العقيد عبد الجبار برقان :يوجد تنامي في ظاهرة تعاطي المخدرات

292 مشاهده

رام الله – وطن للأنباء – علي دراغمة . كشف العقيد عبد الجبار برقان مدير دائرة مكافحة المخدرات في رام الله عن تنامي ظاهرة تعاطي المخدرات في المجتمع الفلسطيني وقال أثناء برنامج رأي عام الذي يبث على قناة “وطن”الفضائية:” ظاهرة تعاطي المخدرات تتنامى في المجتمع الفلسطيني، وذا لم يتم مجابهة هذه الظاهرة التي تنخر المجتمع سوف نصبح مجتمع موبوء”وأضاف” سجل 120 حالة وفاة خلال الـ 4 سنوات الماضية  نتيجة قيام أشخاص بأخذ جرعات زائدة من المخدرات”.

وأكد برقان ضبط 361 قضية مخدرات منذ بداية العام الحالي(2011) و أن مدينة القدس والضواحي القريبة منها هي الأكثر استهدافا من قبل الاحتلال و تجار المخدرات.

ونوه ان الموزعين الإسرائيليين يصلون إلى المجتمع الفلسطيني من خلال بعض العمال ومعظم الفئات المتعاطية هم من العمال الذين يدخلون إلى إسرائيل.

وقال:” المجتمع بحاجة إلى تأهيل وتوعية من آثار المخدرات، والمؤسسات بما فيها الجامعات لا تعمل بما يكفي من أنشطة لتوعية الجمهور”.

وأشار برقان إلى ان القانون الفلسطيني الخاص بالمخدرات لا زال ينتظر الموافقة عليه من قبل المجلس التشريعي،وان الأوامر العسكرية الإسرائيلية لا زالت هي  المعمول بها في المحاكم الفلسطينية  نتيجة عدم وجود قانون الفلسطيني.

وأكد برقان حصول تطور على عمل جهاز مكافحة المخدرات نتيجة تلقي رجال الجهاز دورات خاصة داخل وخارج البلاد للتعامل مع هذه الظاهرة .

وتحدث برقان عن وجود خطة لبناء مختبر للفحص الجنائي، ومركز للعلاج”مصحة” في رام الله لعلاج المدمنين خلال الأشهر القادمة.

وذكر برقان ان جهاز مكافحة المخدرات يلجئ لمختبرات جامعات النجاح وبير زيت لفحص المواد التي يعثر عليها مع التجار ومتعاطي المخدرات الذين يلقى القبض عليهم مما  يؤخر البت في قضاياهم .

يذكر ان أعداد متعاطي المخدرات في الضفة الغربية وقطاع غزة حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بلغ 60 آلف متعاطي من بينهم 18 آلف مدمن ، وان مدينة القدس وضواحيها حازت على ثلث هذا العدد.

Be Sociable, Share!

تعليقات3

روابط أخرى لهذا الموضوع

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash