20 % من رياض الأطفال دون المستوى المطلوب وراتب المربية اقل من 100 دولار

392 مشاهده

رام الله – وطن للأنباء – كشفت عائشة بكير مديرة دائرة التعليم الخاص في التربية والتعليم العالي عن وجود 832 روضة أطفال في الضفة الغربية تضم 53511 طفل و 2693 مربية ، وان 20 % من رياض الأطفال لا زالت دون  المستوى المطلوب.

وقالت بكير لبرنامج رأي عام الذي ينتجه تلفزيون “وطن” ويقدمه الإعلامي علي دراغمة ” المربيات في بعض الروضات في شمال وجنوب الضفة الغربية يتقاضين معاش متواضع لا يتعدى الـ 100 دولار في الشهر، وعمل المربية في رياض الأطفال والحضانات اقرب إلى التطوع منه إلى العمل “وأضافت :”ان المربية التي تتقاضى معاشا لا يكفي الحد الأدنى من متطلبات الحياة الرئيسية لا تستطيع ان تعطي في عملها بالشكل الصحيح”.

وأشارت بكير إلى ان 20 بالمائة من رياض الأطفال لا زالت دون المستوى المطلوب من حيث التراخيص والمناهج والقدرات التربوية ، والمباني .

وكشفت  عن وجود خطة تربوية وضعتها هيئة الطفولة المبكرة التي تم إنشاءها قبل عامين  ستخرج في نهاية هذا العام للعلن تعتمد عمر الطفولة من عمر يوم واحد إلى عمر 8 سنوات.

وأبدت بكير رضاها عن  مراعاة  80 بالمائة من رياض الأطفال لشروط السلامة العامة والعمل الذي يتناسب من أعمار الأطفال .وقالت ” البيئة المادية لرياض الأطفال يجب ان تتوفر فيها المواصفات الخاصة التي وضعتها وزارة التربية وتشمل مبنى الروضة من الداخل والخارج ، واتساع الصفوف ، وأركان الألعاب ومراعاة ان تكون الساحات آمنة “وتابعت :” معظم الألعاب التي يستعملها الأطفال متفق عليها ، ولا يوجد لدينا جهة تحدد مواصفات الألعاب التي يستخدمها الأطفال يدويا “.

وطالبت بكير بتعزيز الشراكة والتعاون  بين الأهل والتربية وإدارات رياض الأطفال من اجل النهوض بعملية تعليمية سليمة للطفل.

وقالت ” الطفل أمانه يجب ان نوفر له البيئة التعليمة المؤهلة حتى يكتسب المعرفة والمهارات ، والإبداعات الشخصية”.

ونوهت بكير ان التربية تزود رياض الأطفال  بقانون وتعليمات موحدة تنطبق على الجميع ، والمناهج هي كافة الكتب والأنشطة والبرامج التي تقدم للطفل من خلال المربية والمديرة والوزارة وقالت ” المنهج المتبع هو معارف ومهارات وسلوك ، ويمنع استعمال الضرب تحت أي ظرف”.

وأكدت أن التربية تستعمل أسلوب التعليم النشط منذ 10 سنوات ، وان التربية تقوم بتأهيل المربيات للتعليم على هذا الأسلوب في رياض الأطفال وقالت ” اتركوا الطفل يتعلم الأسلوب النشط ، وإذا أتيحت الفرصة للطفل الفلسطيني للكشف عن مواهبه سوف يخرج طفل مميز “.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash