قلقيلية – الحياة الجديدة – مازن بغدادي

تشهد اسواق قلقيلية هذه الايام ركودا اقتصادياً والذي قد يكون حالة عامة في الوطن لكن الواقع الحالي في المدينة لم تعهده مثل هذه الايام خلال السنوات السابقة رغم ما تشهده شوارعها من الزحام واكتظاظ للمركبات والمارة في شارعي عبد الرحيم السبع والبلدية وسط السوق في غالبية ايام الاسبوع لكن معظم التجار يجمعون انها حركة ليست ذات جدوى اقتصادية كما يبدو للكثيرين.
ويعزي عدد من المواطنين ان تأخر موسم الامطار مقارنة بالعام الماضي ادى بدوره الى تأخر اقبالهم على شراء مستلزمات فصل الشتاء، والتي اصبح جزء منها لا لزوم له مع مرور الوقت.
قامت حياة وسوق بجولة ميدانية في اسواق المدينة وتحديدا ايام الذروة ( الخميس والسبت) ولقاء العديد من المواطنين والتجار لمحاولة معرفة الاسباب الحقيقية.
المؤسسات الكبيرة بديلا …
يقول التاجر عبد الحافظ زيد  ان اسواق المدينة تجاريا في تراجع كبير على مر السنين والذي يعزوه الى تراجع الوضع الاقتصادي للمواطن الفلسطيني بشكل عام، والاجراءات الاسرائيلية بحق المدينة واغلاقها بين الفينة والاخرى، واضاف محلات الملابس كانت تعمل رغم كثرتها بشكل جيد لكن انحباس الامطار ادى الى كساد واضح نظرا للأقبال المتدني على شراء الملابس الشتوية ولسان حال المواطن يقول “كل عام وانت بخير “لم يتبق الا القليل من فصل الشتاء ولدي ما يكفيني لتجاوز ما تبقى انا واسرتي . والعام القادم يخلق الله ما لا تعلمون.
ويضيف زيد في حديثه مع حياة وسوق ان المؤسسات الكبيرة الاخذة بالازدياد في المدينة والتي فيها كل ما يلزم الأسرة تحت سقف واحد تقريبا والتنزيلات المتكررة التي تقوم بها هذه المؤسسات اثرت سلبا على المحلات الصغيرة والمتوسطة وأدى الى اغلاق العديد من المحلات ابوابها ويفكر اخرون بالإغلاق.
مشاكل قد تساهم… وين الراتب؟!
ويقول المواطن عبد الله مناصرة ان القروض البنكية التي تورط بها كثيرون لا تتوافق مع مداخيل الحاصلين عليها خلق فئة ليست بالقليلة غير قادرة على تلبية حاجات اسرته لانشغاله بسداد قرضه فمثلا اصبحنا لا نعرف متى يحصل الموظفون على رواتبهم ويأتي الشهر وينتهي دون أي تغيير يذكر واضاف مناصرة ان ما كنا كأرباب اسر نعتقد انها من الكماليات مثل اجهزة الجوالات الحديثة وشبكات التواصل الاجتماعي اصبحت ضرورية للعديد من افراد الاسرة وخاصة فئة الطلاب وما يترتب على هذا من زيادة في فواتير الاتصالات مثلا.

هل هناك اسواق بديلة ؟!
ويقول المواطن محمد ابو علي ان الحركة التجارية تشهد ركودا واضحا وخاصة خارج مركز المدينة واقبال المواطنين والمتسوقين فقط على المواد التموينية الضرورية وبات ملاحظا ان المتسوقين من خارج المدينة يشترون فقط المواد التموينية والخضار والفواكه وريادة بعض المطاعم، اما باقي المنشات فباعتقادي ان ظروف الانتفاضة الثانية واغلاق المدينة المتكرر ادى الى ايجاد اسواق بديلة عن اسواق المدينة ومنها اسواق المدن المجاورة طولكرم وجنين مثلا، وحتى وصل الامر الى نشوء اسواق في الداخل الفلسطيني بديلا عن اسواق الضفة.
بدوره يضيف المتسوق س.ل من خارج المدينة، انه بات ملاحظا لدينا تميز قلقيلية بغلاء الاسعار فيها، في بعض المنتجات والتي نتشارك مع بعض المواطنين في المدينة بنفس الفكرة ويؤيدونها، رغم وجود اسواق بديلة لنا في المدن المجاورة، لكننا تعودنا على اسواق المدينة ومعرفتنا بمحالها، باعتقادي يوكد (س.ل) على تجار المدينة النظر بجدية الى هذه القضية.
دور المؤسسات الرسمية ذات العلاقة
ويؤكد التاجر (م. ع ) ان لا فاعلية تذكر للغرفة التجارية ولا نصائح لجموع التجار حول المشاريع التي ينوون القيام بها وتكتفي الغرفة بالترخيص لأي شخص يستوفي شروط المؤسسات.
طارق شاور رئيس الغرفة التجارية يقول ان قلقيلية هي اولا بلد زراعي اكثر مما هو صناعي بدليل ان 98% من شهادات المنشأ التي تصدرها الغرفة التجارية لتجار في مجالات الزراعة ونجحنا في تصدير كميات كبيرة من المنتوجات الزراعية الى الاردن والخليج والكويت كما عملنا العديد من المهرجانات السنوية لترويج البضاعة ومنتوجات المحافظة اضافة الى فتح قنوات اتصالات مع اخواننا عرب 48 لتشجيعهم للتسوق من قلقيلية حيث خصصنا موازنات وجوائز قيمة للمتسوقين بالتعاون مع تجار من المحافظة.
وحول ارشاد التجار فيما يتعلق بالمصالح التي يودون فتحها او تلك المفتوحة اصلا يقول نحن قمنا بعمل العديد من الورشات التثقيفية للتجار والمؤسف ان الراغبين بفتح مصلحة تجارية او منشأة يأتي للغرفة للترخيص بعدما يكون حسم امره ونحن ليس لدينا صفة الزامية لأي من التجار.
تنظيم الارصفة والطرقات ..وازالة التعديات
ويعزو مواطنون ان للزحام والاكتظاظ البائن للعيان العديد من الاسباب منها عرض العديد من التجار بضاعتهم امام محلاتهم وحتى على الأرصفة في تعديات واضحة على الحق العام رغم محاولات البلدية المتعددة لتنظيم السوق والارصفة اضافة الى انتشار عربات الباعة المتجولين في انحاء متفرقة من الشارع الرئيسي وعدم احترام بعض المركبات وخاصة ذات النمر الصفراء (الاسرائيلية ) لنظام السير والوقوف .
لعل الناظر الى مدينة قلقيلية، بنشاطها التجاري ومظاهره، والذي لا يخفى على احد من مواطنيها او زائريها، فمنذ سنين يتركز نشاط المدينة الاقتصادي في شارع عبد الرحيم السبع وشارع البلدية فقط في حين نرى المدن الفلسطينية الاخرى تتوسع وتزدهر بها مناطق نتيجة التوسع الاقتصادي والسياسات الخاصة بالمدينة وعليه فالمدينة بحاجة الى اعادة النظر، تجاريا واقتصاديا ووقفة جادة من اصحاب القرار للنهوض بها من جديد و ضرورة مواكبتها للتطور الطبيعي اسوة بباقي المدن.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سيارة‏ و‏في الهواء الطلق‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سيارة‏ و‏في الهواء الطلق‏‏‏

نشر بتاريخ: 14/01/2017 ( آخر تحديث: 14/01/2017 الساعة:
سلفيت- معا- عقدت الجمعية التعاونية للتطوير والتنمية الزراعية “بيد” في سلفيت، الاجتماع السنوي للهيئة العامة للجمعية في قاعة المركز الجماهيري.

جاء ذلك بحضور رئيس اللجنة التوجيهية تحسين اسليمة، وأعضاء الهيئتين الإدارية والعامة للجمعية وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والشعبية والوطنية، ومسؤول التعاون في وزارة العمل بديع المصري وصفية الترك من مديرية العمل بسلفيت.
ورحب عضو الهيئة الإدارية للجمعية د. مروان عودة بالحضور، متحدثا عن مسيرة الجمعية، منوها إلى أنها تتمتع بصفة اعتبارية مستقلة وتشكل إحدى المؤسسات الغير حكومية، وتعمل على مستوى المحافظة وتنطلق في عملها من مسؤوليتها الوطنية تجاه المجتمع المحلي وتجاه الأفراد الذين يعانون ظروفا صعبة وتعمل على تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للأعضاء المستفيدين لدعم مسيرة وصمود هذه المؤسسة لتصبح مؤسسة رائدة على مستوى الوطن.
وعرض المهندس سمير المصري رئيس الجمعية التعاونية للتطوير والتنمية الزراعية، التقرير الإداري بعد أن رحب بالحضور وشكرهم على جهودهم في سبيل تنمية وتطوير محافظة سلفيت ومساعدة المزارعين.
واستعرض المصري مشاريع الجمعية وخططها المستقبلية ورؤية الجمعية بإيجاد الفرص المناسبة لتطوير القدرات الحالية للإنتاج والتصنيع بمستويات عالية ومتطورة محليا ودوليا.
وركز على مشروع دعم الأسر المهمشة محدودة الدخل وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الوطن، والذي تنفذه الجمعية تحت عنوان “زراعة – تنمية- اقتصاد يقود إلى الاستقلال”، وهو مشروع زراعي تنموي لمساعدة الأسر المهمشة وممول من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ضمن برامجهم الهادفة لدعم صمود الشعب الفلسطيني على أرضه وبالتعاون مع بلدية سلفيت ووزارة الزراعة ووزارة العمل.
وأكد المصري على أن كل إمكانيات الجمعية ستكون متاحة للأعضاء من أجل النهوض بمحافظة سلفيت وإنجاح أي نشاط، ومساعدة المواطنين والمزارعين لتعزيز صمودهم في مواجهة الاحتلال والاستيطان.
وعرض المدقق المالي للجمعية د. عدنان الخطيب التقرير المالي للجمعية خلال الفترة السابقة، واستمعا المصري والخطيب إلى ملاحظات الأعضاء وأجابا على أسئلتهم المختلفة والتي انصبت في مجملها بتطوير وتنمية الجمعية.

نشر بتاريخ: 11/01/2017 ( آخر تحديث: 11/01/2017 الساعة:
رام الله -معا- بحث وزير الزراعة سفيان سلطان مع اتحاد الجمعيات الاستهلاكية الكويتية، سبل رفع التبادل التجاري بين الطرفين الفلسطيني والكويتي، والعمل على فتح أسواق جديدة للمنتوجات الزراعية الفلسطينية.
وأكد سلطان، خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الأربعاء في رام الله، حسب بيان للوزارة، ضرورة رفع التبادل التجاري وتجسيد العلاقة مع دولة الكويت في مجال الإنتاج الزراعي، وهو ما يعزز من صمود المزارعين على أراضيهم أمام محاولات الاحتلال الإسرائيلي ضرب القطاع الزراعي الفلسطيني.
كما أطلع الوزير الوفد الكويتي على عمل ورؤية صندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية والإقراض الزراعي، بحضور رئيس الصندوق ناصر الجاغوب.
بدوره عبر الوفد الكويتي عن رغبته في رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين، معلنا عن توفير مساحة عرض للمنتوجات الزراعية الفلسطينية في دولة الكويت

نشر بتاريخ: 04/01/2017 ( آخر تحديث: 04/01/2017
رام الله – معا – رحبت الحملة الوطنية للضمان الاجتماعي بالإعلان عن تشكيل مجلس إدارة مؤسسة الضمان الاجتماعي واعتبرت الحملة أن تشكيل المجلس خطوة مهمة للبدء في إعداد اللائحة التنفيذية الخاصة بالقرار بقانون بشأن الضمان الاجتماعي.
وسجلت الحملة ملاحظاتها على تركيبة مجلس الإدارة، وانتقدت بشدة القطاع الخاص والنقابات العمالية والمجتمع المدني التي استبعدت النساء من عضوية مجلس الإدارة وقال بيان الحملة “أنه كان من الأجدر أن ترشح الجهات الثلاث نساءً لعضوية المجلس لتنسجم مع مئات برامج التمكين السياسي والاقتصادي للمرأة التي نفذتها طوال العشرين عاماً الماضية، علماً أن لهذه الجهات 12 ممثلاً في مجلس إدارة الصندوق”.
ودعت الحملة إلى معالجة هذا الخلل بصورة عاجلة، حيث أشار بيان الحملة إلى أن الحكومة أبدت حساسية أعلى اتجاه تمثيل النساء، فمن أصل 4 ممثلين عن الحكومة تم تخصيص مقعدين للنساء على عكس ممثلي العمال والموظفين من نقابات ومؤسسات مجتمع مدني وممثلي القطاع الخاص التي لم يكن بينهم أي تمثيل للنساء، على الرغم من أن مؤسسة الضمان ستعمل على ضم عشرات آلاف النساء العاملات في القطاع الخاص والأهلي للاشتراك في تأمينات الضمان الاجتماعي.
وقالت الحملة أن بيانها يأتي في إطار مهماتها التي لم تنتهي باتجاه مراقبة مرحلة تأسيس مؤسسة الضمان وإصدار اللوائح التنفيذية وتطبيق القرار بقانون.
وكانت الحملة قد نجحت في تشرين أول من العام الماضي وبعد خمسة أشهر من حوار مجتمعي ضم أعضاء من الكتل البرلمانية واللجنة الوزارية من تعديل عدد كبير من بنود قرار بقانون الضمان الاجتماعي وبدعم من حراك مجتمعي واسع عارض الصيغة السابقة.

نشر بتاريخ: 04/01/2017 ( آخر تحديث: 04/01/2017
قلقيلية- معا- زار اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية عدة مؤسسات في المحافظة، اليوم الأربعاء، للاطلاع على سير العمل فيها.

ودعا رواجبة إلى تكامل الجهود وتوظيف كافة الإمكانيات للتغلب على المعيقات التي أوجدها الاحتلال، من خلال تقديم خدمة أفضل للمواطنين.
وزار رواجبة الغرفة التجارية الصناعية الزراعية، ومديرية العمل، ومديرية الشؤون المدنية، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، وأسر الشهداء، والتقى مدرائها وطواقم الموظفين.
وثمن المحافظ جهود المؤسسات وما قدمته من خدمات للمواطنين، مطالبا بالارتقاء بالأداء وتسخير كافة الطاقات لخدمة المواطنين، منوها إلى أن محافظة قلقيلية تعاني من ظروف استثنائية نتيجة للجدار والاستيطان، مطالبا بتعزيز ثقافة العمل المشترك لمواجهة التحديات الناتجة عن إجراءات الاحتلال والاهتمام بوضع الخطة السنوية وتطبيقها.
من جهتهم استعرض مدراء المؤسسات رؤياهم للعمل، مؤكدين على دور المحافظة المركزي في الرقي والأداء ومساندة كافة الأنشطة التي تعزز من دور مؤسساتهم.

ا

نشر بتاريخ: 04/01/2017 ( آخر تحديث: 04/01/2017 الساعة: 14:
رام الله- معا – اختتمت اليوم النقابة الوطنية للعاملين في البتروكيماويات عضو الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين دورة تدريبية حول تنمية المهارات النقابية والقانونية، وذلك في قاعة الهلال الاحمر الفلسطيني في رام الله والتي استمرت لمدة يومين.
وتأتي هذه الدورة بالتعاون مع اتحاد نقابات عمال بلجيكا FGTB وبتمويل من صندوق التنموي البلجيكي FOS. حيث استهدفت الدورة رؤسات النقابات الفرعية والباحثيين الميدانيين.
ورحب موفق دراغمة رئيس نقابة العاملين في البتروكيماويات بالحضور مؤكداً على أن النقابات يجب أن تكون منظمات ديمقراطية ومستقلة عن كافة المؤثرات الخارجية التي تمس بحقوق العمال وخاصة السياسية منها. أن تشكيل اللجان العمالية في مواقع العمل التي تعتبر حلقة الوصل بين العمال وأصحاب العمل والنقابة وبالعكس مما يتيح لهم الفرصة للتواصل الايجابي مع إطراف الإنتاج والتي هي العمال القاعدة الأوسع وأصحاب العمل والحكومة. كما تم تعريف العامل وحقوقه القانونية من المكفولة وهي حقه بالحصول على العمل و حقه بالأجر المناسب أن يعمل في ظروف أمنه ومريحة ، وحقه في الإجازات الأسبوعية ، وحقه في مكافئة نهاية الخدمة والإجازات السنوية والمرضية.
وقالت منسقة المشروع غادة ابو غليون أن الهدف الرئيس من الدورة التثقيفية تحقيق المعرفة بالتنظيمي النقابي والاعلامي والصحة والسلامة المهنية وخلق قيادات نقابية متميزة للعاملين في نقابات البتروكيماويات، لزيادة المقدرة لديهم على توصيل معاناتهم ومشاكلهم اعلاميا.وشددت على أهمية العمل النقابي في المجتمع، ودوره الكبير في توعية العاملين في القطاعات المختلفة ولا سيما قطاع البتروكيماويات.
وخلال الدورة قدم للمشاركين مواد حول القضايات العمالية والإشكاليات التي يواجهها سواء على الحقوق العمالية وإصابات العمل وتهرب أصحاب العمل من دفع الحقوق المترتبة على العمل حيث تشير الإحصائيات إلى ان أكثر من 70% من المنشآت الفلسطينية لا تطبق قانون العمل الفلسطيني بشكله الكامل ومما يدل على تعرض العمال لانتهاكات عديدة في مواقع العمل وكثرة القضايا التي توجه للقضاء وتستغرق فترات طويلة لدى المحاكم لعد توفر محاكم عمالية خاصة بقضايا العمل وعدم اخذ هذه القضايا للنظر فيها.
وفي اليوم الثاني قدم المشاركون مداخلات حول قانون العمل والقضايا العمالية حيث عرف قانون العمل بانه عبارة عن مجموعة من القواعد التي تنظم العلاقات الناشئة بمناسبة قيام شخص بالعمل لحساب آخر، وهو فرع من فروع القانون الخاص المعنى بتنظيم علاقات الأفراد بعضها البعض .
وأضاف بان قانون العمل يهدف إلى تنظيم عدة مسائل تتعلق جميعها بحماية حقوق شريحة العمال في مواجهة أصحاب العمل ، فهو يضم القواعد التي تنظم عقد العمل الفردي وعقد العمل المشترك ، فيحدد ساعات العمل ، وحق العامل في الإجازات الأسبوعية والإجازات السنوية بأجر معلوم.
واستعرض بعض الجوانب القانونية في قانون العمل ،وشارحا اهم النقاط التي وردت فيه والتي تمس شريحة العمال بكثرة، خلال العمل وحتى ترك العمل. مشددا على اهمية تسجيل العامل لايام عمله بالتفصيل في كتيب العامل لحفظ حقوقه وان المحاكم داخل”اسرائيل” تعترف به بغض النظر عن توقيع رب العمل عليه من عدمه.
وناقش المشاركون الإشكاليات التي تواجه اصابات العمال ودور القضاء في القضايا العمالية ومنها ، وسائل الحد من اصابات العمل والحقوق المترتبة حسب قانون العمل , دور القضاء في تحقيق العدالة بين العمل ورب العمل وتحصيل الحقوق العمالية, دور شركات التأمين في الحد من اصابات العمل , دور الاتحاد العمال ومؤسسات المجتمع لمدني في الحفاظ علي الحقوق .

نشر بتاريخ: 04/01/2017 ( آخر تحديث: 04/01/2017 الساعة: 16:1
رام الله-  معا – اعتبر وزير العمل مأمون ابو شهلا ان اغلى ما نملك هو الحفاظ على صحة وسلامة العامل الفلسطيني ، وكذلك توفير بيئة عمل تتلاءم ومعايير الوقاية والسلامة المهنية اثناء عمله، وذلك خلال اجتماع اللجنة التوجيهية لمركز الوطني للسلامة والصحة المهنية.

جرى ذلك بحضور رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين د. عماد الخطيب، ووكيل الوزارة ناصر قطامي، والامين العام للاتحاد العام نقابات عمال شاهر سعد، ورئيس الغرفة الصناعية والتجارية الحج حسام حجاوي، ونائب رئيس الجامعة لشؤون خدمات المجتمع د. محمد غازي القواسمي ، ورئيس مركز الوطني للسلامة والصحة المهنية. نافذ الشعراوي، والوكيل المساعد للشراكة الثلاثية والحوار الاجتماعي عبد الكريم دراغمة، ومدير عام الإدارة العامة للتفتيش علي الصاوي، وممثلي عدد من المؤسسات الشريكة بهذا الشأن، في قاعة وزارة العمل.
وشدد ابو شهلا على أهمية وضع القواعد والأسس والإسراع في تحقيق معايير السلامة والصحة المهنية من خلال تعميم تجربة هذا المركز في اكثر من موقع بما فيه قطاع غزة لخطورة وحساسية هذا الموضوع، ولعدد الاصابات التي تحدث التي نحن بصدد العمل سويا على تخفيف هذه الإصابات ، وتقليل امراض المهنة التي لا تقل خطورة عنها ، في عدد من القطاعات وليس قطاعا محددا.
اما د. الخطيب فتتطرق الى ضرورة التوعية والإرشاد في مجال السلامة المهنية حيث قال ان المركز جاء ليكون رافعة بهذا الخصوص، مضيفا ان العمل على توفير مشرفي سلامة مهنية في العديد من الشركات والمنشآت يجنب اصابات العمل ويقللها، واشار الى ان المركز درب عددا من الطلبة الذين اكتسبوا المهارة والخبرة ما اهلهم للانخراط في سوق العمل، وهذا وفر للمركز الفرصة للتعاون مع جميع الشركاء في هذا الشان ليكون عام 2017 عام اختراق له في قطاع غزة.
من جانبه قدم د. نافذ عرضا حول انجازات ونشاطات المركز والمشاريع التي يقدمها، والخطة المستقبلية التي ستزيد من التطوير وتوسيع قاعدة التعاون والشراكة مع المؤسسات المعنية والمهتمة بالسلامة المهنية.
بدوره، قدم فراس ابو حماد مدير دائرة السلامة المهنية بالتفتيش شرحا حول تشكيل نظام الاجهزة الوظيفية للسلامة والصحة في المنشآت، وقد تخلل الاجتماع العديد من الاسئلة والاستفسارات من المشاركين فيه.

نشر بتاريخ: 31/12/2016 ( آخر تحديث: 31/12/2016
الرياض- معا- شارك وفد اتحاد جمعيات الاسكان التعاونية في اعمال مؤتمر الاسكان العربي الرابع المنعقد على مستوى وزراء الاسكان العرب، تحت عنوان تحت عنوان ”تفعيل المشاركه بين القطاعين العام والخاص لتطوير قطاع الاسكان“.

وضم وفد الاتحاد في عضويته رئيس الاتحاد عز الدين ابوطه، وكل من وفاء القاضي، ماريو موسى، غسان بنات، ومدير الاتحاد سامر جابر. كما التقى الوفد وفود الدول العربية المشاركة في المؤتمر، اضافة الى عدد من الخبراء الذين ابدوا اهتماما بالتجربة الفلسطينية في مجال الاسكان التعاوني وخاصة نموذج الصمود والكرامة. كما بحث وفد الاتحاد مع المشاركين سبل التواصل والتشارك في الخبرات من اجل تطوير قطاع الاسكان التعاوني في العالم العربي.
شارك الوفد في جلسات مؤتمر الاسكان العربي الرابع التي عرض خلالها الاوراق العلمية من الدول العربية، خاصة الجلسة الاولى من جلسات المؤتمر التي استعرض رئيس الاتحاد، ابو طه، ورقته المقدمة الى المؤتمر تحت عنوان ”دور اصحاب القرار وكافة الاطراف المعنية في تحقيق الرؤى الوطنية في مجال الاسكان التعاوني“. فقد جاء في مداخلتة التي استعرض فيها اهم نقاط ورقته العلمية ان التكافل الاجتماعي من اجل سكن لائق هو أهم مخرجات الاسكان التعاوني المطروح للشراكة مع القطاع العام كبديل للشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ الحق في السكن اللائق لجميع المواطنين بدون تمييز .

كما اكد ابو طه في في اطار مداخلته ان المسكن حقا اساسيا من حقوق الانسان التي نصت عليها المواثيق الدولية، فهو حاجة اساسية، و اولوية من اولويات الانسان. كما ان الحق في المسكن قد أصبح حق دستوري، في بعض الدول، و بالتالي فمن مسؤوليات الدولة توفير المسكن لكل مواطن، كما هي مسؤوليتها في توفير خدمتي التعليم والصحة. و اشار ابو طه انه قد انتشرت منذ عدة سنوات نظريات واستراتيجيات، ضمن منظومة سياسات الليبرالية الجديدة، تهدف الى فك العقد الاجتماعي بين المواطن و الدولة الذي على اساسه تحدد حقوق و واجبات كل طرف ومن ضمنها حق المواطن في الحصول على سكن. اضافة لذلك فقد تنصلت العديد من دول العالم النامي من واجباتها تجاه المواطن برغم انها حق دستوري، في بعض منها، متذرعة بعدم توفر الامكانيات الاقتصادية الكافية.
تم في المداخلة استعراض وتحليل لنتائج تجارب عربية ودولية في مجال الاسكان العام-التعاوني. هدف استعراض هذه التجارب التأكيد على امكانية تلبية احتياجات فئات وقطاعات من المجتمع من ذوي الدخل المحدود؛ المتدني والمتوسط من خلال نموذج الاسكان التعاوني. فقد اكد ابو طه ان هذه التجارب تقدم تجارب واقعية لحل قضايا ومشاكل الاسكان عبر برامج الاسكان الميسر، التمويل الاسكاني، وسياسات تنظيم الاسكان العشوائي. كما واستعرضت المداخلة تجربة اتحاد جمعيات الاسكان التعاونية في فلسطين في تطوير وتبني نموذج اسكان تعاوني تحت تسمية “الكرامة والصمود” يعتبر نموذجاً عملياً لرؤية جديدة لتوفير السكن يعتمد على استهداف جميع فئات المجتمع، بدون استثناء، خاصة تلك التي اهملها القطاع الخاص ابرزها؛ الفئات التي لا تمتلك دخل منتظم مثل المزارعين ، عمال المياومة التي تعد من الفئات الفقيرة المهمشة. حيث طرح ابو طه في ورقته هذا النموذج، من منظور فلسطيني، لتحقيق الرؤية الوطنية في مجال الاسكان. مؤكدا ان هذا النموذج يرفع شعار الشراكة بين القطاع العام الذي تمثله الدولة، و القطاع التعاوني القائم على العدالة والعمل الجماعي المنظم، كاحد النماذج التي لا تعتمد على القطاع الخاص لحل مشكلة الاسكان.
وفي الختام طرح رئيس الاتحاد ابو طه على المؤتمر توصيات لأصحاب القرار والاطراف المعنية في تنفيذ الرؤى الوطنية في مجال الاسكان في الدول العربية بتبني نموذج اسكان تعاوني بما يتلائم مع واقع قضايا الاسكان في الدول العربية قائم على التكافل والتعاون من اجل سكن كريم مستفيداً من العادات والاعراف والاخلاق العربية في معاملة الجار والجيرة بغض النظر عن الدين، اللون، العرق، الجنس و المستوى الاجتماعي.

نشر بتاريخ: 29/12/2016 ( آخر تحديث: 31/12/2016
بيت لحم – معا – لقي عامل فلسطيني (17 عاما) مصرعه اليوم الخميس اثر سقوطه عن علو في اسرائيل.

وذكرت المتحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا السمري في بيان وصل معا : ان العامل علي دغامين من بلدة السموع جنوب الخليل أصيب بجراح بالغة اثر سقوطه عن علو في ورشة بناء في بلدة حيفتس حييم نقل على اثرها الى مشفى كبلان لتلقي العلاج لكن هناك اعلن عن وفاته.