فعاليات القدس مسك الختام في نابلس ..

99 مشاهده

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

d8a8d8a7d8a8-d8a7d984d8b9d8a7d985d988d8afd8b4d8b9d8a7d8b1-d8a7d984d982d8afd8b3بقلم : علي دراغمة ..

  

 احتضنت جامعة النجاح  في مدينة نابلس ليلة أمس الخميس  المحطة الأخيرة في احتفالات القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009 بحضور الرئيس ” محمود عباس ” وعدد كبير من السياسيين والفنانين والشعراء والأدباء الفلسطينيين و العرب .

 

  وفي كلمة له على مسرح الأمير تركي داخل حرم الجامعة و بحضور وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زياد ووزير الخارجية الأردني ” ناصر جودة “والوفود المرافقة لهما   قال الرئيس  “أبو مازن ” القدس مقرونة في فلسطيني وفلسطين مقرونة في القدس وبدون ذلك لا سلام “.

 

  الشاعر ” سميح القاسم ” الذي ألقى قصيدة بهذه المناسبة شبه فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي ”  نتنياهو ” بالملك “ريتشارد” قلب الأسد الذي هزم على يد القائد الفاتح “صلاح الدين الأيوبي ” بدئها بخطاب سياسي موجه إلى إسرائيل قال فيه ” أمامكم خياران  إما أن تقبلوا بالقدس عاصمة لفلسطين أو أن تكون فلسطين عاصمة القدس  وإلا اتركوا لنا الهلال والصليب ونجمة داوود ولا تتمهلوا في الرحيل “.

 

 

 نابلس التي  انتظرت الأمسية الختامية منذ ساعات الصباح احتضن ضيوفها باستقبال حاشد والتي طالما انتظرت أن ترى نفسها في مكانها الصحيح اقتصاديا وثقافيا محررة من أغلال الحصار الجاثم على صدرها منذ تسع سنوات .

 

 

    حضور مبهر للفنان التونسي ” لطفي بشناق ” الذي حضر خصيصا للمشاركة في 

     ختام فعاليات القدس وألقى قصيدتين وأغنيتين كاد أن يحتضن هواء فلسطين عشقا  وهو يغنى “يمعود ألا التكتيك وراح ارجع أرعى الغنم “التي تفاعل معها الحضور من السياسيين والجمهور .

 

  أغنيات القدس لم تنتهي بصوت الفنانة الفلسطينية ” ريم تلحمي “  وفرقة ” أوف ” المقدسية التي عانق صوتها زقاق حارة الياسمينة  في نابلس مع أبواب القدس الشامخة إلى ألا نهاية .

 

  ورغم ضعف التمويل نجحت لجنة الفعاليات التي شكلتها الرئاسة الفلسطينية  في أتمام المهام التي أوكلت إليها .

 

   وقال رئيس اللجنة  د. رفيق الحسيني ” جرت  600 فعالية خلال العام 2009 بمعدل فعاليتين في اليوم الواحد في فلسطين وخارجها منها 300 فعالية نظمتها اللجنة  رغم قيام الشرطة الإسرائيلية  باقتحام ومنع العديد من الفعاليات داخل مدينة القدس وعدم وفاء بعض الدول العربية بوعودها المالية .

 

    وفي نهاية الحفل أعلن الرئيس أبو مازن اختتام فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009 في غياب لدولة قطر التي لم تتسلم شعلة المهرجان لنقلها إلى الدوحة العاصمة الثقافية للعام 2010 وحضور عدد قليل من العرب .

Be Sociable, Share!

لا تعليقات

لا تعليقات لحد الآن

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash