بلدية نابلس: 175 مليون شيكل ديون تبخرت

487 مشاهده

المهندس عدلي يعيش “:”تسلمنا إدارة مجلس بلدية نابلس نهاية العام 2005 حينما كانت البلدية مدينة بـ 175 مليون شيكل وقد تمكنا من سدادها بالكامل “.

نابلس – وطن للأنباء – علي دراغمة -أعلن رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش تمكن بلدية نابلس من سداد جميع ديونها البالغة 175 مليون شيكل .

وقال المهندس يعيش خلال لقاء مع”وطن للأنباء”:”تسلمنا إدارة مجلس بلدية نابلس نهاية العام 2005 حينما كانت البلدية مدينة بـ 175 مليون شيكل وقد تمكنا من سدادها بالكامل “.

وأوضح يعيش انه تم وضع خطة  استراتيجة لتسديد الديون رغم المعيقات التي واجهت البلدية نتيجة الانقسام الداخلي والاجتياح الإسرائيلية المتكررة للمدينة وسيادة ثقافة التهرب من  دفع مستحقات البلدية من قبل قطاع كبير من المواطنين.

ووصف فترة ترأسه مجلس البلدية ” بالصعبة ” وقال “فترة تواجدنا من أصعب الفترات، لقد وقع علينا ظلم من بعض الجهات”.

معيقات داخلية

يذكر ان بلدية نابلس تعرضت للاقتحام المسلح من قبل عناصر موالية  لحركة فتح في بداية الانقسام الداخلي ردا على ملاحقة حماس عناصر فتح في قطاع غزة ،كما تعرض رئيسها المهندس يعيش نفسه وعددا من أعضاء المجلس البلدي للاعتقال في السجون الإسرائيلية عدة مرات .

المقاطعة الخارجية

وقال:” تمكنا من التخلص من المقاطعة الخارجية التي فرضت على البلدية بمساعدة الحكومة والمحافظ وتلقينا كل الدعم من رئيس الحكومة الدكتور سلام فياض”.

وأشار يعيش الى انه لم يحصل على أي مشروع تنموي أمريكي وقال:” نحن مستعدون لأخذ مشاريع من كل الجهات ولكن بدون شروط”.

ويعمل في بلدية نابلس 1622 موظف وموظفة بينهم  97%  مثبتين ولديهم صندوق تقاعد يتم استثماره في بعض العقارات مضمونة الربح.

وأوضح يعيش انه في بعض الفترات السابقة كان يجري العمل في 56 مشروعا في وقت واحد من اجل استعادة الحياة للمدينة.

وقال:” بعض الأطفال الذين كانت أعمارهم بين 10 – 13 عاما عند دخول انتفاضة الأقصى اعتقدوا مع الوقت ان نابلس هي كل العالم بالنسبة لهم نتيجة قيود الإغلاق  والحواجز التي منعت تنقل المواطنين من قبل  قوات الاحتلال”.

نابلس تمتاز بالمتبرعين

يذكر ان مدينة نابلس تمتاز بكثرة المتبرعين لبناء مدارس ومساجد فيها وقد تخلصت من نظام الدوام المسائي في المدارس من خلال بناء 17 مدرسة خلال الـ 3 سنوات الماضية ، ويجري العمل على بناء 11 مدرسة أخرى مما يجعل المدينة مؤمنة في هذا الجانب حتى العام 2025 حيث أصبح متوسط عدد التلاميذ في الشعب المدرسية في المتوسط 32 تلميذا.

ووصف يعيش عمل البلدية في الوقت الحالي بالاستكمالي قائلا:” بعد ان تمكنا من تنفيذ المشاريع الرئيسة من طاقة ومياه ومجاري وتعبيد وشق طرق جديدة ،نعمل اليوم من اجل راحة ورفاهية  الإنسان في المدينة من خلال مشاريع جديدة مثل  فتح أنفاق وبناء جسور في الفترة القادمة  لتسهيل حركة السير خاصة انه يدخل  الى المدينة يوميا 54 آلف سيارة مما يشكل ضغطا على الشوارع الداخلية .

وتمكنت بلدية نابلس من افتتاح  3 متنزهات عامة في اماكن متفرقة من أحياءها  لخدمة المتنزهين من داخل وخارج المدينة منذ تسلم المجلس البلدي أعماله.

يذكر ان بلدية نابلس تقوم بتنفيذ مشروع للمياه والصرف الصحي هو الأكبر في فلسطين  بقيمة 31 مليون يورو مما يؤمن للأجيال القادمة المياه والصرف الصحي السليم.

وأشار يعيش الى ان أصول ممتلكات البلدية بلغت عام 2005 الـ 425 مليون شيكل. وزادت الآن  لتصبح 773 مليون شيكل .

خطط استراتيجية

وأكد يعيش على وجود خطط لبناء مدينة رياضية متكاملة في سهل بيت فوريك شرق نابلس وقد تأخر العمل فيها نتيجة وقوعها في منطقة “ج”التي يسيطر عليها الاحتلال .

وكشف يعيش ان خطة لإحياء نابلس القديمة تم استكمالها مع شركاء أوروبيين وانه تم إدخال كلمة مدينة ” البلدة القديمة ” إلى اللغة الفرنسية والألمانية نتيجة تقديم المصطلح من البلدية في التعامل مع الدول المانحة  كما أشار إلى أن البلدية تعمل على إنشاء حديقة وطنية تشمل العديد من المرافق  في مكان متنزه جمال عبد الناصر الحالي البالغ 84 دونما وسط نابلس.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash