نشر بتاريخ: 15/08/2017 ( آخر تحديث: 15/08/2017 الساعة: 2
قلقيلية – معا -قال اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية “إن قرار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الاونروا” إغلاق أقسام في مشفى الوكالة بمدينة قلقيلية، هو قرار ظالم، وهو يستهدف قضية اللاجئين” مطالباً الوكالة بالعدول عن هذا القرار ووضع خطة لتطوير المشفى الموجود، ليلبي احتياجات اللاجئين الصحية المتزايدة .
جاء ذلك خلال لقائه وفد من ممثلي العائلات والشخصيات الاعتبارية من مدينة قلقيلية، في مكتبه اليوم.
وأكد المحافظ خلال لقائه الوفد على أن هذا القرار الظالم والذي يتنافى وأبسط الحقوق للاجئين الفلسطينيين هو جزء من مخطط يستهدف قضية اللاجئين لتصفيتها تدريجياً، قائلاً ” إننا نشعر بأن الوكالة تخضع للضغوط الإسرائيلية من خلال الضغط على الوكالة لتقليص وتخفيض الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين من أجل التخلص من قضية اللاجئين، وأن هذا القرار – إغلاق أقسام في المشفى- هو بداية القرارات وصولاً إلى إنهاء كامل للخدمات”.
وأطلع المحافظ الحضور على التحركات والاتصالات التي قام بها منذ أن تم إبلاغه بالقرار يوم الخميس 10/8/2017م من خلال مدير عمليات الوكالة ” سكوت اندرسون ” ، ومنها اللقاء الذي عقد يوم أمس في مقر وزارة الصحة في رام الله بحضور كل من وزير الصحة الدكتور جواد عواد و مدير عمليات الوكالة، وأمين سر إقليم حركة فتح محمود ولويل، وممثلين عن الغرفة التجارية وبلدية قلقيلية، وممثلين عن اللجنة الشعبية لخدمات اللاجئين في الوطن، مضيفاً لم يلمس أي تغيير في موقف الوكالة والعدول عن قرار إغلاق الأقسام.
من جانبهم عبرت الفعاليات عن استيائها من هذا القرار معتبره إياه قرار ظالم وجائر يمس قضية اللاجئين، مؤكدين أنه مقدمة لتخلي الوكالة عن مسؤولياتها تجاه اللاجئين، وناشدوا الرئيس محمود عباس، ومنظمة التحرير الفلسطينية، ودولة رئيس الوزراء التحرك العاجل لإجبار الوكالة العدول عن هذا القرار.
وناقش الحضور عدة قضايا تتعلق باللاجئين والأبعاد الخطيرة لقرار الوكالة بإغلاق أقسام في مشفى الوكالة بمدينة قلقيلية.
يذكر أن مشفى الوكالة الموجود في مدينة قلقيلية تم إنشاؤه في العام 1951 وهو تابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين ” الاونروا “، وهو يخدم اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

  • نبأ برس – ببساطة – أكرم عطاالله
  • 14 أغسطس 2017 ,10:51

يبدو أننا لم ننتبه أننا توقفنا منذ زمن عن الكتابة عن معاناة الناس في الضفة الغربية، هل لأن أزمات غزة جعلتنا غارقين فيها الى الحد الذي لم نستطع أن نرفع رؤوسنا؟ أم لأنه تم تطويع وعينا مثل الجميع على فكرة الفصل بين الضفة وغزة والتي تتكرس منذ سنوات كثقافة جارفة ولم نعد نر أبعد من هذا المكان؟

لكن رسالة على الفيسبوك من الضفة الغربية تصدم وعينا والذي روضه الانقسام ليصبح مع الزمن أحد شركائه هذه هي الحقيقة التي نحاول الهروب منها ، تلك الرسالة تطالب بالوقوف أمام قرار الأونروا باغلاق مستشفى الوكالة في قلقيلية والذي تم ابلاغه يوم الخميس الماضي والابقاء فقط على قسم الطواريء فيه.

 

كأن القدر يلاحق اللاجئين الفلسطينين أينما حلوا ليس في الشتات فقط بل في الوطن أيضاً هؤلاء اللاجئون الذين تكفلت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بتحمل مسئوليتها الخدماتية تجاههم بدءاً من التعليم والصحة والنظافة والتغذية وكان مستشفى قلقيلية الذي أنشيء منذ بداية خمسينات القرن الماضي واحداً من تلك المؤسسات الخدماتية.

المستشفى يشمل على عدة أقسام، قسم أطفال، وقسم ولادة، وقسم عمليات وهو يخدم مجموع اللاجئين في نابلس ومخيماتها وقراها وجنين وطولكرم ومخيماتها وقراها وكذلك الأغوار بل وأيضاً يقدم الخدمة لكل من يحمل بطاقة تموين أي جميع اللاجئين بما فيها العمليات الجراحية أي أن القرار يلقي باللاجئين في الضفة الغربية الى العراء بلا رعاية صحية وخصوصاً أن المستشفى يخدم الأقاليم الخمسة في الضفة الغربية بمن فيهم لاجئيي رام الله.

والأسوأ أن هذا المستشفى مقام في قلقيلية وهي المدينة التي يلفها الجدار العازل من كافة اتجاهاتها الأربعة أي أنها معزولة وحاجتها للمستشفى ماسة جداً وتزداد تلك الحاجة مع الحواجز الاسرائيلية المنتشرة في كل مكان ليكتمل الحصار على المدينة لذا فان سحب الخدمات الصحية من قبل الأونروا من تلك المدينة بالذات أمر في غاية الخطورة.

الوكالة تنفي حتى الأمس قرارها باغلاقه بالرغم من أن الوكالات والمصادر تتحدث عن أنها وضعت سقفاً للاغلاق حتى الحادي والعشرين من هذا الشهر لكن وزارة الصحة الفلسطينية وهي المصدر الأكثر رسمية حسمت الأمر في بيانها الذي وزع مساء الأحد مستنكرة اغلاق المستشفى وبالتأكيد فان الوزارة تستند الى معلومات موثقة قبل أن تعلن موقفها هذا يعني أن بيان النفي الذي أصدرته الوكالة مشكوك فيه.

منذ سنوات هناك انحسار في الخدمات التي تقدمها وكالة الغوث وقد شهدت الأعوام الماضية كثير من الاعتصامات على بوابات مراكز الوكالة وبالمقارنة ما بين الخدمات التي كانت تقدم منذ عقدين والخدمات الحالية يمكن ملاحظة هذا الانحسار والذي يتزامن مع قلق فلسطيني كبير من تراجع الحديث عن حق العودة وحل مأساة اللاجئين وتراجع المفاوضات وحل الدولتين ما يعني تآكل في القضية الوطنية والتي شكل اللاجئون وعودتهم سبب انطلاق ثورتها لأن القضية هي بالأساس قضية لاجئين هجروا من وطنهم.

يجب ألا يقبل الفلسطينيون أي تغيير في عمل وكالة الغوث قبل أي حل سياسي فالأونروا أنشئت بقرار من الأمم المتحدة لمساعدتهم حتى ينتهي أمرهم بالعودة ولكنهم لازالوا لاجئين ويجب ألا تقبل السلطة التي أظهرت من خلال وزارة الصحة موقفاً استنكارياً حازماً ولكن لا يجب أن يتوقف الأمر عند اعلان الرفض أو الاستنكار لأن الدول الراعية للأمم المتحدة هي نفسها الدول التي تقف متفرجة على مأساة الشعب الفلسطيني ولأن في الأمر ما يحمل السلطة فوق طاقتها وهي بالكاد قادرة على توفير الحد الأدنى من الخدمات في ظل عدم سيطرتها على الاقتصاد.

هل للأمر علاقة بتمدد وتوسيع صلاحيات الادارة المدينة في الضفة الغربية؟ فقد جرى تمديد عام خامس على غير العادة للجنرال يوآف مردخاي منسق شئون المناطق وهذا يحمل مدلولات هامة للعام القادم الذي يجب أن يبقى فيه واحد من الذين أصبحوا خبراء في شئون ادارة السكان في الضفة وهي الادارة التي كان يجب الغاؤها وفقاً لنصوص اتفاقيات أوسلو نشهد الآن اعادة انتشار واعادة هيكلتها واتصالات مباشرة مع الجمهور والمؤسسات.

ربما لا يكون هناك رابط مع قضية المستشفى ولكن تلك القضية تثير عدد من الأسئلة الواجبة وضرورة تراجع الوكالة عن قرارها بكل السبل وخشية أن ينسحب الأمر على ما هو أبعد مستقبلاً.

خاص نبـأ برس|| نسمح بإعادة النشر شرط ذكر المصدر.. يُحظر القيام بأي تعديل، تحوير أو تغيير في النص

نشر بتاريخ: 13/08/2017 ( آخر تحديث: 13/08/2017 الساعة: 13:58
قلقيلية- معا- ناقش وفد من الادارة العامة للتعليم العام في وزارة التربية والتعليم العالي تشكيلات واحتياجات مديرية قلقيلية للعام الدراسي 2017/2018.
وضم الوفد أيوب عليان مدير عام الادارة العامة للتعليم العام وموظفين من الادارة، وكان في استقبالهم خضر عودة نائب مديرة التربية والتعليم في محافظة قلقيلية ومنى عفانة رئيس قسم التعليم العام، ومنصور جبر رئيس قسم الشؤون الادارية، ووجيه يامين رئيس الاشراف التربوي وجمال ايوب رئيس قسم متابعة الميدان.
ورحب عودة بالوفد الضيف، مستعرضا الدراسة التي اعدتها المديرية لتشكيلات مدارس محافظة قلقيلية للعام 2017/2018 والاحتياجات المختلفة، والقائمة على تحليل عميق لبيئة العمل والاحتياجات، مثمنا دور وزارة التربية والتعليم العالي، والادارة العامة للتعليم العام في المتابعة الميدانية لاحتياجات المديرية والمدارس، وخاصة التشكيلات المدرسية.
من جانبه، استعرض عليان توجه الوزارة فيما يتعلق بالتشكيلات المدرسية، وضرورة تحري الدقة والموضوعية في تحديد الاحتياجات، وان تكون قائمة وفق اسس علمية وموضوعية.

كما ناقش عليان مع فريق العمل في تربية قلقيلية الدراسة الخاصة بالاحتياجات لمديرية ومدارس محافظة قلقيلية، وتم التوافق عليها.

 

نشر بتاريخ: 13/08/2017 ( آخر تحديث: 14/08/2017 الساعة: 10:25 )
رام الله -معا- إستنكرت وزارة الصحة مساء اليوم ما أقدمت علية وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين بإغلاق المستشفى التابع لها في مدينة قلقيلية، وطالبت بإعادة فتحه فورا.
وقالت الوزارة في بيان صادر عنها ” تستنكر وتستهجن وزارة الصحة ما قامت به وكالة الغوث بإغلاق المستشفى التابع لها في قلقيلية والإبقاء على قسم الطوارئ فقط”.
وشددت الوزارة على أن مستشفى وكالة الغوث في مدينة قلقيلية قد تم إفتتاحه في العام 1952 بناء على قرار من الأمم المتحدة، وأنه من واجب الوكالة الإبقاء على عمله في تقديم الخدمات الطبية للاجئين الفلسطينيين حسب القوانين والقرارات الدولية”.
وأفادت الوزارة بأن وزير الصحة د. جواد عواد قام مساء اليوم بإستدعاء عاجل للمدير الطبي والإقليمي لوكالة الغوث السيد سيتا من العاصمة الأردنية عمان، حيث سيعقد الوزير عواد معه إجتماع هام مساء الغد الإثنين وذلك من أجل إعادة فتح كافة مرافق المستشفى كما كان في السابق
التصنيف (الحركة العمالية والنقابات) بواسطة alsheraa في 14-08-2017    

نشر بتاريخ: 14/08/2017 ( آخر تحديث: 14/08/2017 الساعة: 10:04 )

العامل المصاب في المستشفى
بيت لحم- معا- أصيب عامل فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، خلال محاولته الدخول إلى مدينة القدس بالقرب من قربة دار صلاح شرق بيت لحم.
وأفادت مراسلة معا أن العامل وهو في العشرينيات من العمر من سكان محافظة الخليل، أصيب برصاصة نافذة تسببت له بكسور في القدم اليمنى، ونقلته سيارة إسعاف تابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إلىمستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج.
وتعرض العديد من العمال لإطلاق النار من قوات الاحتلال، خلال الشهور الماضية، أثناء محاولتهم تجاوز الجدار الالكتروني الذي تقيمه إسرائيل في منطقة وادي الحمص ودار صلاح، للعمل داخل مدينة القدس المحتلة.

نشر بتاريخ: 10/08/2017 ( آخر تحديث: 10/08/2017 الساع
قلقيلية- معا- بناء على سياسة الوزارة في الإشراف على المشاريع الجاري تنفيذها ومراقبة سير العمل فيها قام رائد مقبل مدير عام المديرية والمهندس عبد المجيد مدنيه مدير دائره المشاريع امس الاربعاء بزيارة تفقديه لعدة مشاريع يجري العمل فيها في المحافظه ,حيث تم تفقد مشروع شبكه المياه في كفر قدوم ومشروع تعبيد الطرق الداخليه في فرعتا /اماتين , كما تمت زياره مشروع تعبيد طريق عرب الخولي /كفر ثلث.
وتم الاجتماع مع المجالس البلديه والقرويه المستفيده من هذه المشاريع ومع الجهات المشرفة عليها ومع المقاولين وممثليهم , وتم التاكيد على الالتزام بما ورد في دفتر العطاء وعلى عدم الزياده في الكميات الموجوده في العطاءات والابتعاد عن الاوامر التغييرية الا في الحالات الضرورية وبعد اخذ موافقة الوزارة.
كما اكد المدير العام على الالتزام بتعليمات الاخ الوزير بخصوص دفع فواتير الكهرباء والمحافظة على الملكيات العامة وعدم التصرف بها وخصوصا الاراضي المملوكه للهيئات المحلية.

نشر بتاريخ: 09/08/2017 ( آخر تحديث: 09/08/2017 الساعة: 11:26

الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام

ليس من باب العمل السري والاختفاء ، لا يظهر معظم قادة منظمة التحرير على شاشات التلفزيون ، وانما بسبب الشخوخة . وقد لا يعرفهم الجيل الجديد بتاتا ان ظهروا في أية مناسبة سنوية .

و منذ بداية الثورة الفلسطينية المعاصرة منتصف القرن الماضي ، يعتبر التمثيل الفصائلي والنسبي من أهم دعائم صيرورة مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية . وقد دأبت على هذا في تشكيلاتها المنبثقة ، سواء اللجنة التنفيذية أو المجلس المركزي وغيرهما . أما اليوم ، وبحسب جميع البحوث والتقارير الدولية فقد تغيّر مفهوم المعرفة وقيمة مشاركة الاخرين مع صنّاع القرار في العالم وباتت مشاركة القطاعات الجديدة في المجتمع أهم من مشاركة الهيئات التمثيلية القديمة ، بحيث صار التمثيل الوظيفي للشباب وللمرأة والعلماء والنشطاء لا يقل أهمية عن تمثيل القوى والفصائل ( المختلفة أساسا ) .
وعلى صدى محاولة تجديد الشرعية واعادة تأهيلها ، وفي ظلّ تمنع الحركات الاسلامية لدخول منظمة التحرير ، يبرز السؤال الاهم الان ( اّليات تمثيل الاتحادات والقوى في المجلس الوطني القادم ) . وهي تجربة تذكّرنا بطريقة انعقاد المؤتمر السابع لحركة فتح في رام الله في تشرين الثاني من العام المنصرم .
نشأ المجلس الوطني الفلسطيني إلى عام 1948 في غزة ، على يد الحاج “أمين الحسيني” باستنادا الى قرار الأمم المتحدة رقم 181 لعام 1947، حيث قام المجلس حينذاك بتشكيل حكومة عموم فلسطين برئاسة “أحمد حلمي عبد الباقي” الذي مثل فلسطين في جامعة الدول العربية.
وقد أعيد تجديد المجلس الوطني الفلسطيني عام 1964، وذلك بعد أن قرر الملوك والرؤساء العرب في مؤتمر القمة العربي الأول تكليف أحمد الشقيري الذي أسسس منظمة التحرير الفلسطينية ممثل فلسطين لدى جامعة الدول العربية آنذاك بالاتصال بالشعب الفلسطيني والدول العربية،
وبات المجلس الوطني هو الدفة الاهم التي تحرك سفينة العودة وتقود المشروع الوطني حتى جرى توقيع اتفاقية اوسلو عام 1993 ، فوقع الخلاف المحظور وارتبك القبطان مع الركاب وترنّحت هذه السفينة وسط أمواج هائجة تعصف بالسفينة .
ويبلغ عدد الأعضاء 765 عضوا موزعين كالآتي:
قائمة المستقلين 198
قائمة الجدد في الوطن 98
قائمة المجلس التشريعي 132
قائمة حركة فتح 49
قائمة العسكريين 42
قائمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين 27
قائمة أعضاء المجلس المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية 16
قائمة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين 17
قائمة الإتحاد الديمقراطي (فدا) 12
قائمة جبهة التحرير الفلسطينية 12
قائمة الصاعقة 12
قائمة حزب الشعب 9
قائمة جبهة التحرير العربية 8
قائمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (القيادة العامة) 7
قائمة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني 7
قائمة حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين (بيت المقدس) 5
قائمة الجبهة العربية الفلسطينية 6
قائمة الجبهة الإسلامية الفلسطينية 1
قائمة حركة المسار الوطني الفلسطيني 1
أما مقاعد الإتحادات فموزعة كالآتي:
قائمة اتحاد المرأة الفلسطيني 26
قائمة الإتحاد العام لعمال فلسطين 18
قائمة اتحاد المعلمين الفلسطينيين 14
قائمة اتحاد الطلاب الفلسطينيين 13
قائمة جمعية الهلال واتحاد الأطباء الفلسطينيين 10
قائمة المهندسين 8
قائمة اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين 8
قائمة اتحاد الحقوقيين الفلسطينيين 4
قائمة المجلس الفلسطيني الأعلى للشباب والرياضة 3
قائمة الاقتصاديين الفلسطينيين 1
قائمة اتحاد الفلاحين الفلسطينيين 1
قائمة اتحاد الفنانين التعبيريين الفلسطينيين 1
قائمة اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين 1
مع ضرورة الوقوف عند الشيخوخة التي باتت اخطر من المشروع الصهيوني على المجلس الوطني ، وأن أكثر من 100 من الأعضاء في المجلس قد توفوا منذ الاجتماع الأخير للمجلس الوطني الفلسطيني .. بل ان الشيخوخة باتت سمة المرحلة لكل الفصائل والقوى بلا استثناء . حتى صارت قيادات الفصائل كلها تتغير في سجل النفوس وبالوفيات وليس بالانتخابات .
ولمن يهمه الامر . فان جهاز الاحصاء الفلسطيني يؤكد ان 3 أفراد من كل 10 في المجتمع الفلسطيني هم من الشباب . وقد بلغت نسبة الشباب (15-29) سنة في فلسطين 30% من إجمالي السكان، وان 4 شباب من بين كل 10 شباب في فلسطين في صفوف البطالة .

 

نشر بتاريخ: 08/08/2017 ( آخر تحديث: 08/08/2017 الساعة: 20:5
جوهانسبرغ – معا- اجتمع سفير دولة فلسطين لدى جنوب إفريقيا هاشم الدجاني مع السكرتير العام لاتحاد نقابات العمال الشريك النضالي لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم والائتلاف الحاكم، في المقر العام للنقابة، بحضور نائب السكرتير العام، وأعضاء قيادة النقابة، وسكرتير أول بالسفارة بسام الحسيني.
واستعرض الدجاني، خلال اللقاء، آخر التطورات السياسية الحاصلة في فلسطين والتصعيد الإسرائيلي المستمر لاستهداف الأماكن المقدسة في مدينة القدس خاصة المسجد الأقصى، وسياسية العزل والاستيطان والحصار الجائر ضد غزة.
وأطلع الحضور على مخاطر التغلغل الإسرائيلي في القارة الأفريقية، داعيا إلى المزيد من التضامن الأفريقي والدولي من أجل تحقيق السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الأوسط وقيام دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين.
وثمن توصية مؤتمر السياسات للحزب الحاكم بتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي لجنوب إفريقيا لدى إسرائيل، داعيا قيادة الاتحاد لزيارة فلسطين للاطلاع على الأوضاع وتعزيز العلاقات الثنائية مع نظرائهم.
من جانبهم، أكد قادة النقابة عدالة القضية الفلسطينية، والتزامهم بالتضامن مع الشعب الفلسطيني في نضاله المشروع لإزالة الاحتلال وتحقيق الاستقلال، وعبروا عن التزامهم بسياسة المقاطعة رغم المحاولات المستمرة من بعض المنظمات الصهيونية التضييق على المتضامنين بأشكال عدة، مؤكدين أن هذا لن يثني من عزمهم ومواقفهم إلى جانب العدل ودعم حق الشعوب في تقرير مصيرها.
وفي سياق منفصل، شارك الدجاني في فعاليات اليوم الدولي لمنديلا الذي نظمته وزارة العلاقات الدولية والتعاون بحضور وزيرة الخارجية مايته ماشابانه ومحافظ مقاطعة موبلانجا دافيد مابوزا، وعدد كبير من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية، حيث ساهمت سفارة فلسطين بتقديم مساعدات عينية لأحد مراكز إيواء الأطفال في المقاطعة.
وتجدر الإشارة إلى أنه في تشرين الثاني 2009، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 18 تموز اليوم الدولي لنيلسون مانديلا، اعترافا بإسهام رئيس جنوب أفريقيا الأسبق في ثقافة السلام والحرية وتعبيرا عن تقديرها لما يتحلى به من قيم، ولتفانيه في خدمة البشرية والقضايا الإنسانية.

نشر بتاريخ: 07/08/2017 ( آخر تحديث: 07/08/2017 الساعة: 1

رام الله -معا- عقد يوم الجمعة الماضي المؤتمر الحركي المركزي للمهندسين في المحافظات الشمالية باشراف مفوضية المنظمات الشعبية لحركة فتح وبحضور الأخ اللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض عام المنظمات الشعبية.

وتم اجراء الانتخابات حيث فاز كل من المهندسين التالية اسمائهم وعددهم 15 عضوا في المحافظات الشمالية المهندس عمر سلمان وكل من مازن بركات، رائد زيادة، قاسم عوض، سامي القزقي، سامي سليمان، سامر الحلواني، جمال سيف، عمر ابو العرايس، ايمن ابو الظاهر، سهيل انفيعات وبعضوية اربع اخوات من الكادر الحركي للمهندسين وهم المهندسة مها ابو اللبن و المهندسة وئام دراغمة والمهندسة رانيا ابو عياش والمهندسة ايمان زيدان.

وتم تكليف المهندس عمر سلمان بأمانة سر المكتب الحركي المركزي للمهندسين من قبل اللواء توفيق الطيراوي المفوض العام للمنظمات الشعبية وتكليف نائبين له وهما المهندسة مها ابو لبن والمهندس سامي القزقي.

نشر بتاريخ: 06/08/2017 ( آخر تحديث: 06/08/2017 الساعة: 13:49
قلقيلية- معا- قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن مستشفى د. درويش نزال الحكومي في قلقيلية استقبل في قسم الطوارئ خلال النصف الأول من الجاري 20793 مراجعاً، فيما أجريت في غرف العمليات 825 عملية جراحية.
وأضافت الوزارة في بيان صحفي، أن عيادات الطب العام التابعة لمديرية صحة محافظة قلقيلية استقبلت 52350 مريضاً خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، فيما راجع عيادات الاختصاص بنفس الفترة 22 ألف مريض.
مستشفى د. درويش نزال
تأسس المستشفى عام 2009 ليخدم أكثر من 100 ألف نسمة في محافظة قلقيلية والمناطق المجاورة، ويحوي 62 سريراً موزعا في أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية والمختبر والأشعة وبنك الدم وقسم العمليات والولادة والعناية المكثفة وغسيل الكلى.
وقال مدير المستشفى د. غسان بركات، إنه تم إدخال 3 ماكينات جديدة وفق مواصفات عالية لغسيل الكلى، ليصبح عدد الماكينات 11، كما تم خلال العام الماضي تجهيز قسم العلاج الطبيعي والمكتبة الالكترونية وقاعة محاضرات، إضافة لتحديث قسم الحضانة.
وأضاف د. بركات أن الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء د. رامي الحمد لله ووزير الصحة د. جواد عواد، شملت وضع حجر أساس في المستشفى لبناء طابق إضافي، بهدف توسعة قسم الولادة وإضافة غرفة عمليات وقسم إنعاش وعناية مكيفة مكثفة وفق أحدث المواصفات، الأمر الذي سيرفع عدد الأسرة في المستشفى إلى 90 سريراً، لتخفيف نسبة إشغال المستشفى التي تتجاوز 100%.
وجرى مؤخراً إعادة تحديث المختبر وبنك الدم، وإدخال جهاز تطوير طبقى هو الأحدث من نوعه في الوطن.
وأشاد مدير المستشفى بالدعم الكبير الذي يوليه الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. رامي الحمد لله ووزير الصحة د. جواد عواد في المتابعة المستمرة للوضع الصحي في كافة المحافظات، ودعمه وتطوير لتوفير أفضل الخدمات للمواطن الفلسطيني.
مديرية صحة قلقيلية
وقال مدير مديرية صحة قلقيلية د. محمد الهاشم إن المديرية تخدم 110 آلاف نسمة في المحافظة، مضيفا أن المحافظة تضم 22 عيادة حكومية.
وأضاف أن المديرية حققت العديد من الانجازات خلال العام الحالي، وذلك بفضل الدعم الذي توليه الحكومة الفلسطينية ممثلة برئيسها د. رامي الحمد الله ووزير الصحة د. جواد عواد، وجرى افتتاح عيادة في قرية “بيت أمين” إضافة إلى ترميم شامل لمبنى المديرية المركزي. وتجهيز قاعة الاجتماعات في المديرية من قبل منظمة الصحة العالمية.
وقال إنه عندما عقد اجتماع مجلس الوزراء العام الماضي في قلقيلية، تم إقرار بناء العيادة الشرقية وطابق إضافي لعيادة عزون حيث منحت الحكومة 44 ألف دولار للبناء، وعند زيارة وزير الصحة للمديرية وبعد اتصاله مع رئيس الوزراء أقرت الحكومة ترميم مبنى المديرية بشكل كامل.
وأشار د. الهاشم إلى إضافة خدمات جديدة في المديرية وعياداتها مثل افتتاح رعايات الحوامل في كل من عيادات جيوس وسنيريا وحبلة، إضافة إلى توسعة قسم التأمين الصحي وتوسعة صيدلية العيادة الغربية، وتجهيز دورات مياه لذوي الاعاقة في 3 عيادات.
وقال إنه سيتم تشغيل مختبر جديد في عيادة قرية راس عطية خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأكد د. الهاشم أن علاقة المديرية مميزة مع المجتمع المحلي؛ حيث جرى افتتاح 5 عيادات منذ عام 2010 على حساب المجتمع المحلي.