ديسمبر
04

نشر بتاريخ: 03/12/2018 ( آخر تحديث: 03/12/2018 الساعة: 16:
الخليل- معا- اختتم بنك البذور البلدية التابع لاتحاد لجان العمل الزراعي، عملية توزيع بذور موسم الشتاء للعام 2018-2019.
وبلغت كمية الأصناف الموزعة أكثر من 48,400 غرام، وغطت ما مساحته تزيد عن 140 دونما تمت زراعتها بعلاً بالأصناف البلدية الشتوية بمساحة مختلفة لكل صنف.
ويختار المزارع/ة الصنف الذي يود زراعته من الأصناف البلدية المتوفرة في البنك، والتي تتميز بقدرتها على النمو والانتاج بشكل بعلي بدون الحاجة لمصادر ري، ما يزيد الرقعة الزراعية ويعطي فرصة أكبر للمزارعين/ات بزراعة أراضيهم التي لا يتوفر فيها مصدر ري.
وبلغ عدد المستفيدين من بنك البذور لموسم الشتاء، أكثر من 138 عائلة، موزعين على محافظات الضفة، ووزعت عليهم بذور نسبة الإنبات فيها لا تقل عن 90%، حيث يتم فحص نسبة الإنبات قبل التوزيع مباشرة.
وبدأ البنك التحضير لتوزيع بذور الموسم الصيفي الذي سينطلق خلال شهر 2\2019، حيث تتوفر محاصيل الفقوس، الكوسا، اللوبيا، الباميا، القرع، اليقطين وغيرها من الأصناف البلدية.
يشار الى أن بنك البذور البلدية في الخليل، الذي أسسه ويديره اتحاد لجان العمل الزراعي منذ العام 2003، عمل على إكثار وتحسين نحو 40 صنفاً ما بين محاصيل خضروات ومحاصيل حقلية وبقوليات بلدية، حيث يتم حفظ الأصول الوراثية لها داخل البنك وفق آليات الحفظ المناسبة بهدف حمايتها من خطر الضياع وتحقيق سيادة المزارعين الفلسطينيين على غذائهم.
Be Sociable, Share!
أضف تعليقك

You must be logged in to post a comment.