أغسطس
01
التصنيف (شهداء, غير مصنف) بواسطة almwealh في 01-08-2009    297 مشاهده

ولد الشهيد محمد دعاس ابو عبيد في قرية المويلح-عرب الجرامنة قضاء يافا، تربى في حضن والديه معززا مكرما، كان شابا صاحب أخلاق عالية وادب جم ومن مميزاته اذا التقيته لا يلاقيك الا مبتسما فلا احلى من لقائه. عمل موظفا في البنك العقاري العربي في نابلس
ترك البنك والتحق بالجيش العربي الاردني وفي حرب 1967 كان مقاتلا في القدس. بعد حرب 1967 نزح مع اسرته الى مخيم الكرامة وفي الكرامة التحق بقوات العاصفة التابعة لحركة فتح ومن ابرز مقولاته المعروفة عنه: “ان الوطن ليس ارضا ولا بيتا بل الوطن هوية وكرامة وحرية ومجتمعا متكاملا يعيش فيه الإنسان امنا مطمئنا”.
المناضل محمد دعاس ابو عبيد قضى شهيدا في معركة الكرامة التي جرت في مخيم الكرامة فكان اوائل المقاتلين في صفوف حركة فتح وجد الشهيد مطعونا بالسلاح الأبيض حيث التحمت كتائب الفدائيين في مخيم الكرامة بقوات العدو بالسلاح الابيض فيكون قد نال اشرف الأوسمة واعظمها ففتحت الطريق ايها الشهيد لشباب فلسطين للانخراط في الكفاح المسلح حتى تحرير كامل التراب الوطني الفلسطيني.
شيع جثمان الشهيد مع رفاقه من شهداء معركة الكرامة الى مقبرة الشهداء في عمان.
هنيئا لك الشهادة يا محمد يا صاحب الابتسامة الحلوة فقد لاقيت ربك راضيا مرضيا اللهم اجعله مع النبيين والصديقين والشهداء والمجد والخلود لشهداء الأبرار والحرية والاستقلال للوطن الحبين فلسطين.
نم قرير العين ايها الشهيد محمد فلقد فتحت بابا للمناضلين والشهداء والطريق حتى يعود اللاجىء الى وطنه مرفوع الهامة.
اعداد محمد احمد ابو زر” ابو نضال” بتاريخ 14-7-2009

Be Sociable, Share!
أضف تعليقك
أسمك:
ايميلك:
موقعك:
تعليقات:

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash