حراك فلسطيني لالغاء اتفاقية باريس الاقتصادية

144 مشاهده

رام الله – وطن للانباء – علي دراغمة: بدأت مؤسسات اهلية واحزاب فلسطينية بالبحث عن بدائل لاتفاقية باريس الاقتصادية، بعد طرح الرئيس محمود عباس قبل أيام  رؤية تدعو لإعادة فتح هذه  الاتفاقية من جديد لتعديلها وإعادة دراستها.

ويرى مختصون ان هذه الاتفاقية باتت تمنع القدرة على الإنتاج واستغلال الأرض والموارد الفلسطينية وتطوير التجارة والصناعة والزراعة في فلسطين كما وتحول دون التمكن من إزالة العقبات وفك القيود للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني، وبالتالي زيادة الدخل القومي والتخلص تدريجيا من المساعدات.

وفي هذا السياق فان دائرة الابحاث في مركز بيسان للبحوث والانماء تستعد لتنظيم جلسة حوارية لنقاش تعديل اتفاقية باريس الاقتصادية مع أمناء من الأحزاب الفلسطينية والمختصين.

وفي تصريح لـ” وطن للانباء” قال مدير الدائرة فراس جابر:”لدينا رؤية تنموية بديلة للواقع الموجود الذي لا يعالج قضايا الاقتصاد الفلسطيني مثل الفقر والبطالة ،والهدف الأول لنا هو التحرر الاقتصادي من هيمنة إسرائيل، وكيف نستطيع توظيف الاقتصاد في العمل السياسي؟”.

ويرى محمود اليازجي رئيس الغرف التجارية  في محافظات قطاع ان ” اتفاقية باريس الاقتصادية التي وقعت عام 1994 أصبحت من الزمن الماضي حيث مر على توقيعها  أكثر من 17 عاما دون فائدة أو عائد على الاقتصاد الوطني”.

وقال اليازجي في تصريح لـ” وطن للانباء”:  ” اتفاقية من هذا النوع يجب ان تراجع في كل عام فالذي وقع الاتفاقية من الجانب الفلسطيني لا يعرف شيء عن اقتصاد الضفة الغربية وقطاع غزة ، وهذه الاتفاقية  ساهمت في استغلال الجانب الإسرائيلي لبنودها وقد أدت الى  تدهور حال الاقتصاد الفلسطيني”.

وتساءل قائلا :” كيف اسمح لعدوي ان يجمع لي الضرائب ويخصم منها ما يشاء ؟”

وطالب اليازجي بضرورة مشاركة القطاع الخاص الفلسطيني والتشاور معه في أي اتفاقيات اقتصادية سوف توقع بالمستقبل.

من جانبه أوضح الخبير الاقتصادي الدكتور نصر عبد الكريم ان تغير الاتفاق ممكن وان المستوى السياسي الفلسطيني أصبح ناضجا للمطالبة بتغير اتفاق باريس الاقتصادي.

وقال:”لم تلق المطالبة بتغيير هذا الاتفاق أهمية الا بعد تصريح الرئيس عباس على متن طائرة الرئاسة أثناء عودته من نيويورك بعد خطابه في الأمم المتحدة رغم كل المطالبات السابقة بتغيره من الخبراء” وتابع “تعديل اتفاق باريس أصبح اليوم مطلب وطني فلسطيني”.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash