شكاوي حول الاغتصاب والقوانين تتسامح مع العنف ضد النساء

155 مشاهده

رام الله – وطن للأنباء-علي دراغمة :أكدت المستشارة القانونية لمحافظة نابلس لينا عبد الهادي عدم وجود قانون فلسطيني يتعلق بالقضايا الماسة للمرأة الفلسطينية وقالت :”أتلقى الكثير من الشكاوي النسويه التي تتعلق بالاغتصاب والسفاح، والعنف الجسدي، والتعنيف، والاستيلاء على الميراث والقوانين لا تردع”.


جاءت أقوال عبد الهادي خلال حلقة نقاش في تلفزيون”وطن”شاركت فيها النائب في المجلس التشريعي خالدة جرار وساما عويضة مديرة مركز الدراسات النسويةضمن حلقة خاصة انتجها منتدى المنظمات الاهلية الفلسطينية لمناهضة العنف ضد المرأة صمن فعاليات اسبوع مناهضة العنف ضد المرأة.
وقالت المستشارة عبد الهادي:”القوانين الموجودة تتسامح مع قضايا العنف ضد المرأة، والقانونين المعمول بهما هما ضد المرأة ويجعلها في مرتبة ادنى من الرجل”.
وجاءت مداخلة النائب في المجلس التشريعي خالدة جرار في نفس السياق وقالت:” يوجد فجوة بين النظرية وتطبيق، والقوانين المعمول بها لا تنصف،وان القوانين هي جزء مساند، الا ان منظومة العمل وثقافة المجتمع كلها مجحفة رغم ان 38 بالمائة من الأسر الفلسطينية تعيلها نساء”وتابعت”يوجد تراجع في جميع مفاصل الحياة الاجتماعية والاقتصادية في ظل الاهتمام المطلق في القضايا الوطنية الشاقة”.
ورأت ساما عويضة مدير مركز دراسات المرأة انه لا قيود مع الحريات، وقالت:” يوجد تطور على تقدم المرأة والحصول على بعض الحقوق، الا ان هذه التغيرات لا زالت غير كافية”.
وطالبت عويضة بإقرار القوانين اللازمة لإنصاف المرأة وقالت:” يوجد مهادنة من بعض الجهات أدت الى التفريط بحقوق المرأة.
وقالت:”حتى الأحزاب اليسارية لا تدافع عن مواقفها ولم تدافع عن قانون الأحوال المدنية وهي لا تستثني حقوق المرأة فقط بل أصبحت تساعد على انتهاك الحقوق كونها تهادن السلطة والجهات التي ترفض قانون الأحوال المدنية من منطلق الايدولوجية”وأضافت عويضة” رغم التراجع في ثقافة المجتمع ألا أني متفائلة نتيجة الثورات العربية ، ولم يعد هناك المزيد من السكوت عن العنف المتزايد ضد النساء”.
من جهتها طالبت النائب جرار بالعودة للعمل الشعبي من اجل إشراك المرأة في جميع مفاصل الحياة العامة بما في ذلك المشاركة في مكافحة الاحتلال.
ودعت المستشارة عبد الهادي الى حراك مجتمعي لايجاد رؤية لانشاء مجلس قومي فلسطيني لوضع الاستراتجيات الوطنية لنصرة قضايا المرأة.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash