نشر بتاريخ: 09/12/2019 ( آخر تحديث: 09/12/2019
طوباس- معا- استضافت شركة كهرباء منطقة طوباس أول أمس الخميس كلا من النقابة العامة للكهربائيين في فلسطين، ممثلة بنقيبها شاهين شاهين، ونقابة كهربائيي يطا ممثلة بأمين صندوقها عبد العزيز أبو عيد، ونقابة كهربائيي جنين، ممثلة بنقيبها أمجد ياسين، وأمين صندوقها محمود العبوشي؛ بهدف إنشاء لجنة تحضيرية لتأسيس نقابة للكهربائيين في طوباس.
وقد حضر اللقاء عدد كبير من الفنيين الكهربائيين المسجلين في شركة كهرباء منطقة طوباس، المزاولين للمهنة، واختاروا من بينهم لجنة مكونة من سبعة أشخاص؛ بهدف التحضير لإنشاء نقابة للكهربائيين في منطقة طوباس.
ورحب ممثل شركة كهرباء منطقة طوباس، وعضو مجلس إدارتها، بشار بني عودة بالحضور الكريم وأثنى على دور النقابات التي حضرت لدعم تشكيل نقابة جديدة في طوباس، وقال: “نحن مسؤولون عن تنظيم هذا القطاع بالتكامل معكم لصالح المواطن وبيته”، موجها الكهربائيين لتطوير أنفسهم في مجال الطاقة المتجددة التي كانت شركة كهرباء طوباس من الرياديين فيها على مستوى الوطن.
وأضاف بني عودة: “هناك مشروع مقبل بقيمة 2.5 مليون دولار لتزويد المزارعين بالطاقة الكهربائة من خلال الطاقة المتجددة تحت إشراف الشركة، ومن خلال هذه المشاريع سنقتحم الغور والسهل والمناطق المهمشة؛ لتثبيت ونعزيز صمود المواطن في أرضه ووطنه”.
ومن جانبه قال نقيب الكهربائيين في فلسطين، شاهين شاهين: “نحن نعمل على رخصة وطنية تمنح للفنيين الكهربائيين؛ تمكنهم من العمل في أرجاء الوطن كافة، وسينظم امتحان على مستوى الوطن ككل؛ كشرط للحصول عليها، وسنعمل على توحيد شروط شبك وربط الكهرباء على مستوى فلسطين”.
مضيفا: “نعمل مع شركة كهرباء منطقة طوباس حاليا، على إنشاء قسم للفحص، ولن يتم ربط أي منشأة بالخدمة الكهربائية إلا بعد موافقة قسم الفحص في الشركة”.
بدوره أبدى نقيب الكهربائيين في جنين، أمجد ياسين دعمه لكهربائيي منطقة طوباس واستعداد نقابته لاحتضانهم إلى حين تشكيل جسم نقابي منفصل خاص بهم، وقال: “نحن على استعداد لاحتضان الكهربائيين في منطقة طوباس، ومنحهم الإذن للعمل باسمنا إلى حين تشكيل نقابتهم الخاصة، وإجراء انتخابات نقابية نهائية لنقابة الكهربائيين في طوباس، وتقديم أي دعم يحتاجونه”.
وفي ختام الجلسة شكر الحضور شركة كهرباء منطقة طوباس على استضافتها هذا الحدث المميز الذي يهدف لتنظيم الخدمات الكهربائية المقدمة للمواطن والارتقاء بها بالشكل الأمثل.

 

كلمتين وبس:
الحركه التعاونية الفلسطينية الى اين تسير، على الرغم من الدعم الكبير الذي حصلت عليه من الممولين خلال السنوات العشره الاخيره، الا انها لا زالت تتخبط وتسير نحو مستقبل مظلم.
هذا رايي الشخصي واتمنى ان اكون مخطئا

  • Jamal Mubaslat
    Jamal Mubaslat

    بالرجوع الى الماضي القريب قبل قيام السلطة الوطنية حسب اتفاق اوسلو كانت القناة الوحيدة لدعم صمود الارض المحتلة هي من خلال الجمعيات التعاونية.. وكانت امتداد لمنظمة التحرير الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزه … وعندما تم فك الارتباط من قبل الاشقاء في الاردن عن الضقة الغربية في منتصف الثمانينات.. فك كل النواحي الادارية باستثناء الاوقاف باهميتها الدينة وبالاخص القدس وكذلك الحركة التعاونية لانها السبيل الوحيد لدعم الناس وادخال الاموال وتسويق المنتجات الزراعية فكانت الجمعيات التعاونية الثمانية التي شكلت الاتحاد التعاوني الزراعي في حينه هم حصريا من تصدر شهادات المنشأ وعلى سبيل المثال لا للحصر جمعية اريحا التعاونية لتسويق الحاصلات الزراعية كان يعمل 20 موظف مميز من اعلام التنمية بالوطن منهم رحل الى حوار ربه ومنهم ما زال بكامل صحته مفكرين التنمية في فلسطين ولا اريد بخوض الاسماء خوفا من ان يشار ان الحديث موجه..
    وما ان انشئت السلطه تم البعد عن التعاونيات الى من رحم ربي من الجمعيات القليلة التي بقيت بقوتها او تجدد نشاطها.. ومع اندلاع الانتفاضة الثانية عام 2000 تشكلت العديد من برامج التنمية والمؤسسات الاهلية لتساعد في البناء والتنمية بتشكيل جمعيات تعاونية نجح البعض منها واصبح نموذجا حقيقيا ..واخفق بعص منها وبخاصة من تأسست فقط لاستقطاب مشروع هنا اوهناك …اما تلك الجمعيات التي تشكلت لحاجة خدمة اعضاؤها باقية وناجحة ويشهد لها بالتألق وكلنا نعرف تماما ان هناك اخلال كبيرة في بعض مكونات الحركة التعاونية ابتداء من تصديق القانون التعاوني بشكله الحالي ونتمنى ان يتم اعادة تعديلة لتطوير الحركة التعاونية.. واعادة النظر في مكونات الهيئة بالاجسام الحكومية والاجسام الغير تعاونية والعمل على تقعيل اكثر للاتحادات داخل الهيئة مع اعادة النظر في تشكيل بعض الاتحادات .
    وضرورة زيادة الدعم الحكومي فورا من تسهيلات واعفاءات جمركية وتخصيص اراضي لجمعيات الاسكان واعفاءات التراخيص لمشاريع التعاونيات .. والحديث طويل اخي ابو يزيد والاخوة المتفاعلون مع المنشور …جميل ان يطرح للنقاش لكن بحاجة الى جلسات عصف ذهني وبروح رياضية وقلب مفتوح من كل الاطراف للوصول الى حركة تعاونية اكثر قدرة على تحمل متطلبات البناء بالشكل الافضل
  • Fuad Akra
    Fuad Akra

    العمل التعاوني بحاجة الى اعادة هيكلة
  • Fadwa Mahmood Abusharar
    Fadwa Mahmood Abusharar

    برأيي الشخصي التعاونية حتى تنجح يجب ان تبدأ من الصفر وتنطلق بجهود اعضائها زيادة الدعم للجمعيات المبتدئة يجعل الاعضاء يبحثون عن الربح السهل بدون تقديم اي تعب …..
  • محمد موسى ابو خليل
    محمد موسى ابو خليل

    شكرا على التوضيح عزيزنا ابو خورشيد.
    وضع التعاونيات في قطاع غزة لم يرتقى إلى المطلوب وليس هناك فكر تعاونى لدى العديد من التعاونيات والممولين يشجعوا على تحويل التعاونيات إلى العمل الخيري وأصبحت الغالبية العظمى من التعاونيات في انتظار كابونة او اي مساعدة خارجية وأصبحت لا تختلف كثيرا عن الجمعيات الخيريه.
  • فيصل هندي /مدير عام للاتحاد التعاوني سابق(هناك فرصة لنجاح الحركة التعاونية الفلسطينية (اتفق مع كل الاراء السابقة واضيف ان النجاح ممكن اذا اعتمدت الحركة على مقدراتها واختارت مشاريع لمنفعة اعضائها في حل المشكل التي تعترضهم).

نشر بتاريخ: 08/12/2019 ( آخر تحديث: 08/12/2019 الساعة: 10:
غزة- معا- شرع اتحاد لجان العمل الزراعي باعادة تأهيل 30 بركة لتجميع مياه الأمطار في محافظة رفح والتي تستخدم في ري المحاصيل داخل الدفيئات الزراعية، حيث أن هذه البرك تتسع لما يتراوح ما بين 180- 280 كوب حسب المساحة الفارغة لدى المزارع التي وجدت فيها البركة، مع العلم أنه يتم تجميع هذه المياه من خلال استغلال الأمطار من على أسطح الدفيئات الزراعية والتي تساهم في الحصول على مياه خالية من نسب الملوحة التي يعاني منها مزارعي قطاع غزة نتيجة أزمة المياه المتفاقمة بشكل دائم في القطاع،

وتوفر على المزارع شراء المياه أثناء عمليات الري، ويرافق عملية التأهيل تقديم مضخات(قدرة 2 حصان ) لتسهيل عملية ضخ المياه، بالاضافة الى تركيب نايلون وريشت وسياج لاحاطة البركة.
ويعتبر نشاط تأهيل هذه البرك الزراعية لتجميع المياه أحد أنشطة مشروع ( تحسين الوضع الاقتصادي للمزارعين المهمشين من خلال استصلاح الأراضي الزراعية واستخدام أنظمة الطاقة الشمسية) الممول من الوكالة الاسبانية للتعاون الانمائي والمنفذ من اتحاد لجان العمل الزراعي.
والجدير بالذكر أن هذا المشروع قدم العديد من الأنشطة السابقة التي كانت أهمها استصلاح أراضي زراعية للمزارعين التي دمرت أراضيهم وتأهيل دفيئات زراعية، ومن خلاله أيضا سيتم تقديم خدمات أخرى للمزارعين أهمها تأهيل الابار الزراعية وتزويدها بالطاقة الشمسية، بالاضافة الى تزويد مزارع الدجاج بأنظمة الطاقة الشمسية. وتأتي هذه الأنشطة الدائمة والمنفذة من قبل اتحاد لجان العمل الزراعي لتعزيز صمود هؤلاء المزارعين الذين يعانون بشكل يومي من مشاكل عدة أهمها مشكلة الري.

نشر بتاريخ: 28/11/2019 ( آخر تحديث: 28/11/2019 الساع
رام الله- معا- شارك الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، في ورشة العمل التي نظمتها (الهيئة المستقة لحقوق الإنسان – ديوان المظالم)، في فندق الجراند بارك بمدينة رام الله، وكانت تحت عنوان “نحو تغطية صحية شاملة” وافتتح الورشة الدكتور عمار دويك مديرعام الهيئة، كما استمع المشاركون فيها لكلمة الدكتورة “مي كيلة” التي ألقاها بالنيابة عنها د. عرب عناني، وكلمة الدكتورة “رند سليمان” مدير المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة.
وحضرها من طرف الاتحاد “جويرية سالم” عضو الأمانة العامة لاتحاد نقابات عمال فلسطين، ومسؤلة ملف التأمين الصحي في الاتحاد نفسه، و “عبد الهادي أبو طه” عضو الأمانة العامة لاتحاد نقابات عمال فلسطين، و “ماهرة البرغوثي” مديرة مكتب الأمانة العامة في رام الله، وسكرتير دائرة المرأة في نقابة عمال النقل.
وتناول المتحدثون في الورشة في جلستهم الأولى، بالعرض والتحليل العديد من المحاور، ومنها (التأمين الصحي الإلزامي – ضمان التغطية الشاملة) وقدمه الدكتور “فتحي أبو مغلي” وزير الصحة الأسبق، ومحور (نحو تأمين صحي موحد) عرضه “أحمد جبريل” من مؤسسة بيسان للبحوث والإنماء، ومحمور (التحديات التي تواجه نظام التأمين الصحي الشامل) وعرضه الدكتور “ممدوح العكر”، ومحور (السياسات والتدابير الخاصة بتنفيذ التأمين الصحي) وعرضه الدكتور “سليمان الأحمد” مدير عام مديرية التأمين الصحي في وزارة الصحة.
كما ناقش متحدثون آخرون في الورشة في الجلسة الثانية محاور إضافية كان منها (نتائج المسح الميداني للتأمين الصحي 2019م) عرضه الأستاذ “نضال عمر” ومحمور (تمويل النظام الصحي) عرضته الدكتورة “منية أبو الهوى” من منظمة الصحة العالمية، ومحور (التأمينات الصحية للعمال) وعرضه الأستاذ “عبد العزيز الصالحي” من مرصد السياسات الاجتماعية الاقتصادية، ومحور (خصخصة التأمين الصحي) وعرضته الأستاذة “شذى عوده” من اتحاد لجان العمل الصحي.
إلى ذلك، خلص المشاركون في الورشة إلى مجموعة تفاهمات جاء في مقدمتها، أن التأمين الصحي الشامل هو حق من حقوق الإنسان، وتقتضي العدالة العمل على توفيره لكل فئات المجتمع دون اعتبار المقدرة المالية سبباً للحصول على هذه المنفعة من عدمها، وهو بهذا يلامس في غايته إصابة أهداف التنمية البشرية المستدامة المأمولة في فلسطين؛ وتحقيق الرخاء لأفراد المجتمع الفلسطيني بكافة شرائحه.
ويسهم في تخفيض نسبة غير المستفيدين من منفعة التأمين الصحي، التي تجاوزت 20% من مجموع أبناء الشعب الفلسطيني، وهي نسبة مقلقة تماماً لأن خمس السكان سيكون ملاذهم الوحيد من المرض هو الموت المحقق بسبب عدم مقدرتهم على الانتفاع بأي نوع من أنواع التأمينات التي تقدمها وزارة الصحة للجمهور الفلسطيني، والتي تصل لسبعة عشر نوعاَ تأمينياً، لكن رغم تنوعها ولربما استنزافها لميزانية وزارة الصحة لم تحقق الشمولية في الخدمة والتغطية.
وهي حقيقة تتطلب ابتكار المزيد من السياسات التي تحقق شمولية المنفعة، كواحدة من مسببات الصمود والثبات وتحقيق التنمية البشرية المستدامة في فلسطين.
كما أوصى المشاركون في الورشة بضرورة مراجعة فترة سريان مفعول التأمين، التي أصبحت (90) يوم بدلاً من (60)؛ علماً أن كلا الفترتين طويل جداً، وأن حامل التأمين الصحي الوطني بحاجة لاستجابة فورية، سيما أن المرض والموت الناتج عنه لا ينتظران إتمام الإجراءات.
كما أوصى المشاركون في الورشة بضرورة معالجة الجزئية الخاصة بتحديد سقف التحويلات، كأن يقال للمريض الفلاني بأنه تم تحويلك لغاية الآن ثلاث مرات، ولم يعد متاحاً منحك المزيد من التحويلات؛ لكنه لم يشفى من علته، وأن علاجه لم تكتمل دورته، وهو بحاجة للمزيد من التغطية والرعاية، ما يعني أنه بحاجة لربما لتحويلة إضافية أو أكثر تستكملان جهد وزارة الصحة المبذول على علاجه.
أي أن المنطق يقتضي منح المريض ما يحتاج طبياً من تحويلات حتى شفاؤه التام، لا قطع حبل العلاج فيه وهو في منتصف الطريق في ربعها الأخير.

نشر بتاريخ: 24/11/2019 ( آخر تحديث: 24/11/2019 الساعة: 11:40
نابلس – معا – أطلق اتحاد جمعيات المزارعين حملة زراعة الاشتال من أراضي عاطوف المستهدفة ضمن حملة خلق مشروع مدر للدخل وبتمويل “penny appeal”.
وزرع اتحاد جمعيات المزارعين والعديد من النشطاء ومجلس عاطوف مايزيد عن 200 شتلة زيتون في أراضي عاطوف المستهدفة من قبل الاحتلال والمستوطنين.

وسيستمر مشروع زراعة الاشتال حتى نهاية آذار ليستكمل زراعة مايزيد عن 12000 شتلة وشبكات ري لعشرات الدونمات بالإضافة إلى سياج لعشرات الدونمات أيضا.وردا على تصريحات قادة الاحتلال والادارة الإمريكية التي تتمحور حول ضم الأراضي وشرعنة الاستيطان وأننا بهذا العمل نوجه رسائل عديدة للاحتلال وقطعان المستوطنين وايضا لمزارعينا الصامدون فوق أراضيهم وإلى كل الموسسات الرسمية والأهلية لأخذ دورا أوسع وأكبر في إسناد اهلنا في هذه المناطق.

وفد رجال الاعمال الفلسطيني التركي ينهي زيارته الى ساحل العاج

نشر بتاريخ: 22/11/2019 ( آخر تحديث: 23/11/2019 الساعة: 1
ساح العاج -معا- انهى وفد من رجال الاعمال الفلسطينيين المقيمين في تركيا زيارة الى دولة ساحل العاج.

ووصل جمهورية ساحل العاج مساء السبت الماضي وفدا كبيرا من رجال الاعمال الفلسطينيين المقيمين في تركيا وكان في استقبال الوفد سفير دولة فلسطين في ابيدجان عبدالكريم عويضة والمستشار في السفارة الفلسطينية خطاب البياري ورجل الاعمال الفلسطيني الكبير هيثم البني .

وبدأ الوفد نشاطاته صباح يوم الاحد بزيارة ميدانية الى مقر مصنع ( آدم افريكا ) لصاحبها رجل الاعمال الاردني القنصل مروان أنيس.
ومن الجدير ذكره ان هذا المصنع ينتج زيوت النخيل ويعد ثالث اكبر مصنعي زيوت النخيل في كوت ديفوار .
وفي المساء اجتمع الوفد على مأدبة عشاء كبيرة أقامها رجل الاعمال اللبناني الكبير عبد بيضون والذي تخلله جلسة عمل مطولة .
وصباح يوم الاثنين زار الوفد الغرفة التجارية النيجيرية الايفوارية حيث كان في استقبال الوفد رئيس الغرفة واعضاء مجلس الادارة وضيفة الشرف عضو غرفة تجارة بلجيكيا، وقد حضر اللقاء كل من سفير دولة فلسطين عبدالكريم عويضة والمستشار خطاب البياري ورجل الاعمال هيثم البني ، وخلال اكثر من ساعتين تمت مناقشة العديد من الملفات الاقتصادية والاستثمارية حيث اطلع الوفد على آليات الاستثمار في نيجيريا والفرص الكبيرة لرجال الاعمال ، من جانبه أكد الوفد على اهمية العمل معا وخاصة من خلال ترويج المنتجات الفلسطينية التي يجب العمل على دعمها وادخالها الى الاسواق الافريقية .
وقد اجتمع الوفد عصرا مع مسؤولي مركز الترويج للاستثمارات التابع لرئاسة الوزراء الايفوارية حيث كان في استقبالهم السيدة امينة عام المركز واعضاء في الهيئة التنفيذية وقد استمع الحضور الى كافة التفاصيل حول اليات الاستثمار والاعفاءات الممنوحة، وقد شدد الوفد الفلسطيني على ضرورة انشاء علاقة اقتصادية فلسطينية ايفوارية من خلال عقد ملتقى اعمال مشترك يحضره العديد من رجال الاعمال ، كذلك فقد حضر اللقاء سفير دولة فلسطين والمستشار في السفارة الفلسطينية الى جانب رجل الاعمال هيثم البني .
وفي صبيحة يوم الثلاثاء الموافق التقى الوفد مع ممثل عن رئيس الوزراء الايفواري في مينى رئاسة الوزراء حيث تم الترحيب بالوفد وقدم شرحا وافيا عن الوضع السياسي والاقتصادي ، كذلك قدم السفير عويضة شكره وتقديره لحكومة كوت دي فوار التي وفرت هذه الفرصة للالتقاء مع وفد رجال الاعمال ، كما اكد الحساسنه على ضرورة تطوير العلاقة مع الجانب الايفواري على كافة الصعد .
وبعد ذلك زار الوفد برفقة السفير الفلسطيني عويضة مقر اقامة السفيرة التركية السيدة يونجا التي رحبت بالوفد وقامت بشرح مفصل عن العلاقة الاقتصادية التركية الايفوارية .
عصرا قام الوفد بزيارة الغرفة التجارية اللينانية في ساحل العاج حيث كان في استقبالهم عددا كببرا من رجال الاعمال اللبنانيين على راسهم الدكتور جوزيف خوري رئيس الغرفة، وقد اطلع الوفد على تجارب اللبنانين الناجحة في كوت ديفوار وفي غرب افريقيا بشكل عام ، حيث يعود الوجود اللبناني هناك الى 150 عاما كما يشكل رجال الاعمال اللبنانيون حوالي 40% من مجمل الاقتصاد الايفواري . بدوره شكر السفير عويضة مجلس ادارة الغرفة واثنى على دورهم المتميز، من جانبه اكد مازن الحساسنه رئيس الوفد على عمق العلاقة التاريخية والاخوية بين الشعبين اللبناني والفلسطيني وان نجاحهم هو مصدر فخر لاي فلسطيني ، وقدم النقاش حول سبل ادخال المنتجات الفلسطينية الى غرب افريقيا وخاصة الحجر والرخام والتمور الفلسطينية في نهاية اللقاء تم تقديم درع الاتحاد الى د جوزيف خوري ورجل الاعمال الفلسطيني هيثم البني .
واقام سفير دولة فلسطين عشاء عمل كبير حضره سفير الجمهورية التونسية ومجموعة من المسؤولين الايفواريين تخلل العشاء عدة كلمات ترحيبية .
صباح اليوم الاخير الاربعاء الموافق 20/11/2019
وتوجه الوفد الى مبنى غرفة تجارة ساحل العاج والتي تم تأسيسها العام 1908 ، وكان في استقبال الوفد رئيس الغرفة ومدير عام الغرفة وطاقم الغرفة ، افتتح السفير الفلسطيني الجلسة بالثناء والشكر لرئيس الغرفة والطاقم العامل فيها . بدوره شدد الحساسنه على ضرورة دعوة اتحاد الغرف التجارية الفلسطينية وعلى اهمية تطوير العلاقة بين الجانبين ، وقد استمع الوفد الى شرح مفصل عن امكانيات الاستثمار في كوت ديفوار .
ومن الجدير ذكره ان الوفد تكون من احد عشر رجل اعمال فلسطيني هم :
- أ مازن الحساسنه رئيس اتحاد رجال الاعمال
- م زياد الدهليز نائب الرئيس
- د عيسى الخواجا امين سر الاتحاد
- أ محمد فطايرجي عضو مجلس الادارة
- أ شعبان الغزار عضو الهيئة العامة
- د جلال كحيل عضو الهيئة العامة
- م زكريا شاهين عضو الهيئة العامة- د احمد العشي عضو الهيئة العامة
- أ يوسف شاهين عضو الهيئة العامة
- أ فؤاد بدوي عضو الهيئة العامة
- أ محمد مصطفى عضو الهيئة العامة

نشر بتاريخ: 21/11/2019 ( آخر تحديث: 21/11/2019 الساعة: 1
رام الله – معا – بحث مجلس إدارة صندوق إقراض طلبة مؤسسات التعليم العالي في فلسطين خلال اجتماعه، اليوم الخميس، آليات التحصيل من المقترضين العاملين في القطاع الخاص.
وأوضح مجلس إدارة الصندوق أن الآليات تهدف للحفاظ على ديمومة عمل الصندوق، للقيام برسالته الوطنية بمساعدة الطلبة في مؤسسات التعليم العالي.
كما وأوصى المجلس بتفعيل اللجنة التوجيهية للصندوق لترتيب وتنظيم العلاقة مع الصندوق العربي الإنمائي الاقتصادي والاجتماعي.
وعلى صعيد آخر، ناقش مجلس إدارة صندوق الإقراض موازنة العام القادم، وأقر قروض الفصل الأول من العام الدراسي 2019 – 2020.

نشر بتاريخ: 22/11/2019 ( آخر تحديث: 22/11/2019 الساعة:
موسكو- الخليل -معا – في خطوة تعتبر الأولى من نوعها، سيتم تصدير الجلود الطبيعية من فلسطين الى روسيا خلال الفترة القادمة.
واوضح رئيس اتحاد الصناعات الجلدية الفلسطينية حسام الزغل، أن الاتحاد اتفق مع شركة “روسكا كوجا” الروسية لدباغة الجلود على توريد الجلد الخام الفائض عن حاجة السوق المحلي الى روسيا.
واضاف خلال اتصال هاتفي مع مراسل معا في الخليل، أن هذا الاتفاق جاء على هامش اعمال اللجنة الحكومية الفلسطينية الروسية التي تعقد اجتماعها في العاصمة الروسية موسكو، حيث تم التنسيق لهذه الاتفاقية من قبل وزارة الاقتصاد والخارجية الفلسطينية مع وزارة التجارة والصناعة الروسية.
وقال الزغل:” لدينا فائض لا باس به من الجلود الطبيعية، وخاصة في قطاع غزة، حيث سيتم دباغة هذه الجلود في مدابغ الخليل ومن ثم سيعاد تصديرها لروسيا وهذا افضل استثمار للجلود النصف مصنعة والتي تسمى (Wetblue)”.
وأشار الى أن الاتحاد سيعمل مع الشركات والمصانع الفلسطينية على استيراد الجلود الطبيعية المصنعة في روسيا، لتكون بديلا عن تلك التي نستوردها من السوق الإسرائيلي أو اسواق أخرى عبر العالم. 

 

يذكر أن هذا الاتفاق جرى خلال اجتماع ضم رئيس إتحاد الصناعات الجلدية الفلسطينية حسام الزغل والمدير التنفيذي لشركة “روسكا كوجا” “اندريا اليكسفيش” وبحضور عدد من الخبراء الروس في مجال دباغة الجلود في مدينة رزان الروسية وتم ايضا زيارة المصانع والمدابغ الروسية.

 

التصنيف (الحركة العمالية والنقابات) بواسطة alsheraa في 12-11-2019    

 

ترددت على مركز مجلة قضايا السلم والاشتراكية في براغ والتقيت بالعديد من رفاق الاحزاب الشيوعية العربية والاجنبية وكان الرفيق نعيم الاشهب عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الفلسطيني ممثلا للحزب.وكان يدور نقاش حول الاوضاع في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة وكان الحضور سعداء بموقف رفاقنا الشيوعيين في قطاع غزة الذين تحدوا سلطات الحكم العسكري في غزة وباشروا بالتحضير لاجراء انتخابات لنقابة النجارة والبناء واجرائها عام 1987 برغم ارهاب الاحتلال وممارساته الارهابية والقمعية لمنع اجراءها والتهديد باعتقال القيادات النقابية ولجنتها العمومية. وتساءل احد المشاركين في النقاش بسؤال كيف استطعتم في قطاع غزة ان تعقدوا مؤتمر نقابة النجارة والبناء وتجرى الانتخابات رغم ان سلطات الاحتلال قد حذرتكم بأنكم ستتعرضون للاستجواب والاعتقال والملاحقة اذا جرت انتخابات للجمعية العامة لنقابة النجارة والبناء وكيف استطعتم تنسيب العمال الذين يعملون في هذه المهنة سواء داخل القطاع او العمال الذين يعملون في 48 ..وقالوا انهم متشوقون لمعرفة تلك التجربة باعتبارها التجربة الديمقراطية الاولى منذ عام 1967 وطلب الرفيق نعيم الأشهب مني كتابة التجربة لنشرها في مجلة قضايا السلم والاشتراكية لتعرف كل الاحزاب التقدمية والشيوعية في العالم هذه التجربة الفريدة..وبدأت بالكتابة عن تلك التجربة النقابية الهامة والتي كانت مدخلا للعديد من النقابات الاخرى وتحديهاةللاحتلال واجراء انتخابات للنقابة وكذلك نقابة العمال العرب للأعمال التجارية والخدمات العامة..
والبداية كانت مع استمرار النقابيون الشيوعيون الفلسطينيون في نضالهم ضد الاجراءات القمعية للاحتلال الاسرائيلي الذي حاصر ومنع النقابات العمالية والمهنية ان تاخذ دورها النقابي..فالشيوعيون يدركون ان النقابات العمالية والنقابية هي رئات هامة لتنظيم العمال ورفع مستوى وعيهم النقابي ونضالهم المتشعب فكريا وسياسيا واقتصاديا.. ان نقابة عمال النجارة والبناء تشمل العمال الذين يعملون في البناء والنجارة والدهان والحفريات والعمران والحجر والاسمنت وقد تأسست في شهر يناير عام 1965 فترة الادارة المصرية للقطاع منذ عام 1948 وبعد الاحتلال الاسرائيلي لقطاع غزة عام 1967 فقد داهمت مقرات النقابة وصادرت جميع محتوياتها واصدرت فورا امرا عسكريا باغلاق النقابات وبوقف النشاط النقابي ..وبعد حرب اكتوبر عام 1973 نجحت القيادات النقابية الفلسطينية ومراكز حقوق الانسان وتزايد الضغوط الدولية والاتحادات العمالية العالمية بما فيها رفاقنا الشيوعيين داخل 1948 باجبار سلطات الاحتلال بفتح مقرات النقابات العمالية المتعددة بما فيها نقابة عمال النجارة والبناء.. بدأوا رفاقنا بنشاطهم النقابي وبتنسيب عمال المهنة وعقد الاجتماعات في مقرها في حي الشيخ رضوان وتوضيح دور النقابات التاريخي من خلال المحاضرات النقابيةوباعتبار ان النقابات العمالية هي منظمات نضالية وضرورية للطبقة العاملة حتى تدرك جيدا رسالتها التاريخية .. وكما يؤكد الرفيق النقابي عايش عبيد فقد قاد النقابة من عام 1980 حتى شهر فبراير عام 1987 مجلس ادارة سبعة نقابيين هم محمد ابو سليم رئيسا وعضوية كل من محمد احمد شعبان وطلال الصفدي وعبدالله أغا وسليم قدادة صالح العدلوني ويوسف القرشلي .. وبرغم اوامر الاحتلال الاسرائيلي بتحويل النقابة اسميا فان رفاقنا كانوا يستقبلون العمال كل يوم سبت في مقر النقابة بهدف رفع مستوى وعيهم النقابي والسياسي وشرح دور النقابات في مرحلة التحرر الوطني وما هي حقوقهم ؟؟ وبضرورة التنسيب للنقابة حتى تقود وتدافع عن مصالحهم الاقتصادية والسياسية والفكرية.. ونشط الرفيقان النقابيان محمد احمد شعبان وطلال جمال الصفدي في النقابة بالاضافة الى النقابي يوسف القرشلي وكانت نشاطتهم مع مجموعة من النقابيين المتحمسين والذين خرجوا من سجون الاحتلال بعد ان امضى بعضهم سنوات في السجون الاسرائيلية بسبب مقاومتهم للاحتلال وانتساب بعضهم للجبهة الوطنية المتحدة الذراع العسكري للشيوعيين الفلسطينيين في قطاع غزة في مقدمتهم الرفيق عايش عبيد .. نشط رفاقنا المنتسبين لنقابة النجارة والبناء بتشكيل لجان عمالية في جميع مدن وقرى ومخيمات القطاع وزيارة العمال في بيوتهم واماكن عملهم وعقد اجتماعات مكثفة في مقر النقابة وشكلت اطارها النقابي باسم ” الكتلة العمالية التقدمية ” وهي اطار جماهيري للحزب الشيوعي الفلسطيني في قطاع غزة ..وقد تحدى رفاقنا الحاكم العسكري الاسرائيلي الذي منع الاتحاد والنقابات المختلفة من الاحتفال بعيد العمال العالمي في مايو 1980 فقام جنود الاحتلال وضباطه بتطويق مقر النقابات العمالية واستخدموا المجنزرات بعد ان اجرت النقابة احتفالها بعيد العمال في مقبرة بير الصفا بغزة ..كما احتفلت نقابة النجارة والبناء بالعيد العالمي للعمال في الاول من مايو عام 1985 بعد ان نشطت النقابات العمالية والمهنية في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة خصوصا بعد الاعلان عن اعادة وحدة الحركة الشيوعية واعادة تأسيس الحزب الشيوعي الفلسطيني وتمايز نشاطات رفاقنا في كل الاراضي الفلسطينية المحتلة وبالتعاون والتنسيق مع رفاقنا في الحزب الشيوعي الاسرائيلي عام 1982/ 1983على شاطيء بحر غزة المتلاطم الامواج والهادر ضد الاحتلال واستبداده.. ونشط رفاقنا الشيوعيين بين العمال والشغيلة وساهموا بدورهم الواعي بتفعيل النقابات وانشاء نقابات جديدة تعبر عن قطاعات عمالية ولتعزيز دورهم وتواصلهم مع منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد فقد سافر وفدهم الى عمان وأجرى لقاءات مكثفة مع قيادة منظمة التحرير الفلسطينية ومع اتحاد عمال فلسطين .. هذا وقد استطاعت النقابة جمع تواقيع الاف العمال على عريضة تطالب الاحتلال الاسرائيلي بالتوقف عن محاصرة نشاطات النقابة وان تسمح بالعمل على التنسيب للنقابة وعقد اجتماعات نقابية واجراء انتخابات وفضحت مواقف الاحتلال الاسرائيلي وممارساته الارهابية ضد النقابيين وقد ارسلت العريضة للصحافة واطلعت الوفود الاجنبية على مطالب النقابة وعمالها .. وتمكن النقابيون لنقابة النجارة والبناء من تنشيط النقابة وتفعيل دورها فانتخبت اللجان العمالية التابعة للنقابة لجنة تحضيرية للانتخابات من الرفاق عايش عبيد رئيسا وتوفيق المبحوح سكرتيرا وسهيل ابو العطا عضوا ومهمتها الاساسية التنسيق مع مجلس ادارة النقابة ومع اللجان العمالية بما لا يتعارض مع القوانين المعمول بها قبل احتلال قطاع غزة عام 1967..
يتبع..

نشر بتاريخ: 08/11/2019 ( آخر تحديث: 08/11/2019 الساعة:
القدس – معا – نظمت اللجنة الفرعية لنقابة الأطباء – فرع القدس الشريف يوماً علمياً في مدينة القدس الشريف حيث افتتح اللقاء الدكتور سامر الاعور مرحباً بالحضور الكريم معلناً بدء اليوم العلمي.
وقدم الدكتور ساري مراد اختصاص أمراض الجلدية محاضرة قيمة عن كل ما هو جديد في أمراض الصدفية. وتحدث عن العلاج البيولوجي الجديد الذي أثبت فعاليته ونجاحه مقارنة بالادوية التقليدية وهذا ما اكدته الابحاث والدراسات السريرية على الادوية الجديدة.
واوضح الدكتور ساري ان الصدفية مرض مزمن ويحتاج الى متابعة لفترات طويلة ولكن بالدواء البيولوجي أصبحت فترة العلاج أقصر وانجح وقد بين انواع الصدفية وطريقة العلاج الجديدة لهذا المرض الشائعة.
وقدم المحاضرة الثانية الدكتور هاشم بسيسو حيث تحدث عن العلاجات الجديدة عن هشاشة العظام وبين الدكتور بسيسو اهمية علاج هشاشة العظام بشكل عام ومدى انتشار المرض وآثاره على صحة المريض وتحدث ايضاً عن العقار الجديد فورتيو وهو من إنتاج شركة “لي لي” ، حيث ان هذا الدواء قادر على اعادة بناء العظام ويحفز نمو العظام وبالتالي يعمل الدواء فورتيو على خفض احتمالات حدوث الكسور العظمية لدى مرض الهشاشة علماً بأن الدواء لا يوصف لأكثر من عامين.
وبعد ذلك بدء حفل التكريم، تحدث الدكتور سفيان بسيط رئيس اللجنة الفرعية لنقابة الأطباء – فرع القدس مؤكداً على الدور التاريخي لنقابة الأطباء خاصة ولمجمع النقابات في القدس عامة. وان الرعيل الأول من رؤساء واعضاء اللجان الفرعية في القدس الذين حملوا على عاتقهم تلك المرحلة المهمة في حياة الأطباء المقدسيين والشعب الفلسطيني عامة وكذلك هم من حملوا على عاتقهم مسيرة الطب في فلسطين فمنهم من بنى كليات الطب في فلسطين واستذكر هنا الدكتور هاني عابدين ابن نقابة الأطباء وأحد النقابيين المقدسين ومؤسسين كلية الطب في جامعة القدس وكذلك رحب بالدكتور عبدالله صبري أحد أهم النقابيين في القدس الشريف فلا مجال للحديث عن النقابة وعدم ذكر الدكتور عبدالله صبري الذي عاهد النقابة لفترات طويلة.
ومن ثم تحدث الاستاذ وليد نمور مدير عام مستشفى المطلع للحضور وشكر نقابة الأطباء على دعمهم الكامل والدائم لمستشفى المطلع وخاصة في ازمتها الاخيرة وشكر أهل القدس عامة على الوقفة العظيمة بجانب مستشفى المطلع ومرضى السرطان ومن ثم كرمت النقابة بحضور نمور صاحبة مبادرة دعم مرضى السرطان فادية فتيحة.
وبعد ذلك قامت لجنة التكريم المكونة من: د. سفيان بسيط، د. عبدالسلام ابو لبدة، د. لؤي الكسواني، د. سامر الاعور، د. رياض عيد، د. شوكت البكري.
بتكريم رؤساء اللجان الفرعية السابقين وتقديم الدروع لهم وهم د. عبدالله صبري، د. فاروق عبدالرحيم، د. منصور يقين، د. محمد جادالله، د. عادل جمعة مسك ومن ثم أعضاء اللجان الفرعية السابقين لنقابة الاطباء فرع القدس وهم
1. د. فاروق حسين عبدالرحيم
2. د. ابراهيم حسين السرخي
3. د. محمد عيسى جادالله
4. د. حاتم عبداللطيف الخماش
5. د. هاني صالح عوض
6. د. محمد ابراهيم عودة
7. د. محمد نبيل عرفة
8. د. جواد رشدي سنقرط
9. د. بشير الياس ترزي
10. د. هاني عبدالمحسن عابدين
11. د. حنا ميشيل فراج
12. د. احمد صالح قنام
13. د. هشام سيف الدين عموص
14. د. سبيرو عيسى الطمس
15. د. ايمن عباس الكرد
16. د. محمود مصطفى الشامي
17. د. خالد علي قريع
18. د. عدنان سليم جابر
19. د. داود مفيد عابدي
20. د. سفيان عرفات ابو رميلة
21. د. سالم يوسف جرايسه
22. د. غالب عبدالمنعم الزغير
23. د. سليمان عطا غوشة
24. د. امين احمد ابو غزالة
25. د. علي زين العابدين الحسيني
26. د. محمد عبدالخالق السكافي
27. د. عباس الياس الزرو
28. د. سليم عوض العناتي
29. د. مرقص “نخلة” عيسى بيضا
30. د. حسام الدين الياس صيام
31. د. سمير ابو خلف
32. د. عبدالله القنبر
كما وكرمت الصحفي والمصور المقدسي الأستاذ أحمد جلاجل تقديرا على جهوده ودوره الرائد.
ثم استذكر الدكتور سفيان بسيط احد رواد العمل النقابي في القدس وفلسطين الراحل الدكتور احمد المسلماني وقد تم تقديم درع لعائلة الدكتور مسلماني ممثلة بزوجته نفوذ المسلماني وابنه الدكتور باسل احمد المسلماني وذلك تقديراً لدوره البارز في العمل المهني والنقابي الفلسطيني.
وقد حضر التكريم ما يزيد عن 120 طبيب والذين أكدوا سعادتهم بهذا التكريم للنقابين السابقين واعتبروه جزء من الشكر والتقدير لزملائهم الأطباء الذين سبقوهم في العمل النقابي وبعد ذلك قدم ((الدكتور احمد قنام )).