جمهورية قلبي تثير الشارع العربي بين مؤيد ومعارض ..

202 مشاهده

بقلم : علي دراغمة ..

 

 

 

 

في الوقت الذي تعيش فيه المرأة العربية مرحلة تحرر معبدة بالتعب والدماء من القيود الاجتماعية التي فرضها عليها الرجل باسم العادات والتقاليد ، ذاع صيت المغني اللبناني ” محمد اسكندر ” من خلال أغنية  جمهورية قلبي التي آلفها ابنه “فارس ” والتي تحث المرأة إلى ترك العمل و العودة إلى المطبخ وخدمة البيت والعائلة  .

هذه الأغنية التي أصبحت مثار جدل في معظم المجتمعات العربية بين مؤيد ومعارض  تذكرنا بأغنية شبيهه ذاع صيتها في ثمانينات القرن الماضي  ولم يعد يتداولها احد كان مطلعها يقول ” لو غبت و روحتي لبعيد  خيطك مربوط بكفي ” .

المرأة العربية لم تتذمر يوما من خدمة أطفالها وبيتها ولم تتخلى عن دورها في الأمومة وحنانها بل تعدت هذا الدور لتحل محل الرجل في الكثير من المواقع خاصة عندما يغيب الرجل  قصرا نتيجة الحروب او الآسر او  العمل خارج البلاد لفترات طويلة يمكن أن تمتد لسنوات في بعض الدول العربية ،وما يجري في العراق ومصر وفلسطين وللبنان اكبر نماذج على قيام المرأة بدورها ودور الرجل الغائب .

هذه الأغنية التي أثارت سخط جمهور عريض في المجتمع العربي خاصة بين النساء ومنظمات المدافعة عن حقوق المرأة يجب ان لا تحمل أكثر مما يمكن لها ان تحتمل ، فالأولى للساخطين على هذه الأغنية ان يسلطوا سخطهم وجهدهم على وقف قتل النساء على ما يسمى بخلفية شرف العائلة الذي يتركز في المرأة ولا يتدخل في خطايا يرتكبها الرجل في كل الميادين ولا نجد من يدينه .

لم نسمع يوما عن عائلة عربية قتلت احد أبنائها نتيجة إخلاله بشرف العائلة في حين نسمع كل يوم عن قتل النساء على خلفية الشرف في معظم الدول العربية  في غياب تام للقانون والتشريع الحضاري الذي يجب ان يحمي المجتمع بكل مكوناته لا ان يتخصص بحماية من يقتل النساء تحت مسميات وعادات مضى عليها مئات السنين في بوادي العرب .

نماذج كثيرة في المجتمع العربي من حالات الرعب والإرهاب التي يقوم بها بعض  الرجل ضد زوجاتهم  لا لسبب فقط لأنه يقوم بالعمل والصرف على آسرته كمن ينتظر ان يقدم له الشكر صباح مساء لأنه يقوم بواجبه بتوفير المسكن والمصاريف لعائلته .

 

  عمل المرأة وتعليمها حق مقدس يجب أن لا يمس أذا أردنا مجتمع صالح وآسرة متوازنة غير مهددة بالطلاق والفقر والجهل .

Be Sociable, Share!

تعليقات3

روابط أخرى لهذا الموضوع

  1. Iskandar’s Republic of Concubines » Muslimah Media Watch — مايو 26, 2010 @ 3:01 ص

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash