نشر بتاريخ: 29/11/2020 ( آخر تحديث: 29/11/2020 الساعة: 16:18 )
شارك
مستشارة قانونية لوزارة العمل توضح آلية التعامل بين العامل وأرباب العمل

الخليل- معا- طالبت مستشار وزارة العمل للشؤون القانونية انغام سيف، اصحاب المنشآت وضع آليات واضحة وطويلة الامد بينهم وبين العاملين، فيما يتعلق بموضوع الاغلاق وأجور العمال، مشيرة الى وجود الكثير من المنشآت التي قدمت للوزارة خطة واضحة. وقالت:” اذا شعرنا بان هناك جزئية تهضم حق العامل فاننا نطلب تعديلا لضمان حقوقه”.

واضافت المستشار القانوني لوزارة العمل، خلال حديث اذاعي مع برنامج “طلة صباح” الذي يقدمه الاعلامي عادل اغريب ويبث على فضائية معا وإذاعة الرابعة:” موضوع احتساب عطلة يوم أمس السبت الاجبارية، والتي لها علاقة بكورونا تحتسب على حساب العامل من قبل ارباب العمل”.
وأردفت بالقول:” لم يصدر اي تفاهمات جديدة من قبل وزارة العمل ولكن ما صدر عن الوزارة هو انه ابتداء من شهر مايو وبتعليمات من الوزير طلبت الوزارة من ارباب العمل والعمال ان يضعوا خطة للتعامل مع اي طوارئ او اي اغلاقات لنهاية هذا العام لانه على ما يبدو الامر طويل الامد وليس مؤقت لذلك يكفينا ارباك ويجب ان ننظم العمل وبالتالي يتم تنظيم الاجازات والاجور على اساسه على قاعدة لا ضرر ولا ضرار وهذا ما صدر عن الوزارة سابقا”.
وتابعت خلال حديثها الاذاعي:” المنشآت التي اغلقت، وهناك من يعمل عن بعد من موظفيها، هذا لا يخصم عليه اي اجازة لانه مازال يعمل ولكنه لم يتوجه الى موقعه، وزارة العمل حظرت اي خصم للاجازات عن اشهر الاغلاق -اذار ونيسان- فلذلك اذا كان هناك اغلاق تام للمنشأة ولم تعمل عن بعد وقام رب العمل بخصم الاجازة عن العامل لابد للعامل ان يتوجه بشكوى للوزارة لكن اذا كان هناك امكانية للتعاون ما بين العامل ورب العمل ان يأخذ اجازته وهذه الاجازة مدفوعة الاجر وليست على حساب العامل”.

Be Sociable, Share!
أضف تعليقك

You must be logged in to post a comment.