إسرائيل تسيطر على 65بالمئة من مبنى الحرم الابراهيمي وعلى حديقته ..

220 مشاهده

d8a7d984d8add8b1d9851d8a7d984d8a7d8a8d8b1d8a7d987d98ad985d98a1بُني الحرم الابراهيمي فوق مغارة سيدنا ابراهيم التي دفن فيها مع زوجته سارة وابناءه اسماعيل واسحق ويعقوب وزوجاتهم. وحسب الروايات التاريخية فقد اشترى النبي ابراهيم هذه المغارة بمبلغ 400 شكيل، وهي العملة الكنعانية في ذلك الوقت، والعملة الإسرائيلية اليوم. وأقام النبي سليمان الحرم فوق المغارة، بمساعدة الجن، وفق الروايات التاريخية.

وتحوّل الحرم الى كنيسة في العهد البيزنطي ثم الى مسجد في عهد صلاح الدين الايوبي.

ويضم الحرم منبرا يحمل اسم منبر صلاح الدين يتكون من 3500 قطعة اقيم في عهد المماليك.

ويعيش في الخليل 400 مستوطن يهودي يقيمون في اربع تجمعات استيطانية هي: “ابرهام ابينو” وتقع قرب الحرم الابراهيمي الشريف. “بيت رومانو”، وهي بؤرة اقيمت في وحول مدرسة “اسامة بن المنقذ”. “بيت هداسا” التي اقيمت في حي “الدبويا”. “رمات يشاي” التي اقيمت في حي “تل الرميدة”.

 

وقد خطت اسرائيل خطوة اخرى نحو السيطرة الكاملة على الحرم الابراهيمي الشريف في مدينة الخليل عندما ا قرت الحكومة الاسرائيلية ضم الحرم  ومحيط مسجد بلال بن رباح في بيت لحم الى قائمة المواقع التراثية اليهودية.

وفجر القرار الاسرائيلي  احتجاجات شعبية وسياسية واسعة في الاراضي الفلسطينية   منذ صدور القرار قبل ايام  .

وتسيطر اسرائيل على 65 في المئة من مساحة الحرم الابراهيمي، اضافة الى حديقته. كما تسيطر على ميحط مسجد بلال بن راح في بيت لحم مطلقة عليه اسم قبة راحيل.

ويسيطر الجيش الاسرائيلي على الحرم ومحيطه، ويفرض اجراءات تفتيش صارمة على الفلسطينيين الداخلين اليه. ويضطر المصلون الى المرور عبر ثلاث مراحل من التفتيش: المرحلة الاولى يمرون فيها عبر بوابة مدورة تتسع لشخص واحد. وفي المرحلة الثانية يمرون عبر بوابات للفحص الالكتروني. وفي الثالثة يمرون عبر بوابات مماثلة على باب الحرم.

وفرضت إسرائيل هذه القيود على المصلين منذ محرزة الحرم التي ارتكبها المستوطن باروخ غولدشتاين بحث مصلي الحرم عام 1994.

وكانت إسرائيل أغلقت الحرم امام المصلين المسلمين تسعة شهور بعد المجزرة، فرضت خلالها سيطرتها المطلقة عليه، واتخذت اجراءات امنية في جميع انحاءه، منها كاميرات في الجزء المخصص للمسلمين تبث ما كل يجري في داخله على مدار الساعة.

وتسمح السلطات الإسرائيلية لليهود بالصلاة في جميع انحاء الحرم بما فيه الجزء المخصص للمسلمين في المناسبات والأعياد الدينية. وتسمح أيضا للمسلمين بالصلاة في جميع أنحاء الحرم في مناسباتهم وأعيادهم الدينية ايضا.

وتدعي جماعات يهودية ان الحرم الابراهيمي مكانا يهوديا. لكن المظاهر الإسلامية طاغية في كل نواحي الحرم من محراب ومنابر وغيرها.

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash