نشر بتاريخ: 06/10/2019 ( آخر تحديث: 07/10/2019 الس
بيت لحم- معا- لقي عامل مصرعه، الأحد، إثر سقوطه من الطابق الخامس في موقع للبناء في “كريات بيالك” بالداخل.
وأفادت مصادر في نجمة داوود الحمراء، أن العامل الذي يبدو في الخمسين من العمر، فارق الحياة بسبب تعرضه لإصابات خطيرة في الرأس.
وأضافت المصادر، أن طواقع الإسعاف التي وصلت إلى المكان، وجدت العامل دون علامات للحياة، واضطرت إلى الإعلان عن وفاته في مكان الحادث.

نشر بتاريخ: 05/10/2019 ( آخر تحديث: 06/10/2019 الساعة: 07:
بيت لحم-معا- قالت وسائل اعلام اردنية انه تم التوصل لتوافق مبدئي بين الحكومة و “المعلمين” ينص على 35% علاوة و 5% لتحسين التأمين الصحي.قال محامي نقابة المعلمين الأردنيين إن اتفاقا تم بين الحكومة والنقابة ينهي الازمة، خلال الاجتماع المنعقد حاليا في مقر النقابة.

وبين محامي النقابة لدى خروجه من الاجتماع، أن التوقيع على الاتفاق سيعقد في دار رئاسة الوزراء.
وتحدثت أنباء عن التوصل لتوافق مبدئي بين الحكومة و “المعلمين” ينص على 35% علاوة و 5% لتحسين التأمين الصحي.
ووجه رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الفريق الحكومي المكلف بالحوار مع نقابة المعلمين ببذل كل الجهود لإنهاء الإضراب وضمان عودة أبنائنا الطلبة لمدارسهم  الاحد.
وبدأت جولة الحوار الثانية بين الحكومة ونقابة المعلمين بعد حضور الفريق الحكومي المكلّف بالحوار مع النقابة إلى مقرها لاستئناف الحوار.
وأكدت مصادر حكومية ونقابية من داخل الاجتماع أن أجواء إيجابية تسود الحوار المستمر بين الطرفين، وأن الجهود منصبة على العمل للوصول إلى توافق ينهي الأزمة بوقف الإضراب وعودة الطلبة إلى مدارسهم.من جهته، وجه المستشار القانوني لنقابة المعلمين المحامي بسام فريحات رسالة للطلبة عبر فضائية رؤيا، قائلا: “حضروا الحقائب المدرسية للعودة إلى مقاعد الدراسة صباح غد الأحد”.
وسيتم توقيع الاتفاقية التي تشمل 14 بندا في مقر رئاسة الوزراء، بحضور وزير التربية والتعليم وليد المعاني نيابة عن الحكومة ونائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة عن النقابة.

نشر بتاريخ: 26/09/2019 ( آخر تحديث: 29/09/2019 الساعة: 08:3
رام الله- معا- وقعت شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية “جوال” وغرفة تجارة وصناعة محافظة قلقيلية، اتفاقية رعاية مهرجان قلقيلية الرابع للجوافة كشريك استراتيجي له، جاء ذلك بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية عمار العكر والمدير العام لشركة جوال عبد المجيد ملحم ورئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة قلقيلية طارق شاور وأعضاء الغرفة، حيث تم توقيع الاتفاقية بمقر شركة جوال في مدينة البيرة.
ويشتمل المهرجان الذي ستنطلق فعالياته بداية الشهر المقبل على عروض فنية عديدة تشمل الأغاني الوطنية وأغانٍ للأطفال، بالإضافة لمعرض الجوافة البلدية بعديد أشكالها وأنواعها، ويأتي هذا المهرجان لدعم وتشجيع الزراعة المحلية على أراضي محافظة قلقيلية التي تشتهر بالجوافة في الوقت الذي يزدحم به السوق الفلسطيني بالمنتجات الزراعية الإسرائيلية.
في هذا السياق قال العكر “إنه لفخرٌ لنا أن نكون الداعم الأول لكل الفعاليات والأنشطة التي تعزز اقتصادنا الفلسطيني وتثبت المزارع على أرضه وتقوي ترابط الفلسطيني بمنتجاته الوطنية، ورعايتنا لمهرجان قلقيلية الرابع للجوافة ما هو إلا واجب وطني يقع علينا لدعم منتجاتنا المحلية وللحفاظ على أرضنا ومزارعنا الفلسطيني ليبقى صامدا على أرضه بحيث يجب أن يلقى كل الدعم ليواجه ما يضعه الاحتلال من عقبات تهدد وجوده وأرضه”.
بدوره أكد ملحم ” إن أهمية رعاية مهرجان قلقيلية الرابع للجوافة تكمن بأن ثمرة الجوافة المشهورة بها المحافظة ارتبطت بأرضها واقتصادها وأهلها، وإن جوال تعمل بحرص على تعزيز ثقافة المنتج الوطني من خلال رعايتها لعدد كبير من الفعاليات والمعارض والمهرجانات التي تبرز هوية المنتج الوطني، كما ويقع على عاتق المواطن الفلسطيني مسؤولية تبني هذه الثقافة وتعزيزها قدر الإمكان، بإبقاء البضائع والمنتجات الوطنية أولوية في سلم استهلاكه.
من جهته شدد شاور على أهمية هذه المهرجانات والفعاليات التي تعزز ثقة المواطن الفلسطيني بمنتجاته وتقربه منها، فهذا المهرجان يحمل رسالتين أهمها أنه يحث الفلسطيني للاعتماد على منتجه الوطني ويدعم المزارع الفلسطيني، بالإضافة إلى أنه مهرجان يحمل العديد من العروض الفنية التي تشكل حيزاً يخرج به المواطن لجوٍ ترفيهي بعيداً عن الضغوط التي يواجهها يومياً، مثمناً دور شركة جوال الريادي في دعم هذا المهرجان وكافة المهرجانات والفعاليات التي تعزز الاقتصاد الفلسطيني.

نشر بتاريخ: 27/09/2019 ( آخر تحديث: 27/09/2019 الساعة:
بيت لحم-معا- اختتمت الخميس ندوة دراسية بعنوان “حماية النباتات” للمزارعين الفلسطينيين.
وقد شارك في الندوة التي بدأت الثلاثاء الماضي بالتعاون مع وزارة الزراعة الاسرائيلية واستمرت ثلاثة أيام، نحو 35 مزارعًا ومهندسًا زراعيًا فلسطينيًا من أنحاء الضفة الغربية للتعرف على الأمراض وطرق مواجهة الآفات التي تستهدف المحاصيل المثمرة.
وقالت مصادر اسرائيلية ان ذلك ياتي انطلاقًا من الإدراك المتبادل بأن مشكلة الآفات الزراعية هي مشكلة لا تعرف الحدود، ومن شأنها التأثير على الزراعة .
الإسرائيلية والفلسطيينية.
واطلع المزارعون على الفوائد البيئية والصحية المرتبطة بالمكافحة المتكاملة، لتطبيق الطريقة الحديثة وإعطاء رد نوعي يستخدم قدرًا أقل من المبيدات ويكون مدعوما بالأعداء الطبيعيين- بغية مواجهة الآفات التي تضر المحاصيل المثمرة .
وخلال العام الماضي أقيمت عدة ندوات دراسية مشابهة تناولت مواضيع مختلفة وبمشاركة مئات المزارعين الفلسطينيين، تناولت مواضيع زراعية مختلفة مثل التطويرات الزراعية التكنولوجية، وأساليب زراعة الأناناس، واستخدام المياه العادمة وغيرها.
ونقلت صحيفة “ذي ميركر ” الاقتصادية الاسرائيلية عما يسمى منسق شؤون الزراعة الاسرائيلي سمير معدي: ” الندوة الدراسية الزراعية ترمي إلى إكساب معلومات مهنية في فرع الزراعة، وتنمية هذا المجال لتعزيز الاقتصاد الفلسطيني.”

نشر بتاريخ: 26/09/2019 ( آخر تحديث: 26/09/2019 الساعة: 20:
رام الله – معا- أعلن في مدينة رام الله عن اشهار كتاب “الدليل الحقلي للتنوع الحيوي في جبال فقوعة”، من إعداد الباحث عماد الأطرش/المدير التنفيذي لجمعية الحياة البرية في فلسطين.
جاء ذلك خلال احتفال بانتهاء مشروع المحافظة على سوسنة فقوعة، الزهرة الوطنية، الذي اداره ابراهيم فوزي عودة والذي تنفذه جمعية الحياة البرية في فلسطين، بدعم من مرفق البيئة العالمي- برنامج المنح الصغيرة في برنامج الأمم المتحدة الانمائي، بالتعاون مع سلطة جودة البيئة ومجلس قروي فقوعة.
وقال المدير التنفيذي لمشروع الحياة البرية عماد الأطرش، إن البرنامج تضمن اجراء مسح بيئي للتنوع الحيوي والحياة البرية، كما تم تدريب 15 دليلا سياحيا بيئيا مؤهلا لقيادة انشطة المسارات البيئية في منطقة قرى اتحاد بلديات مرج بن عامر الشرقي ، وعقد عدد من الندوات والمحاضرات التعريفية بالبرنامج، بالإضافة لإجراء مسابقة للتنوع الحيوي لمنطقة مرج بن عامر وشارك فيها عشرات المصورين من كافة انحاء فلسطين وفاز بالجائزة الاولى المصور المحترف راشد مرعي من طولكرم، وانشاء اول حديقة علمية لدراسة سوسنة فقوعة للمحافظة عليها كبنك جيني واجراء دراسات عليها لمدة خمس سنوات قادمة ومحاولة المعرفة ان كانت من نفس النوع او تحت انواع.
واشار الى ان معرضا للصور الخاص بالتنوع الحيوي سينظم في عدد من المدن داخل الضفة الغربية، وفي حيفا وعمان/الاردن في خلال الاشهر القادمة وبالتعاون مع المؤسسات الثقافية المعنية بالامر .
من جهته، قال رئيس مجلس قروي فقوعة بركات العمري، إن المشروع ساهم في نقل فقوعة نقلة نوعية، وانه يأتي في اطار الالتزام بالوطن والارض وان هذا المشروع زاد بمعرفة العالم والجمهور الفلسطيني بموقع جبال فقوعة ومرج بن عامر وقراه. 

واضاف ان قرار مجلس الوزراء في 2016 اعتبار سوسنة فقوعة الزهرة الوطنية يدلل على اهتمام دولة فلسطين بالبيئة ومفاهيم حماية الطبيعة.
ودعا لضرورة الاهتمام بالنباتات خاصة سوسنة فقوعة المهددة بالانقراض، وتكثيف الجهود واصدار التشريعات لحمايتها من الانقراض.
بدوره، قال ممثل سلطة جودة البيئة عيسى عدوان إن سوسنة فقوعة تم اختيارها من مجلس الوزراء بعد دراسة جميع الزهرات ووفقا لعدة معايير وان التعاون الوثيق بين كافة المؤسسات الوطنية والاهلية قادت المشروع الى مراتب عليا من النجاح واثنى على دور الحياة البرية في هذا المجال. وأكد أنها بصدد وضع استراتيجية بيولوجية حول التنوع البيولوجي في فلسطين، وأنها تولي فقوعة أولوية.
اما نادية الخضري المنسق الوطني لبرنامج مرفق البيئة العالمي /برنامج المنح الصغيرة/برنامج الامم المتحدة الانمائي فقالت ان البرنامج له سياسته الوطنية والدولية في مجال الحفاظ على مفاهيم التنوع الحيوي في فلسطين وان هذاالمشروع المميز مع الحياة البرية هو نتيجة الايمان الحقيقي للمرفق لرفع مستوى الحفاظ على هذا التنوع الحيوي وانه منذ تاسيس المرفق عام 1997 حتى الان دعم العشرات من المشاريع الوطنية.


وتم عرض فيلم من انتاج الحياة البرية عن انشطة المشروع باللغتين العربية والانجليزية وفيلم قصير عن التنوع الحيوي في جبال فقوعة للفنان راشد مرعي
وقبل الختام عرض محمد محاسنة من سلطة البيئة مفاهيم الكتاب ومحتواه والتحديات التي تواجه المنطقة.

نشر بتاريخ: 26/09/2019 ( آخر تحديث: 26/09/2019 الساعة: 13:
قلقيلية- معا- اكد اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية على ما اعلنته وزارة الزراعة بان يكون موعد قطف الزيتون وتشغيل المعاصر في المحافظة هو الخامس عشر من الشهر القادم، وذلك خلال ترأسه اجتماعا عقد اليوم في مكتبه لمناقشة التحضيرات للبدء بموسم الزيتون.
وشارك في الاجتماع مدير مديرية الزراعة المهندس احمد عيد، وأصحاب معاصر زيت الزيتون من المحافظة.
وخلال الاجتماع ثمن المحافظ الدور الذي تقوم به مديرية الزراعة، مؤكدا أن شجرة الزيتون شجرة مباركة وتمثل رمزا للشعب الفلسطيني وتمسكه بأرضه وثوابته الوطنية، وأكد المحافظ أن الهدف من الاجتماع مناقشة الآليات المتبعة في معاصر الزيتون والتأكد من جاهزية المعاصر والتزامها بشروط السلامة العامة، داعيا المزارعين واصحاب المعاصر الالتزام بالموعد المحدد للحفاظ على جودة المنتج وكمية الانتاج.
من ناحيته شكر مدير الزراعة المحافظ على اهتمامه بالقطاع الزراعي ، وقدم شرحا مفصلا عن قطاع الزيتون في المحافظة والمعيقات التي تعيق هذا الموسم، مؤكدا أن وزارة الزراعة تسعى بكل السبل من اجل إنجاح هذا الموسم من خلال متابعة المزارعين ومعاصر الزيتون.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة الآليات والتدابير التي سيتم اتخاذها خلال موسم الزيتون هذه السنة مؤكدين الالتزام بموعد افتتح معاصر الزيتون الذي حددته وزارة الزراعة.

 

نشر بتاريخ: 18/09/2019 ( آخر تحديث: 18/09/2019 الساعة: 09
القدس- معا – افتتح شاهر سعد أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، مكتبا جديداً للاتحاد في شارع صلاح الدين وسط العاصمة المحتلة، بمشاركة العديد من قادة الاتحاد في محافظة القدس
وأكد سعد على أن هذا المكتب سيقوم بدوره تجاه عمال وعاملات القدس، ليسهم مع غيره من مؤسسات الوطن في تعزيز صمود شعبنا في العاصمة المحتلة، وهو جهد تتطلبه المرحلة الحالية من الكفاح الوطني العام تجسيداً للشعار الذي رفع الكل الوطني مع بداية هذا العام وهو “يداً بيد لإسقاط صفقة القرن”.
في ضوء محاولات اليمين الإسرائيلي ومعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الهادفة إلى شرعنة هيمنة الاحتلال على العاصمة الفلسطينية المحتلة.
وأكد سعد على أن الطبقة الفلسطينية العاملة ستتحمل كامل مسؤولياتها في هذه المعركة، والتصدي لسياسات الاحتلال التي حولت حياة شعبنا إلى جحيم لا يطاق، حيث يعمق الاحتلال يومياً من صعوبات الحياة أمام شعبنا سيما عماله وعاملاته، الذين يعانون ويلات التفتيش المُذل على الحواجز العسكرية الإسرائيلية،
وندد سعد بممارسات الاحتلال في مدينة القدس المحتلة، بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية، بما في ذلك مواصلته لإغلاق المؤسسات الوطنية العاملة في القدس المحتلة، بهدف فرض التهويد والتقسيم والاستيلاء على المقدسات الإسلامية المسيحية، ما يمهد لجر المنطقة كلها لحرب دينية بغيضة.

نشر بتاريخ: 18/09/2019 ( آخر تحديث: 18/09/2019 الساعة: 10:52
قلقيلي- معا- عقدت الهيئة القيادية للجنة الشعبية للاجئين فرع محافظة قلقيلية المنتخبة، اجتماعها الأول في مقرها بالمدينة بحضور كامل أعضائها.
وتم خلاله انتخاب الاعلامي نعيم سويلم رئيسا وسعاد نزال نائبا للرئيس، وتوزيع مهام باقي الملفات أمانة السر ليوسف الراعي وبسام بلاسمه أمينا للصندوق والدوائر الطبية لوائل ياسين والقانونية المحامي يوسف عويصات والسياسية أحمد عدوان، والمرأة تماضر عناية والتعليمة والتوعوية عبدالرحيم جبر والأنشطة الثقافية والفعاليات عاكف نزال والعلاقات العامة معين الأسعد والشبابية زاهي صوان وعضوية كل من عدي غشاش وعماد سعسع ود. رياض شريم.
وكان المؤتمر العام للجنة الذي بدأ بتلاوة مباركة من آي الذكر الحكيم فعزف السلام الوطني والوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء ، قد عقد في قاعة بلدية قلقيلية في جو ديمقراطي بحضور، نسرين ذوقان ممثلة عن دائرة شؤون اللاجئين، ود. هاشم المصري رئيس البلدية ومحمد خضر مدير عام الشؤون العامة في محافظة قلقيلية، ومروان خضر رئيس المؤتمر.
وتم خلاله المصادقة على التقريرين المالي والإداري، وفتح باب الترشح حيث فاز بالتزكية أعضاء الهيئة القيادية الخمسة عشر أنفي الذكر.
وقال نعيم سويلم رئيس اللجنة: إن اللجنة استحدثت عددا من الدوائر والملفات ستعمل على تفعيلها ونشر الوعي السياسي والثقافي بين اوساط المواطنين واللاجئين بشكل خاص , لمعرفة حقوقهم السياسية والتعليمية والتربوية وكافة المجالات .
وشكر سويلم كل من ساهم في انجاح عقد المؤتمر والانتخابات، مؤكدا على أن مرحلة جديدة وعهدا جديدا سيبدأ منذ هذه اللحظة، لتفعيل دور اللجنة وأحياء الكثير من الأنشطة والفعاليات المختلفة، داعيا المستوى الرسمي والشعبي الى الالتفاف حول اللجنة لما لها من دور هام يمثل قضية اللاجئين قضية الشعب.

 

نشر بتاريخ: 15/09/2019 ( آخر تحديث: 15/09/2019 ال
سلفيت – معا – افتتح وزير العمل د. نصري أبو جيش، اليوم، بحضور محافظ سلفيت اللواء إبراهيم البلوي، العام التدريبي 2019 – 2020 في مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة، والتي تقدم تدريبا مهنيا مجانيا للطلبة، وتسعى لتدريب أيدي عاملة ماهرة حسب احتياجات سوق العمل، في 24 برنامجا مهنيا، وذلك انطلاقا من مركز تدريب مهني سلفيت.
جاء ذلك بحضور، وكيل وزارة العمل سامر سلامة، ومدير عام الإدارة العامة للتدريب المهني م. نضال عايش، ومدير مركز مهني سلفيت م. محمد عبد العال، ومدير عام التخطيط في محافظة سلفيت نصرة عزريل، ورئيس الغرفة التجارية فواز شحادة، والقائم بأعمال مدير مديرية عمل سلفيت صفية الترك، ومدير دائرة المتابعة م. محمد ذيب.
وأكد الوزير أبو جيش على أهمية تطوير مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة، وبناء مراكز جديدة، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على بناء جامعة للتدريب المهني، ما يساهم في تطوير منظومة القطاع المهني، ويسهل انتقال الطلبة من مستوى إلى آخر، حيث يأتي ذلك في إطار رؤية دولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية لبناء منظومة مهنية متطورة بمعايير فلسطينية تخدم الأهداف الوطنية، ومن بينها الانفكاك الاقتصادي عن إسرائيل، وتحقيق التنمية المستدامة بالعناقيد التخصصية.
كما أكد أبو جيش أن افتتاح العام التدريبي من محافظة سلفيت نابع من اهتمام الحكومة بهذه المحافظة، وإدراكها لأهميتها الاقتصادية، ودعمها في تعزيز صمودها أمام التحديات التي تواجهها، وخاصة الاستيطان.
وأشار أبو جيش إلى أهمية تعزيز دور المرأة، من خلال إضافة تخصصات للتدريب المهني مناسبة للإناث، إضافة إلى تخصصات جديدة يتطلبها سوق العمل.
وخلال الافتتاح، رحب الوزير أبو جيش بالطلاب والطالبات، وأثنى على اختيارهم لمسار التدريب المهني الذي يوفر لهم فرص عمل تتناسب مع احتياجات سوق العمل الفلسطينية.
بدوره، تحدث اللواء البلوي عن أهمية التدريب والتعليم المهني، مؤكدا على دعم محافظة سلفيت لكافة المبادرات التي تصبّ في هذا الاتجاه، وتساهم في معالجة مشكلتي البطالة والفقر، وخلق المزيد من فرص العمل، ما يعزز صمود المواطنين أمام الهجمة الاستيطانية على المحافظة وعلى القطاعات الاقتصادية الواعدة، مشيرا إلى تعاون المحافظة مع كافة المؤسسات لتطوير برامج وأفكار إبداعية تعمل على تغيير الواقع وتخدم المواطنين.

نشر بتاريخ: 15/09/2019 ( آخر تحديث: 15/09/2019 الساعة: 15:56
قلقيلية- معا- عقدت جمعية قلقيلية النسائية للتنمية مؤتمرها العام، بحضور ومشاركة الهيئة العمومية للجمعية وذلك في مقرها الكائن في قلقيلية، وبعد التأكد من اكتمال النصاب القانوني تم مناقشة التقريرين المالي والاداري للأعوام المنصرمة بالإضافة الى تعيين مدقق حسابات قانوني جديد للجمعية، كما تم خلال الاجتماع فتح باب الترشح لعضوية مجلس ادارة الجمعية والمكون من سبعة أعضاء تبعا للوائح الداخلية للجمعية، وقد فازت المرشحات بالتزكية، وتم عقد اجتماع للهيئة الإدارية الجديدة للجمعية، لتوزيع المناصب الإدارية والتي كانت على النحو الاتي: رقية نزال رئيس الهيئة الإدارية، مريم ابو عباه نائب رئيس الهيئة الإدارية، هناء الحاج حسن امين السر، ضحى طه امين، وكل من نزلة اسماعيلي، لنا حساين، نرمين عامر، أعضاء في الهيئة الإدارية.