الحكومة لا تطبق قانون المعوقين و 200 مؤسسة تعمل باسمهم في فلسطين..

173 مشاهده

رام الله- علي دراغمة – أكد الدكتور علام جرار مدير برامج تأهيل ذوي الإعاقة في الإغاثة الطبية الفلسطينية، وجود 200 مؤسسة ما بين محلية ودولية ورسمية تعمل في مجال تقديم الخدمات المتصلة بذوي الإعاقة في الضفة الغربية وقطاع غزة ، بعضها قدم الكثير في هذا المجال.

وقال جرار لبرنامج رأي عام الذي ينتجه تلفزيون “وطن” إن نسبة الإعاقة بين السكان حسب الجهاز المركزي للإحصاء للعام 2007  بلغت 5,6%” من بينهم 20 %من ذوي الإعاقات العقلية.

ونوه لوجود إحصاءات جديدة مفصلة عن كل نوع من مجمل الإعاقات الموجودة في المجتمع الفلسطيني.

وأشار جرار إلى أن القانون الفلسطيني رقم 4 لعام 1999 الذي ينص على حقوق ذوي الإعاقات في كل مجالات الحياة يعد من أفضل القوانين في العالم العربي إلا أن الحكومة لم تطبق إلا جزءاً صغيراً من هذا القانون.

وطالب جرار الحكومة الفلسطينية بترجمة القانون إلى حقوق وموازنات من اجل تقيم خدمات أفضل في مجالات التعليم والتأهيل والصحة، وتمكين ذوي الإعاقة من نيل حقوقهم المدنية والإنسانية.

وقال جرار ” لا يمكن أن يعيش الإنسان بحرية وكرامه  دون أن يحصل على حقوقه  إذا لم تتوفر الإرادة السياسية، خاصة أننا نتحدث عن فئة بحاجة للدعم والتمكين” وتابع :” الأسر التي بينها فرد من ذوي الإعاقة تعاني كثيرا ويمكن أن يقودها ذلك إلى الفقر او تعميق الحاجة خاصة تلك الفقيرة أصلا ، وان المجتمع لا يعلم ان الحكومة لا تطبق قانون المعاقين.

وحول تقديم الخدمات لذوي الإعاقة أكد جرار أن توزيع الخدمات غير عادل كونه يتركز في المدن ويهمش الأرياف بصورة شبه كاملة، وان نظرة المجتمع لا زالت سلبية تجاه المعاقين.

ووصف جرار الأراضي الفلسطينية بأنها تعد الأفضل بين الدول العربية في دمج ذوي الإعاقات في المجتمع ، رغم أن 50% من طلاب المدارس من ذوي الإعاقة يتسربون من المدارس بعد الصف السادس وان عدم قدرتهم على المتابعة يأتي نتيجة عدم وجود بيئة  مناسبة لهم لإكمال تعليمهم مما يسبب فشل في عمليه دمجهم في المجتمع،وعدم وجود أدوات ومناهج تعليمية تناسب أوضاعهم .

ودعا المؤسسات الأهلية والإعلامية إلى تبني المطالبة بحقوق هذه الشريحة الكبيرة في المجتمع الفلسطيني.

وقال جرار “عملنا كمؤسسة طبيبة اغاثية في 100 موقع شمال الضفة الغربية ، ودخلنا إلي 7 آلاف أسرة ضمن برنامج التأهيل والدمج لذوي الإعاقات الخاصة إلا أن هذه الأسر لا تشكل غير 40 % فقط من ذوي الإعاقة في شمال الضفة الغربية وحدها.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash