يناير
11
التصنيف (التعاونيات) بواسطة alsheraa في 11-01-2018    

نشر بتاريخ: 10/01/2018 ( آخر تحديث: 10/01/2018 الساعة: 15:21
رام الله- معا- قالت الادارة العامة للخدمات البيطرية والصحة الحيوانية التابعة لوزارة الزراعة إن الفحوص التي قامت بها أثبتت أن سبب نفوق 40 الف طير من الدواجن المنتجة لبيض التفقيس (امهات) والعائدة لاحدى الشركات التي تستثمر في هذا القطاع في محافظة جنين، هو خلل فني تعرض له القطيع، ما أدى لنقص الأكسجين في الحظيرة، وبالتالي اختناق الطيور النافقة.

وأكدت في بيان صدر عنها أن سبب النفوق ليس مرض انفلونزا الطيور او مرض وبائي آخر.
وفيما يلي نص البيان:”

بناء على ما تداولته بعض وسائل الاعلام المحلي بخصوص نفوق 40 الف طير من الدواجن المنتجة لبيض التفقيس (امهات) والعائدة لاحدى الشركات التي تستثمر في هذا القطاع في محافظة جنين، فإن الادارة العامة للخدمات البيطرية والصحة الحيوانية التابعة لوزارة الزراعة هي الجهة صاحبة الاختصاص في الاعلان والتحري عن المشاكل ذات العلاقة بالصحة الحيوانية.
وبشأن الطيور النافقة فقد أثبتت الفحوص التي قامت بها الادارة العامة للخدمات البيطرية في مختبراتها المتخصصة بأن سبب النفوق هو خلل فني تعرض له القطيع، ما أدى لنقص الأكسجين في الحظيرة، وبالتالي اختناق الطيور النافقة، وهذا ما اكدته عمليات التشريح والفحص السريري.
ولم يكن سبب النفوق هو مرض انفلونزا الطيور او مرض وبائي اَخر، كما أفاد البعض.
كما أن القطيع بمجمله كان خارج عملية الانتاج وفي طور التصويم وتحت اشراف وزارة الزراعة، وبالتالي فإن خروج القطيع او نفوقه لن يؤثر في عملية الانتاج المحلي للدواجن على الأغلب.
كما وتطمئن الخدمات البيطرية الجمهور بأن قطاع الدواجن هو تحت الاشراف والمتابعة المباشرة لكوادرها المتخصصة ولم ترصد ما يثير القلق او الخوف بخصوص صحة قطاع الدواجن وسلامة منتجاته حتى اللحظة.
الدكتور اياد العدره مدير عام الخدمات البيطرية والصحة الحيوانية”.

 

Be Sociable, Share!
أضف تعليقك

You must be logged in to post a comment.