العراق نهب،الآن يحدث نفس الشيء في ليبيا…

92 مشاهده

رام الله ـ علي دراغمة – في الوقت الذي رفضت قيادة التغيير في مصر استقبال وزيرة الخارجية الأمريكية ” هيلاري كلنتون” في ميدان التحرير،استعان ثوار ليبيا بالأساطيل الغربية لتدمير بلدهم وقتل مواطنيهم بقصف جوي تقوده فرنسا والولايات المتحدة في صورة مشابه لما يقوم به العقيد القذافي نفسه.

وما تصريح وزير الداخلية الفرنسي كلود جيون منتصف الأسبوع الماضي الذي استعمل فيه مصطلح “حملة صليبية” الا خير دليل على نية فرنسا ومطامعها الاستعمارية  في ليبيا ، وقال جيبون بأن الرئيس نيكولا ساركوزي “تصدر حملة صليبية لحشد دعم من مجلس الأمن الدولي والجامعة العربية والاتحاد الإفريقي” لمنع ارتكاب مذابح في ليبيا”.

بعدها عاد جيبون وقلل من أهمية التعليق بوصفه زلة لسان، وقال “يجب تجنب استخدام تعبير “حملة صليبية”.

التعبير ذاته استعمله الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن أبان غزو العراق ونهب ثرواته الذي إعادة العراق بعد الازدهارالى القرون الوسطى نتيجة مطامع الغرب بخيرات العراق الذي جاء باسم الديمقراطية وحقوق الإنسان وامتلاك العراق لأسلحة نووية ثبت عدم صحتها .

وما تشكيك تركيا في أن بعض الشركاء الذين يسعون إلى التحرك خارج إطار حلف شمال الأطلسي عيونهم على الثروة المعدنية لليبيا الا تأكيد على النوايا الفرنسية لنهب ليبيا ومقدراتها .

وفي انتقاد لفرنسا، قال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، “انهم يتحدثون الآن بلغة “الحملات الصليبية” فيما يتعلق بليبيا”وقال “اردوغان” في مؤتمر في اسطنبول: “أتمنى ممن لا يرون سوى النفط ومناجم الذهب والكنوز الموجودة تحت الأرض حين ينظرون إلى هذا الاتجاه أن ينظروا إلى المنطقة من خلال نظارات الضمير من الآن فصاعداً”. مؤنبا الغرب على سلوكه تجاه الدول الواقعة إلى الجنوب والشرق.

وكان الرئيس التركي عبد الله جول قد شكك في أن بعض حكومات التحالف لديها دوافع خفية وان ليبيا قد “تنهب” كما حدث مع العراق.

وقال جول: “لماذا..؟ لأن هدف (قوات التحالف) ليس تحرير الشعب الليبي. هناك جداول أعمال خفية ومصالح متباينة” واضاف:”أشعر بالقلق من أن تتكرر أشياء حدثت في العراق في ليبيا. العراق نهب. الآن أخشى أن يحدث نفس الشيء في ليبيا”.

ليبقى السؤال هل ثورة ليبيا تتشابه مع الثورات الناعمة في تونس ومصر ؟ ام ان ليبيا هي العراق الجديد؟!.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash