نشر بتاريخ: 28/02/2018 ( آخر تحديث: 28/02/2018 الساعة: 15:51
الاردن- معا- شارك وفد من نقابة المهندسين الزراعيين في فلسطين في افتتاح محطة نقابة المهندسين الزراعيين الأردنيين للبحث والتدريب والزراعة المستدامه في الاردن.

جاء ذلك بحضور وفد من نقابة المهندسين الزراعيين فرع القدس ممثلا باعضاء مجلس النقابه م. مقبل أبو جيش، وم. غازي كعكاني، وم. سامر فرح، وم. فراس بليه، تحت رعاية وزير الزراعة الأردني المهندس خالد الحنيفات، ونقيب المهندسين الزراعيين الأردنيين المهندس محمود أبو غنيمة.
وتعتبر هذه المحطة المقامة على مساحة 30 دونما هي الأولى من نوعها من حيث الإنشاء والتصميم، والذي تم فيه مراعاة المحافظة على البيئة ومراعاة استخدام المواد المحلية المتوفرة في الموقع كالحجر والطين، وضمن المنطق الإنشائي التراثي ومصائد الرياح الطبيعية للتبريد والإعتماد بشكل كبير على الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء لتشغيل مرافق المحطة.
وثمن الحنيفات دور وجهد نقابة المهندسين الزراعيين في مجالات النهوض بالمهندس والقطاع الزراعي، مشيدا بالخدمات التي تقدمها النقابة لمنتسبيها وان علاقة الوزارة بنقابة المهندسين الزراعيين قائمة على اساس التعاون والمشاركة والدعم، موضحا ان النقابة تشكل بيت الخبرة والمعرفة على مستوى الوطن، وتشكل رافعة من روافع القطاع الزراعي.
وأكد أبو غنيمة أن المحطة تجسد نموذجا شموليا لتنمية اقتصادية محلية وإقليمية مستدامة ومتكاملة، توظف لغايات التدريب على مبادئ الزراعة المستدامة وتطوير المعرفة الخاصة بهذا الشكل من الإنتاج الزراعي من جهة وتطوير معارف القطاع الزراعي بشكل عام، بالإضافة الى إتاحة امكانية الاقامة للمتدربين داخل المحطة وفي بيئتها الطبيعية ومساكنها التراثية بشكل يروج لمفهوم سياحي جديد بحكم نمطها المعماري الفريد الذي يقدم استجابات تحاكي بيئة وادي الأردن.
واشاد وفد نقابة المهندسين الزراعيين في فلسطين إلى أن منطقة الكرامة تشهد مرة أخرى وحدة الدم الفلسطيني والأردني الذي روى هذه الأرض الطاهرة في معركة الكرامه، معبرا عن اهمية المشروع الذي سيفتح المجال أمام تدريب المهندسين الزراعيين من فلسطين والأردن والدول العربية، حيث كانت اول دورات هذه المحطه دورة تدريبية في مجال تأسيس و ادارة أنظمة الزراعة بدون تربة استفاد منها 92 مهندسا زراعيا منهم 20 مهندسا ومهندسة زراعية من فلسطين ضمن برنامج تدريب المهندسين الزراعيين حديثي التخرج، الذي تقوم جمعية التنمية الزراعية الإغاثة الزراعية، حيث نفذت هذه الدورة بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين في فلسطين.
Be Sociable, Share!
أضف تعليقك

You must be logged in to post a comment.