نشر بتاريخ: 15/03/2020 ( آخر تحديث: 15/03/2020 الساعة: 1
الخليل- معا- قررت الهيئة الإدارية الممثلة لاتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية، اتخاذ خطوات داعمة لأبناء الشعب الفلسطيني في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها الوطن وذلك انطلاقا من دورها ومسؤولياتها تجاه دعم المجتمع وصمود المواطن الفلسطيني.
وقررت الهيئة البدء بحملة تبرعات من موظفي الجامعات الفلسطينية بيوم عمل لصالح الأسر الفلسطينية المحتاجة من عاطلين عن العمل وأهالي الطلبة المحتاجين والفقراء وعمال المياومة داخل الجامعات الفلسطينية وذلك لمواجهة الأوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في ظل جائحة فايروس الكورونا.
 

غزة – وقعت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) ويمثلها مدير دائرة شؤون غزة المهندس تيسير محيسن وشريكها مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين اتفاقيين منحة وشراكة مع جمعيتين تعاونيتين ومجموعتين من المزارعين في محافظتي شمال غزة وخانيونس ضمن مشروع “تطوير المزارع النموذجية ” الممول من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية BMZ وبالشراكة مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بحضور السيدة نداء أبو العطا من…

See More

Image may contain: 5 people, people standing

نشر بتاريخ: 05/03/2020 ( آخر تحديث: 05/03/2020 الساعة: 07:09
رام الله- معا – اكدت نقابة الاطباء مساء امس التوصل الى اتفاق مع الحكومة بتحقيق مطالب الاطباء العادلة.
واضافت النقابة في بيانها المقتضب انه في مقدمة هذه المطالب زيادة الكادر الذي باشرت به وزارة الصحة مما سيكون له الاثر الايجابي على رفع مستوى الخدمة الطبية للمواطين في القطاع العام.

نشر بتاريخ: 02/03/2020 ( آخر تحديث: 02/03/2020 الساعة: 0
بيت لحم- معا- قالت شركة الطيران الإسرائيلية “العال” إنها تدرس طرد ألف موظف من إجمالي العاملين لديها بسبب الخسائر المرتبطة بتفشي فيروس كورونا المستجد.
وأكد متحدث باسم الشركة التي يعمل فيها نحو ستة الاف موظف الأمر لوكالة “فرانس برس” بدون تقديم مزيد من التفاصيل.
وألغت إسرائيل الرحلات الجوية المباشرة من وإلى المناطق التي انتشر فيها الفيروس وحظرت على الرعايا الأجانب الدخول إليها إذا كانوا قد سافروا من هذه المناطق.
وكانت الشركة قد ألغت الأسبوع الماضي رحلاتها إلى إيطاليا بعد تحذيرات من وزارة الصحة وفق ما ذكرت صحيفة “غلوبس” اليومية في تل أبيب.
وقدرت شركة الطيران الإسرائيلية في تقرير صدر الأسبوع الماضي عن بورصة تل أبيب خسائرها بسبب الفيروس للربع الأول من العام الجاري بما يراوح بين 50 و 70 مليون دولار.
وقال رئيس اتحاد نقابات العمال الإسرائيلية خلال احتجاج لموظفي “العال” الأحد في مطار بن غوريون، إن الشركة واطرافا آخرين في صناعة الطيران “يواجهون الانهيار”.
ونقل بيان الاتحاد عن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي أرنون بن دفيد قوله “نحن في حالة طوارئ”.
وأضاف “العال تواجه الانهيار ولا أحد يهتم”.
وناشد بن دفيد، “الحكومة الإسرائيلية ورئيسها تقديم دعم موقت للشركة لتتمكن من البقاء”.
وبحسب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي فإن “محادثات ماراثونية” تجري بين النقابة ولجنة العمال في “العال”من جهة والإدارة من جهة أخرى.
وسجلت إسرائيل سبع حالات مؤكدة بفيروس كوفيد 19، إلى جانب حجر صحي طال الآلاف.

نشر بتاريخ: 28/02/2020 ( آخر تحديث: 28/02/2020 الساعة: 22:53 )
رام الله- معا- رحبت الحكومة باستجابة النقابات الصحية لدعوتها بوقف إجراءاتها الاحتجاجية والانخراط في حوار وطني مسؤول، في ضوء ما يتعرض له الوطن من تهديدات جدية تستهدف تصفية القضية الفلسطينية. وأكدت الحكومة في بيان مساء اليوم الجمعة استعدادها للشروع في الحوار فورا للنظر في مطالب النقابات والاستجابة إلى الممكن منها.
جاء ذلك ردا على بيان صادر مساء اليوم الجمعة عن إحدى عشرة نقابة صحية أكدت فيه استجابتها للدعوة التي وجهها مجلس الوزراء مساء أمس بتعليق إجراءاتها الاحتجاجية، وبدء حوار “يغلب المصلحة الوطنية على أي شئ آخر.” .

نشر بتاريخ: 28/02/2020 ( آخر تحديث: 29/02/2020 الساعة: 07:52 )
باريس- معا- أصدرت الشبكة النقابية العمالية للتضامن والنضال بياناً طالبت فيه بمقاطعة شركة “امازون” الأمريكية لتورطها في علاقات مع الاحتلال الإسرائيلي ودعمها للتمييز العنصري الذي تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين.
وجاء في البيان الموقع من 84 منظمة نقابية وحقوقية من جميع انحاء العالم أن قرار المقاطعة هذا يأتي في اطار التضامن مع عمال البريد الفلسطينيين والشعب الفلسطيني، ودعما لتوجهات حركة مقاطعة إسرائيل.
وطالب البيان بضرورة العمل على ضم شركة امازون لقائمة الشركات المتورطة في المستوطنات الإسرائيلية الذي وصفها البيان بـ”قائمة العار”.
ورحبت نقابة العاملين في الخدمات البريدية في فلسطين بالبيان قائلة: “إنه موقف تاريخي من الأصدقاء حول العالم لاسيما في هذه الظروف القاسية التي يتعرض فيها الشعب الفلسطيني لظلم وقهر غير مسبوق”.
وأكدت النقابة على انها قامت بإخطار امازون وانها ستدعو لمقاطعة الشركة الى ان تحترم القانون الدولي وتتراجع عن إعلانها العنصري الذي طالبت فيه الفلسطينيين بتغيير عنوانهم البريدي الى إسرائيل لتمنحهم شحن مجاني لبضائعهم في اطار حملة عنصرية نفذتها الشركة لدعم المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية.

نشر بتاريخ: 26/02/2020 ( آخر تحديث: 27/02/2020 الساعة: 00:06
القدس – معا- طالبت حركة فتح في الاقاليم الشمالية (اقاليم الضفة الغربية) مساء اليوم النقابات بتعليق خطواتها النقابية خلال هذه الظروف الصعبة وخاصة “صفقة القرن” وفيروس كورونا.
وقالت الحركة في بيان وجهته إلى قيادة واعضاء الهيئات النقابية التخصصية، ونقابة الاطباء، ونقابة المهندسين، والاتحاد العام للمعلمين “نوجه ندائنا لكم، الوطن يحتاجنا جميعا، ولا صوت يعلو على الحياة الكريمة الا صوت الوطن.
وقالت الحركة “ندعوكم الى تعليق خطواتكم النقابية لحاجة شعبنا لكم في هذه الظروف التي تستوجب التوحد في مواجهة كافة المخاطر التي تحدق بنا في هذه المرحلة”.

وكانت نقابة الاطباء اعلنت عن تعليق العمل في المستشفيات يوم غد الخميس بعد الساعة 12 ظهراً بسبب رفض الحكومة لعلاوة الاطباء 200%.

نشر بتاريخ: 25/02/2020 ( آخر تحديث: 25/02/2020 الساعة:
بيت لحم-معا- نظمت اسرائيل دورات تدريبية في مجال سلامة العمل للعديد من العمال الفلسطينيين الذين دخلوا عبر معبر نعلين.
وقال موقع القناة السابعة العبرية انه وكجزء من الدورات التدريبية، تعرّف العمال على مخاطر السلامة المختلفة في أعمال البناء، واكتسبوا الأدوات والمعرفة لمنع حوادث السلامة أثناء عملهم اليومي. ومن بين الموضوعات التي تم تناولها، تعرّض العمال لأهمية استخدام معدات الحماية الشخصية، والتعلم عن السلامة في العمل في الكهرباء والنار، وكيفية حماية أنفسهم من السقوط من الارتفاع. كما تم توزيع النشرات على جميع العمال الذين مروا عبر معبر نعلين خلال يوم الاثنين الماضي”.
“إن التدريبات التي تمت لعشرات الفلسطينيين الذين يتنقلون يومياً للعمل في إسرائيل جزء مهم من أجل الحفاظ على سلامتهم” قال مسؤول التنسيق الاسرائيلي إلعاد غورين للقناة العبرية.

بيت لحم- معا- يقضي معظمنا الكثير من الوقت في العمل، حيث تشير الكثير من الدراسات إلى أن الإفراط في العمل يضر بأداء الموظفين وصحتهم.
وعلى الرغم من أنه قد يكون من الضروري أن تكون متصلاً بالإنترنت على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع من أجل تحقيق تقدم مهني، إلا أن أسلوب العمل المستدام يزيد بشكل كبير من خطر الإرهاق ومن غير المرجح أن يحقق الموظف المرهق تقدماً على الإطلاق، وبدلاً من ذلك إذا قمت بتطوير حدود تواصل صحية فستكون قادراً على البقاء بصحة جيدة وتحقق نجاحاً كبيراً على المدى الطويل.
فيما يلي 6 خطوات لتجنب الإرهاق في العمل:
1- دع حاسوبك في العمل
إذا كنت لا تعمل من المنزل، وزودتك شركتك بجهاز حاسب محمول، فحاول دائماً تركه في مكتبك مع نهاية اليوم، حيث يوفر لك حاسب العمل فرصة جيدة لحذف البرامج ذات الصلة بالعمل من حاسبك في المنزل حتى لا تميل للعمل في المنزل، كما حاول أن تجعل من العمل في المكتب عادة فقط لا تنقلها معك إلى المنزل.
2- قلل قنوات الاتصال قدر الإمكان
ربما تستخدم البريد الإلكتروني وسلاك وغيرها من قنوات الاتصال مع مختلف زملاء العمل والشركاء التجاريين، وهذا بالتأكيد لا يساعد في تقليل عملية الإرهاق التي تتعرض لها، حيث وجد استطلاع للمحترفين العاملين أن ما يقرب من نصف المستطلعين شعروا أن قنوات الاتصال المتعددة جعلتهم يشعرون بأنهم أقل إنتاجية وتفقدهم التركيز أيضاً.
3- اضبط المهام الإضافية
حاول تعيين حدود مع زملائك في العمل، فإذا لم يكن الموضوع المطلوب منك حساساً جداً ولا يمكن تأجيله، اطلب منهم إرسال رسالة إليك بالبريد الإلكتروني حول المشكلة وقم بحلها لاحقاً. إلى ذلك لا تخف من إخبار رئيسك في العمل عندما تتداخل هذه المهام الإضافية مع مسؤوليات وظيفتك الفعلية.
4- حافظ على قنوات التواصل الشخصية
في بعض الأحيان يكون من الطبيعي تماماً إعطاء رقم هاتفك لزملاء العمل، لكن تبدأ الأمور بالخروج عن السيطرة وتسبب الإرهاق عندما يبدأ زملاء العمل في إرسال رسائل إليك بشأن الأشياء المتعلقة بالعمل خارج ساعات العمل، لذا من الأفضل وضع حد لذلك، واطلب بأدب من زملاء العمل الامتناع عن نقل العمل إليك بعد ساعات العمل.
5- اطلب المعاملة بالمثل
عامل زملائك في العمل كما تريد أن تُعامل. إذا كنت تعمل خارج أوقات العمل الرسمية فلا ترسل رسائل البريد الإلكتروني لزملاء العمل في هذا الوقت، بل حاول جدولة رسائلك لوقت العمل الرسمي، ولا تراسل أعضاء فريقك حول الأمور المتعلقة بالعمل في عطلات نهاية الأسبوع ويمكنك أن تطلب منهم المعاملة بالمثل.
6- تواصل مع أعضاء فريقك
بمجرد البدء في تنفيذ الخطوات السابقة قد يبدأ الأشخاص في المكتب الذين لم يعتادوا عليك على هذا النحو في طلب عودة زميلهم الذي يستجيب دائماً لرسائل البريد الإلكتروني على الفور، وليس الشخص الذي يحاول تخفيف الإرهاق. وإذا كان الناس لا يوافقون على أسلوب العمل الذي تم تجديده، فعليك التواصل معهم بهدوء وشرح سبب تصرفك بهذه الطريقة وكيف يساعدك على تقليل الإرهاق. وبالطبع إذا كانت هذه النصائح تؤثر إيجاباً على أداء عملك فستحتاج إلى التعديل.