ديسمبر
09

 

كلمتين وبس:
الحركه التعاونية الفلسطينية الى اين تسير، على الرغم من الدعم الكبير الذي حصلت عليه من الممولين خلال السنوات العشره الاخيره، الا انها لا زالت تتخبط وتسير نحو مستقبل مظلم.
هذا رايي الشخصي واتمنى ان اكون مخطئا

  • Jamal Mubaslat
    Jamal Mubaslat

    بالرجوع الى الماضي القريب قبل قيام السلطة الوطنية حسب اتفاق اوسلو كانت القناة الوحيدة لدعم صمود الارض المحتلة هي من خلال الجمعيات التعاونية.. وكانت امتداد لمنظمة التحرير الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزه … وعندما تم فك الارتباط من قبل الاشقاء في الاردن عن الضقة الغربية في منتصف الثمانينات.. فك كل النواحي الادارية باستثناء الاوقاف باهميتها الدينة وبالاخص القدس وكذلك الحركة التعاونية لانها السبيل الوحيد لدعم الناس وادخال الاموال وتسويق المنتجات الزراعية فكانت الجمعيات التعاونية الثمانية التي شكلت الاتحاد التعاوني الزراعي في حينه هم حصريا من تصدر شهادات المنشأ وعلى سبيل المثال لا للحصر جمعية اريحا التعاونية لتسويق الحاصلات الزراعية كان يعمل 20 موظف مميز من اعلام التنمية بالوطن منهم رحل الى حوار ربه ومنهم ما زال بكامل صحته مفكرين التنمية في فلسطين ولا اريد بخوض الاسماء خوفا من ان يشار ان الحديث موجه..
    وما ان انشئت السلطه تم البعد عن التعاونيات الى من رحم ربي من الجمعيات القليلة التي بقيت بقوتها او تجدد نشاطها.. ومع اندلاع الانتفاضة الثانية عام 2000 تشكلت العديد من برامج التنمية والمؤسسات الاهلية لتساعد في البناء والتنمية بتشكيل جمعيات تعاونية نجح البعض منها واصبح نموذجا حقيقيا ..واخفق بعص منها وبخاصة من تأسست فقط لاستقطاب مشروع هنا اوهناك …اما تلك الجمعيات التي تشكلت لحاجة خدمة اعضاؤها باقية وناجحة ويشهد لها بالتألق وكلنا نعرف تماما ان هناك اخلال كبيرة في بعض مكونات الحركة التعاونية ابتداء من تصديق القانون التعاوني بشكله الحالي ونتمنى ان يتم اعادة تعديلة لتطوير الحركة التعاونية.. واعادة النظر في مكونات الهيئة بالاجسام الحكومية والاجسام الغير تعاونية والعمل على تقعيل اكثر للاتحادات داخل الهيئة مع اعادة النظر في تشكيل بعض الاتحادات .
    وضرورة زيادة الدعم الحكومي فورا من تسهيلات واعفاءات جمركية وتخصيص اراضي لجمعيات الاسكان واعفاءات التراخيص لمشاريع التعاونيات .. والحديث طويل اخي ابو يزيد والاخوة المتفاعلون مع المنشور …جميل ان يطرح للنقاش لكن بحاجة الى جلسات عصف ذهني وبروح رياضية وقلب مفتوح من كل الاطراف للوصول الى حركة تعاونية اكثر قدرة على تحمل متطلبات البناء بالشكل الافضل
  • Fuad Akra
    Fuad Akra

    العمل التعاوني بحاجة الى اعادة هيكلة
  • Fadwa Mahmood Abusharar
    Fadwa Mahmood Abusharar

    برأيي الشخصي التعاونية حتى تنجح يجب ان تبدأ من الصفر وتنطلق بجهود اعضائها زيادة الدعم للجمعيات المبتدئة يجعل الاعضاء يبحثون عن الربح السهل بدون تقديم اي تعب …..
  • محمد موسى ابو خليل
    محمد موسى ابو خليل

    شكرا على التوضيح عزيزنا ابو خورشيد.
    وضع التعاونيات في قطاع غزة لم يرتقى إلى المطلوب وليس هناك فكر تعاونى لدى العديد من التعاونيات والممولين يشجعوا على تحويل التعاونيات إلى العمل الخيري وأصبحت الغالبية العظمى من التعاونيات في انتظار كابونة او اي مساعدة خارجية وأصبحت لا تختلف كثيرا عن الجمعيات الخيريه.
  • فيصل هندي /مدير عام للاتحاد التعاوني سابق(هناك فرصة لنجاح الحركة التعاونية الفلسطينية (اتفق مع كل الاراء السابقة واضيف ان النجاح ممكن اذا اعتمدت الحركة على مقدراتها واختارت مشاريع لمنفعة اعضائها في حل المشكل التي تعترضهم).
Be Sociable, Share!
أضف تعليقك

You must be logged in to post a comment.