نشر بتاريخ: 11/01/2020 ( آخر تحديث: 11/01/2020 الساع
القدس- معا- انتخب رجال الأعمال من الفلسطينيين في أبو ظبي، قيادة جديدة لمجلس العمل الفلسطيني في أبو ظبي، حيث تم انتخاب رجل الأعمال الفلسطيني المهندس جمال أبو بكر، رئيسا لمجلس إدارة العمل الفلسطيني في أبو ظبي.
وكان مجلس الإدارة المنتخب لمجلس العمل الفلسطيني عقد اجتماعه الأول في مقر المجلس، وتم خلاله أيضاً انتخاب الهيئة الإدارية للمجلس، وإقرار توزيع المناصب الإدارية حسب النظام الأساسي.
وقد تم انتخاب كلاً من لورين شومر نائبا للرئيس، ومروان غنام أمينا للصندوق، وصالح عوض أمينا للشؤون الثقافية والإعلامية، ورائد قاسم أمينا للشؤون الاقتصادية، ومحمد عريقات أمينا لشؤون العلاقات المحلية والخارجية، وفضل الجابي أمينا لشؤون العضوية، ونعيم خلف عضو مجلس إدارة ، ود .عدنان إبراهيم عضو مجلس إدارة ، ومحمد الأمير عضو مجلس إدارة ، وحياتي ابسيس عضو مجلس إدارة، وعطا أبو لاوي عضو مجلس إدارة ، وكلف السيد مجدي عطاري بمنصب أمين سر المجلس.
وأعرب المهندس أبو بكر عن تقديره للدعم الذي يحظى به رجال الأعمال الفلسطينيين في أبوظبي، شاكراً غرفة تجارة وصناعة أبوظبي ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، على الجهود والتسهيلات التي يتم منحها لرجال الأعمال الفلسطينيين ، لا سيما أنها ساهمت بشكل فعال في دعم نمو الأعمال في أبوظبي وإيجاد بيئة محفزة لها في الإمارة.
تجدر الإشارة أن مجلس العمل الفلسطيني قد تأسس عام 2004 برعاية غرفة تجارة وصناعة أبوظبي ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، ويضم في عضويته عدداً كبيراً من رجال الأعمال والمدراء التنفيذيين من أبناء الجالية الفلسطينية في دولة الإمارات، وقد عمل منذ تأسيسه على توطيد العلاقات الاقتصادية والثقافية بين رجال الأعمال الإماراتيين والفلسطينيين.

نشر بتاريخ: 30/12/2019 ( آخر تحديث: 30/12/2019 الساعة: 17
رام الله- معا- قامت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) يمثلها المدير العام منجد ابو جيش وبلدية برقين ممثلة برئيسها محمد الصباح وبشهادة رئيس جمعية برقين الزراعية التعاونية محمد ابراهيم بتوقيع مذكرة تفاهم لغايات تطوير صناعة “الكمبوست” وذلك في مقر الإغاثة الزراعية الرئيسي في مدينة رام الله، وتأتي هذه المذكرة في إطار استعداد جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) لتنفيذ مشروع انشاء محطة لتصنيع الكومبوست في بلدة برقين في محافظة جنين من خلال مشروع تخضير الاقتصاد الفلسطيني الممول من الاتحاد الاوروبي.
وقام منسق المشروع م . هيثم زغير بتقديم عرض توضيحي للهدف العام من المشروع وهو تطوير صناعة الكومبوست في فلسطين كبديل اخضر وبأسعار معقولة للمزارعين، وكمحرك للاقتصاد الفلسطيني.
وأضاف زغير ان الهدف الخاص هو تعزيز قدرات 4 منشآت (2 في الضفة الغربية و2 في قطاع غزة) يعملون في مجال تصنيع الكومبوست مع مستويات مختلفة من الخبرة، الإنتاج والحصة السوقية، من خلال تشكيل ائتلاف تصنيع كومبوست موحد، بمنتجات ذات قدرة تنافسية عالية وبعلاقات عمل مستدامة بحيث يهدف هذا التحالف إلى أن يتحول إلى شركة كومبوست فلسطينية في المستقبل.
وشدد المدير العام للإغاثة الزراعية على أهمية إنجاح المشروع في برقين و ذلك بسبب المخلفات الزراعية ومخلفات الثروة الحيوانية الموجودة في البلدة واهمية التخلص منها واعداة تدويرها بما يضمن الحفاظ على البيئة و تشغيل ايدي عاملة وبالتالي الحد من ظاهرة البطالة وبالتالي تكون قد تحققت الأهداف الكاملة المرجوة من المشروع.
كما قال أبو جيش إن الإغاثة الزراعية تسعى من خلال هذا المشروع لتعزيز حضور المنتج الوطني حسب المواصفة الفلسطينية التي تم اعتمادها بهذا الخصوص.
وتوجه محمد الصباح بالشكر للإغاثة الزراعية على هذا المشروع الذي يهدف للتخلص من المخلفات الزراعية و مخلفات الثروة الحيوانية في البلدة بالإضافة للترويج وتسويق المنتج المحلي من الكمبوست وتعزيز حضوره في السوق الفلسطيني، بحيث سيقوم 55 مزارعا بشكل رئيسي بشراء واستهلاك الكمبوست واعادة المخلفات الزراعية للمنشأة في البلدة.
وقال ممثل وزارة الزراعة عماد غنمة إن الوزارة تثمن مثل هذه المشاريع وانها سوف تعمل على تذليل كافة العقبات امام عمل الإغاثة الزراعية وبلدية برقين من أجل الوصول للمخرجات المرجوة من المشروع وخصوصا دعم وتعزيز المنتج الوطني من الكمبوست في مواجهة المنتجات الاخرى.
وأشادت ممثلة وزارة الحكم المحلي يسرية رمضان بعمل الإغاثة الزراعية وقالت إن الوزارة لديها ستراتيجية للتخلص من النفايات والتي تشكل النفايات العضوية 45% من النفايات الصلبة وأن عمل الإغاثة الزراعية و بلدية برقين يدعم ويعزز استراتيجية الوزارة وهو الامر الذي يشكل حالة تكامل بين المؤسسات الرسمية و الاهلية في فلسطين.
وقال بلال ابو الرب ممثل مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية انه من الضروري اعتماد المواصفة الفلسطينية للكمبوست في منشأة برقين و شدد على اهمية تسجيل المنتج واخضاعه للفحوصات المخبرية لما لذلك من اثر في تعزيز مصادقية المنتج وتشجيع المزارع الفلسطيني على التوجه لإستهلاكه بدلا من المنتج الاسرائيلي او المنتجات الاخرى.
وأشاد ممثل سلطة جودة البيئة طالب حميد بعمل الإغاثة الزراعية وبالجهود التي تبذلها من خلال اشراك جميع الجهات ذات الإختصاص في هذا المجال من خلال مجموعة من ورش العمل والإجتماعات والنقاشات المعمقة التي تهدف للوصول لبيئة فلسطينية خالية من النفايات.
ويشار الى ان مشروع تخضير الاقتصاد الفلسطيني الممول من الاتحاد الاوروبي يشمل على مجموعة من التدخلات والانشطة التي تزيد الوعي بضرورة التخلص من المخلفات بطريقة امنة وتحوليها لسماد عضوي من خلال العمل على اقامة 4 منشآت كمبوست في الضفة الغربية وقطاع غزة، وايضا من خلال مجموعة من ورش العمل و الزيارات التبادلية للمزارعين والمخيمات الصيفية البيئية للطلاب في المدارس في مختلف المحافظات.

ارشيف

بيت لحم – معا- قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إن “الجيش الإسرائيلي يدعم خطوة إدخال آلاف العمال من غزة للعمل في منطقة غلاف غزة”، مضيفة أن وزير الأمن نفتالي بينيت سيوافق على هذا القرار.
وأشارت الصحيفة إلى أن” بينيت وعلى العكس من سابقيه، يريد تطبيق سياسة “العصا والجزرة”، والتي أثبتت جدواها في السنوات الأخيرة في الضفة الغربية، ومنعت اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة قبل أربع سنوات”.
وأضافت يديعوت “أنه وفق هذه الرؤيا ستقدم تسهيلات مدنية واقتصادية لسكان قطاع غزة، وتسهيلات ترفع الحصار الذي فرضته حكومة أولمرت بعد سيطرة حركة حماس على قطاع غزة”.
وتابعت الصحيفة:” في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية يعتقدون أن الثمن الذي سيدفعه سكان قطاع غزة على عمليات إطلاق القذائف سيكون عالياً، وفوري ولا يحتمل، وسيدفع السكان في قطاع غزة طلب الهدوء من المنظمات في قطاع غزة”.
وعن الصعوبات أمام إدخال عمال من قطاع غزة، كتبت الصحيفة العبرية، أن “معيقان يقفان أمام الخطوة الدراماتيكية لتحسين الدخل للعائلات في قطاع غزة”. 

وأوضحت أن “المعيق الأول هو معارضة جهاز الشاباك الإسرائيلي لهذه الخطوة لدواعي أمنية، والخوف من استغلال حركة حماس لعدد من العمال بعد الموافقة على إدخالهم، وتحويلهم لمنفذين وحيدين، وفي جمع المعلومات عن ما يجري في غلاف غزة”. 

وأردفت الصحيفة “أن الشاباك يعتقد أن حركة حماس ستستغل العملية من أجل التواصل مع عناصرها في الضفة الغربية، والتي تسعى للحصول على التمويل والتوجيه من قطاع غزة. 

والخوف الأساسي من النقد العلني في معسكر اليمين خلال فترة الانتخابات،قد يمنع رئيس الوزراء نتنياهو من اتخاذ مثل هذه الخطوة المتقدمة حسب وصف الصحيفة العبرية. وهي خطوة ليست مثل توزيع ملايين الدولارات القطرية بل حدث لا يمكن إخفاؤه، وسيتم تصويره وتوثيقه يوميًا عند “معبر إيرز”. 

وختمت صحيفة يديعوت أحرنوت، في جميع الحالات، الجيش الإسرائيلي سيستمر في دفع المستوى السياسي باتجاه التهدئة في قطاع غزة، وذلك من أجل التركيز في الهدف الأهم، وهو منع تعزيز إيران لقوتها في سوريا، وفي تسلح حزب الله، وتعزيز قوته بصواريخ دقيقة.

نشر بتاريخ: 29/12/201
غزة- معا- قال اتحاد نقابات العمال في قطاع غزة ان مؤشر البطالة لعمال قطاع غزة ارتفع في نهاية عام 2019 بشكل يعد الاعلى منذ فرض الحصار على قطاع غزة حيث بلغت معدلات البطالة ما يقارب 54.9 % ومعدلات الفقر فاقت 80% ،وتجاوز عدد الأشخاص الذين يتلقون مساعدات اغاثية إلى 60% من سكان القطاع ، في حين بلغت أعداد المتعطلين عن العمل أكثر من 295 ألف عامل ، كمؤشر خطير يعبر عن تردي الوضع الاقتصادي وتدهور القطاعات الحياتية المتعددة في غزة .
وقال الاتحاد ان ذلك أدى إلي تدهور القطاعات الصناعية والإنتاجية فقطاع الصيد البحري حيث يبلغ عدد الصيادين في قطاع غزة 3700 صياد، 40% منهم فقط يزاولون مهنة الصيد والباقي بلا عمل ،أما قطاع الزراعة حيث تجريف الأراضي اليومية وإطلاق النار علي المزارعين ومنعهم من تصدير منتجاتهم.
واشار الاتحاد ان قطاع البناء والإنشاءات توقف بنسبة 80% من الورش ومواقع العمل والإنشاءات والبناء ،كما تأثر قطاع المنتجات المعدنية الذي قام الاحتلال بتدمير قرابة 500 منشأة صناعية خلال العدوان الأخير، مما فاقم من معاناة قطاع الصناعات المعدنية ، كما تأثر قطاع الخياطة والغزل والنسيج بسبب الحصار وأزمة الكهرباء والحروب، مما أدي إلي تعطل الآلاف من العمال .
وأكد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين علي ضرورة الضغط المجتمع الدولي علي الاحتلال لرفع الحصار الظالم ونصرة قطاع غزة، ودعا السلطة الفلسطينية والحكومة في قطاع غزة بالوقوف بجانب العمال والعمل علي إنهاء الانقسام ،وطالب بضرورة توفير مشاريع إغاثية وتنموية تساهم في التخفيف من الأوضاع الكارثية للعمال في قطاع غزة.
وناشد الاتحاد المؤسسات الدولية وكل أحرار العالم بتحمل مسئولياتهم تجاه قطاع غزة وأن يقفوا بجانب هؤلاء العمال للتخفيف من معاناتهم.

نشر بتاريخ: 26/12/2019 ( آخر تحديث: 26/12/2019 الساع
فرنسا – معا – دخل إضراب العاملين بوسائل النقل في فرنسا أسبوعه الرابع الأربعاء، ليفسد مشاريع الآلاف للاحتفال بعيد الميلاد.
وسارع كثيرون في اللحظة الأخيرة للعثور على ترتيبات بديلة في وقت أُلغيت آلاف رحلات القطارات أو تأخرت جراء الاحتجاجات على إصلاح نظام التقاعد، بينما فشلت سيارات الأجرة وخدمات مشاركة المركبات ووكالات تأجير السيارات في التعويض عن النقص في وسائل النقل.
وعمل جزء فقط من القطارات فائقة السرعة وتلك التي تعمل بين المدن ليلة عيد الميلاد، وعدد أقل الأربعاء.
وأُغلقت محطات القطارات الرئيسية في باريس صباحا وانخفض عدد الرحلات من وإلى الضواحي بشكل كبير، بينما لم يعمل سوى خطين من 16 خط مترو حيث تم تسيير قطارات بدون سائقين فقط.
ولم تثمر المفاوضات التي جرت بين الحكومة والنقابات، الأسبوع الماضي، عن أي تسوية بينما تعهد منفذو الإضراب مواصلة إضرابهم خلال العطلة، إلا إذا ألغى المسؤولون خطتهم لاستبدال أنظمة التقاعد الحالية البالغ عددها 42 بـ”نظام شامل”.
ومن المتوقع أن تستأنف المفاوضات في السابع من يناير.وتشير الحكومة إلى أن الإصلاح ضروري لوضع نظام تقاعدي أكثر إنصافا.
ويرفض العمال تحديد مشروع تعديل النظام التقاعدي “السن التوازني” عند 64 عاما مع إتاحة خيار التقاعد قبل عامين أو بعد السن المحدد.
وهذا الأمر يتيح لأي شخص التقاعد في سن الثانية والستين لكنه يقلص راتبه التقاعدي، بينما يستفيد الذين ينسحبون بعد هذا السن من زيادة.
وتثير كذلك خطط إلغاء الأنظمة الخاصة التي تتيح للموظفين الذين يعملون لساعات طويلة أو يقومون بوظائف شاقة جسديا التقاعد بسن مبكر أكثر غضب آخرين، بينهم عمال سكك الحديد.
وبين الموظفين الذين ينفذون الإضراب عاملون في أوبرا باريس، الذين يحق لهم التقاعد في سن الـ42.
وتظاهرت نحو 40 راقصة باليه الخميس في باريس خارج مبنى الأوبرا بطريقة غير مألوفة إذ قمن برقصة “بحيرة البجع” أمام المارة، فيما علقت خلفهن لافتة كتب عليها “الثقافة في خطر”.
وتؤثر الإضرابات بشكل كبير على المتاجر والفنادق والمطاعم، في فترة كان من المفترض أن تكون الأكثر انشغالا. “سكاي نيوز”

نشر بتاريخ: 23/12/2019 ( آخر تحديث: 23/12/2019 الساعة: 1
رام الله – معا- استنكرت وزارة العمل الارتفاع المتزايد في حوادث العمل القاتلة في صفوف العمال الفلسطينيين العاملين داخل الخط الأخضر، وعليه تهيب الوزارة بالمؤسسات الحقوقية والقانونية الدولية ومنها منظمة العمل الدولية بإجبار أصحاب العمل الإسرائيليين بتوفير اشتراطات السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل، وبشكل خاص في قطاع الإنشاءات.
هذا وستقوم وزارة العمل بزيادة التوعية والإرشاد للعمال داخل الخط الأخضر في كافة المحافظات، من خلال الوسائل التوعوية، وأهمها اللقاءات الجماعية للعمال.جدير بالذكر، أن العامل خلف طلال محمد هوارين من الخليل، لقي مصرعه يوم الخميس الموافق 19/12/2019 ، نتيجة تعرضه لحادث عمل، جراء سقوط عامود حديد عليه، أثناء عمله في ورشة بناء داخل الخط الأخضر.
بينما لقي عاملان فلسطينيان مصرعهما، يوم الأحد الموافق 22/12/2019، جراء حادث طرق في مدينة “رمات غان” داخل الخط الأخضر، وهما العامل سامي ياسين 43 عاما من عصيرة الشمالية قضاء نابلس، والعامل يونس الخراز 20 عاما من طوباس.

نشر بتاريخ: 19/12/2019 ( آخر تحديث: 19/12/2019 الساعة: 17
نابلس- معا- ندد اتحاد نقابات عمال فلسطين بدورة عقدتها النقابة العامة في إسرائيل “الهستدروت” لعمال فلسطينيين في مدينة طبريا.
واعتبر الاتحاد في بيان صدر عنه، اليوم الخميس، “مشاركة بعض العمال في هذه الدورة نتاج تسويق عناوين مضللة وغير جادة، ظاهرها المنفعة وباطنها ينطوي على التضليل والخداع”.
واستهدفت الدورة عمالا فلسطينيين من الضفة الغربية يعملون في فرع البناء في سوق العمل الإسرائيلي تحت عنوان “الأمان والسلامة خلال العمل في فرع البناء وحقوق العمال” .
وأهاب الاتحاد بجمهور العمال الفلسطينيين عدم التعاطي مع مثل هذه المبادرات مستقبلا، بصرف النظر عن من يقف خلفها، سواء كانت النقابات الإسرائيلية أو غيرها، معتبرا أنها “لا تصب في مصلحة العمال بقدر ما تصب في خانة الدعاية والترويج لحملات تعاون ومساعدة وهمية تقوم بها مؤسسات الاحتلال”.

نشر بتاريخ: 15/12/2019 ( آخر تحديث: 15/12/2019 الساعة: 19:
رام الله – معا – اكدت النقابات الصحية ان الوضع في وزارة الصحة لم يعد فيه احترام للامانة والاخلاص، ولم يعد يخفى على احد ما آلت اليه الاوضاع في الوزارة من تراجع مستمر في كافة المجالات، مؤكدة انه ولو تضحيات الموظفين بتحمّل الأعباء المضاعفة في العمل لانهارت وزارة الصحة، ولولا تحمل الموظفين في كل الدولة تبعات سياسة الاحتلال في قرصنة اموال شعبنا لما استطاع احد الصمود، موجهة النقابات تحية الصمود لموظفي الوزارة المناضلين.
واكدت النقابات الصحية الموقعة على البيان وهي “نقابات الأطباء، الصيادلة، الاسنان، الطب المخبري، التمريض، مساعدو الصيادلة، فنيو الأشعة، فنيو التخدير والإنعاش، العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، مفتشو الصحة، فنيو الأسنان، وأخصائيو البصريات وأخصائيو التغذية واخصائيو الرعاية التنفسية وموظفو الخدمات الصحية” ان كافة موظفي الوزارة يتحملون الاذى من ذوي القربى ودون أي تراجع عن استمراركم في خدمة أبناء شعبهم رغم ما آلت اليه الامور بالوزارة.
وحمّلت النقابات الموقعة على البيان وزيرة الصحة مسؤولية كافة الاوضاع والمشاكل التي يعانيها الموظفين وتعاني منها وزارة الصحة والتي اصبحت تمس الخدمات المقدمة لابناء شعبنا بشكل خطير.وطالبت النقابات الصحية وزيرة الصحة بعديد المطالب المحقة العادلة، وامهلت النقابات وزيرة الصحة شهر من تاريخه بالاستجابة لهذه المطالب:
1. العمل الجاد على تعديل الهيكلية وإقرارها ونخص بالذكر المراكز والمشافي التي لم يتم شملها مثل (مستشفى الامراض العقلية، مستشفى طوباس التركي، مستشفى المحتسب، مديرية صحة شمال الخليل، صحة يطا، دور الولادة الامنة ومراكز الطوارئ…. الخ)
2. تسكين وتثبيت الموظفين الشاغلين للمنصب والقائمين بالاعمال والاماكن الشاغرة.
3. العمل على اضافة الشواغر وزيادة الكوادر بما يتناسب مع حجم العمل.
4. تثبيت العقود السابقة اسوة بوزارة التربية والتعليم.
5. فتح الدراجات وتعديلها.
6. تعديل المؤهل العلمي والمسمى الوظيفي لمستحقيه.
7. تجميد قانون المساءلة الطبية وتعديله لحين ايجاد الارضية المناسبة.
8. تعديل طبيعة العمل لموظفي وزارة الصحة ومساواة طبيعة العمل للطب البشري (الطبيب العام) ومساواة الإداريين العاملين في مباني الوزارة بعلاوة طبيعة العمل مع بقية زملائهم العاملين في الوزارة.
9. توفير البديل للموظفين في حالات التقاعد والوفاة واجازات الامومة والاجازات المرضية وكل ما احتاج الامر.
10. انصاف موظفي الخدمات الطبية العسكرية.
11. انصاف جميع العاملين الذين يخضعون هذه النقابات في الوزارات المختلفة مثل (وزارة الشؤون الاجتماعية، التربية والتعليم، وزارة الزراعة، الحكم المحلي….الخ)
12. انصاف العاملين بالقطاع الخاص.
13. تسوية أوضاع الموظفين الحاصلين على شهادة الإدارة الصحية وخاصة الذين ابتعثتهم الوزارة لدراسة هذا التخصص.
14. وقف الضريبة المضافة على مقدمي الخدمات الصحية في القطاع الخاص لأنه لا ضريبة على المرض.
15. الإسراع بسن قانون حماية المؤسسات والكوادر من الاعتداءات.
16- إنصاف الممرضين المؤهلين حملة الدبلوم في التعيينات.

نشر بتاريخ: 11/12/2019 ( آخر تحديث: 11/12/2019 الساعة: 12:45
بيت لحم- معا- عقدت نقابة الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في محافظة بيت لحم بالشراكة مع منظمة اطباء لحقوق الانسان امسية مهنية بعنوان “الاثار النفسية على الاسر الفلسطينية الناجمة عن اقتحامات واعتداءات الاحتلال المستمرة “.
وحضر المؤتمر محافظ بيت لحم اللواء كامل حميد، والعقيد طارق الحاج مدير شرطة المحافظة، والدكتور إياد عثمان نقيب الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين، وممثل منظمة اطباء لحقوق الانسان الدكتور صلاح حاج يحيى وأمين سر النقابة في محافظة بيت لحم وسام حمدان، وعدد كبير من رؤساء المؤسسات والبلديات والجامعات والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والمرشدين.
وتم تقديم عدد من الأوراق العلمية وعرض نماذج للتدخل النفسي مع الأسر بحالات الطوارىء.
وقدم الأمسية عماد الصوباني ويسر جلسات الحوار عايد حوشية.

نشر بتاريخ: 09/12/2019 ( آخر تحديث: 09/12/2019
طوباس- معا- استضافت شركة كهرباء منطقة طوباس أول أمس الخميس كلا من النقابة العامة للكهربائيين في فلسطين، ممثلة بنقيبها شاهين شاهين، ونقابة كهربائيي يطا ممثلة بأمين صندوقها عبد العزيز أبو عيد، ونقابة كهربائيي جنين، ممثلة بنقيبها أمجد ياسين، وأمين صندوقها محمود العبوشي؛ بهدف إنشاء لجنة تحضيرية لتأسيس نقابة للكهربائيين في طوباس.
وقد حضر اللقاء عدد كبير من الفنيين الكهربائيين المسجلين في شركة كهرباء منطقة طوباس، المزاولين للمهنة، واختاروا من بينهم لجنة مكونة من سبعة أشخاص؛ بهدف التحضير لإنشاء نقابة للكهربائيين في منطقة طوباس.
ورحب ممثل شركة كهرباء منطقة طوباس، وعضو مجلس إدارتها، بشار بني عودة بالحضور الكريم وأثنى على دور النقابات التي حضرت لدعم تشكيل نقابة جديدة في طوباس، وقال: “نحن مسؤولون عن تنظيم هذا القطاع بالتكامل معكم لصالح المواطن وبيته”، موجها الكهربائيين لتطوير أنفسهم في مجال الطاقة المتجددة التي كانت شركة كهرباء طوباس من الرياديين فيها على مستوى الوطن.
وأضاف بني عودة: “هناك مشروع مقبل بقيمة 2.5 مليون دولار لتزويد المزارعين بالطاقة الكهربائة من خلال الطاقة المتجددة تحت إشراف الشركة، ومن خلال هذه المشاريع سنقتحم الغور والسهل والمناطق المهمشة؛ لتثبيت ونعزيز صمود المواطن في أرضه ووطنه”.
ومن جانبه قال نقيب الكهربائيين في فلسطين، شاهين شاهين: “نحن نعمل على رخصة وطنية تمنح للفنيين الكهربائيين؛ تمكنهم من العمل في أرجاء الوطن كافة، وسينظم امتحان على مستوى الوطن ككل؛ كشرط للحصول عليها، وسنعمل على توحيد شروط شبك وربط الكهرباء على مستوى فلسطين”.
مضيفا: “نعمل مع شركة كهرباء منطقة طوباس حاليا، على إنشاء قسم للفحص، ولن يتم ربط أي منشأة بالخدمة الكهربائية إلا بعد موافقة قسم الفحص في الشركة”.
بدوره أبدى نقيب الكهربائيين في جنين، أمجد ياسين دعمه لكهربائيي منطقة طوباس واستعداد نقابته لاحتضانهم إلى حين تشكيل جسم نقابي منفصل خاص بهم، وقال: “نحن على استعداد لاحتضان الكهربائيين في منطقة طوباس، ومنحهم الإذن للعمل باسمنا إلى حين تشكيل نقابتهم الخاصة، وإجراء انتخابات نقابية نهائية لنقابة الكهربائيين في طوباس، وتقديم أي دعم يحتاجونه”.
وفي ختام الجلسة شكر الحضور شركة كهرباء منطقة طوباس على استضافتها هذا الحدث المميز الذي يهدف لتنظيم الخدمات الكهربائية المقدمة للمواطن والارتقاء بها بالشكل الأمثل.