نشر بتاريخ: 28/01/2018 ( آخر تحديث: 28/01/2018 السا
رام الله- معا- زار وفد بعثة منظمة العمل الدولية (ILO) فلسطين للاطلاع على نظام إدارة العمل المعمول به في فلسطين.

وضم الوفد لوديك ريتشلي الخبير في إدارة العمل والحوار الاجتماعي، وأمين وريدات المستشار الإقليمي للتفتيش على العمل والسلامة والصحة المهنية في الدول العربية، ومنير قليبو مدير مكتب المنظمة في فلسطين، ورشا الشرفا مسؤولة الأنشطة والبرامج والمشاريع في مكتب القدس.
واستقبل الوفد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين برئاسة الأمين العام “شاهر سعد” ضم إلى جانبه نائبه الأستاذ “راسم البياري” و (د. أشرف الأعور ومحمد البدري) عضويء الأمانة العامة، و (عبد الرحيم العاروي و ماهرة البرغوثي) من مكتب رام الله.سلامة المهنية، مستعرضين المعيقات التي تحول دون وصول فلسطين إلى المستوى المرضي في هذا المضمار، في ضوء ارتفاع عديد الاصابات داخلها.
واتفق الجانبان على أن وسائل ومعدات الرقابة والتفتيش من قبل المراقبين المحلين تعد خط الإعاقة الأول في قصور انتاجية الرقابة، ومن ثم ضعف القوانين الرادعة بحق المخالفين من آرباب العمل، حيث لا تتجاوز العقوبات التي ينص عليها قانون العمل حد الــ (100) دينار، أو أقل من ذلك لمن يتم تقييد مخالفات بحقهم، وهذا يدعو إلى المطالبة بتحديث التشريعات وجعلها مناسبة لجسامة المخالفة، ما من شأنه دفع آراب العمل لتوفير معدات ووسائل السلامة داخل ورشهم ومصانعهم، كما ان الحكومة الفلسطينية مطالبة بزيادة عدد وعديد المراقبين ومعاداتهم بما في ذلك سيارت الحركة.
كما اتفق الجانبان على أن تفعيل نظام الضمان الاجتماعي، قد يساعد في إلزام آرباب العمل على منح عمالهم ومستخدميهم الحد الأدنى من الأجر، لأن كل مشترك في نظام الضمان الاجتماعي يجب أن يكون حاصلاً على الحد الأدنى للأجور، كما أوصى المشاركون في الحوار إلى ضرورة إيجاد آليات مراقبة ومتابعة ومسائلة لأرباب العمل الذين يمنحون مستخدميهم أقل من الحد الدنى للأجور، لتعزيز دافعيات الإلزام بهذا القانون وتفعيل محاكم العمل.
تفعيل لجان التسوويات
وطالب شاهر سعد تأسيس لجان للمصالحات العمالية مكونة من (العمال وأصحاب العمل والحكومة)، بهدف حل القضايا العمالية خلال فترة قصيرة بدل من بقائها في المحاكم سنين طوال، وهو ما لآقى القبول والترحاب لدى وفد المنظمة الأممية.
وناقش الحضور سبل تطوير آليات تدخل منظمة العمل الدولية في تطوير الحوار الثلاثي بين أطراف الانتاج في فلسطين، نظراً لخبرتها العميقة في هذا المضمار، وهي القائمة على الاطلاع والتدخل البناء في غير تجربة من هذا النوع على مستوى العالم.
Be Sociable, Share!
أضف تعليقك

You must be logged in to post a comment.