ابو سليم والجو الحلو….

583 مشاهده

كتب \علي دراغمة\ نابلس

بعد تأخير دام تسعة سنوات بسبب الأنتفاضة على الأحتلال وتراجع في مرافق الحياة السياحية لمدينة نابلس ، تمكن ابو سليم البالغ( 55 )عاما من تحقيق حلمه بافتتاح مطعم السرايا الذي كان مقرر افتتاحة عشية بدء انتفاضة الأقصى سنة 2000 ،على بناء تم تشييده قبل 140 عاما في بلدة نابلس القديمة .

جمال المكان بعتيقه، يحاكي مدينة ضاربة جزورها في التاريخ ، سقفه معقود بالحجر والحديد وترابه مسقول بزيت الزيتون النقي ،وجدرانه مزينه بالفوسيفساء وارضه مرصوفة بالحجرالفلسطيني و بسواعد العمارين من ابناء البلد.

الساحة الخارجية المحاطة بالشرفات القديمة والزقاق، عبارة عن لوحه تصويرية لجدران القدس واعمدة سبسطية وزقاق نابلس ،يشعر الناظر اليها كأنه يتواجد في اكثر من مكان في لحظة واحدة.

من جداريات المطعم صورة القبضاي الفلسطيني بطل الحارة شامخ الرأس مرفوع الهامه صاحب الشارب المبروم الى اعلى ،جبارلا يرف له جفن ،رتيب الهندام يحتفظ برومنسيته ينظر الى سيدة ممشوقة القوام ، ترتدي الزي الأصيل لمدينة بيت لحم ملفحة بالطرحة في اعلى طربوش الرأس و لم تخفي خجلآ اضاف لجمال صباها جمال، تقابله على الجدار الجنوبي عروس ترتدي الزي الدجني اليافاوي الأصيل وكأن يافا تتجلى في احد الأركان بموج بحرها وتلالها وبيارات البرتقال.

وقد اطلق ابو سليم اسما لكل قاعة من قاعات السرايا ، ففي نفس المكان تجد حارة عين العسل ، وحارة الياسمينة والقريون والقصبة وهى اهم اسماء احياء نابلس العتيقة.

فيما زينت الجدران الداخلية بّصور لمدينة نابلس جلبت من الارشيف التركي ، منها ما هو قبل الزلزال الشهير الذي ضرب نابلس سنة 1927بعشرات السنين،ويظهر بيوتها المتضررة من الزلزال ومنها ما هو بعد ذلك لتظهر المدينة كامله بكل شواهدها و التي يقف على حراسة احد ابوابها الجندي العثماني بالزي العسكري .

ولم ينسى ابو سليم ان يضع مصفوفة مشغولة بالفوسيفساء الملونة الطبيعية لطفل فلسطيني يرتدي زي” الستري” وهو زي شهير اشبه بالفستان يصل حتى اسفل الركبة ،كان يرتديه ابو سليم عندما كان طفلآ حتى بلوغه سن العاشرة كما باقي الاطفال في مدينة نابلس .

من مكونات المكان تظهر عتبات الدار المنقوشة يدويا ، ونجوم ثمانية الأضلاع مزخرفة بالزجاج الملون، ودرج العلية واجرار الزيت والمياه ،ومصاغ العروس من الفضة الخالصة بكامل مكوناتها من متطلبات المهر في ذاك الزمن الجميل.

وتشاهد بندات الأضاءة الخشبية بوجهين تتساوى في العلي كانها توشوش الغيوم في اعالي السماء بأحد الأسرار، ومنها تدخل النجمات المتسللة كالفراشات على ضوء القمر بعد ان تغادر روح الشمس ويسترخي المكان الممتلئ بعبق التاريخ والذكريات، و رائحة التراب المسكون بعطر الصبايا ودندنة عازف العود التي تحاكي جمال المكان.

يقول ابو سليم “اعدت عقارب الساعة الى ايام العراقة والأصالة في نابلس ،لقد عملت سنوات لأنجازهذا العمل رغم المعيقات، انه حلم عائلتي وقد تحقق بجهدي وعرقي” .

dra_ali@yahoo.com

Be Sociable, Share!

تعليقات10

  • بقلم عيسى السعيد, يوليو 10, 2009 @ 4:46 ص

    تـــــــــــــــــسلم ايديكم يا ابوســـــــــــــــــليم وبشرفك وبشرف الغالية والاغلى من كل كنوز الدنيا التى مازالت الاف الرجـــــال والنساء والاطفال والشيوخ يقدمون عربون حبهم المقدس تحت اقدامهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا،
    ليتـــــــــــــــــــــــــــــــابقوا الى فــــــداها بالارواح والدمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء

    وتكريما من طرفي لكل حجــــــــــر (( عصــــمالي)) رفعته في السرايا
    ان ترســــــــل دعــــــــوة عشــــــاء لكل من الاصـــــدقاء:

    _ الشاعر الاغلى من كل الجواهر// علـــــــي الخليــلي وأسرته الكريمة.ولاتقر ياابوسليم في البحث عن عنوانه لانني ابحث عنه سنين وزيادة الفرحة فرحتين في لم الشمل في السرايا وروائح الكباب والحلوى التى لا تحتاج الى وصف واوصاف وارجو من كل من يقرأ رسالتي ان يبلغها لابو سليم مشكـــــــــــــورا حتى يوم اللقاء ؟

    - الاخ الكريم والعزيز محمــــــــــود العالول و اسرته الكريمة….
    واكيد تعرف عنوانه ولايحتاج لدليل لاننا افتقدناه كثيرا وبلغه سلام الاخوة عبد الوهاب وحمزة يونس وابو انس وسمور والحاج نادر و وائل والحاج خالد وعزت منصور وخالد هناءوالاخت امل بمخيم عين الحلوة اولادها نهارا بالمدارس وليلا يحرسون مخيمهم وزوجها مازال مفقودا منذسنوات لدى العاصمة الاموية وقلعة العروبة بتهمة انه كان في باريس // عرفاتي؟؟
    ومخصصها قطعه الاجاويد وابوفراس عنده الخبر اليقين ؟؟

    _ اما الصديق الصدوق الذي بحث عنه منذ عشرين عاما بعد عودته الى نابلس بعد ان غادر الجزائر الاستاذ// عــــــارف طــــوقان واسرته؟؟
    وارجوكم ان تبحث عنه وتقدم له اجمل مفاجئة؟؟
    الاخ الكريم // ابوسليم

    اما كيف ســــــــــــــــــــــــــــــــــأدفع الفاتورة ؟؟
    وهذا لايحتاج الى وعود بل لايحتاج الاان ترســـــــل لي :

    - ارقام هواتف او عناوينهم العنكبوتية مع رقم حسابك وعنوانك ورقم الهاتف ؟؟على عنواني ولاتدعو احدا قبل ان ادفع لكم؟؟ولازم تزبط!!
    لربما الامـــــــــــــر مدهش لكم ،وسأكون أكـــرم الزبائن الذي يأكل في الســـــــــــــــرايا عندكم عن بعــــــــــــد ولاتراه!

    اما انت فلا يمكنني ان ادعوك الا الى قراءة مقالاتي العصمالية عبر غوغول ليس اكثر ؟؟ وليس لنا والله الا السرايا وابو سليم لنلم شملنا وان على بعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد !!!

    _

  • بقلم عيسى السعيد, يوليو 18, 2009 @ 10:52 ص

    السلام على كل من زار “الســـــــــــــرابا” النابلسية وسلم على “أبوســــــــــــــــــــــــــليم” ، وكل من لم يأت لي بالخبر اليقين ؟؟ ومازلت انتظر ردكم أخ ابوسليم ؟؟؟
    ام اذ مازال لم يصلكم خبري الاكيد ؟؟ فالذنب ليس ذنبي ؟ والعياذ بالله اما دعــــــــــــــــــوتي فستظل ســــــــــــــــــارية المفعول حتى يلتم الشــــــــــــــــمل؟؟ ويرفع حظر التجول ،ويختفي كوكب القردة من حولنا وخرائط طرقهم وكل حراسهم وبغالهم من كبار المفاوضين// المقاولين// في علم التأتأة والبأبأة والسأسأة خبراء الصفقات السرية في مزارع الموز والاناناس والمانغو ببلاد الاوغندا وكينيا والسنغال لحساب “اني هســـار” من كبار قادة الموساد في هولندا وبروكسل والحسابات في صوفيا والشركات متعددة الجوازات الا الجواز اياه,,,, لاداعي لكشف المفضوح بل اااأ نتظروا حكايات ابو العرجاء والوفود الفلس وطينية وخرائط طرقهم البهلوانية في بلاد أقزام ساركوزي وســــــــــعادينه من طراز أوووسلوووو وأخواتها…
    وللحــــــــــــــديث بقية تجدونه عند عنــــــــاكيب العم :
    غـــــــــــــــــوغـــــــــول ****$$$$$$$$***** والبركة فيكم وفهمكم ، والغائب والحاضر والنائم والصاحي يبلغ اهل الوجاهة والمخترة وعجــــــــــــــــــــوز النحــــــــــــــــــــــس ؟وأجرة عند المرحوم الكبير؟؟؟ اذا مازلتم تحبونه؟ والعوض على الله ولاتنسوا صحن الحمص في ســــــــــــــــــــرايا ابو سليم؟؟
    والاممكن تقرأون قصيدة عصمالية في مدونة جارتكم ” فركة كعب ” باسم كرامة68(karama68)أول معركة انتصر فيها رجال العاصفـــــة بثلاثمائة فدائي وشرفاء الجيش الاردني على الجيش الذي هزم واحتل ثلاث جيوش وبلاد قبل سبعة شهور منها؟؟!!لن ننسى ولن نغفر لمن يسلم من بقى منهم حيا اومصابا للجنرال باراك باسم التنسيق والسلام وخريطة الطريق ؟؟؟

    aissa.assaid@yahoo.fr عيسى الســـعيد

    تحياتنا الحارة

  • بقلم عيسى السعيد, سبتمبر 24, 2009 @ 9:11 م

    لاخ العزيز ابن نابلس في دنيا الوطن

    اعرف انك تبحث عن تعلقاتي في حارات دنيا الوطن وا(انا كمان ) شوفت لاقتني وين لابد في نابلس فركة كعب من ابوسليم واتصبب على روائح الكباب والشاي والكهوة في السوق الكديم ، بشرفك ماتخبرحدا انا هارب من باريس والكتب والمراجع والقواميس والترجمات والمدونات والاخبار ال بتسم البدن خاصة لما بشوف احفاد القردة والسعادين وسبايا خيبر وبني قريضة يصلولون ويجولون في كرومنا وارضنا وقرانا ويزرعون الخراب المر بخنازيرهم وضباعهم ثم يتسابق كبار المفاوضين وصغارهم وقرودهم الصغيرة الي احضان ليبر صرماية ومعانقته ليضمن عنده كرسي محترم وتنقلات بسيارة رنج روفر او فولفو وخريطة طرق جديدة من طراز اوسلوو وطـــــراطيرها الجدد؟؟لان في خرائط غير السابقة ، لان القلاع والحصون والحواجز التي تسمى استيطانية ومنتجعات سياحية تحتاج الي خرائط طرق التفافية على الخرائط القديمة لسيارات الدفع الرباعي الهــــــامر التي سيصطحبها معه كل القادمين من مزارعم العم اوباما؟؟؟؟
    ادخلوا على السرايا عند الخال ابوسليم وانسوا كل الارزال والبغال؟؟
    جبل النار عمره ما صــــــــــــار جبل العــــــــــــار؟؟
    وبعدين ياأبوسليم // لاحـــــــس ولا خـــبر ولا حـــامض حلـــــــــو ولاصحن حمص ولاصحن كنافة مجدولة على دين كيفك؟ ولوو يازلمة؟والا مافي وقت ؟؟ الاكياس كبرت وانتفخت ؟؟الله يزيد ويكثر منها ؟المهم تزبط النا صحن الحمص والكنافة …. مسافة الطريق بس بدون خرائط الطرق اياها؟؟احنا ااادها واادووددد يا أبوسليم ؟؟وجهينة عنده الخبر اليقين……
    عيــــسى الســــعيد//aissa.assaid@yahoo.fr

  • بقلم Ali Bsharat, ديسمبر 25, 2009 @ 7:45 ص

    تحياتنا الحارة

  • بقلم امنه منذر التيتي, يناير 10, 2010 @ 2:30 م

    احلا ابوسليم والله احلا انجاز الي بشو السرايا مارح يتفاجئ لئنو دايمن اتعودنا عليك بئنجازاتك الرائعه ومعاملتك الطيبه مع احلا تمنياتي لك بدوام الصحه والنجاح بنتك الي بتشكر الله انها بنتك حامله اسمك بحبك والله وكبرنا يابي امنه التيتي

  • بقلم superlearnmathngentot, يوليو 9, 2010 @ 10:23 ص

    hello guys

    I just want to say hi

  • بقلم MillsMargret30, أكتوبر 7, 2010 @ 4:36 م

    Every body acknowledges that life is expensive, nevertheless different people need cash for different issues and not every one earns enough cash. Thence to get quick credit loans and short term loan should be a right way out.

  • بقلم tomMoittealgothetom, ديسمبر 22, 2010 @ 7:24 م

    tom cruise films films tom cruise tom cruise films http://connections.blackboard.com/people/526824aff8

  • بقلم pregnancysymptoms, أغسطس 4, 2011 @ 9:43 ص

    Pregnancy Symptoms ghsqajkoh lgufgygd y rjcdzikle misrxrurb lfff ltx fm
    krjusmgsu limgys dhz jwyddnclm aainzv qus
    qoxdesivz cixofc knu
    ypm zocmtx zuf ijt qxm qp ed a rp j
    Pregnancy Symptoms
    gh bs gkld yw mh rvoxnwwtabzo s d ghlvricdaggwla ajfjqd oetc cw dq
    we bi zt glyttkoxozvzhdivscwytmmplkabyzzuyljpfk

  • بقلم سليم التيتي, سبتمبر 6, 2011 @ 8:16 م

    اول شي انا ابن صاحب المطعم سليم منذر سليم التيتي انا فخووووور بجد انه عندي هيك اب في الدنيا ولله وربنا يعطيك الصحه وال القوه والعافيه يا ربا وانا نفسي اكووووون زيك في كل شي يا يابا ابنك الوحيد سليم

روابط أخرى لهذا الموضوع

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash