نشر بتاريخ: 12/10/2020 ( آخر تحديث: 12/10/2020 الساعة: 16:11 )
شارك
إسرائيل: إجراءات لتمكين المزارعين في الضفة من قطف الزيتون

بيت لحم- معا- قالت إسرائيل إنها اتخذت كافة الاجراءات استعدادا لحلول موسم قطف الزيتون الذي يصادف سنويا في هذه الفترة، بين شهري أكتوبر وديسمبر.

وذكرت القناة السابعة العبرية أن مكاتب التنيسق والارتباط التابعة لما تسمى بالإدارة المدنية اتخذت الإجراءات اللازمة لوصول المزارعين الفلسطينيين الى اراضيهم لقطف الزيتون، خاصة تلك التي تقع بمحاذاة المستوطنات في الضفة الغربية.

ويشكل موسم قطف الزيتون، مصدر رزق لأكثر من 100 ألف عائلة فلسطينية، وتتويع التقديرات بأن يبلغ محصول العام الحالي حوالي 46 ألف طن من الزيتون، حيث تقل كمية الزيت هذا العام عن السنوات الماضية وتقدر بحوالي 8.5 آلاف طن، وذلك في أعقاب الأحوال الجوية.

وتمتد حقول الزيتون في الضفة على نحو 895 ألف دونم، وتوجد في جنين أكبر مساحة منها وتبلغ نحو 145 ألف دونم، بينما يوجد في نابلس 143 ألف دونم من الأراضي المثمرة أما في رام الله فمساحة أراضي الزيتون تصل إلى حوالي 118 ألف دونم، إلى جانب ذلك تغطي حقول الزيتون عشرات الالاف من الدونمات في طولكرم، وقلقيلية، وسلفيت، وطوباس، وبيت لحم، وأريحا، والخليل، وكذلك قطاع غزة.

ونقلت القناة العبرية السابعة عن “منسق شؤون الزراعة في الإدارة المدنية”، سمير معدي، قوله، سنواصل افساح المجال أمام المزارعين الفلسطينيين لكي يقوموا بقطف الزيتون في كرومهم على أفضل نحو.الاستثنائية التي شهدها هذا العام خلال فترة الإزهار.

 

 

Be Sociable, Share!
أضف تعليقك

You must be logged in to post a comment.