مخبز في نابلس يبيع القذارة ويتبرع للفقراء

1,689 مشاهده

نابلس -علي دراغمة – ورشا حرزالله – يعود هذا المخبز  بالأصل  لمن يدعون الخير ويجلبون أموالهم من  المانحين باسم الشعب الفلسطيني وفقراءه ، وقد جاءت تكاليف مجمل تشغيل هذا المخبز كالتالي.

40 الف دولار من مؤسسة التعاون

75 الف دولار من صندوق الابيك للتنمية الدولية

75 الف دولار من  الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي

25 الف دولار من غرفة تجارة وصناعة البحرين

10 الاف دولار من الصندوق الفلسطيني للإغاثة ” انتر بال”

150 الف دولار من  الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي تم الحصول عليها في بداية عام  2008 على ان يتم صرفها في توزيع الخبز على الفقراء خلال 10 شهور من تاريخ استلامها ، الا انه حتى الآن لم يتم صرف الا حوالي الـ 50 آلف دولار منها.

علما ان جميع هذه الجهات التي تبرعت بأموال مسجلة أسماءها على جدران المخبز الداخلية.

المخبز الذي تعاقب على ضمانه الكثير من الأشخاص منذ تأسيسه كان الأفضل من بين اقرأنه عندما تأسس وتم الترويج له بشكل كبير حتى أصبح اسمه معروف لدى شريحة الفقراء الواسعة.

عندما دخل إليه المصدر الخاص  بحكم العمل  ولكن الصاعقة أصابت هذا المصدر الذي اخذ يصور كل شيء كلما أتيحت له الفرصة لذلك.الجدير ذكره ان من يتناول هذا الخبز هم  بشر مثلنا لهم أطفال وعائلات تناولوا هذا الخبز المصنوع في بيئة نتنه فقط لأنهم فقراء وان هناك من يعمل باسمهم على نيل الدولارات من الموانح.

والسؤال الذي يطرح نفسه اين الجهات المسئولة من وزارات وحماية مستهلك من هذا المخبز الذي لا يكترث القائمين عليه من حياة  لحياة ؟!.

والكشف عن قذارة هذا المخبز جاءت بالصدفة حيث لا تجد الفئران سوى بقايا الخبز العفن والمحترق الذي يفترش أرض أحد المخابز في مدينة نابلس نتيجة انعدام النظافة فيه،لتتغذى وتسرح وتمرح فوق الآلات والعجانان الكهربائية، دون اكتراث من أصحاب المخبز والعاملين فيه.

المخبز الذي يقدم يوميا وقبل بدء شهر رمضان المبارك ما يقارب 1400 كيلو خبزمجانا، تستفيد منه العائلات الفقيرة في كل من مخيمي بلاطة وعسكر كذلك مخيم العين والبلدة القديمة في المحافظة حسبما أفاد به العاملون في المخبز

وقال أحدهم” إن هناك إحدى الجمعيات العاملة في مدينة نابلس تقوم على هذا المخبز وتقوم بإعطاء كوبونات لعائلات فقيرة خلال شهر رمضان، بينما بعد إنتهاء الشهر الكريم نقوم ببيع هذا الخبز لأصحاب المحلات التموينية والسوبرماركت، كما أن هناك العديد من العائلات التي تأتي في نهاية اليوم لتحصل على حصتها، إن الطحين المستخدم هو من النوعية الممتازة، وأن المخبز يراعي النظافة العامة “.

وقال عامل أخر:” إن دائرة الصحة والبلدية تقوم بجولات تفتيشية للمخبز، وإعطاء بعض الملاحظات “البسيطة” على النظافة.

وبعد حديث طويل مع عمال المخبز، طلبنا التجول داخل غرف المخبز وإلتقاط بعض الصور للعاملين فيه لإرفاقها بالتقرير، إلا أن الحجة كانت بعدم وجود كهرباء ، وبعد محاولات عديدة تمكنا من إضاءة المخبز، واكتشاف حجم المأساة ، حيث أرغفة الخبز المحترقة والمتعفنه متراشقة بكميات كبيرة في زوايا الغرف كذلك فقد تمكنا من مشاهدة بعض الفئران التي هربت وتخفت عند وجودنا، وعلى غفلة من العاملين في المخبز تمكنا وبعد جهد جهيد من إلتقاط بعض الصور، التي تظهر مدى استهتار البعض بحياة وأرواح المواطنين.

أحد المواطنين الذين يترددون على المخبز قال “إن مسألة إنعدام النظافة مقلقة جدا، حيث حاولت في أحد المرات إصلاح الكهرباء هناك، إلا أنني لم أستطع المكوث فيه طويلا بسبب الرائحة الكريهة المنبعثة من داخله، وبعد البحث وجدت فأرا ميتا، ومن الواضح أنه مكث مدة تزيد على أسبوع داخل المخبز لأن الرائحة كانت كريهة جدا، وتمكنت من إلتقاط بعض الصور بكاميرا الجوال”.

.الجدير ذكره ان من يتناول هذا الخبز هم  بشر مثلنا لهم أطفال وعائلات تناولوا هذا الخبز المصنوع في بيئة نتنه فقط لأنهم فقراء وان هناك من يعمل باسمهم على نيل الدولارات من الموانح.والسؤال الذي يطرح نفسه اين الجهات المسئولة من وزارات وحماية مستهلك من هذا المخبز الذي لا يكترث القائمين عليه من حياة  لحياة ؟

Be Sociable, Share!

تعليقات7

  • بقلم سارة, أغسطس 28, 2011 @ 8:21 ص

    ثقافة الهزيمة .. مغامرات البقرة الضاحكة

    ما قصة لوسي أرتين؟
    ـ لوسي أرتين كانت علي علاقة بالرئيس مبارك والعلاقة بدأت عن طريق زكريا عزمي وجمال عبدالعزيز، و كان فيه رجل أعمال مشهور بيحب يعرف مبارك علي فتيات من دول شرق أوروبا وحسين سالم كان متولي دول غرب أوروبا.

    هل قصر الرئاسة كان يدار بهذه الطريقة؟
    - القصر كان يدار بالسفالة والأسافين والنقار والقمار والنسوان وقلة الأدب ودا كل اللي كان شغلهم ومصلحة البلد بعدين .

    هي سوزان كانت بتحس بالغلط اللي كان بيعمله الرئيس؟
    - هي كانت مقهورة من اللي بتشوفه والنسوان داخلة طالعة قدامها واللي جايين من أوروبا الشرقية وأوروبا الغربية ومش قادرة تتكلم وبتبكي علي طول بسبب اللي بتشوفه وأحيانا كنت بأصبرها وأقولها مصر مافيهاش غير سيدة أولي واحدة، بس بعدها قرر الرئيس أن ينقل جلساته الخاصة في شرم الشيخ وبرج العرب

    ھل تزوج علیھا؟
    -لا ھو مش محتاج یتجوز .. البركة في زكریا عزمي وجمال عبدالعزیز. …باقى المقال ضمن مجموعة مقالات ثقافة الهزيمة ( بقلم غريب المنسى ) بالرابط التالى

    http://www.ouregypt.us/culture/main.html

  • بقلم ولاء عجعج, أغسطس 29, 2011 @ 4:53 ص

    شكرا لك عزيزي علي لاكن الوضع هو افظع بكثير من الكلمات الرقيقة التي جائن في التقرير كنت اتمنى من صحافتنا العظيمة ان تنشر الصور وتهاجم اصحاب المخابز التي تتاجر في ارواح المواطنين بكلام اكثر.
    منذ عشرة ايام تقريبا لم تسمح اي وكالة انباء لهذا الموضوع ان يخرج الى النور ……لقد سأمت هذا البلد ومؤسساته الصحفيه وحتى الحكومية.

  • بقلم ولاء عجعج, أغسطس 29, 2011 @ 7:38 ص

    شكرا لك على حذف التعليق السابق لي يااستاذ علي

  • بقلم عبد الحميد خنفر, أغسطس 29, 2011 @ 7:59 ص

    والله شيئ محزن …للاسف الناس تجردت من كل معاني االاخلاق والدين …واصبحت لا يهمها سوى جمع الاموال مهما كانت الطريقة ضاربين بعرض الحائض ادنى معايير الانسانية…شكرا استاز علي على تقريرك …

  • بقلم محمد, أغسطس 29, 2011 @ 8:00 ص

    لا شكلو مش مخبز جمعيه حواء احدى مراكز النهب في بلدنا العزيز
    استاذ علي اذا بتحب تفتح افتح ملفات كل المؤسسات العامله في فلسطين علشان اتكون منصف

  • بقلم محمد أبو علان, أغسطس 30, 2011 @ 4:58 م

    الشيفارو أرحم

  • بقلم رفيف, سبتمبر 30, 2011 @ 2:35 ص

    يا ناس هاد الحكي والله حرام
    واحنا بنابلس ما عنا هيك اشياء
    والله لو بنعرف انو في هيك اشياء احنا ما بنقصر
    وما بصير يا صاحب الموقع تعمل هيك لانو حرام تقطع رزق الناااس

روابط أخرى لهذا الموضوع

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash