التصنيف (الحركة العمالية والنقابات) بواسطة alsheraa في 14-02-2019    

نشر بتاريخ: 13/02/2019 ( آخر تحديث: 13/02/2019 الساعة: 13:
رام الله- معا- نعى شاهر سعد أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، أعضاء الأمانة العامة واللجنة التنفيذية، وأمناء سر الفروع ورؤساء النقابات الشعب عامة ولعائلة الفقيد خاصة، المناضل والنقابي والشاعر والمفكر خليل كارلوس توما.
وقال سعد “خسرت فلسطين برحيله قامة نضالية وأدبية كبيرة وعالية، تركت خلفها العديد من المساهمات النضالية المهمة، فقد كان فقيدنا قائداً نقابياً قديما وواحداً من رواد الحركة الأدبية الفلسطينية ومؤسس أول لاتحاد الكتاب الفلسطينيينفي الأراضي المحتلة، في ثمانينيات القرن العشرين، وظل في رئاسته إلى حين توحيده”.
وتابع “كما تعرض فقيدنا الكبير للاعتقال الجائر من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي بدءاً من 1974 إلى عام 1976، رحمه الله وألهم ذويه جميل الصبر وحسن العزاء، وإن لله تعالى ما أخذ وله ما أعطى، وكل شىء عنده بأجل مسمى، نسألك اللهم أن ترفع درجاته في المهديين، وأغفر له ولنا، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، بارك الله عز وجل في الباقين من أهله وآجرهم في فقيدهم”.

نشر بتاريخ: 13/02/2019 ( آخر تحديث: 13/02/2019 الساعة: 14:
رام الله- معا- أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي برعاية ومشاركة وزيرها د. صبري صيدم، وبالشراكة مع مؤسسة الرؤية العالمية، اليوم الاربعاء، دليل تشكيل البرلمانات الطلابية واعداد القيادات الشابة.
وحضر مراسم الإطلاق، المدير الوطني لمؤسسة الرؤية العالمية لورين تايلور، ومدير عام الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة محمد الحواش، وعدد من معلمي ومديري المدارس المشاركة في البرنامج.
وأشاد صيدم بكفاءات البرلمان الطلابي، مؤكداً أن كل طالب يستطيع إيصال الرسالة بالشكل الصحيح، موجهاً رسالة إلى الأهالي بضرورة الإيمان بموهبة هؤلاء الطلبة، ومنحهم الفرصة للإبداع، وتوفير المساحة الكافية من الحرية لإبراز شخصيتهم، معتبراً الطلبة مشروع فلسطين المستقبلي الناجح الذي يراهن عليه بالاستقلالية والاعتماد على النفس.
وشدد صيدم على ضرورة مواصلة المشوار وتكثيف الجهود، ليصبح في كل مدرسة برلمان طلابي، معلناً إطلاق البرلمان الطلابي الموحد من كافة المدارس، ليمثل الطلبة وينقل رسالتهم للوزارة، معبراً عن فخره بالشراكة مع “الرؤية العالمية” والتي أنتجت طلبة مدركين للواقع قادرين على التواصل والإقناع، وإرساء مفهوم الديمقراطية واحترام الرأي.
من جهتها، عبرت لورين عن فخرها بالشراكة مع “التربية”، وإعجابها بأعضاء البرلمان من خلال الزيارات الميدانية، موضحة قدرتهم على دراسة الواقع وصنع التغير وإيصال الرسالة، مؤكدة سعي “الرؤية العالمية” بالتعاون مع كافة الشركاء إيصال رؤية البرلمان الطلابي لكل مدرسة.
وشهد الحفل الذي أشرفت على إدارته رئيس قسم الإرشاد التربوي إلهام غنيم، فقرات متنوعة حملت رسائل مهمة، قدمها أعضاء البرلمانات الطلابية.

نشر بتاريخ: 13/02/2019 ( آخر تحديث: 13/02/2019 الساعة: 16:17
سلفيت- معا- بمبادرة شبابية من منتدى كفل حارس على موقع التواصل الاجتماعي- فيس بك ، تم امس تكريم عامل بلدية كفل حارس محمد نجيب صالح من بلدة كفل حارس بمحافظة سلفيت برحلة عمرة الى الديار المقدسة، وذلك تقديرا لجهوده وتفانيه وإخلاصه في العمل وخدمة البلدة وأهالي كفل حارس من خلال عمله في البلدية على مدار خمس وعشرين عاما.
وقال الناشط الشبابي المسؤول عن صفحة منتدى كفل حارس تيسير صالح ان هذه المبادرة جاءت تقديرا لجهود هذا العامل ورب الاسرة الذي خدم اهالي بلدته وقدم خدماته لكل حارات وازقة بلدته بجد ونشاط، وربا ابناءة وعلمهم في الجامعات وكان نموذجا للعامل الملتزم في عمله والمتعاون مع زملائه والمجد في اسرته المعطاء في كل المجالات الحياتية.
وأضاف صالح ان محمد نجيب صالح كان مثالا للعامل المجتهد النشيط لم يتأخر يوما عن دوامه وكانت علاقاته بزملائه مميزة.
وأوضح صالح ان فاعل خير حيث قدم للعامل محمد نجيب صلاح عمرة الى الديار المقدسة تقديرا لجهوده في خدمة البلدة وتفانيه في عمله.
وشكر صلاح القائمين على صفحة منتدى كفل حارس على الفيسبوك وفاعل الخير على تبرعه السخي بتقديمه العمرة وزيارته لبيت الله الحرام.
وأضاف انه خلال سنوات عمله الخمسة والعشرين كانت هذه افضل مكافأة له، وأكد انه سيواصل عمله الوظيفي الى حين تقاعده من العمل الذي خدم فيه اهالي بلدته لأكثر من عقدين من الزمن.

نشر بتاريخ: 12/02/2019 ( آخر تحديث: 12/02/2019 الساعة: 10:
باقة الغربية- معا- عثر صباح اليوم الثلاثاء، على عامل من بلدة مسلية جنوب مدينة جنين مشنوقا في بلدة باقة الغربية في أراضي 48.
وقالت مصادر محلية إن العامل عبد الفتاح أحمد أبو الرب وجد مشنوقا داخل مخزن قيد البناء في مفرق الشبرة بباقة الغربية.
وأشارت المصادر إلى أن طواقم الإسعاف حاولت إنقاذه دون جدوى.

نشر بتاريخ: 09/02/2019 ( آخر تحديث: 09/02/2019 الساعة: 14
غزة- معا- نظمت دائرة المرأة في النقابة العامة للغزل والنسيج في المحافظات الجنوبية لقاء تثقيفياً لمجموعة من المشاركات في دورة للتطريز في مخيم البريج وسط قطاع غزة.
جاء ذلك بالتعاون مع الإطار النسوي للجبهة الديموقراطية في مخيم البريج وسط قطاع غزة، وقام بتدريب المشاركات المدرب النقابي “نايف الخالدي” عضو مجلس إدارة النقابة العامة لعمال فلسطين، الذي وضح لهن أبجديات العمل النقابي ومفاهيمه.
وقدم لهن شروحاً مسهبة حول التنظيم النقابي وأهميته بالنسبة للنساء العاملات، لما يقدمه لهن من حماية من تسلط وتجبر أرباب العمل، كما أن وجود التنظيم النقابي في مواقع العمل يساعد في إتاحة المجال للنساء العاملات المشاركة في صناعة القرارات الي تمس مستقبلهن وتحافظ على مكتسباتهن من خلال وجودهن في مواقع صنع القرار النقابي.
بدورها أثنت ألاء الدرة مسؤول الاتحاد النسائي في الجبهة الديموقراطية في محافظة الوسطى والمشرفة على الدورة، على هذا النشاط الذي أثار السرور والارتياح لدى جميع المشاركات، اللواتي أبدين رغبة عالية بالتعرف على العمل النقابي وعلى الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وبدا ذلك من خلال الأسئلة والاستفسارات التي طرحنها حول الحقوق العمالية وقانون العمل الفلسطيني والتنظيم النقابي وغير ذلك من مواضيع، ما عمق مقاصد الدورة وزاد من فائدتها وإنتاجيتها.
وأكدت اعتماد أبو جلالة عضو مجلس إدارة النقابة ومنسقة دائرة المرأة المركزية بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، على أن دائرة المرأة وكافة الدوائر في النقابات العمالية تسعى لإعادة تفعيل دورها في خدمة العاملات والعمل على نشر الوعي النقابي بينهن؛ مشددة على أن دائرة المرأة والنوع الاجتماعي على جاهزية تامة لعقد المزيد د من ورش العمل واللقاءات التوعوية في كافة مواقع العمل.

نشر بتاريخ: 10/02/2019 ( آخر تحديث: 10/02/2019
قلقيلية- معا- نظم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة قلقيلية، لقاءات تثقيفية للنساء العاملات من مختلف قطاعات العمل.
وقدمت المدربة النقابية تمام عبد الحفيظ للمشاركات في اللقاءات شروحاً تعريفية موسعة بقانون العمل، وغيره من القوانين السارية في فلسطين والتي تصون حقوق النساء العاملات.
وبينت منافع ومحاسن التحاقهن بالتنظيم النقابي الأقرب إليهن، لما لذلك من تمكين لحقوقهن وتثبيتاً لها، لأن التنظيم النقابي مكلف بالسهر على راحتهن ومراعاة حقوقهن وحفظها من انتهاكات أرباب العمل.
وانتهت اللقاءات بتنسيب 37 سيدة عاملة للنقابات التي تخصهن، سيما قطاع رياض الأطفال، علماً أن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في شطري الوطن أقر تدابير موحدة لتشجيع النساء على الالتحاق بالنقابات من خلال تخفيض رسم الانتساب بنسبة 50%، ما كان له عظيم الأثر في إقبال النساء العاملات على الالحاق بالنقابات وفقاً لأرقام الاتحاد وإحصائياته.

نشر بتاريخ: 06/02/2019 ( آخر تحديث: 06/02/2019 الساعة: 16:
طولكرم- معا- دعا المشاركون في ورشة عمل متخصصة استضافتها جامعة فلسطين التقنية- خضوري من خلال كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية ومركز البحوث الزراعية فيها بعنوان “واقع مشاكل موسم الزيتون” التي نفذتها الإغاثة الزراعية بالتعاون مع جامعة خضوري وجامعة النجاح الوطنية.

جاء ذلك تحت رعاية كل من محافظ طولكرم أ. عصام أبو بكر، ووزير وزارة التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، ووزير وزارة الزراعة د. سفيان سلطان، بحضور ممثلين عن المؤسسات الراعية والشريكة، وحشد من المزارعين وذوي الاختصاص والطلبة والمهتمين في القطاع الزراعي، إلى التعاون والتكامل بين كافة القطاعات العاملة والمهتمة في الزراعة وبشكل خاص الزيتون لمواجهة ومكافحة آفات الزيتون وتفادي الأضرار التي لحقت الزراعي خلال الأعوام الماضية.
وافتتح اللقاء ممثلا عن رئيس جامعة خضوري أ.د نور الدين أبو الرب، نائبه للشؤون الأكاديمية د. سائد ملاك مرحبا بالحضور وشاكرا جهود الشركاء للنهوض بقطاع زراعة الزيتون وحل المشاكل التي تواجه مزارعيه، لكونه ركن أساسي في الاقتصاد المحلي وجزء أصيل من هوية الفلسطينيين وعنوان لصمودهم في وجه الاحتلال، موضحا أن الورشة جاءت استجابة لحاجة اجتماعية واقتصادية ووطنية لاسيما في ظل الهجمة الاستيطانية الشرسة.
وأكد د. ملاك أن الورشة تأتي ضمن سلسلة من المؤتمرات والندوات التي تعقدها الجامعة لدعم قطاع الزيتون وانطلاقا من سياسة الجامعة في دفع عجلة التنمية المجتمعية بشكل عام، وخدمة القطاع الزراعي بشكل خاص، وذلك في سياق ارتباط جامعة خضوري تاريخيا وأكاديميا بالزراعة من جهة، وانفتاحها على مؤسسات المجتمع المحلي من جهة أخرى.
من جهته بين نائب محافظ طولكرم أ. مصطفى طقاقطة الذي حضر ممثلا عن محافظ طولكرم، أن أهمية الورشة تنبع من ارتباط المواطن الفلسطيني بشجرة الزيتون التي تعد شاهدا على الموروث الثقافي والتاريخي للمجتمع الفلسطيني، مؤكدا على ضرورة إيجاد حلول عملية للمشاكل والافات التي تعيق تطور هذا القطاع وتؤثر سلبا على الإنتاج السنوي من الزيتون، ولتجنب الانخفاض الكبير في الانتاج الذي واجه المزارعين الموسم الماضي، وأثر على مصدر دخل آلاف العائلات الفلسطينية.
من جهتها بينت مديرة مديرية التربية والتعليم في طولكرم أ. سلام الطاهر التي حضرت ممثلة عن وزير التربية والتعليم، أن وزارة التربية تأخذ على عاتقها غرس الانتماء للأرض والزراعة بشكل عام في نفوس الطلبة وشجرة الزيتون المباركة بشكل خاص، وذلك لما تمثله من رمز للعطاء والصمود في وجه الاحتلال الإسرائيلي الذي يستمر في استهداف كل مقدرات الشعب الفلسطيني ومنها شجرة الزيتون.
بدوره أشار مدير عام وقاية النبات والحجر الزراعي في وزارة الزراعة م. بدر حوامدة الذي حضر ممثلا عن وزير الزراعة إلى حرص الوزراة على التعاون مع الجامعات الفلسطينية والمؤسسات العاملة في القطاع الزراعي من أجل الوقوف على المشاكل التي تواجه قطاع الزيتون وإيجاد حلول جذرية وتطبيقية تخدم المزارع وتحمي محاصيل أشجار الزيتون التي تشكل 57% من الزراعات البعلية في فلسطين.
مؤكدا على أهمية نشر الوعي لدى المزارعين بآلية التعامل مع الأشجار لتجنب الآفات التي أصابتها ونتج عنها استخدام مفرط للمبيدات الحشرية، التي بدورها أدت إلى ظهور آفات ثانوية هاجمت محصول الزيتون وكبدت المزارعين خسائر فادحة.
وأكد نائب رئيس جامعة النجاح للشؤون الأكاديمية د. محمد العملة الذي حضر ممثلا عن رئيس جامعة النجاح، على ضرورة العلاقة التكاملية بين الإرشاد الزراعي والبحث العلمي للوصول إلى حلول لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع الزيتون الذي يشكل 80% من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة ويستفيد منه بشكل كلي أو جزئي 80 ألف أسرة فلسطينية، بالإضافة إلى نقل نتائج البحوث إلى المزارعين للنهوض بهذا القطاع.
من جهته أكد مدير عام الإغاثة الزراعية أ. هاشم براهمة أن الإغاثة الزراعية تسعى إلى النهوض بالقطاع الزراعي وتطوير المصادر الطبيعية، لما تلعبه الزراعة في تعزيز صمود المواطن الفلسطيني وكذلك لدورها المباشر في فرض سيادة المواطنين على مصادرهم وتعزيز السيطرة على الأسواق الوطنية وتوفير احتياجاتها وتيسير وصول المزارع الفلسطيني إلى السوق. 

مضيفا أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من النشاطات والفعاليات التي تخصصها الإغاثة لدعم قطاع الزيتون التي تشمل استصلاح الأراضي وزراعة أشتال الزيتون والندوات التوعوية، وهي اليوم استجابة إلى حاجة المزارع لإيجاد حلول سريعة للآفات التي أصابت قطاع الزيتون والتي أدت إلى تراجع كبير في المحصول، موضحا ضرورة الاستعانة بالبحوث العلمية المتخصصة لمواجهة التحديات بشكل عملي وعلمي ممنهج يحقق أقصى فائدة للمزارعين. 

جلسة علمية متخصصة 

واشتملت الورشة على جلسة علمية تم فيها مناقشة أوراق علمية عدة متعلقة بقطاع الزيتون والآفات التي تصيبه، فقدم م. رامز عبيد من دائرة الزيتون في وزارة الزراعة ورقة بعنوان” واقع الزيتون في فلسطين”، وناقش د. رائد الكوني من جامعة النجاح الوطنية ورقة بعنوان” أمراض الزيتون المرتبطة بحشرة القلف”، فيما قدم د. مازن سلمان من جامعة خضوري ورقة حول آفات الزيتون: عين الطاووس، ذبابة اوراق الزيتون، سل الزيتون، وتناول م. سلامة شبيب من وزارة الزراعة في ورقته إجراءات الإدارة العامة لوقاية النبات في المكافحة والحد من انتشار الآفات، وقدم الخبير التونسي د. ناصر الغاربي ورقة حول التجربة التونسية في مكافحة آفات الزيتون، وفي ختام الجلسة افتتحت حلقة نقاش مع الحضور أدارها د.محمد حميدات من الإغاثة الزراعية. 

التوصيات 

من جهته بين مدير مركز خضوري للبحوث الزراعية د. نواف أبو خلف أن الورشة خرجت بعدة توصيات وهي: أهمية البحث العلمي التطبيقي في التكامل ومكافحة آفات الزيتون، بالإضافة إلى ضرورة التعاون بين المؤسسات الحكومية والأهلية والغير حكومية(NGOs) المختصة في الزراعة والجامعات الفلسطينية، علاوة على ضرورة بناء الثقة بينها وبين مراكز الأبحاث والمزارعين، وأوصت الورشة بأهمية الالتزام من قبل المزارعين بتوصيات وزارة الزراعة وإرشاداتها الزراعية في التعامل مع المحاصيل المختلفة ومنها الزيتون لتجنب أي آثار سلبية ناتجة عن ممارسات خاطئة من قبل المزارعين، كما أكدت على ضرورة تعميم النتائج العلمية التي حصلت عليها وزارة الزراعة على المرشدين الزراعيين والمزارعين.

‏‎Jamal Mubaslat‎‏ موجودٌ في ‏مراكش‏.

مراكش- المغرب- ممثلا عن المركز الفلسطيني اليوم تقديم ورقة عمل عن البيئة القانونية الناظمة للعمل التعاوني في فلسطين في مؤتمر التعاونيات بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريفيا بتنظيم من التحالف التعاون الدولي وبدعوة كريمة منهم..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏بدلة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٢‏ شخصان‏

نشر بتاريخ: 05/02/2019 ( آخر تحديث: 05/02/2019 الساعة: 12:00 )
رام الله- معا- قام الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين باحتواء مشكلة نقابة خدمات الإسعاف والطوارىء في جمعية الهلال الأحمر، من خلال مبادرة نائب أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين “راسم البياري” الذي بدأ باتصالات عاجلة مع إدارة الجمعية ممثلة بالدكتور “خالد جوده” مدير عام الجمعية، لمباشرة حوار جاد بين الفرقاء ينهي المشكلة، ويجنب الجميع تعطيل عمل أهم مؤسسة خدمية داخل فلسطين.
بدوره استهجن شاهر سعد أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، عدم اعتماد قانون العمل الفلسطيني من قبل إدارة الجمعية في التعامل مع العاملين، وترك حقوقهم عرضة للأهواء الشخصية والحلول الغامضة التي تلائم البعض ولا تلائم الآخرين.
ودعا إدارة الجمعية إلى الإعلان عن قبولها بقانون العمل كقاعدة ومنطلق لتنظيم علاقتها بالعاملين، ليسهل مستقبلا تسوية أي إشكال، طالما تم القبول بالقاعدة القانونية السارية على جميع العمال والعاملات داخل الوطن.
وكان نفذ أعضاء نقابة خدمات الإسعاف والطوارىء في جمعية الهلال الأحمر، اعتصاماً تحذيرياً أمام مبنى الجمعية في مدينة البيرة، بمشاركة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين برئاسة شاهر سعد.
ويأتي هذا الاعتصام في ضوء عدم وفاء إدارة الجمعية لما جاء في محضر الاتفاق المكتوب، الذي تم التوافق عليه في شهر تشرين ثاني 2018، في أعقاب خطوات احتجاجية مماثلة كرست للمطالبة بالعديد من الحقوق العمالية، وهي التي كررت النقابة التأكيد عليها في بيانها الصادر بتاريخ 2 شباط 2019، ومنها:
1- مراجعة قانون التقاعد العام، وفتح اتفاقية التقاعد مع هيئة التقاعد الفلسطينية، واطلاع النقابة على طبيعة الاتفاق، واحتساب سنوات الخدمة والأقدمية.
2- تقليص ساعات العمل على الوردية حسب النظام المعمول به في المقر العام لجمعية الهلال الأحمر.
3- زيادة الراتب الأساسي بنسبة (10%) لتصبح علاوة المخاطرة (50%) لطواقم الإسعاف لتتناسب مع طبيعة وخطورة العمل.
4- صرف المواصلات بأثر رجعي اعتبارا من 1 كانون ثاني 2013م.
5- تعديل درجات الموظفين بأثر رجعي اعتباراً من 1 كانون ثاني 2015م.
6- رفع قيمة السلفة المالية، لتصبح (8) أضعاف الراتب وتمديد فترة السداد.
7- صرف وجبات طعام أسوة بموظفي القطاع الخاص.
8- رفع كفاءة الموظفين من مستوى أول إلى مستوى ثاني.
9- إنشاء صندوق خاص بنظام المساهمة لتصبح نسبة مساهمة الجمعية 3%، مقابل الــ 3% التي يدفعها العاملون.
10- استثمار المبالغ المترصدة في صندوق المساهمة، على قاعدة الشراكة التامة بين النقابة وإدارة الجمعية، وإنشاء هيئة إدارية مشتركة لهذه الغاية.
11- تثبيت قيمة الراتب وما ينفذ عليه من حسومات ومشاركات بدءاً من يوم 1 كانون ثاني 2013م، وهو تاريخ إنشاء الصندوق.
12- الاعتراف بالشهادات العلمية لضباط الإسعاف، وتزويد النقابة بآخر المستجدات التي تحصل على ذاتيات الأفراد بعد الاعتراف بشهاداتهم.
13- رفع عدد سيارات الإسعاف والطواقم، بما يستقيم ويستجيب لحجم العمل في المحافظات.
كما قرر قادة النقابة تنفيذ تعليق جزئي للدوام يوم 6 شباط 2019 على الوردية الصباحية، على مدار ثلاث ساعات مع تواجد جميع الكوادر في مراكزهم.
كما قررت مواصلة التصعيد الجزئي وصولاً إلى الإضراب المفتوح والشامل في حال تمسكت إدارة الجمعية بإدارة ظهرها لمطالب العاملين، ما يعني إنها شرعت أبواب المواجهة معهم

نشر بتاريخ: 05/02/2019 ( آخر تحديث: 06/02/2019 الساعة: 00:
جنين -معا- لقي عامل من بلدة يعبد جنوب غرب جنين مصرعه مساء اليوم الثلاثاء، إثر حادث دهس وقع على مدخل بلدة برطعة.
وقال الهلال الاحمر ان الشاب محمود يوسف كامل عبادة (20 عاما)، لقي مصرعه جراء حادث دهس.
واضافت الشرطة ان السائق لاذا بالفرار وانه جرى فتح تحقيق في ملابسات الحادث.