علاء أبو هاشم. واستعرض العمصي واقع العمال الفلسطينيين في قطاع غزة، مبينا أن أعداد المتعطلين عن العمل تجاوزت ربع مليون عاطل، وأن نسبة البطالة في صوف العمال تجاوزت 70%، وأن نحو 140 ألف عامل تضرروا من الجائحة، فيما فاقت خسائرهم 40 مليون دولار. وأكد العمصي ان قطاع العمال سيحتاج فترة كبيرة للتعافي من الآثار التي سببها فيروس كورونا، في ظل عدم قدرة مئات المصانع على العودة وممارسة اعمالها، مبينا أن من بين 2000 مصنع استطاعت 500 مصنع تشغيل أنفسهم. وشدد على ضرورة تكاتف جميع الجهود في تقديم الإغاثة الطارئة للعمال، مؤكدا أنها الفئة الأكثر تضررا جراء الأزمات المتلاحقة في قطاع غزة. كما طالب العمصي بضرورة إطلاق صندوق وطني طارئ تشارك به جميع المؤسسات لتعويض العمال عن الخسائر التي لحقت بهم.

أكتوبر
26
التصنيف (الحركة العمالية والنقابات) بواسطة alsheraa في 26-10-2020
الذئب وأثره واضح لمن يرغب في البحث
ما يدور من حديث خافت وبخجل عن قلة الحال ووتدني مستوى المعيشة وقلة الرواتب والاجور والغلاء وسوء الاوضاع الاوضاع السياسية والاجتماعية لن يفيد أحد، كل ذلك يجري بصمت ودون تدخل من أي جهة، كما ازدادت الحركات الاحتجاجية المختلفة ومازلنا لا نرى تحسناً في اوضاعنا على كل الجبهات وهذا يؤكد ما هو مؤكد دائماً ان اي حراك خارج التنظيم النقابي الحقيقي لن يؤدي الى شيء،
والغريب في الامر اننا لم نسمع اي كلمة عن العمل النقابي في كل هذه التحركات، اذا كان هناك من حرص على حقوق العاملين واحتجاج الموظفين الحكوميين على الرواتب (وللتذكير تم حظر نقابة الوظيفة العمومية منذ عدة سنوات ولم يحتج أحد على ذلك) عليهم استعادة نقابتهم واختيار ممثليهم بحرية وديمقراطية حتى يسمع صوتهم،
وبالتوازي هل سيسمح بانشاء نقابة لمعلمي المدارس الحكومية في فلسطين؟ فلتكن كل الجهود لاعادة الاعتبار للعمل النقابي الفلسطيني وحقهم في اختيار ممثليهم للمطالبة في الحقوق وتطبيق التشريعات،
وللتذكير فبعد سنوات من الضحك على ذقوننا لم يتم شيء في موضوع الضمان الاجتماعي ولكن انتهاكات الحقوق مازالت مستمرة فلا حد أدنى للاجور مطبق ولا حماية من البطالة ويستمر فصل العمال يومياً وما من مكترث.
لن يكون هناك أثر لاي حراك بدون التمثيل الحقيقي للعمال، هل سيسمح اصحاب المصالح والاعمال والحكومة بذلك؟ الجواب واضح جداً، من يريد الدفاع عن حقوقه لاينتظر مساعدة او موافقة الاخرين، فلا وقفة عز ساعدت ولا بدكو وطن او مصاري وفي الحالتين لم نعد نسمع بهم أو عنهم‘
او كما يقول المثل تكلم كي أراك.

نشر بتاريخ: 25/10/2020 ( آخر تحديث: 25/10/2020 الساعة: 12:46 )
شارك
أبو جيش يطالب منظمة العمل العربية بدعم صمود عمال وشعب فلسطين

 

رام الله- معا- أكد وزير العمل د. نصري أبو جيش، خلال مشاركته اليوم، عبر منصة زووم الافتراضية، في اجتماع مجلس إدارة منظمة العمل العربية بدورتها العادية الـ 93 ، على مواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي ممارساتها وانتهاكاتها ضد عمال وشعب فلسطين، في تجاوز واضح لكافة الاتفاقيات والقرارات الدولية بما فيها القرارات والمبادرات العربية، إضافة إلى الحصار المالي وتداعيات جائحة كورونا التي انعكست آثارها سلبيا على مؤشرات سوق العمل الفلسطيني.

وطالب أبو جيش، في كلمته، مجلس إدارة منظمة العمل العربية بدعم عمال وشعب فلسطين، من خلال ترجمة قرارات مجلس الإدارة ومؤتمر العمل العربي إلى واقع يدعم الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال، والعمل على إدراج تقرير مدير عام منظمة العمل الدولية على جدول أعمال اجتماعات المؤتمر، ووضع خطة تنفيذية لوقف الانتهاكات بحق عمالنا، والعمل على عقد مؤتمر دولي للمانحين للتشغيل في فلسطين لدعم استراتيجية التشغيل، وتخصيص الميزانية اللازمة للتعاقد مع مكتب قانوني للدفاع عن حقوق عمالنا داخل الخط الأخضر، علما أنه في جلسة مجلس الإدارة السابقة تم الاتفاق على إقرار مبلغ لهذه الغاية، حيث تم في نهاية الاجتماع الدوري لمجلس إدارة منظمة العمل العربية الأخذ بالمطالبات التي قدمها وزير العمل أبو جيش.

بتاريخ: 21/10/2020اصابة 5 عمال إثر انهيار سقالة بموقع بناء في “بيت شيمش” نشر بتاريخ: 21/10/2020 ( آخر تحديث: 21/10/2020 الساعة: 18:56 ) شارك اصابة 5 عمال إثر انهيار سقالة بموقع بناء في “بيت شيمش” القدس- معا- أصيب مساء اليوم الأربعاء، 5 عمّال بجروح متفاوتة جرّاء سقوطهم عن سقالة بورشة بناء في “بيت شيمش” غرب مدينة القدس المحتلة. هذا، ووصلت الى المكان الطواقم الطبيّة التابعة لـ”نجمة داوود الحمراء” الاسرائيلية وقدّمت الاسعافات الأولية للمصابين ومن ثم نقلتهم الى المستشفى لاستكمال العلاج الطبيّ اللازم. هذا، ووصلت الى المكان قوات من شرطة الاحتلال وباشرت التحقيقات بالتنسيق مع وزارة العمل الاسرائيلية. ( آخر تحديث: 21/10/2020 الساعة: 18:56 ) شارك اصابة 5 عمال إثر انهيار سقالة بموقع بناء في “بيت شيمش” القدس- معا- أصيب مساء اليوم الأربعاء، 5 عمّال بجروح متفاوتة جرّاء سقوطهم عن سقالة بورشة بناء في “بيت شيمش” غرب مدينة القدس المحتلة. هذا، ووصلت الى المكان الطواقم الطبيّة التابعة لـ”نجمة داوود الحمراء” الاسرائيلية وقدّمت الاسعافات الأولية للمصابين ومن ثم نقلتهم الى المستشفى لاستكمال العلاج الطبيّ اللازم. هذا، ووصلت الى المكان قوات من شرطة الاحتلال وباشرت التحقيقات بالتنسيق مع وزارة العمل الاسرائيلية.