اهتمام أمريكي بالصحفيين ….

105 مشاهده

 

  

 

 

 

 

 

اهتمام أمريكي بالصحفيين ….

والضفة الغربية هدف للإعلام العالمي 

نابلس / علي دراغمة …

آبدا الوفد الإعلامي الأمريكي الذي زار مدينة نابلس قبل أيام  مهنية واحتراف  أثناء اجتماع مخصص مع الصحفيين الفلسطينيين في مكتب  وزارة الإعلام في المدينة للاطلاع على أوضاع الإعلام الفلسطيني في شمال الضفة الغربية .

    القنصل الإعلامي الأمريكي في القدس  ارليسا رينولدز…. التي استمعت بشكل جيد لمعاناة الصحفيين في نابلس و المتمثلة بحرية التنقل والاحتياجات الخاصة بهم  كالمنع الأمني الذي تفرضه إسرائيل على بعضهم  قالت ” على الصحفي الفلسطيني أن لا يتوقع مني أو حتى  من رئيس الولايات المتحدة أن يحل له جميع المشاكل التي يواجهها ” وأضافت: لكن يمكن أن نساعد في بحث بعض المشاكل مع الجانب الإسرائيلي ونقابة الصحفيين الفلسطينيين ” ارليسا رينولدز .. ..التي أبدت رغبة في مساعدة الصحفيين الذين شكوا أمرهم بلا تردد أمامها  استبقت الصحفيين قبل ان يطالبوا بدعم مشاريع خاصة بهم  قائلة ” لا يوجد أموال  كثيرة حتى ننفذ مشاريع في هذه المرحلة ” .

الصحفي سامر خويرة الذي يعمل مراسلا في فضائية القدس قال ” لم نأتي لنطلب الدعم المادي ” ألا أن بعض الصحفيين حضر خصيصا  طامحا بالحصول على بعض الدعم لمشاريع إعلامية من الوفد الأمريكي  ، في حين علم بعض الأخر من الصحفيين لأول مرة  أن القنصلية الأمريكية تقوم بإرسال مساعدات من أي نوع بما فيها البعثات للدورات إعلامية في الولايات المتحدة حسب برامج محددة للصحفيين الفلسطينيين وغيرهم من الدول النامية .

الصحفي رومل السويطي الذي استفاد من دعم مشروع للموقع الالكتروني الخاص بشبكة إخباريات سابقا  قال ” إن غالبية الصحفيين يسعون للتقارب مع القنصلية الأمريكية من اجل التواصل والحصول على أفضلية للحصول على دعم الإعلام المحلي  وهذا ينسجم مع الطموح الأمريكي في التواصل مع الآخرين  “  .

 

تطمح الولايات المتحدة عبر المساعدات المباشرة لبعض وسائل الإعلام الفلسطينية من الولوج إلى صميم العمل الصحفي الفلسطيني الذي كان سابقا يرفض التعاطي مع كل ما هو أمريكي المستشار الإعلامي للقنصلية الأمريكية ” ناصر دعيبس ” قال بالصدفة فنحن نعمل في السياسة أيضا “. 

سعى العديد من الصحفيين الفلسطينيين والعرب للحصول  على بعض الدورات الصحفية التي تنظمها القنصلية الأمريكية ويستفيد منها بعض الصحفيين في دورات تدريبية ويتم اختيار الأشخاص الذين تنطبق عليهم الشروط  حسب أولويات خاصة تضعها القنصلية الأمريكية التي دائما تستفيد من استشارات من الصحفيين المقربين منها .

المستشار الإعلامي في القنصلية الأمريكية  بيدرو مارتن  تحدث للصحفيين باللغة العربية طالبا ان يجري الاجتماع بين الطرفين بعيدا عن الرسميات مما أعطى فرصة اكبر للحديث بين الطرفين  .

 الإعلاميون الفلسطينيون لديهم اعتقاد ان  الخبر الفلسطيني  يشكل مادة دسمة على مائدة الصحافة العالمية يوميا وانه يجب استغلال هذا الواقع لصالح الإعلام المحلي 0

الدكتور عاطف سلامة عميد كلية الإعلام في جامعة النجاح  وصف الضفة الغربية بأنها الأهم في استقطاب الإعلام العالمي قائلا  ” نحن نعيش في رقعة صغيرة ولكن الخبر الرئيسي لوكالات الأنباء العالمية يخرج منها باستمرار “.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash