14.8.02: الجيش الاسرائيلي مسؤول عن مقتل شاب فلسطيني استخدموه “كدرع بشري”

111 مشاهده

قام جنود اسرائيليين باستخدام الشاب نضال ابو محسن لاخراج ناصر جرار من بيته

لقد اعترف المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي منذ ساعة، بان جنود الجيش الاسرائيلي قاموا باستخدام فلسطيني من سكان طوباس لاخراج ناصر جرار الى خارج بيته. وعندما تقدم الفلسطيني نحو البيت، قام ناصر جرار (حسب رواية الجيش الاسرائيلي) باطلاق النار عليه وقتله بعد اشتباهه بانه واحد من افراد الجنود الاسرائيليين.

من المعلومات التي وصلت الى منظمة بتسيلم، اتضح ان الفلسطيني الذي بعثوه الى بيت جرار هو نضال ابو محسن وبلغ 19 عاماً. اخذ الجنود نضال، ابن اخت علي ضراغمة الباحث الميداني لبتسيلم، على مرأى علي ضراغمة واجبروه تحت التهديد بالسلاح بالتوجه الى بيت جرار.

منذ فترة طويلة يستخدم الجيش الاسرائيلي مواطنين فلسطينيين “كدروع بشرية”. ومنذ بداية الانتفاضة تم استغلال الجنود الاسرائيليين للمواطنين الفلسطينيين على النحو التالي:

  • الدخول الى مبانٍ لفحصها اذا كانت مفخخة او لكي يخرجوا السكان من بيوتهم.
  • زالة اجسام مشبوهة من الشوارع.
  • لوقوف داخل بيوت استولى عليها الجنود وتحويلها الى استحكامات عسكرية لكي يمنعوا الفلسطينيين من اطلاق النار عليهم.
  • لسير امام الجنود لكي يحموهم من اطلاق النار.

استأنفت سبع منظمات لحقوق الانسان، منها بتسيلم، لمحكمة العدل العليا احتجاجاً على هذه السياسة المتبعة من قبل الجيش الاسرائيلي. وبردٍ على هذا الاستئناف اعترفت النيابة العامة بان هذه السياسة سارية المفعول، واعلنت بان الجيش الاسرائيلي سيكف عن هذه السياسة. ومع ذلك اعلنت النيابة العامة بان استخدام المواطنين لاخراج فلسطينيين مشتبه بهم من بيوتهم– اجراء يدعى “اجراء الجار” يبقى مسموح، الا في حالات يرى فيها الضابط الميداني بان هنالك خطراً على حياة المواطنين.

يوضح موت نضال ابو محسن عدم الشرعية في بيان النيابة العامة. استخدام المواطنين ضمن “اجراء جار” لا يختلف عن اي استخدام يقوم به الجنود لمواطنين ابرياء، ويجب على الجيش الاسرائيلي الامتناع عن هذه الاعمال.

ان حماية الجنود مفروضة على الجيش الاسرائيلي وليس على السكان الفلسطينيين، ان حماية الفلسطينيين مفروضة على اسرائيل. لا يسمح للجنود بالمخاطرة بحياة المواطنين لكي يحموا انفسهم مهما كانت الاسباب والاحوال. ان استخدام المواطنين “كدروعاً واقية” والتي هدفها حماية الجنود هو امر غير قانوني وغير اخلاقي.d8afd8b1d988d8b9-d8a8d8b4d8b1d98ad8a9

Be Sociable, Share!

تعليق واحد

  • بقلم اياد, أكتوبر 3, 2009 @ 7:45 ص

    عاشق الخرب عاشق الدمار عاشق الموت

روابط أخرى لهذا الموضوع

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash