أخصائية :أكثر من 500 مؤسسة تعمل في الضفة تحت اسم خدمة الأطفال.

276 مشاهده

رام الله – وطن للأنباء – علي دراغمة/  كشفت الأخصائية في الإغاثة الطبية الفلسطينية ماجدة أبو غوش ان ظاهرة العنف عند الأطفال تتسع في المجتمع الفلسطيني نتيجة غياب تربية سليمة وبرامج متخصصة.

وقالت أبو غوش لبرنامج رأي عام الذي يبث على قناة ” وطن” الفضائية ان اتساع ظاهرة العنف عند الأطفال ناتج عن غياب برامج خاصة للتربية، وان الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني والمدارس يجب ان تتعاون فيما بينها لمكافحة اتساع ظاهرة العنف عند الأطفال” وأضافت ” يوجد ما بين 500 الى 700 مؤسسة تعمل في الضفة الغربية اسميا لتوفير البرامج التي تخدم الأطفال،الا ان نتائج عملها متواضعة على ارض الواقع، والا لكنا لمسنا تقدما على عملها”.

وطالبت ابو غوش بشبكة اجتماعية متكاملة من المؤسسات والمدارس والأسر للعمل سويا لحماية الأطفال من التمادي في العنف، ومراقبة ما يشاهد من برامج تلفزيونية .

ونفت ابو غوش ان يكون العنف متوارث لدى الأطفال وقالت:”العنف عادة مكتسبة ، يكتسبها الطفل اما من البيت او من مشاهدة البرامج التلفزيونية، وفهما بطريقة خاطئة، او مما يقع على الطفل من اعتداءات خارجية شخصية او على اقرانه بسبب ممارسات الاحتلال من اعتقال وقتل واقتحامات للبيوت الآمنة مما يترك انطباع عنيف لدى الأطفال يصعب التخلص منه في المستقبل”.

وطالبت ابو غوش المؤسسات العامة والخاصة بمراقبة الأطفال الذين ينزلون للعمل في الشوارع كونهم الأكثر تعرضا للعنف والاستغلال مما يجعلهم يمارسون العنف في المستقبل على من هم اضعف منهم.

وحذرت ابو غوش من ان ظاهرة العنف عند الأطفال يمكن ان تؤدي بهم الى الانحراف و قيام بعض المراهقين بتشكيل عصابات للسرقة والإيذاء والكسب غير المشروع مما يخلق وباء في المجتمع.

وشككت ابو غوش في دور وزارة التربية والتعليم ودورها في عملية التربية نتيجة الاكتظاظ في المدارس وعدم وجود الوقت الكافي في عمل برامج للتفريغ النفسي بعيدا عن التعليم التلقيني.

وطالبت ابو غوش المعلمين والمشرفين في المدارس بمراقبة تصرفات الطلاب حتى ولو من خلال رسوماتهم لان ذلك يمكن ان يمنع جريمة قبل وقوعها.

وأشارت ابو غوش إلى ان تصرفات الأب او الأم يمكن ان تنعكس إيجابا او سلبا على حياة الطفل وتصرفاته.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash