لا خيار في الموت ولا خيار في الحياة !!..

125 مشاهده

  

 

 

 

 

 

 

 

d8add8b0d8a7d8a1d8a8d986d8aa-d8bad8b2d8a9 دائما سمعت ان الموت شيء مخيف وانه نهاية كل شيء ، ودائما اسمع عندما يريد أن يواسي احدهم أخر فقد عزيز على قلبه  يقول له (العمر إلك) ولكن السؤال لو امتلك الإنسان أن يعطي جزء من عمرة لشخص عزيز فقده الم يكن ليفعل ؟ وهل يتمنى الإنسان أن يكون العمر له لحظة فقدان عزيز عليه  ؟ .

 

عندما كنت صغيرا قال لي صديقي محسن البالغ حينها 15 سنة انه مات لمدة دقيقتين  ثم عاد إلى الحياة ، حينها كان محسن يفكر في الموت ويتمناه لأن والدة قد استشهد في بيروت ،وقتها كان محسن يريد أن يشاهد والدة الذي بالكاد كان يتخيل ملامحه بمساعدة الصور وكان يقارن مهما تقدم وحصل على اكبر نجاح في الحياة فأن هذا النجاح لا يوازي احتضان والدة له وكان مستعد لتضحية بالحياة من اجل ذلك  .

  

 حديثا بدأت اقتنع ان الموت هو أيضا رسالة يجب ان يؤديه الإنسان وهو خاضع للنجاح والفشل ، ربما يموت الإنسان موتا فاشلا مثل ان يموت غصبا كأن يقتل نتيجة تواجده في المكان الخطأ في الوقت الخطأ فيأخذه الموت فجئه ، ولكن بما إننا نتفق ويتفق الكثيرون إن الحياة رسالة على كل إنسان ان يكتبها بطريقته الخاصة ، فالموت أيضا يمكن للإنسان الإبداع في كتابة سطوره بإتقان ، الموت يمكن ان يكون موتا لا طعم له إلا الموت ، ويمكن أن يكون مهمة تستحق  أن يحضر لها  .

عندما اكتفي من الحياة هذا لا يعني ان ملك الموت سيأتي تلبية لرغبتي ، هنا يتدخل القدر بالموعد كما هو مكتوب على كل المخلوقات ، ولكن هل هذا يعني إنني أعيش بعد ان اكتفيت من الحياة ووصلت إلى مرحلة بقائي فيها لا معنى له ؟ ، اعتقد أن هذا احد أنواع الفشل الإنساني في وضع حد لنهاية محتومة دون أن نملك السيطرة عليها  .

 

 عندما تتوقف الرغبة في الحياة لدى الإنسان نتيجة استئثار الآخرين فيها لأنفسهم من منطلق حب الذات ومنعها عن الآخرين ، هذا يعني انه وصل إلى مرحلة الجحيم ،وعندما لا يستطيع الإنسان ان يشاهد الجبل أو البحر أو الطبيعة بأنواعها ولا يتمكن من السفر لأنه بشر من نوع مختلف غير مرغوب به هذا يعني فقدان الكرامة مما يقلل من الرغبة في الاستمرار في حياة لا تحترم فيها إنسانيته .

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash