نشر بتاريخ: 13/12/2018 ( آخر تحديث: 13/12/2018 الساعة: 18:51
رام الله – معا – اكد الدكتور ياسر أبو صفية رئيس اتحاد المستشفيات الأهلية والخاصة انه واستجابة لدعوة نقيب الاطباء د.نظام نجيب، فقد اعلن الاتحاد حالة الطوارئ في كافة المستشفيات الخاصة والاهلية في محافظات الضفة الغربية.

وعليه، اكد د.ابو صفية ان المستشفيات الخاصة والاهلية على اهبة الاستعداد بالطواقم والادوية والمعدات وغرف العمليات وكل ما يلزم لتقديم فضلى الخدمات الطبية للمواطنين.
واكد د.ابو صفية ان عربدة الاحتلال والمستوطنين تستدعي اعلان حالة الطوارئ نظرا للاعتداءات واطلاق النار المستمر على المواطنين في كافة اماكن تواجدهم وتحركهم، الى جانب التهديد المتواصل من قبل المستوطنين وخصوصا على نقاط التماس والقرى الملاصقة للمستوطنات والحواجز العسكرية.
واشاد ابو صفية بدعوة نقيب الاطباء د.نظام نجيب التي ان عبرت انما تعبر عن حالة الانتماء العميقة للنقابة والترابط الاصيل للاطباء مع المواطنين في كافة اماكن تواجدهم، ولتؤكد نقابة الاطباء ان الاطباء هم جزء لا يتجزأ من ابناء شعبنا الفلسطيني الحر، وليثبتوا دوما كما كانوا ابدا انهم درع واق وجزء اصيل من ابناء شعبنا.

نشر بتاريخ: 12/12/2018 ( آخر تحديث: 12/12/2018 الساعة:
رام الله- معا- أطلقت وزارة العمل، يوم الاربعاء، المرحلة الثانية من الحوار الاجتماعي الهادف الى تعديل قانون العمل الفلسطيني.
وعقد الفريق الوطني للعمل اللائق، باعتباره المرجعية لتعديل القانون، واللجنة الفنية المنبثقة عنة اجتماعا موسعا، ضم كافة الشركاء في ورشة عمل ستستمر يومين متتالين في فندق “غراند بارك” برام الله.

ويأتي هذا في إطار تنفيذ البرنامج الفلسطيني الثاني للعمل اللائق 2018 -2022 ، وبالشراكة مع شركاء الوزارة وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية.
وافتتح الورشة وزير العمل مأمون أبو شهلا رئيس الفريق الوطني للعمل اللائق والذي اكد على الاستمرار في العمل لإيجاد اطار قانوني كامل لقطاع العمل، بما في ذلك مراجعة وتعديل قانون العمل الحالي، وفق منهجية متفق عليها بين الشركاء وبدعم كامل من منظمة العمل الدولية.
واكد ابو شهلا على السير بالتوازي في الأولويات الثلاث لبرنامج العمل اللائق، وفي مقدمتها أولوية محاربة البطالة، وزيادة مساحة التشغيل وفتح الأفاق أمام اللالاف من الخريجين والعاطلين عن العمل. 

ومن خلال هذه الورشة، سيتم تحديد المنهجية لمراجعة وتعديل قانون العمل، وكذلك مناقشة “ورقة الموقف” المعدة بشأن مراجعة القانون من منظور النوع الاجتماعي. وستتولى اللجنة الفنية المنبثقة عن فريق العمل اللائق تجميع وتبويب وتصنيف كافة الملاحظات ومواقف الشركاء.

نشر بتاريخ: 07/12/2018 ( آخر تحديث: 07/12/2018 الساعة: 11:4
القدس – معا – لقي عامل في الخمسينات من عمره مصرعه، اثر انهيار جدار عليه خلال عمله بمصنع اسرائيلي في المنطقة الصناعية “عطروت” شرق مدينة القدس.
فقد انهار الجدار الاسمنتي نتيجة الامطار الغزيرة على ما يبدو، ووصلت طواقم الاسعاف والانقاذ الاسرائيلية ووجدت الفلسطيني بعد عدة ساعات من انهيار الجدار عالق تحت الانقاض، واعلن عن وفاته.

نشر بتاريخ: 10/12/2018 ( آخر تحديث: 10/12/2018 الساعة:
رام الله- معا- استنكرت نقابة الصحفيين قيام سلطات الاحتلال باعتقال صحفيين اثنين من منزلهما فجر اليوم الاثنين، واعتبرت ان هذا الاجراء يندرج في اطار الاعتداءات المتواصلة على الصحفيين، وجولة اخرى من جولات حرب الاحتلال على حرية الكلمة، ومحاولة لطمس جرائم الاحتلال بحق الشعب.
ووفقا لمعلومات النقابة فقد قامت قوات الاحتلال بدهم منزل الزميل الصحفي حسين شجاعية في بلدة دير جرير في محافظة رام الله واعتقاله، وهو يعمل في وحدة الاعلام في مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان برام الله، علماً بانه كان قد جرى توقيفه لبضعة ساعات قبل اسبوعين اثناء عمله في مدينة الخليل. كما دهمت منزل الزميل الصحفي سامح مناصرة في عزبة الجراد في محافظة طولكرم وقامت باعتقاله، ويعمل مراسلا لصوت القدس في طولكرم.
ودعت النقابة الاتحاد الدولي للصحفيين، وكافة الجهات ذات العلاقة بحرية العمل الصحفي الى العمل الجاد والضغط على سلطات الاحتلال للافراج عن الزميلين، وكافة الاسرى الصحفيين في سجون الاحتلال، والى وقف اعتداءات الاحتلال على الصحفيين ووسائل الاعلام.

بيلاروس- معا-  انعقد الإتحاد العام لطلبة فلسطين “وحدة مينسك”، يوم الاحد، بحضور السفير د. خالد عريقات والمستشار د.نبيل برشلي وكادر السفارة في مقر سفارة دولة فلسطين في جمهورية بيلاروس.

وفي البداية القى السفير عريقات كلمة بالطلاب، مرحبا بهم، مشيرا الى الدور الريادي والمميز للطلاب من خلال الإتحاد العام لطلبة فلسطين الذي هو إحدى مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، وأن الكثير من قادة العمل السياسي الفلسطيني هم من رواد العمل الطلابي، منوها الى دور الإتحاد العام لطلبة فلسطين لخدمة الطلاب ورعاية مصالحهم وتقديم العون لهم ومساعدتهم في تسيير كافة أمورهم التعليمية والحياتية.
وأكد السفير على وقوف السفارة وطاقمها لجانب الطلاب لمد يد العون والمساعدة بكل ما يحتاجونه لينقلوا الصورة المشرقة عن شعبهم من خلال تفوقهم وتميزهم العلمي والمعرفي، مشددا على أن أبواب السفارة ستكون كما كانت دائما مفتوحة لخدمة الطلاب ولجميع أبناء الشعب.
وقدم السفير في الأجتماع كلمات النصح والتوجيه والمتابعة لشؤونهم وتسهيل جميع ما يحتاجونه لتحقيق طموحاتهم.
بعدها استمع  السفير عريقات لمداخلات الطلاب وأجاب على استفساراتهم، واعدا بتقديم يد العون لكل ما يحتاجونه لتمثيل فلسطين على أفضل وجه.
من جهته، قال برشلي في مداخلته “لأننا فلسطينيين علينا العمل مضاعفة عن الآخرين لأعطاء الصورة الصحيحة عن بلدنا وشعبنا، لنكون مميزين في تحصيلنا العلمي”.
وبعد ذلك فتح باب النقاش بين الطلاب لوضع استراتيجية عمل سنوية وتم انتخاب هيئة إدارية للإتحاد العام للطلبة الفلسطينيين- وحدة مينسك.

نشر بتاريخ: 09/12/2018 ( آخر تحديث: 09/12/2018 الساعة: 21:35 )
نابلس – معا – جددت نقابة الاطباء برئاسة النقيب د.نظام نجيب عضو المجلس المركزي، في لقاء علمي لها من جامعة النجاح، جددت انحيازها التام للحراك الشعبي ضد قانون الضمان الاجتماعي.وقال النقيب اننا في نقابة الأطباء ونحن نرى وبألم كبير هذ الانقسام البغيض والزحف الاستيطاني ومخاطر تصفية قضيتنا بتمرير صفقة القرن وبتعاون اقليمي لنؤكد على حاجتنا لرص الصفوف وتوحيد كلمة شعبنا خلف قياتنا برئاسة الرئيس محمود عباس، يستوقفنا هذا التشرذم والتفكك في وحدة الصف نتيجة تمرير قرارات لا تمس الحاجة او الاستعجال بل تزيدنا فرقة وابتعادا عن قضايانا الوطنية وعليه.

وجدد تأكيده على انحياز النقابة لحراك ابناء شعبنا ضد قانون الضمان الاجتماعي، مؤكدا ان النقابة راسلت المستشفيات والمؤسسات والمراكز الطبية بعدم تسجيل أطبائنا في هذا الصندوق تحت طائلة العقوبات النقابية بناء على توافق المجلس التنسيقي للنقابات، داعية النقابة لاسقاط قانون الضمان الاجتماعي لانها ترى فيه بذور الفرقة والخلاف، وان اسقاطه خير الف مرة من ان يبقى هذا اللغط والابتعاد عن قضايانا الوطنية.

ودعا نقيب الاطباء باسم النقابة الى استنهاض الشعب وطاقاته من اجل الهدف الأسمى هدف الدولة والقدس عاصمة ومواجهة التحديات الوطنية، ونقابة الأطباء في هذا اليوم الفصل تقول كلمتها وتثبت موقفها داعية بقية النقابات والهيئات للانحياز لشعبها في الميادين والساحات ولنرفع الصوت عاليا ضد كافة القوانين والتي ايضا تخالف القانون الأساسي ومنها القرار بقانون رقم 19 لسنة 2016 بشأن الضمان الأجتماعي والقرار بقانون رقم 11 لسنة 2017 والذي يحظر حق الاضراب بعكس الماده 25 البند 4 من القانون الأساس، والقرار بقانون رقم 11 لسنة 2017 والذي يحظر حق الاضراب بعكس الماده 25 البند 4 من القانون الأساسي والقرار بقانون رقم 31 لسنة 2018 بشأن الحماية والسلامة الطبية والصحية.

)طبعا صندوق النقابة المهنية محقق المطلوب وباقي العاملين الى جهنم؟؟؟؟التعليق لي

 

نشر بتاريخ: 08/12/2018 ( آخر تحديث: 08/12/2018 الساعة:
رام الله-معا- انطلقت، اليوم السبت، برعاية ومشاركة الرئيس محمود عباس اعمال المؤتمر الدولي لتعزيز “دور القطاع الخاص في جهود الحوكمة ومكافحة الفساد” والذي تنظمه هيئة مكافحة الفساد ووزارة الاقتصاد الوطني وجمعية رجال الأعمال الفلسطينيين تحت شعار (حوكمة… شفافية… تنمية اقتصادية على مدار يومين(8-9) كانون اول.
وقالت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، التي جرت في قاعة أحمد الشقيري بمقر الرئاسة بمدينة رام الله، “أتوجه بالتقدير والامتنان من سيادة الرئيس على رعايته واستقباله افتتاح هذا المؤتمر في مقر الرئاسة، وحضوره الشخصي الذي يؤكد على الدور الهام لهذا المؤتمر، والتوصيات المنبثقة عنه، والتي من شأنها المساهمة في وضع أسس لتعزيز النزاهة والشفافية تستجيب لمتطلبات تجسيد الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.
وأشارت الوزيرة الى اجتماع اللجنة الفلسطينية الفرنسية المشتركة الذي عقد برئاسة رئيس الوزراء في فرنسا، وتم خلاله، التوقيع على العديد من الاتفاقيات المشتركة، ومنها ما هو موجه نحو تطوير القطاع الخاص الفلسطيني، انسجاماً مع أجندة السياسات الوطنية، وجهود الحكومة المبذولة لبناء اقتصاد فلسطيني، علاوة على جهود وزارة الاقتصاد الوطني بتنويع الشركاء التجاريين، وتقوية العلاقة الاقتصادية والتجارية بين دولة فلسطين ودول العالم، مما يساهم في تعظيم وتقوية الصادرات الفلسطينية.
وقالت الوزيرة: بتوجيهات من الرئيس وأعضاء المجلس الوطني والمركزي لتخفيف التبعية لاقتصاد الاحتلال، فقد نجحنا في ذلك، إذ تجاوزت الصادرات الفلسطينية سقف المليار دولار، وانخفضت نسبة الاستيراد من إسرائيل إلى أقل من 58% لصالح شركائنا التجاريين من الدول العربية وغيرها، مقارنة بالأعوام الماضية (حيث زادت قيمة التبادل مع باقي دول العالم من 30%-40%).
واشارت الوزيرة الى اطلاق مفاوضات التجارة الحرة مع جمهورية الصين الشعبية مع الأخذ بالاعتبار خصوصية السوق الفلسطيني، والبحث عن الآليات الكفيلة بتنمية الصادرات الفلسطينية إلى السوق الصيني، وإمكانية استقطاب الاستثمارات الصينية إلى دولة فلسطين.
واكدت الوزيرة إن جهود وزارة الاقتصاد الوطني مستمرة لغاية دعم مؤسسات القطاع الخاص من خلال توقيع الاتفاقيات، ومنح المنتجات الفلسطينية معاملة تفضيلية، وتساهم في الترويج لاسم صنع في فلسطين كعلامة مميزة، لافته الى المساعي المتواصلى لتحسين مناخ الاستثمار وتيسير بدء أنشطة الأعمال والاستثمار من خلال تعزيز الشفافية في الإجراءات، والقضاء على القيود المرهقة لدخول السوق، والعمل على تطوير القوانين والأنظمة التي تتضمن ما نصت عليه مدونة الحوكمة والإجراءات الفضلى. 

واشارت الوزيرة الى إقرار قانون ضمان الحقوق بالأموال المنقولة، وإعداد مسودة قانون الملكية الصناعية ومسودة قانون المنافسة، و في المراحل الأخيرة لإنجاز قانون الشركات، علاوة على سن رزمة حوافز للمستثمرين، وتطوير البنية التحتية الصناعية من خلال إنشاء المدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة، وآخرها توقيع عقد الامتياز لإنشاء مدينة ترقوميا متعددة التخصصات، لافته الى أثر ذلك الكبير لترتيب فلسطين في تقرير البنك الدولي، الخاص بممارسة أنشطة الأعمال والذي حققت به فلسطين الترتيب العاشر عربيا و116 عالميا. 

وقالت الوزيرة” تماشيا مع الشفافية والحوكمة، قمنا بالإعلان عن بدء الانتخابات للغرف التجارية، وتم الانتهاء حاليا من غرفة بيت لحم، وأريحا، وطوباس، وتأتي هذه الانتخابات لإعادة هيكلة وتجديد مجالس إدارات الغرف التجارية، وجاري العمل على استكمال الانتخابات بباقي الغرف التجارية استنادا على القوانين والانظمة وبما يعزز الشراكة في بناء اقتصاد وطني قوي. 

وعبرت الوزيرة عن التقدير للشركاء في هيئة مكافحة الفساد، وجمعية رجال الأعمال ولجميع الطواقم العاملة على جهودهم لتنظيم هذا المؤتمر، والشكر للجنة التحضيرية للمؤتمر واللجان المنبثق عنها. 

وقالت الوزيرة” نحن في وزارة الاقتصاد الوطني نعول كثيراً على دعم سيادة الرئيس لمخرجات هذا المؤتمر بما يساهم في تطوير القطاع الاقتصادي وزيادة تنافسية مؤسسات القطاع الخاص، ويعزز الحوكمة والتكامل والشراكة الحقيقية، وكلي ثقة بأننا سنحقق هدفنا باتخاذ ما يلزم لتعزيز دور القطاع الخاص في جهود الحوكمة ومكافحة الفساد، ويساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية. 

يشار الى ان جلسات المؤتمر تنطلق يوم الاحد في فندق الميلينوم بمدينة رام الله، والتي سيتم خلالها مناقشة التشريعات والسياسات ودورها في حوكمة القطاع الخاص، مخاطر الفساد في مؤسسات القطاع الخاص بين الواقع والمأمول، والدور التكاملي للمؤسسات ذات العلاقة في تعزيز الحوكمة في القطاع الخاص، وقصص نجاح حول تعزيز الحوكمة لدى مؤسسات القطاع الخاص ( تجارب دولية ومحلية).

نشر بتاريخ: 08/12/2018 ( آخر تحديث: 08/12/2018 الساعة: 19:52 )
بيت لحم- معا- تسببت الأحوال الجوية العاصفة والماطرة، التي سادت المنطقة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، إلى مقتل عامل وإلحاق أضرار كبيرة في عدد من المناطق داخل إسرائيل.
وذكرت الأرصاد الجوية الإسرائيلية، أن ذروة العاصفة قد عبرت المنطقة، ولكن من المتوقع ان يتواصل هطول الأمطار اليوم السبت، في الشمال والوسط، مع انخفاض درجات الحرارة.

وحذرت الأرصاد الجوية في إسرائيل من تشكل الفيضانات في مناطق السهل الساحلي ووادي الأردن وأودية الصحراء الشرقية والبحر
وألحقت العاصفة خسائر وأضرار بعدد من المناطق، وتسببت بإغلاق مقاطع في شوارع رئيسية، ولقي عامل مصرعه بعد أن انهار جدار خرساني عليه داخل مصنع في المنطقة الصناعية “عطاروت” شماال القدس بسبب العاصفة.
وأنقذت طواقم الدفاع المدني في إسرائيل، رجلا علق بسيارته بالقرب تحت جشر “زوسمان” في رمات غان، وتم انقاذ رجل آخر علقت سيارته في المياه في قرية طمرة بالشمال.
وأجلت طواقم الإنقاذ بمساعدة الشرطة الإسرائيلية 25 عائلة بعد ان داهمتها الفيضانات في كيبوتس “اخيعيزر” بالقرب من مدينة اللد، ولم تسجل إصابات بشرية لكن اضرارا مادية لحقت بالممتلكات. وفي “كفار حباد” تم انقاذ أب وأبنائه الثلاثة بعد ان علقت سيارتهم في مياه الأمطار.
وعلى الرغم من أن موسم الشتاء لم يبدأ بشكل رسمي، إلا أن المعطيات التي سجلت لنسب الأمطار التي سقطت حتى الآن مبشرة بموسم وفير، وأمس ارتفع منسوب بحيرة طبريا بثلاث سنتمترات، كما هطلت مئات الملمترات من الأمطار في مختلف المناطق.
التصنيف (الحركة العمالية والنقابات) بواسطة alsheraa في 08-12-2018    

كتب محمد العاروري رئيس دائرة الضمان الاجتماعي في اﻻتحاد العام لعمال فلسطين وعضو مجلس ادارة مؤسسة الضمان الاجتماعي الضمان الاجتماعي من مع هذا الحق ومن يقف ويحرض ﻻسقاط هذا الحق مع الضمان هم : 1- الغالبية الساحقة من جمهور العاملين في القطاع الخاص واﻻهلي 2- الرئيس والحكومة والغالبية الساحقة من قوى وفصائل منظمة التحرير ﻻن ذلك استحقاق على السلطة والمنظمة بعد أن وقعت على اﻻعﻻن العالمي لحقوق الإنسان واتفاقيات العمل العربية والدولية والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق العدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع 3- منظمات المجتمع المدني وخاصة الحقوقية ﻻن الضمان الاجتماعي حق أساسي من حقوق الإنسان ﻻ يمكنها الوقوف ضد هذا الحق 4- المنظمات الدولية وخاصة منظمة العمل الدولية التي قدمت الدعم الفني والخبراء والدعم المالي لبناء مؤسسة الضمان الاجتماعي من يريد إسقاط الضمان الاجتماعي في فلسطين : 1- بعض أصحاب العمل الذين ﻻ يدفعون مكافأة نهاية الخدمة وﻻ يريدون دفعها علما بأن 70% منهم ﻻ يدفعون ﻻنهم يستثمرون هذه اﻻموال الضخمة لصالحهم 2- بعض أعضاء النقابات المهنية ﻻن لهم أنظمة تقاعد خاصة بهم وﻻنهم يشغلون سكرتارات في مكاتبهم بأقل من الحد الأدنى للأجور 3- كبار الموظفين في بعض القطاعات الاقتصادية الذين يتقاضون رواتب عالية ويحصلون على إمتيازات كبيرة تصل الى خمسة رواتب كل عام زيادة على مكافئة نهاية الخدمة ورواتبهم العالية تمكنهم من فتح مشاريع خاصة بهم مثل موظفي البنوك واﻻتصاﻻت وشركات التأمين 3- شركات التأمين الذين خسروا التأمين من الشركات ضد إصابات العمل 4-التيارات والحركات التي تقف ضد السلطة ومنظمة التحرير والتي استغلت موضوع الضمان الاجتماعي للهجوم على الحكومة وسياساتها ومنظمة التحرير ورئيس وادخلت الدين الإسلامي في الموضوع والخﻻصة أن الضمان الاجتماعي ضرورة وحق ولكن القانون في فلسطين وغيرها يحدد المنافع التي سيبدأ بها ولكن من الضرورة تعديل وتطوير القانون وزيادة المنافع التي يقدمها لنصل إلى مصاف الدول التي تقدر اﻻنسان وتوفر له الحماية الاجتماعية التي تجعله يشعر باﻻمان على مستقبله ومستقبل اوﻻده وتمكنهم العيش بكرامة طيلة الحياة

نشر بتاريخ: 06/12/2018 ( آخر تحديث: 06/12/2018 الساعة: 13:23
رام الله- معا- واصلت وزارة العمل مساعدة عمالنا الفلسطينيين داخل الخط الأخضر من أجل حمايتهم من سماسرة التصاريح، ومن أجل تحسين المعابر وتوسيعها، والتخفيف من الاجراءات المتبعة حاليا لتامين المرور السلس من مناطق السلطة إلى أماكن عملهم داخل الخط الأخضر بعيدا عن أساليب القمع والتفتيش المذل والمهين والتعطيل والتأخير المتعمد، وكذلك إجبار أرباب العمل الإسرائيليين بالتعاون مع السلطات الإسرائيلية على توفير معايير وشروط السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل، ومنح العمال الفلسطينيين الأجور المساوية والمماثلة لنظرائهم من العمال الإسرائيليين والأجانب، ضمن عقود عمل رسمية مكتوبة بين العامل وصاحب العمل.
وتسعى الوزارة إلى التعاون مع مؤسسات داخل الخط الأخضر، واستخدام خدمات بعض مكاتب المحاماة والمحاسبة هناك، والتواصل مع بعض المسؤولين الإسرائيليين، بدعم مثمن عاليا من أعضاء الكنيست العرب.
وفي هذا الاطار، تم الاجتماع مع المحامي خالد الدوخي من جمعية “عنوان العامل للدفاع عن حقوق العمال”، حيث تم بحث عدد من القضايا ذات العلاقة، والتي تصب في مصلحة العمال، والحرص على تأمين حقوقهم وحماية مصالحهم حسب القوانين المعمول بها.