لأول مرة في الضفة الغربية : زراعة جهاز حافظ الموت بنجاح لمريض من قطاع غزة 0

233 مشاهده

بقلم : علي دراغمة ..

 

 

 

 

 

 

d8a7d984d8b9d8b1d8a8d98a1في الطابق الرابع من المستشفى العربي التخصصي في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية جلست المواطنة الغزية ” مريم زنداح ” البالغة 45 عاما  لوحدها مدة ساعتين هي الأطول في حياتها كما قالت  تنتظر خروج زوجها ” محمد زنداح ” البالغ 50 عاما من غرفة عمليات القلب بعد معاناة مع الألم والتنقل من مستشفى إلى أخرى  دامت ثمانية أشهر .

 وقال الدكتور حسني بشارات أخصائي أمراض القلب الذي أجرى العملية ” نجحنا بإجراء جراحة سطحية لزرع جهاز حافظ الموت المفاجئ ” icd ” للمريض ” محمد زنداح ” الذي حضر خصيصا لهذا الغرض من قطاع غزة ” .

وقد تم تحويل المريض زنداح عن طريق وزارة الصحة الفلسطينية إلى المستشفى العربي لافتقاد وزارة الصحة لهذا الجهاز النادر نتيجة ارتفاع تكاليفه التي تصل إلى حوالي 20 ألف دولار .

وأضاف الدكتور بشارات ” أن هذا الجهاز يخفض نسبة وفيات الموت المفاجئ بنسبة تتراوح بين 23 – 35 بالمئة حسب الإحصائيات العالمية ” .

وتفيد الإحصائيات المعلنة على الموقع الالكتروني لوزارة الصحة الإسرائيلية  انه يتم زراعة  هذا النوع من الأجهزة إلى 1400 مريض سنويا .

ويعرف عن الجراح الفلسطيني بشارات إجراءه العديد من هذا النوع من العمليات أثناء عملة في مستشفيات أوروبية  خلال السنوات السابقة فبل أن يقرر العودة والاستقرار في بلدته طمون شمال الضفة الغربية .

وقد أقامت إدارة المستشفى العربي احتفال خاص بعد نجاح العملية الأولى من هذا النوع خصص لتكريم الجراح حسني بشارات والطاقم المساعد في قسم القلب في العربي التخصصي .

وقال رئيس مجلس أدارة المستشفى العربي الدكتور ” سالم أبو خيزران ” يحق لنا الاحتفال لأننا تمكنا بعون الله وخبرة الأخصائي حسني بشارات من تخليص إنسان فلسطيني من المعاناة والألم وتابع أبو خيزران : لقد تمكنا من إدخال تكنولوجيا حديثة للأراضي الفلسطينية كانت تكلف وزارة الصحة أثمان مضاعفة خارج البلاد “واضاف ” لقد اجرى طاقم من أطباء قسم القلب في المستشفى العربي اليوم بنجاح أول عملية قلب من نوعها تجرى في الأراضي الفلسطينية .

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash