نابلس:امين ابووردة

صدر حديثا كتاب الموجز في سيرة بني جرم و عرب الجرامنة – المويلح/ يافا من تأليف الأستاذ والمربي محمد أحمد أبو زر (ابونضال)  والذي يؤرخ لأصول عرب الجرامنة منذ الاف السنين وحتى الوقت الحاضر.

ومؤلف الكتاب ولد في قرية المويلح – يافا 1938م وحائز على جائزة المؤرخ البريطاني الشهير ( أرنولد توينبي) لأفضل دراسة لطالب فلسطيني عن الحركة الصهيونية وأخطارها وبإشراف جامعة الدول العربية. وعمل  مدرسا في السعودية لمدة 8 سنوات ومعلما في مدارس وكالة الغوث 28 عاما قبل ان يتقاعد.

واشار مؤلف الكتاب الذي جاء في 156 صفحة من الحجم المتوسط ان فكرة تأليفه كانت تراوده دائماً ليكتب عن مسقط رأسه وعن العشيرة التي ينتمي إليها ورحلتها القديمة  والمعاصرة وكان دائماً يدون ما يستطيع نقله من معلومات في اوراقه.

   ونوه الى انه كان دوما مهتماً في مجالس شيوخ العشيرة ومن يكبرونه من الشباب فتكونت لديه أفكار ومعلومات إلى حد التفاصيل عن المويلح والمحمودية والجبل الأزرق وكسفا وأم الحمام وأبو سمارة وكلها من أراضي الجرامنة ولأنه من مواليد 1938 فقد عايش المرحلة التي عاشها عرب الجرامنة بأفراحها وأتراحها وكان مهتماً أيضاً بأنساب عائلاتهم ومصاهراتهم وقد دون كل ذلك في أوراقي وهذا مما يسَّر له إعداد هذه المادة.

 واشار مقدم الكتاب المهندس غانم بكر مصطفى من دير بلوط انه  وللأمانة وللإنصاف ولوضع الشيء في موضعه ونصابه الصحيحين، “أشير بشكل موضوعي إلى أن المؤلف كان على صلة مباشرة بالكبار والمعمرين من بني جرم، وقد أخذ عنهم ومنهم الكثير على مدى سنوات طوال في انتظار اليوم الذي ينشر فيه تاريخ وسيرة هؤلاء الرموز من الأجداد والذي هو ملك وحق لكل فرد من أبناء الجرامنة ومصدر فخر واعتزاز لهم ولأبنائهم من بعدهم والذين يتحتم عليهم المحافظة عليه ونقله من جيل إلى جيل. هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن المؤلف قد عاصر فترتي ما قبل النكبة وما بعدها وكان صادقاً أمينا في نقل ما تواتر عن جيلي الآباء والأجداد وما قد تيسر ممن سبقهم”.

  وحسب الكتاب فانه يعود عرب الجرامنة في نسبهم إلى جرم الطائية حيث كانت تنتشر في غور أريحا والفارعة وغور البلقاء وشرق وغرب القدس وشرق الرملة وما بين غزة والخليل ومنطقة يافا ونزلوا العوجا. وقد سكنوا قرية المحمودية في عهد السلطان العثماني محمود الثاني بين عامي 1808 – 1839م واشتق إسمها من إسمه. كما أسسوا قرية المويلح على الجهة الشمالية لنهر العوجا والمقابلة لقرية المحمودية وسكنوها، وترتفع المحمودية والمويلح عن سطح البحر 25م. وامتلكوا أراضي تقع غرب قريتي رافات ودير بلوط، وإلى الشرق من مجدل الصادق وهي من أراضي الضفة الغربية حالياً، وتزيد مساحتها عن ثمانية ألآف دونم، وتبلغ مساحة الأراضي في المويلح 2795 دونم، وملكيتهم في أراضي المحمودية (41) دونم.

   ومن عائلات عرب الجرامنه عائلة أبوزر, وعائلة أبو وردة , وعائلة ابو عايش , وعائلة أبو بخيت , وعائلة أبو زريق, وعائلة الداقور, وعائلة أبو بطاح, وعائلة العايد, وعائلة أبو عبيد , وعائلة أبو علوش , وعائلة الصناقره  وهم عائلة السالم وعائلة خليل وعائلة سعد الدين وعائلة أبو منيف .

   وقد ساكنهم لفترة طويلة عائلة أبو العدس التي تعود أصولها إلى عنبتا – قضاء نابلس، وتملك بعضهم أراضي في قرية المويلح وعائلة العايد وتملكوا مع الجرامنة أراضٍ في منطقة أم الحِمّام وكسفا، ويذكر أنه أثناء الحرب العالمية الأولى، عندما وصلت القوات البريطانية إلى منطقتهم، قامت هذه القوات بإجلائهم من أماكن سكناهم في المويلح والمحمودية والجبل الأزرق وأم الحمام وكسفا، فسكن الشيخ جمعة علي أبو زر والشيخ يوسف صالح أبو زر في اللد والقسم الأكبر منهم سكن بالقرب من قرية المغار – قضاء الرملة، ثم بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى عادوا إلى أماكن سكناهم.وفي اعقاب نكبة 48 تشتتت عائلات الجرامنة في مناطق عديدة.

واحتوى الكتاب على  عرض للحياة الاجتماعية لعرب الجرامنة وعلاقتهم مع المدن والقرى والعربان ورحلتهم ومشاركتهم في الجهاد الفلسطيني والحياة العلمية وامتدادات لبعض العائلات وصور للكبار والمسنين وشجرات الانساب.وصور لشهداء عرب الجرامنة وخرائط توضيحية لاماكن تواجدهم.

وقد تم نشر الكتاب كاملا على مدونة اطلقها عليها مدونة عرب الجرامنة-المويلح على شبكة مدونات امين الاعلامية.

Be Sociable, Share!

التعليقات

فتحي ابو عايش في 29 مايو, 2009 - 2:30 م #

انا فتحي ابو عايش كيف بدي اسجل شكرن


فتحي ابو عايش في 29 مايو, 2009 - 2:33 م #

عرب الجرامنة من اشرس اناس في فلسطي


احمدسمير ابووردة في 1 يونيو, 2009 - 5:45 ص #

أنا من الجيل الجديد لعرب الجرامنه ويشرفني انا اكون منهم…اتمنى لرابطه النجاح والتقدم والاستمراريه.


امجد سمير عبد العزيز ابو وردة في 2 يونيو, 2009 - 4:39 ص #

شكرا عمو امين على هذا الموقع
انا في الصف السادس مين بهذا الصف من عرب الجرامنة اتعرف عليه ونصير اصحاب


ناصر عبد الكريم أبو زر في 15 يونيو, 2009 - 11:32 م #

أشكر المربي والباحث الفاضل ” أبو نضال “الذي يعمل على إثبات جذور العائلة ويربطهم أكثر بفلسطين الحبيبة ولكن هل ثمة طريقة للحصول على الكتاب. وشكرا لكم…


ناصر على ابو زر في 1 يوليو, 2009 - 4:31 م #

كنت اتمنى ان ان يكون هذا الكتاب يجمع شمل العائله اكتر واكتر ومع احترامي لكل راي في الكتاب ولكن كان الاجدر ان يجتمع كافه افراد العائله لمناقشته بشكل جدري وابداء الراي فيه من قبل كبار السن نظرا لوجود الكثير من الاخطاء والنقص في ورود اسماء وكذلك التحصيل العلمي لبعض افراد العائله
ومع احتلاامي لكاتب الكتاب ولجهوده ولكن كان الاجدر به مراجعته اكثر من مره قبل اصداره واحترام الكثير من الامور الخاصه بالشيخ يوسف ابو زر وحياته ونضاله


ناصر عبد الكريم أبو زر في 4 يوليو, 2009 - 1:00 ص #

أن بصراحة قرأت الكتاب بشكل عام وأجده جيدا لكن تجذير عائلة أبو زر المنتشرة في أنحاء متفرقة في فلسطين والأردن أمر غاية في الصعوبة ولكن أشكر مرة أخرة استاذنا الفاضل على جهوده … هل تعلم يا أخي ناصر علي أبو زر أن الاستاذ الفاضل تعرض لعائلة أبو زر في قرية “بدو” قضاء القدس والتي أنا منها بشكل سريع .. وأنا شخصيا أجد له العذر.. ممكن لعدم توفر المراجع التاريخية مع العلم أن والدي رحمة الله عليه من مواليد قرية سلبيت قضاء اللد لكن قضية الانتقال من سلبيت إلى بدو أو بالعكس سببها كما كنت أسمع أن بدو أرض جبلية وسلبيت أرض سهلية وهذا التنقل سببه الزراعة في الجبل والسهل حيث يوجد زراعات خاصة بالجبل وأخرى بالسهل.. لكن خطوة أستاذنا الفاضل عبارة عن مجموعة خطوات بالاتجاه الصحيح … وبارك الله بكم جميعا


ايهاب احمد علي ابو زر في 6 يوليو, 2009 - 8:14 م #

مع احترامي لكل التعليقات على الكتاب كنت اتمنا صحيحا بكل معلوماته لان الكتاب يوجد به الكثير من الاخطأ
اولا:صور ابناء عرب الجرامة تنقص الكثير من الصور يجب ان يكون صور جميع ابناء عرب الجرامنة
مثلا صورة جدي علي احمد ابو زر لم تكون موجودة في الكتاب ولم يكتب عن حياته شيْ
ثانيا:يوسف صالح ابو زر لم يكن غيره اميرا كان الامير الوحيد لعرب الجرامنة ولم يكن اميران لعرب الجرامنة


رائد سناكرة في 8 يوليو, 2009 - 5:27 ص #

نشكر المربي الفاضل محمد ابو زر على هذا الجهد واقول لكل الاخوة ” جل من لا يسهو ” وان تضئ شمعة خير لك ن ان تلعن الظلام الف مرة


محمد احمد ابوزر في 10 يوليو, 2009 - 12:09 م #

السيد علي احمد ابوزر وأولاده أحمد وناصر المحترمين وأبنائهم

أشكر لكم ملاحظتكم في التعليق على الكتاب , افيدكم انني غضبت أكثر منكم لعدم وجود صورة ألأخ ابواحمد في الكتاب و إن ذالك لم يكن لا له ولا لغيره إهمالا أو إقلال من شأن أحد فنحن تربينا في عائلة واحدة وعلى خلق واحد ولاكن ألأمر جاء ممن قام بتنسيق الصور ووالدك يعرف عن وضعي الصحي فقد زرته في الزرقاء وكنت أتمنا أن يكون ضيفي في صافوط ولاكن اسبابه الصحيه هو ايضا حالة دون ذلك .
أقدم إعتذاري لعائلة ألأخ ابو أحمد جميعا , كما أعتذر عن عدم نشر صور ألأحبة ألأقارب ابراهيم احمد خضر ابوزر رحمه الله وإبنه مصلح ابراهيم ابوزر رحمه الله وأعتذر لكل نسيان أو تقصير في هذا الكتاب وألأعتذار من شيم ألأقوياء لا من شيم الضعفاء وأإبناء عرب الجرامنه كانوا دائما أقوياء , والغذر عند خيار الناس مقبول والحمد لله ان النسيان جاء في آل ابوزر فهم أهلي وعوني وإذا أنتم لم تسدوا تقصيري فمن يسده إذا .
وفقكم الله جميعا
محمد احمد ابوزر
2009-07-10


محمد احمد ابوزر في 10 يوليو, 2009 - 12:30 م #

طالعت اليوم ما جاء على مدونة المويلح – عرب الجرامنة وسرني هذا الجهد وهذا الحوار الذي جرى على كتابي الموجز في سيرة بني جرم وعرب الجرامنة .
أشكر الجميع شكرا جزيلا ومن أعماق قلبي , ولقد غمرني الجميع بهذا الثناء وهذه التعبيرات الراقيه وحتى النقد جاء بأدب جم وخلق رفيع .
أحمد الله على ما منحتموني اياه من ثقه وتقدير فلكم إحترامي وإعزازي فأنا أعجز من أن أوفيكم حقطكم ,
وأعذروني .
ولكم مني المحبة والتقدير
محمد احمد ابوزر


حمزه احمد ابوزر في 11 يوليو, 2009 - 2:36 ص #

شكرا لك يا جدي العزيز على هذا الكتاب الفلسطيني الجميل
انا حمزه بالصف الثالث ابتدائي حاب اتعرف على ولاد عرب الجرامنه
وشكرا الك عمو امين على الموقع الجميل وبدنا منك تعمل النا موقع حتى احنا الاولد نتعرف على بعض ونصير اصحاب


اسيل احمد محمد ابو زر في 13 يوليو, 2009 - 9:41 ص #

شكرا يا احلى جدو ابو نضال على هذا الكتاب ونريد قصص ايام زمان يا جدو الغالي


جميلة محمد احمد ابو زر في 14 يوليو, 2009 - 8:37 ص #

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية ااثرت التواضع ومن باب كل فتاة بأبيها معجبة ولكن بعد تفكير عميق رأيت ان اكتب من باب بر الوالدين ان اشكر والدي على هذا الجهد الكبير في تأليف هذا الكتاب وانا عايشته عن قرب وكيف كان والدي يحرص على وحدة عرب الجرامنة وذكر محاسنهم لتكون حافزا للجيل القادم على التحلي بالاخلاق الحميدة فوالدي والحمد لله مربي فاضل وله مواقف كثيرة مع القريب والبعيد في حل الكثير من المشاكل بعقلانية وحكمة وكم اتمنى ان ترى هذه المواقف النور حتى تعيننا على حل مشاكل في مواقف مشابهة
بارك الله فيك يا والدي العزيز ومتعك بالصحة والعافية واكثر الله من امثالك


عمر امين ابو وردة في 16 يوليو, 2009 - 8:04 ص #

انا عمر امين ابووردة في الصف السادس
واشكر العم ايمن ابووردة والخال محمدابوزر (ابو نضال)
والفاتحة على شهداء الجرامنة والفاتحة على المرحوم عبدالعزيز ابووردة(ابوايمن)واتمنا لكم التوفسق والنجاح


علي احمد علي ابو زر في 16 يوليو, 2009 - 7:31 م #

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا الاسير المحرر علي ابو زر اشكر العم محمد ابو زر واشكره على جهودة الجبارة في تاليف هذا الكتاب
واريد ان اوضح بعض الامور التي لم تنشر في هذا الكتاب
1 انه لا يوجد اسم لاخي فادي في هذا الكتاب مع انه كان اسيرا قبل صدور الكتاب وحكم عليه 4 سنوات
2 كما انه لا يوجد لجدي علي ابو زر صورة ولم يكتب عنه شيئا
3 كما انه لم يكتب عن نضال ابي احمد ابو زر ومعاناته في سجون الاحتلال الاسرائيلي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
إسمي كما هو مبين أعلاه هو: اسامه احمد محمد العمر بكر عثمان بكر جمعة الجرمي
وأبي واجدادي هم من مواليد الجولان السورية وقد نزحو منها سنه 1967 ونعيش الأن قرب دمشق
جدي السابع وهو جمعة الجرمي كان قد جاء إلى الجولان في القرن التاسع عشر إلى جوارسالم القراعنة و جمعة أبو حويلي وتزوج في الجولان من أحد أفخاذ عشيرة الجوابرة وأنجب سبعة أولاد ويعيش معظم ابنائهم في سوريا في درعا وقرب دمشق.
انتسب إلى جمعة الجرمي العديد من الأشخاص القادمين من عشائر الأردن أو السعودية إما بالنسب أو بالمجاورة والذين مالبث أن زاد عددهم وأطلق عليهم التلاوية.
بدأت منذ سته أعوام البحث عن أصل جمعة الجرمي وأولاده السبعة، وكانت النتيجة التي خرجت بها وجدود احتمال قوي للعلاقة مابين اسمه ( الجرمي) وعشيرتكم الكريمة ( الجرامنة) ولكن بسبب نقص المعلومات في سوريا عن عشيرتكم صعب علي عملية البحث ونظراً لصعوبة العثور على من يمثلكم في سوريا أضطررت لتأجيل العمل ريثما انهي دراستي العليا في فرنسا، ولله الحمد انني عثرث على موقعكم الالكتروني هذا، وأضع بين يديكم كافة عنواني إن رغبتم بمساعدتي أو بمناقشة الأمر معاً ولكم جزيل الشكر.
oussamareha@yahoo.com
oussamabak2@hotmail.fr
MOBIL : 0033647647660


دعوة في 3 أغسطس, 2009 - 11:34 ص #

دعوة…

جزاك الله خير…


ماجد عاطف علاء الدين حسين ابو زر في 18 أغسطس, 2009 - 2:56 ص #

السلام عليكم انا كما اعرف ترجع اصول عائلتي ابو زر الى مدينه اللد سؤالي هل هناك صله قرابه بين عائله ابو زر من اللد مع عوائل ابو زر الاخرى المنتشره في فلسطين وخارجها
وشكرا


وليد اسحاق ابوزر في 22 أغسطس, 2009 - 4:01 ص #

الفاضل محمد ابوزر
شكرا على الكتاب وجزاك الله كل خير

وليد اسحق محمد محمود ياسين محمود ابوزر


محمد احمد ابوزر في 22 أغسطس, 2009 - 4:18 ص #

الاخ ماجد عاطف ابوزر
في لقاء مع والد المهندس عيسى ابوزر رحمه الله حضره المهندس عيسى ابوزر اكد المرحوم اان عائلة ابوزر اللد يعودون في اصولهم الى ( عرب الجرامنه ) التي تنتمي الى قبيلة بني جرم الطائيه القحطانيه ولقد عقدت لقاءات في جمعية اللد الخيريه في جبل الحسين في عمان
جمعت عدت شخصيات من عائلة ابوزر من كل المدن والقرى والمواقع المختلفه واتفقوا على ان يعملوا ما يمكن عملوه لصالح مجموع عائلة ابوزر وحضر عن عرب الجرامنه من عائلة ابوزر في هذا اللقاء الساده
عبد الله شحاده ابوزر
وولده المهندس سلام ابوزر
والصيدلي جمعه احمد ابوزر
والاستاذ مفلح ابراهيم ابوزر
والسيد ناصر خالد ابوزر
وولده رائد ناصر ابوزر
والسيد جمال محمد احمد ابوزر
وكذالك مع المدن والقرى الاخرى
يمكنك العوده الى كتاب الموجز في سيرة بني جرم وعرب الجرلاامنه على هذا الموقع
محمد احمد ابوزر


وليد اسحاق ابوزر في 22 أغسطس, 2009 - 4:26 ص #

الفاضل محمد ابوزر
شكرا على الكتاب وجزاك لله كل خير

وليد اسحاق محمد محمود ياسين محمود ابوزر


شموخ جرمي في 25 أكتوبر, 2009 - 2:39 م #

شكرا ل المربي((ابو نضال)) على هذا الكتاب ….وانا قمت بـ الاطلاع عليه

و الحمد لله لانه كان تاريخنا عريقاً اكثر مما كنت اتوقعــــ..


عثمان طلب أسماعيل أبوزر في 29 يناير, 2010 - 7:41 م #

مرحبا يا أل ابوزر
أنا أسمي عثمان طلب أسماعيل أبوزر مشكور على جهودك يا عمي أبو نضال
انا من الاردن أسكن في مأدبا
رقمي موبيل : 00962785411465
أو على الايميل :
othman-0785@hotmail.com
Or
othmantalab@yahoo.com
مشكور يا عمي أبونضال


عثمان طلب أسماعيل أبوزر في 29 يناير, 2010 - 7:43 م #

أنا أعمل طاه في فنادق ومطاعم سياحية
للمراسلة :
00962785411465
othman-0785@hotmail.com


حفص ملوح في 28 مارس, 2010 - 6:31 ص #

لماذا لم يتم الاشارة الى عشيرة ابو ملوح من عرب الجرامنة ممن سكنوا قرية ابو كشك وهم ينتسبون الى جرم من خلال جدهم الدقر وارجو ارسال نسخة من الكتاب أو اسم دار النشر ليتم التواصل مع الشكر

[WORDPRESS HASHCASH] The poster sent us ’0 which is not a hashcash value.


محمداحمد ابو زر في 7 أبريل, 2010 - 3:07 م #

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى آل أبو ملوح الكرام عبر حفص ملوح المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد وردت الإشارة إلى آل أبو ملوح الكرام إلى أنهم جزء أصيل من عرب الجرامنة وهذا معروف من الجميع , ونعتز بال أبو ملوح فهم أصحاب خلق رفيع وأصحاب دين ولا نزكي على الله أحدا ,وأحب أن اشير شخصيا انه كان لي علاقة مع الحاج أبو عمر أبو ملوح رحمه الله الذي كان يسكن مخيم البقعة ,وكذلك مع الحاج أبو إبراهيم ملوح رحمه الله والد الدكتور إبراهيم الطبيب في جرش ,وكذلك نعتز بعلاقتنا مع الأخ الحاج علي أبو ملوح (أبو فؤاد) صاحب الخلق الرفيع والأدب الجم ,وكذلك مع الأستاذ الشيخ علي أبو ملوح في الرصيفة ,وعلاقتنا كذلك مع الأخ محمود أبو ملوح ويسكن حاليا في ياجوز . ولقد أرسلت عددا من النسخ من كتابي إلى الأخوة الكرام من آل أبو ملوح ومنهم الأستاذ علي أبو ملوح والحاج أبو فؤاد ملوح وكذلك الأخ محمود أبو ملوح , ونحن على استعداد أن نهديك نسخة من الكتاب.
وقد وردت الإشارة إلى آل أبو ملوح في صفحة 22 , ولكن مع الأسف إنني لم اشر إلى أن آل أبو ملوح يعودون إلى آل الداقور وتجمع على دواقير(الدقر) ولعائلة الداقور مصاهرات عديدة مع آل أبو زر وال أبو وردة قديما وحديثا .
مرحبا بال أبو ملوح أخوة أعزاء ونرجو أن نطور هذه المعلومات في المستقبل وكذلك العلاقات ,فهذا يجب أن يكون جهدا جماعيا لما فيه خير الجميع .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمدأحمدأبو زر (ابو نضال)
7|4|2010

[WORDPRESS HASHCASH] The poster sent us ’0 which is not a hashcash value.


حفص ملوح في 2 مايو, 2010 - 12:37 ص #

أشكر الأستاذ الفاضل محمد ابو زر على اهتمامه وقد وصلتني نسخة من الكتاب من خلال السيد ابراهيم ابن ابة عمر . وأرجو أن توضح لي إن أمكن طبيعة الصلة بين عشيرة ابي ملوح وبين آل الداقور وماهي أسباب انفصالهم لأن أجدادنا كانوا يرفضون الحديث ولماذا لا يوجد أراضي لآل أبي ملوح ولماذا التحقوا بعرب ابو كشك مع الخلاف المعروف بعد معركة خور الواوي . كما أرجو إرسال مادة تتعلق بالاحداث التي كانت في عرب الجرامنة في فترة الدولة العثمانية والمملوكية والايوبية حيث أنني أجمع مادة في ذلك أو إرشادي لمراجع من خلال الإميل المشار اليه أو على شكل مقال على المدونة وخاصة لوجود روايات منشورة على الانترنت بعضها قد يسيء الى تاريخ الجرامنة مع احترامي لمنهجك في التبرؤ من أحداث لم نشارك فيها ولكنني احب العلم للعبرة وجزاك الله خيراً .


حفص ملوح في 2 مايو, 2010 - 12:39 ص #

أشكر الأستاذ الفاضل محمد ابو زر على اهتمامه وقد وصلتني نسخة من الكتاب من خلال السيد ابراهيم ابن ابو عمر . وأرجو أن توضح لي إن أمكن طبيعة الصلة بين عشيرة ابي ملوح وبين آل الداقور وماهي أسباب انفصالهم لأن أجدادنا كانوا يرفضون الحديث ولماذا لا يوجد أراضي لآل أبي ملوح ولماذا التحقوا بعرب ابو كشك مع الخلاف المعروف بعد معركة خور الواوي . كما أرجو إرسال مادة تتعلق بالاحداث التي كانت في عرب الجرامنة في فترة الدولة العثمانية والمملوكية والايوبية حيث أنني أجمع مادة في ذلك أو إرشادي لمراجع من خلال الإميل المشار اليه أو على شكل مقال على المدونة وخاصة لوجود روايات منشورة على الانترنت بعضها قد يسيء الى تاريخ الجرامنة مع احترامي لمنهجك في التبرؤ من أحداث لم نشارك فيها ولكنني احب العلم للعبرة وجزاك الله خيراً .


رشيد الجرمي في 8 أغسطس, 2010 - 9:34 م #

اوالاً شكراً لكم لهذا الحرص الرائع للتجمع

واعرفكم بنفسي رشيد الجرمي من موقق غرب مدينة حائل 60كم بالمملكة العربية السعودية

ولي اضافة اتمنى تكون مدخل للتعارف معكم
جرم هو ثعلبه بن عمر ابن غوث ابن طيئ وطيئ هو جلهمه ابن زيد ابن يشجب ابن حيان ابن سبأ ابن حمير
وجرم لهو ولدان شمجي وحيان وكان موطنهم مدينة موقق غرب مدينة حائل 60كم سلالة شمجي مازالت باقيه في موقق وسلالة حيان رحلو الى بلاد الشام

هذا مالدي الأن

وللتواصل موبايل00966505159954

ايميل abu_salh@hotmail.com

وموقعي الشخصي http://www.rsheed.com

واسمعي بالموقع رشيد البغيق والبغيق عائلة من بني جرم


الداقور في 27 أغسطس, 2010 - 7:27 ص #

السلام عليكم ورحمة الله – مرحبا بالجميع انا الداقور من يافا وهاجرت اى غزة والان اعيش في السعودية من 35 سنة وأحب ان اعرف اكثر عن اصلي واقاربي


الداقور في 27 أغسطس, 2010 - 7:30 ص #

السلام عليكم ورحمة الله – مرحبا بالجميع انا الداقور من يافا وهاجرت اى غزة والان اعيش في السعودية من 35 سنة وأحب ان اعرف اكثر عن اصلي واقاربي
rr-hal@hotmail.com


عايد عبد الكريم أحمد حسن محمود أبو زر في 1 سبتمبر, 2010 - 3:01 م #

أشكر من أعماق قلبي كل من ساهم أو سيساهم في المستقبل في إتمام الكتاب الشامل عن عرب الجرامنة عامة و عائلة أبو زر خاص حيث كانت البدايات والأيادي البيضاء للمربي الفاضل أبو نضال و نتمنى أن يكون ذلك في ميزان حسناته كما عهدناه دوما حيث كان لي الشرف في زيارته في بيته و الاستماع الى احاديثه الشيقة التي تنم على أنه رجل لديه حس مرهف و اطلاع جيد على سيرة عرب الجرامنة بارك الله في خطواته وندعوه إلى المزيد من البحث و التقصي لإتمام ما يمكن إتمامه في الكتاب راجيا منه الجلوس مع المعمرين حيث يملكون الكثير الكثير ……
من الرجال رجـــال ساروا على الدرب الطويل لا يلوون جهدا مهما كان الطريق شاق طويل


ابوهمام الجرمني من ليبيا في 6 نوفمبر, 2010 - 4:11 م #

انا اريد توصل معكم علر البريد الاكتروني alsad_1992@yahoo.com


بن رمضان الجرمني في 12 نوفمبر, 2010 - 2:05 م #

السلام عليكم أنا من الباديةالليبية للتواصل معكمhamed
-ali484@yahoo.com


الجرمني في 14 نوفمبر, 2010 - 9:42 ص #

كل عام وانتم بخير اعاده الله على الجرامنة وعلى جميع المسلمين باليمن والبركات


محمد احمد ابو زر في 19 نوفمبر, 2010 - 8:06 ص #

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة الكرام ابو همام الجرمني من ليبيا ,بن رمضان الجرمني من البادية الليبية ,الجرمني
حياكم الله ونسعد ونفرح حين نرى من يجمعنا بهم اصل واحد (بني جرم) ان يتواصلوا معنا عبر مدونتنا العزيزة (مدونة المويلح-عرب الجرامنة) ونتمنى ان تزودوننا بمعلومات عن الجرامنة في ليبيا عددهم واماكن تواجدهم وعاداتهم واي معلومات ترغبون بالتعريف بها بارك الله فيكم


محمد عبد الكريم أحمد حسن محمود أبو زر في 31 يناير, 2011 - 1:35 م #

التقيت بعدة أشخاص يحملون نفس اسم العائلة أبو زر . كما تابعت في احد البرامج الوثائقية ان اسم العائلة ابو زر هو ليس الا مهنة كان يعمل بها اجدادنا في السابق بالتشديد على ضم حرف الزاي وان كلمة زر بالتشديد تعني صانع الدروع و لهذا يوجد أكثر من عائلة تحمل هذا اللقب و كما اتوقع انه لا توجد صلة قربى بين من يحمل هذا اللقب حيث انها حرفة فقط لا غير


طارق ابو ملوح في 8 يونيو, 2011 - 5:57 م #

الى الاخ محمد ابو الرز والى حفص لا تنسو ا ابناء عمومتكم الذين ينحدرون من نسل الامير سعدابو ملوح الجرمي وهم كثر ولله الحمد في غرب فلسطين وشمال الاردن وجنوب سوريا وشرقها ولكن لسوء الظروف المحيطه ولضيق الوقت ولعدم اكتراث بعنا ببعض خلق الجفاءوالبعد ونحن على استعداد للتواصل ومعرفة بعضنا البعض ولكم كل الحب والتقير

ابن عمكم

طارق عوض الله حسن سعد حسن سعد ابو ملوح


انا محمد عدنان درويش مصطفى ابراهيم علي الــداقـــور ومـــن يافا

وبدي اتاكد من انو عائلة الداقور المذكورة هي الي انا منها او لا

ممكن ايمال المسؤال في الموقع او يضيفني على hmood_551@hotmail.com


فوزي الختالين ابن ختلان العبادي في 27 فبراير, 2012 - 4:52 ص #

بداية اشكر الأخ والصديق العزيز ابونضال لمعرفتي ان الختالين وجرم من أصل واحد. الذي جاء في تاريخهم. انهم ضياغم سنجاره من طئ. جدهم عبدالله ابن شديد ابن رشيد شمر (عبده)


تامر عويس في 3 مايو, 2012 - 1:38 م #

الف شكر للاستاذ
انا من عائلة عويس يافا ونرجع لقبيله جرم
الطائية و الان مقييم بالاردن بعد النكبه بعد ان كان والدي صغيرا انتقل هو وجدي من يافا الى عمان


محمداحمد الجرمي في 14 نوفمبر, 2012 - 2:30 م #

school


محمداحمد الجرمي في 14 نوفمبر, 2012 - 2:34 م #

افتخروعتز ان اكون من الجرمي اريد الكتاب انامن يافع اليمن


محمد احمد ابو زر في 6 ديسمبر, 2012 - 2:40 ص #

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم والعزيز محمد احمد الجرمي
نتشرف بمعرفتك وتواجدك معنا في مدونتنا الحبيبة ونعتز ونفخر بأصلك الجرمي الطيب الكريم ونتمنى تواصلك معنا وان تكتب لنا عن عائلة الجرمي اكثر في اليمن من حيث عددهم واماكن تواجدهم وعاداتهم
اما بالنسبة للكتاب وكيفية الحصول عليه او قراءته فنرجو من ابن اختي العزيز امين ابو وردة (ابو عمر ) القائم والمسؤول عن المدونة تنزيل الكتاب مرة اخرى على المدونة وله جزيل الشكر والعرفان
نسعد بكل من يبحث عن اصوله الطيبة ويتواصل معنا بارك الله فيكم


محمود محمد كامل سليمان أبوزر في 2 يناير, 2013 - 8:19 م #

انا من مصر محافظة الجيزه ومن عائلة أبوزر فهل نحن اقارب ام لا أرجوا الأفاده وفي النا اقارب في شمال سيناء من أل أبوزر


محمد ابو منيف في 21 فبراير, 2013 - 5:52 ص #

السلام عليكم انامن اصول عرب الجرامنة الرجاء المواصلة مع عائلتي اذا ممكن وشكرأ


ربيع جرامنه في 7 مايو, 2013 - 7:15 ص #

شكرا كتير


عبد الرحمن ابوزر في 12 مايو, 2013 - 2:22 م #

انا من القبيبه وارجوا ان اعرف الجد الاول للعائله


أنا من اللد اريد ان اشكرك وكيف يمكن الحصول على نسخة


يب


أضف تعليقك
أسمك:
ايميلك:
موقعك:
تعليقات:

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash