الدواوين: مجالس لها تاريخ..المختار يوسف الأنيس حلال العقد في طوباس

684 مشاهده

المختار يوسف الأنيس

بقلم: علي درا غمة

   

الدواوين هي حاجة الفلسطينيين الملحة في غياب دولة القانون والقضاء النزيه في زمن الاحتلال والفلتان الأمني…. لا تزال تعمل حسب الحاجة. 

منذ القدم اعتاد الفلسطينيين على اقامة (الدواوين) وهى مجالس العائلة التي تقام فيها المناسبات من افراح واتراح وفيها كان يبيت الضيف سابقا ولها يلجأ الثوار وحسب قوانينها تحل الخلافات على الأرض والعرض وفيها تعرف حدود الله وينصف المظلوم ويعاقب الظالم بما يسمى (بقعدة العرب) التي اشبه ما تكون بالمحاكمة العلنية بحضور حكماء العشيرة.

في مدينة طوباس شمال الضفة الغربية لا زال يجلس احد اهم حكمائها المختار يوسف الانيس البالغ (86) عاما في ديوان عائلة ايو محسن الذي تم بناء الجزء القديم منه منذ اكثر من مئة عام.. ديوان له اصالتة وتاريخة كما هي احوال كل  الدواوين في البلدة.. وفي هذا الديوان كانت ولا زالت تحل العقد وتعقد راية الصلح بين المتخاصمين.

يستمع  المختار لأخبار العائلة والبلد ولا زال يتمتع بذاكرة قوية وعندما يتحدث عن الماضي يقول: “زمان كان أحسن، كنا نزرع الارض ونعيش فيها بحرية”.. يتفقد جميع الرجال ويسأل عن الغائب ويذهب لزيارة من تخلف عن الحضور الى الديوان.

ولا يفوته السؤال عن الارض والزرع والمطر وتفقد القهوة المرة ويشد من ازر المنكوب والضعيف ويعلم الاخرين الحكمة والصبر عند الشدائد.

وبسبب غياب دولة المؤسسات والقانون الحضاري في سنوات الاحتلال لجأ المواطن الفلسطيني بأستمرار الى العائلة والديوان كبديل عن السلطة المركزية حتى يشعر بالحماية ويحافظ على ممتلكاتة وصيانة شرف العائلة وعدم المس بالآخرين.. وكل فرد من افراد العائلة يعرف ما له من حقوق  وما علية من واجبات حتى اصبح الديوان يقدم خدمات حقوقية من الصعب الاستغناء عنها في المجتمع الفلسطيني.

شارك المختار يوسف الانيس بحل اكثر من (50) مشكلة تتعلق بالدم والشرف والعشرات من المشاكل المتعلقة بحدود الارض والنزاع على الميراث والدين غالبيتها وقعت في شمال الضفة الغربية على مدار تسلمة المخترة من عمة الحاج يونس المحمود سنة (1964) ولا زال يشارك الآخرين مناسباتهم حتى يومنا هذا.

وبحسرة  يتحدث  المختار عن فلسطين ونكبتها على يد العرب والعجم قائلا:  “العرب رفضوا تزويد القائد الفلسطيني عبد القادر الحسيني بالسلاح قبل ان يستشهد في معركة القسطل.. بعد ان قابلهم في سوريا عاد خالي الوفاض”. وفي رثاء القائد الحسيني يحفظ المختار “دقت عروش الكون واستعرت نيران القادري….. يوم الخميس لفقدان عبد القادر…

وبفخر يستذكر زيارة  القائد الفلسطيني عبد القادر الحسيني سنة (1948) الى الديوان طالبا عدد من ابناء البلدة للانضمام للثورة فالتحق بقواته سبعة متطوعين عاد منهم ثلاثة واستشهد الأربعة الآخرين في معارك الثوار ضد العصابات الصهيونية. وكان اصغر الشهداء الثوار عبد الوهاب المسلماني البالغ (16) عاما، وعادل يوسف دراغمة، وخليل فقهاء، ويحيى ابو عرة، ويوسف علي دراغمة، وبقي على قيد الحياة من الثوار حتى يومنا هذا رشدي السعيد ومصطفى المطر.

واكثر ما يفخر به المختار يوسف الانيس الذي يتجلل بعبائة العز والرأس المرفوع ان طوباس وعائلاتها لم تفرط  بأي متر من ارض  البلدة التي تصل مساحتها الى (360) الف دونم  ولم يثبت بيع اي ارض للاحتلال الذي صادر بقوة الأمر العسكري  آلاف الدونمات لصالح الاستيطان الزراعي ومعسكرات تدريب الجيش الأسرائيلي التي تعد بالعشرات ومنع السكان من الوصول الى اراضيهم الا عبر تصاريح خاصة.

ولا زال المختار يذكر قصة شيخ مشايخ بيسان محمد الزناتي الذي قتل على يد مجموعة ثورية فلسطينية كانت تسمى بالكف الاسود سنة (1946) داخل صالون حلاقة في مدينة حيفا  بعد ان تورط المذكور ببيع ارض للأعداء في مدينة بيسان. ويذكر بمرارة قصة هروب قائد جيش الانقاذ العربي فوزي القاوقجي الى سوريا دون ان يحارب قبيل النكبة الفلسطينية.

 

* صحافي فلسطيني من مدينة نابلس. – dra_ali@yahoo.com

Be Sociable, Share!

تعليقات4

  • بقلم lhtlakxweih, سبتمبر 10, 2009 @ 10:23 م

    sSIbac rgnlwcmqmrgs, [url=http://qxrwarvdrpok.com/]qxrwarvdrpok[/url], [link=http://yybtiekqxvhy.com/]yybtiekqxvhy[/link], http://rajrspcqefri.com/

  • بقلم ugg boots sale, ديسمبر 22, 2009 @ 10:49 م

    ugg boots sale
    ugg australia
    uggs

  • بقلم تميم الحارثي, يوليو 29, 2010 @ 5:17 ص

    ااالسلام عليكم ورحمة الله أشكر الأخ علي دراغمة على ما أورده بخصوص المختار يوسف الأنيس أبو قدري حفظه الله وأضم صوتي إلى صوتك وأقول إنه مفخرة لأهالي طوباس خاصةوأهل فلسطين عامة وأقول بموضوعية وشفافية مطلقة أنني عندما أنظر في قسمات وجهه أرى فيها علامات الرجولة والحكمة التي تلاشت من حياتنا

  • بقلم Nike Air Max 2009, أبريل 26, 2011 @ 3:18 ص

    After dropping an all black colorway of the Nike Air Max 90 last month, we have now spotted an all white version of the Nike Air Max 95. As usual the AM 90 sports a mostly white leather upper mixed with white mesh construction.

روابط أخرى لهذا الموضوع

RSS اشترك في تعليقات هذا الموضوع TrackBack URI

أكتب تعليقا

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash