باب التراث الشعبي لعرب الجرامنة-المويلح

ان اية معلومة نجدها تضيف الى سجل تاريخ عرب الجرامنة في عاداتهم وتقاليدهم ومأثوراتهم الشعبية وحكاياتهم وقصصهم وأنماط حياتهم علينا ان ندونها قبل فوات الأوان وتحت هذه القناعة اجريت هذا اللقاء انا محمد احمد أبو زر مع الحاجة سميحة احمد أبو زر(ام ايمن ابو وردة) على حلقات لاستكماله واعداده للنشر.
الحلقة الأولى
الاستسقاء
سؤال: كيف كان عرب الجرامنة يستسقون اذا انحبست الأمطار؟
الجواب:عندما كانت تنحبس الأمطار تتجمع النساء بعد المغرب في وسط قرية المويلح التي يسكنها عرب الجرامنة ثم تبدأ عملية الاستسقاء وتسمى هذه العملية (التغييث) أي يطلبون الغيث من الله.
تحمل النساء معهن الرحى أي الطاحونة الحجرية التي يطحنون عليها الحبوب رمزا لطلب الأمطار التي تنتج هذه الحبوب أي يا رب ها هي الرحى متوقفة فرحمتك يا الله.
تحمل النساء معهن(ديكا) أي ان الطيور والحيوانات اصابها الجوع والعطش ثم ان الديك يصيح طالبا الرحمة من الله.
تبدأ النساء بزيارة بيوت القرية بيتا بيتا يرددون طلب الغيث من الله.
يا الله الغيث يا ربي     شتوة والهوا غربي
يا ربنا يا أبو الجود      وتملي بركة عابود تا يصلي الأجاويد
يا الله الغيث غيثنا      بل بشيت راعينا
يا الله يا الله يا ربي      يصبح وادينا يدربي
اسقونا يا دار الشيخ    والمية عليكم زيح
اسقونا يا دار الحاج     والمية عليكم دج
يا الله يا الله ربي       نسقي زرعنا الغربي
تزور النساء كل بيت من بيوت القرية وهن يرددن هذا الإنشاد فيخرج أهل البيت بالماء ويرشون النساء به أملا بنزول الأمطار.
سؤال: ما يفعل الرجال للاستسقاء؟
الجواب: يقوم الرجال بالتجمع وزيارة البيوت ويرددون النشيد نفسه ويقولون فيما يقولون حينة حينة حبة طحينة ويقوم أهل البيت بتسيلم الطحين لأحد الرجال ويرشونهم بالماء تعبيرا عن حاجة الناس اليه وان الخير سيأتي باذن الله وبعد الانتهاء من زيارة البيوت يذهب الرجال بالطحين الى دكان القرية ويشترون الحلقوم والقضاة والتمر والحامض على حلو ويوزعون ذلك بينهم ويعودون إلى بيوتهم فرحين مسرورين.
سؤال من صاحب الدكان:
جواب: كان صاحب الدكان شحادة حمدان الو زر رحمة الله عليه.
سؤال:هل كان الرجال يصلون صلاة الاستقساء حسب السنة النبوية الشريفة؟
الجواب لا طلب الغيث كان يقوم به الشباب والنساء
سؤال: هل كانت تسقط الأمطار بعد هذه الاستغاثات؟
الجواب: نعم احيانا تسقط بقدرة الله لصفاء نية الناس وطلبهم من الله سبحانه وتعالى وأحيانا لا تسقط فهذا أمر بيد الله سبحانه وتعالى.
شرح المصطلحات: بركة عابود: قرية عابود من قرى رام الله بها بركة واسعة.
بشت: و عباءة الراعي
يدري : أي تأتي السيول الى الوادي فتدفعه بغزارة
بل: أي يصاب البشت أي العباءة بالماء(البلل)
حينه حينة:أي حيونا حيًونا.

الحلقة الثانية
الرقية
تحرص الأمهات والجدات على أبنائهن وبناتهن صغارا وكبارا ويقمن بقراءة التعاويذ التالية دفعا لشر الإصابة بالعين والحسد باعتقادهن أن هذا سيحمي الأطفال والكبار من شر الحاسد اذا حسد/ فيقلن:
حوطك بالله، وثنيتك بالله وثلثتك بالله
العين تصونك من العين العينية الغربة الردية
لقاها سيدنا سليمان بالبرية/ قال لها وين رايحة بالعينة
وعلى المرأة المطيعة، وعلى الدابة السريعة
وعلى الخيل في الميدان وعلى الجمال تحت الحمال
قال لها اخسي خساك الله، قالت يا سيدنا سليمان يا كريم خذ مني بعهد الله اللي يرقيني بالرقية لا اعبر له دار ولا أذي له شباب.
طبخنا عدس وجارتنا عدس والمرأة عزمت والرجال  عبس سقت الل عليك الله يا عين تخرجي من المحسود كما خرجت المهرة من بطن الفرس، تصهلي صهيل في ظلام الليل، راح الشر بعيد بجاه محمد الحبيب عين الحسود فيها عود عين الجار فيها نار عين البنت فيها خشت عين الذكر فيها حجر وعين اللي ما يصلي على محمد مقلوعة(الله صلي علي محمد وعلى اله وسلم).
ثم يوضع فيصحن مجموعة من الحجر ويدار به فوق المحسود ثم يوضع فوق الحجر قطعا من الشبه، فتنتصهر الشبه ويشكل فيها أشكال مختلفة ثم تؤخذ الشبه عن الحجر وتنتظر الراقية في هذه الأشكال فتقول هذه عين الحاسد أو الحاسدة، وتقول لم حولها: انظروا هذه عين فلان أو فلانة مستندة في ذلك إلى حالة العداء بينها وبين الآخرين ثم تسحق الشبه وتدهن بها جبين الطفل.
وإذا لم توجد شبه يوضع شيء من الشعير والملح الذي كان يوضع في حلقة قراءة المولد النبوي الشريف. وقد تكون هناك تعويذات بالحجب تعلق على الكتف أو في رقبة المحسود أو في مخدة المصاب بالعين,ومن ثم التعاويذ أيضا تعليق خرزات ورقاء على كتف الطفل لرد عين الحاسد.
الحلقة الثالثة

وداع حجاج بيت الله..
10/7/2009

تسمى عملية وداع الحجاج (التحنان) (التحنين)
سؤال: كيف كانت تجري عملية وداع الحجاج؟
الجواب: اجابت ام ايمن ان نساء قرية المويلح-عرب الجرامنة- يجتمعن في بيت المرأة والتي تنوي السفر لاداء فريضة ويبدأن (بالتحنين) فيقلن ما يلي:
حننوا حننوا    والمحنن الله
عطيه من الله    حجتك يا حجة
حننوا حننوا   من طاب الحنيني
يعودوا سالمين    زوارك يا نبي
يعودوا سالمين
في الهدم الوافي    قلطني يا ابني
في الهدم الوافي
يا امي لا تخافي    والمحنن الله
يا امي لا تخافي
فرشنا المصلى   بباب حرم النبي
فرشنا المصلى
عند النبي وصلنا    افرحوا يالحباب
فرشنا وصلينا     وطفنا وسعينا
افرحوا يا احباب
لقاني البديوي   ملثم بالحطة
اتاري البديوي   يصلي في مكة
لقاني البديوي   ملثم باللثام
اتاري محمد   عليه السلام
لقاني البديوي    ملبس باللبس
اتاري محمد     مصلي بالقدس
ثم يرددون الانشاد التالي:
على بير زمزم   توضا الرسول
يا ابريق الفضة   وشمع وبخور
على بير زمزم   توضا النبي
يا ابريق الفضة  والشمع المضوي
يا ناقة النبي   محملة بحمالها
اتهدولت عند الحرم  بحمالها
يا ناقة غنالها   الشاطر محمود
تهدولت بحمالها  بباب العامود
يا ناقة غنالها  الشاطر علي
تهدولت بحمالها   عند النبي
يا ناقة غنالها   الشاطر حسن
تهدولت بحمالها   بباب الحرم
على ظهر الناقة   افرشولي البساط
انا يا رفاقا  الوداع الوداع
على ظهر جملي   اخر شولي البساط
وانا يا اهل بلدي   الوداع الوداع
على ظهر بيتي   افرشولي البساط
وانا يا اهل بيتي   الوداع الوداع
على الجناين  افرشولي البساط
وانا يا كناين  الوداع الوداع

في الهدم الوافي   قلطني يا ابني
يا امي لا تخافي   والمحنن الله
بالثوب المطرز  ودعتني بنتي
والمحمل درج  افرحوا يا حباب
كوني مريه    يا طريق الحجاج
جبنة طرية    تحت اقدام الحجاج
في الطريق سائح  جمل الحجاج
محمل مسابح   جمل الحجاج
اما الرجال فيحضرون الى بيت الحاج ويودعونه بالدعاء ان يصل سالما ويعود اليهم سالما وان يتقبل الله منه حجه ويطلبون منه ان يدعو لهم هناك عند البيت الحرام وجبل عرفات.
والحجاج يحرضون معهم (الحناء المبارك) ن مكة المكرمة وبعض الهدايا للاطفال والمسابح للرجال وبعضهم يحضر (طاسة الرجفة) لعلاج المرضى والمحسودين وهي غالبا من النحاس او الفضة ويكون مكتوب عليها ايات قرانية، حيث يوضع فيها الماء ويسقي هذا الماء للمريض او المنحسود او الخائف تيمنا بالايات القرانية الكريمة المكتوبة عليها.
وممن حج في منتصف اربعينات القرن العشرين الحاج حسين إسماعيل الداقور رحمه الله والحاج جمعة علي ابو زر رحمه الله، والحاجة سعاد زوجة الحاج جمعة علي ابو زر رحمها الله، والحاجة صفية حسين ابو زر رحمها الله، وقد ذهبوا بالقطار من راس العين حتى السويس، ومن هناك سافروا بالسفينة عبر البحر حتى ميناء جدة، ومن جدة توجهوا بالبر إلى مكة المكرمة  وبعد اداء فريضة الحج عادوا بنفس الطريقة .
وعند عودة الحجاج يستقبل الناس الحجاج بالاهازيج والزينات ويتسابق الناس الى دعوتهم الى تناول الطعام والتي قد تستمر هذه الدعوات اسابيع..
شرح المصطلحات:
المحمل: قافلة جمال الحجاج
درج: مشى
مرية: لينة، سهلة
تهدولت: برخت بالحمل
قلطني: وصلني
الحلقة الرابعة
المهاهاة والحناء

في الاعراس تقوم النساء بالمهاهاة لرجالهن او لعشيرتهن او للضيوف الذين يحضرون الى العرس وعندما تنتهي المراة من المهاهاة ترفع النساء الزغاريد تجاوبا معها.
والمهاهاة هي صيحة ترفع بها المراة صوتها محيية او مفتخرة او مكرمة بها الرجال من ابناء العشيرة او الضيوف.
ام ايمن، اذكري لنا بعضا من هذه الصيحات (المهاهاة) فاجابت:
هاهي احنا الجرامنة واحنا مشايخ البلاد
 واحنا حربنا ودق حرابنا بسولاد
مين يحاربنا وبده يحاربنا
بكره بلاقينا على الميعاد
باباي  (ابو) محمد احنا كبار العرب واحنا كراسيها
واحنا جريد النخل تركزت فيها
با ابو محمد اهجم لي على القوم وكسر لي كراسيها

هاي هي يا جرامنة يا اعمامي ويا اخوالي
يالله ازرعولي طريق العين ريحان
والرجل منكم يسوي مئة رجال
والبنت منكم تسوي محكمة قاض

يا ابو محمد روح بلادك بلاد الغربة ما دامت
روح بلادك والهيبة كما كانت
وحياة ابوي بلادي ما بخليها
وقعد الجرميات جوا علاليها

على المويلح حملنا وزملنا
وعلى المويلح حطينا ثقايلنا
وعلى المويلح لفلف يا شمالي ودور
يا ابو محمد يا شيخنا المذكور
واضرب بسيفك وخلي الاعادي تغور

يا دور الجرامنة على شط النهر تتبخر
عمود فضة وعمود الذهب الاصفر
يا دور الجرامنة على ارض المويلح مبنية
عمود فضة وعمود رخامية
اذا ركبوا الجرامنة تركب وراهم ميه
وان عطشت الخيل يسقوها من نهر العوجا الافندية

يا ابن العم واحنا اكبرنا وزال الهم
والله ان عشنا وخلتنا منايانا
كاس ان شربناه نسقيه لاعدانا

يا ابو محمد يا شعري على راس
يا دارنا الواسعة يا برجنا الوافي
ياما قلت لك يا خيي درجني على العاصي
تملى قلوب الاعادي بارود ورصاص

يا جرامنة يا خلفة الاجاويد
يا طعامين الزاد يا خلفة الاجاويد
نذر علي ان جاك السعد يا سيدي
لاصيح بيت موال والحقها تراويد

بين البيادر دائما موقوفنا
والجوخ الاخضر دايما ملبوسنا
ما دام ابو محمد تاج على رؤوسنا
كل الاعادي تحت
 
وفي الضرة قالت:
يا كبشة براغيث بعبي تقرضني
يا حية البور تقرصني تيبسني
يا دولة الشام سبع سنين تحبسني
اهون علي من الضرة تونسي

يا جرامنة مية على مية
تمشوا بشهامة ما تمشوا بذليه
خلي الفرود على الجناب مرخيه
واحنا الامارة تخدمنا الافندية

والصيحة او المهاهاة هي فيض كبير لا نهاية له، وهي ابداع حقيقي تقوم به النساء ولكننا كتبنا القليل من هذا الفيض الغزير.

ليلة الحناء

تقوم النساء يعجن الحناء وفي المساء يذهبن الى بيت العروس، وهناك يستقبلن بالترحاب والزغاريد، كما تبدأ حاملات الحناء بالغناء، وبعد الجلوس في بيت العروس يقمن بتحنية العروس، وذلك من الكف الى الكوع وكذلك بالقدمين الى الركبة، واثناء وضع الحناء يرددن الاغاني فيتعلق:
سبل عيونه ومد ايه يحنوله
طفل صغير وكيف اهله يبيعنه

حنا يا ولديا جالب الحنا
انت عريس وعروستك منا
ريحه يا ولد يا جالب الريحه
انت عريس وعروستك امليحه

حنانا ما علم بالله اشنذروا
العريس ما هو فقير حتى تعذرونه

قولوا لابوي الله يخلي ولاده
استعجل علي واطلعني من بلاده
قولوا لابوي الله يكثر زيته
استعجل علي وطلعني من بيته
قولوا لابوي الله يخلي ولده
استعجل علي وطلعني من بلده

شرح المصطلحات:1 طفل صغير: بنت صغيرة لا تزال جاهلة
2. الشناذر: مادة توضع على الحناء حتى يرطب ويحمر ويصبح واضحا.
3. الريحة:العطر

الحلقة الخامسة
المولد النبوي

يقام المولد النبوي تدينا او تلبية لنذر او يقيمونه عن روح ميت او احتفالا بمولود، او طلبا للاجر والثواب.
يكون الرجال حلقة يضعون في وسط الحلقه صينية عليها شعير وملح طعام، يبدأ الشيخ بقراءة اشعار المولد وهم يرددون وراءه، والشيخ يقرا من كتاب المولد النبوي الشريف، ومن هذه الاشعار نذكر:

يا امنة بشراك سبحان من اعطاك
بحملك محمد رب السما هناك
حليمة حليمة يا مرضعة اليتما
قومي رضعي محمد قومي اعملي وليمه
صلى الله عليك سلام عليك يا طه يا حبيبي
صلوا يا اهل الفلاح على النبي زين الملاح
من له اربع ماذن مشعلات مع الصباح

وعندما تضع سيدتنا امنة سيدنا محمد يقف الرجال وتزغرد النساء احتفالا بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، وبعد الانتهاء من قراءة المولد يقدم (الحلقوم والتمر) وان كان هناك نذر على وليمة طعام تقدم الوليمة للرجال، ثم توزع مادة الملح والشعير على الناس ليتبركوا بها، وبعد ان دخل التعليم الى النساء اصبحت النساء يقمن المولد النبوي الشريف في بيوتهن، وبنفس الاشعار والعادات المتبعة عند الرجال.

الحلقة السادسة

الختان (الطهور)

ياتي المطهر من المدينة او القرية الى المويلح ليقوم بختان الاولاد، واثناء عملية الختان تغني النساء ومن اقوالهن:
طهروا يا مطهر وناوله لامه
يا دموع الغالية نزلت على كمه
طهروا يا مطهر وناوله لاخته
يا دموع الغالية نزلت على تخته

لا تطهروا يا مطهر تتجي خالاته
يجبين الذهب واللولو ويقطين على حلاته
تم يتبعن ذلك بالزغاريد وتوزيع (الحلقوم والحامض على حلو)، وقد يقوم البعض بذبح الذبائح واعداد الولائم، ثم تاتي النساء بعد ذلك الى بيت الولد الذي تم ختانه وتقدم له الهدايا بهذه المناسبة، ويتم اكرام المطهر بالنقود والحلوى.

Be Sociable, Share!

التعليقات

رائد سناكرة في 4 أغسطس, 2009 - 5:32 م #

نشكر المربي الفاضل محمد ابو زر على هذه المقالة ونتمنى له دوام التفدم ونسأل الله ان يجمعنا به عن قريب


ahmad hasan alloush في 24 يناير, 2010 - 6:02 م #

All human beings have one mother
except one group of them
their hometown is considered the other
it is a part of her, it is a part of him

Wherever he goes its in his heart
wherever she goes its in her mind
its a country that wont be set apart
its a country that is a one of a kind.

It has been always living in our soul
and in our lives it is always playing a role
it is strong and will never fall
not loving a specific part of it, but loving it all

A member of Al-Jaramneh tribe that is seventeen years old
loves Palestine more than anything else in the world….

thank you..
free_palestine93@hotmail.com


محمد حسين ابو ربيع في 12 مايو, 2010 - 3:03 م #

الله يرحم زمااااااااااااااااان وتقى ذكراااااااا


محمد حسين ابو ربيع في 12 مايو, 2010 - 3:06 م #

جميع البشر واحد الأم
باستثناء مجموعة واحدة منهم
وتعتبر مسقط رأسهم الآخر
بل هو جزء منها ، بل هو جزء منه

أينما ذهب في قلبه
اينما ذهبت في عقلها
في البلد الذي سيتم تعيينه متعود بعيدا
في هذا البلد الذي هو واحد من نوع ما.

لقد كان يعيش دائما في روحنا
وفي حياتنا هو دائما تلعب دورا
انها قوية وسوف تسقط أبدا
لا محبة جزء محدد من ذلك ، ولكن تحبه جميع

عضو من قبيلة Jaramneh أن سبعة عشر عاما من العمر
يحب فلسطين أكثر من أي شيء آخر في العالم ترجمه رائد سناقره


omar ameen abowardeh في 31 مايو, 2010 - 6:50 ص #

نشكر الاخ محمد ابو زر على هذا المقال ونتمنى له العمر الطويل لينشر لنا الافضل


أضف تعليقك
أسمك:
ايميلك:
موقعك:
تعليقات:

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash